علاج الشيب نهائيا

علاج الشيب نهائيا

العناية بالشعر

بالطبع إن ظهور الشيب عند الكبار بالسن هو أحد علامات الوقار ودليل على خبرة السنون الطوال التي مر بها ، لكن إذا أتى الشيب في مراحل الشباب فحتماً سيؤرقنا، وستصبح إحدى أهم مشاكل التي لا بد من التخلص منها وعلاجها  ، فما هي إذا الطريقة الأنجح لعلاج الشيب نهائيا؟

 دعونا نلقي نظرة عن طبيعة وأسباب الشيب الأساسية ، ثم نتطرق إلى الحلول والوصفات التي تساعدنا في علاج الشيب نهائيا.

ما هو الشيب ؟

هو إبيضاض شعر الرأس مع مرور العمر ، حيث تعتبر هذه العملية محددة جينياً ، فيبدأ الشعر الأبيض بالظهور في منتصف الثلاثين وحتى الأربعينيات ، ثم يزداد تدريجيا حتى يملئ الرأس بين عمر الستين إلى السبيعين ، وتعتبر مادة الميلانين المسؤولة عن منح الشعر للونه ، حيث أن كل ما كان الشعر أكثر سوادا فهذا يعني أن تمتلك صبغة ميلانين قوية ، وكل ما كان الشعر مائل للأشقر يدل هذا على ضعف مادة الميلانين لدينا.

الأسباب الرئيسية لظهور الشيب في مرحلة الشباب

تتعدد الأسباب التي ثؤثر وتسبب الشيب في مرحلة الشباب لدى النساء والرجال عموما وإليكم أهمها:

عوامل وراثية

تتدخل المورثات الجينية في أشكالنا وصفاتنا ، وهي التي تعطينا الصفات التي نحن بها الآن ، وبما أن الجينات تتوارث في العائلات فإن احتمال أن يكون شخص في العائلة لديه مشكلة الشيب المبكر ، وبالتالي تصل إلينا هذه الصفة تلقائيا .

الصحة النفسية

يمكن للصحة النفسية أن تكون عاملاً في ظهور الشيب المبكر ، حيث إن الانفعالات العصبية (التوتر الزائد والحزن والخوف الشديد التي قد تشكل لك صدمة) ، قد تكون سببا مهما في ظهور الشيب والبدء بظهور الشعر الأبيض.

أمراض تعاني منها

تؤثر الأمراض العصبية بشكل عام بشكل سلبي على بصيلات الشعر ، كذا هو الحال للأشخاص الذي يعانون من أمراض في الغدة الدرقية تسبب نقص في مادة الميلانين ، مما يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر في الشعر.

التدخين

يعتبر التدخين سببا في ظهور الشعر الأبيض ، حيث ربطت الدراسات بين التدخين والشيب ، إذ إن التدخين يسبب تضيق في الأوعية الدموية ، والتي تساهم بتقليل نسبة الدم والتغذية التي تصل إلى بصيلات الشعر.

الأطعمة الغير صحية

 يعتمد بعضنا على أطعمة محددة تكون فقيرة بالفيتامينات الأساسية ، خصوصا تلك التي تدخل في تكوين مادة الميلانين التي تعطي الشعر صبغته الأصلية.

صباغة الشعر واستخدام أدوات فرد وتسريح الشعر

إن عملية تغير لون الشعر باستخدام الصبغات المنتشرة حاليا ، يعتبر عاملا أساسيا في ظهور الشيب ، حيث إن هذه الصبغات تحوي على مواد حارقة ، كما أن استخدام أدوات التسريح والفرد تؤدي إلى تساقط وتقصف الشعر وخلل في إنتاج مادة الميلانين.

عادات سيئة

هناك بعض العادات السيئة والتي تكثر عند النساء أكثر منها عند الرجال ، كعادة شد الشعر ونتف الشعر التي تسبب ضعفا في بصيلات الشعر وتحفز صبغة الميلانين بشكل سلبي مما يفقدها القدرة على الإفراز المستمر ويقلل من إنتاجها.

طرق علاج الشيب بشكل نهائي

بالطبع إن تجنب الأسباب أفضل طريقة للعلاج ، ومن هنا سوف نذكر أهم الطرق للوقاية من الشيب ، بالإضافة إلى وصفة طبيعية لعلاج الشيب نهائيا.

الابتعاد عن حالات التوتر والقلق

التقليل من استخدام أدوات التجميل (مصفف الشعر – كاوي الشعر)

يجب أن نهتم بتناول الأطعمة الغنية بالزنك ، النحاس ، الحديد واليود ، وإليكم أشهر الأطعمة التي تساعد على تحفيز مادة الميلانين :

يعتبر هذا الصنف من الحمضيات وهو صديق لمادة الميلانين ويعمل على تحفيز إنتاجها ، ناهيك عن الفوائد والفيتامينات التي تحتويه مثل فيتامين سي والذي يعمل على تقوية المناعة ، وينصح بتناوله خلال الفترات الثلاثة قبل وجبات الطعام ، وذلك لمنع عملية التخمر.

الجوز (عين الجمل):

ينصح بتناول حوالي 20 -25 غرام منها يوميا لمدة 90 يوم ، حيث إن دورة حياة الشعرة تأخذ 180 يوم لتنمو من جديد ، لذا يفضل أن نحافظ على الاستمرار بتغذية البصيلات نصف المدة اللازمة لنمو الشعرة .

الأسماك (القريدس)

تعتبر الأسماك من الوجبات الغنية بالزنك والتي تعزز إفراز مادة الميلانين ، يفضل تناولها مرة كل أسبوع على الأقل.

الدواجن

كذلك الأمر بالنسبة للدواجن، تعتبر من الأطعمة التي تنشط إفراز الميلانين وتساعد على نمو الشعر ، وهي أفضل من اللحوم الحمراء فيما يخص مادة الميلانين.

وصفة طبيعية لعلاج الشيب نهائيا

علاج الشيب نهائيا

تعتبر هذه الوصفة من أسهل وأبسط الطرق والأكثر فعالية في علاج الشيب نهائيا ، ناهيك عن أن جميع مكوناتها طبيعية .

مكونات الوصفة

  1. الحناء
  2. القهوة
  3. زيت الزيتون
  4. الثوم

طريقة التحضير

في البداية يجب ابتلاع من حبة إلى ثلاث حبات من الثوم في اليوم ، حيث إن الثوم يعزز المناعة ، ويعالج التهاب بصيلات الشعر ، ويحفز مادة الميلانين بشكل إيجابي مما يساعد على إفراز كميات كبيرة منه.

أما فيما يخص باقي المكونات فسوف نقوم بخلص ملعقة صغيرة من بودرة الحناء ، ونضيف عليها ملعقة صغيرة من القهوة ويفضل استخدام القهوة المحروقة ثم نخلطهم جيدا ، ونضيف بضعة قطرات من زيت الزيتون إلى أن تصبح عجينة سهلة القوام ، ثم نقوم بتدليكه على فروة الرأس ، ويفضل استخدام الوصفة بعد القيام بتنظيف الشعر جيدا بماء ساخن حتى تكون مسامات الرأس مفتوحة بشكل كافي لإيصال الوصفة إلى بصيلات الشعر والحصول على أفضل نتيجة .
تستخدم هذه الوصفة يومياً ولمدة  3 أشهر يتخللها راحة للشعر لمدة عشرة أيام بعد كل شهر لعلاج الشيب نهائيا.

يمكنك متابعة هذا الفيديو المميز عن علاج الشيب نهائيا في قناتنا مساحة وعي