Cookies management by TermsFeed Cookie Consent أسواق الأوراق المالية و البورصة

القائمة الرئيسية

الصفحات

أسواق الأوراق المالية و البورصة

أسواق الأوراق المالية و البورصة


عادة ما نسمع عن طرح الشركات لأسهمها في سوق الأوراق المالية للتداول فما هي بورصة الأوراق المالية وما طبيعة التعاملات التي تجري فيها وما هو السهم؟

الأسهم

يُعرّف السهم Stock بأنّه سند مالي يُعبِّر عن حق ملكية الفرد بحِصّةً صغيرة من الشركة، حيث يُتيح هذا السهم لمالكه الاستفادة من أصول الشركة وأرباحها بحسب قيمة الأسهم التي يمتلكها، وعادةً ما يتمّ تداول الأسهم المالية وبعض السلع الخاصة في البورصات، وتتقيّد الصفقات خلال البورصة بإجراءاتٍ أمنية حكوميّة معيّنة لحماية المستثمرين من الأعمال الاحتياليّة.

يُطلق على الأشخاص الذين يمتلكون أسهماً في إحدى الشركات بالمساهمين أو الشركاء، ويحقّ للمساهم أخذ نصيبه من الأرباح، كما يُمكنه المطالبة بحقّه من رأس المال في حال بيع الشركة


الاسهم


العوامل المؤثرة في أسعار الأسهم

 تتأثّر أسعار الأسهم المالية بالعديد من العوامل ، كتأثير الاقتصاد العالمي عليها، وأداء عمل الشركة، والسياسات التي تفرضها الحكومات، والكوارث الطبيعيّة، والأمراض والأوبئة وغيرها، وغالباً يُؤثّر دعم المستثمرين للشركة واعتقادهم بنجاحها على سعر أسهم الشركة ، حيث يُؤدي ذلك إلى زيادة سعرها.

 تدل بعض المعلومات المالية على قيمة الأسهم السوقيّة، كما تُعطي مؤشّراً مهمّاً لشراء الأسهم أم لا، حيث أنّ هناك العديد من النسب والإحصائيات التي تدعم ذلك ومنها

ازدياد الإيرادات 

يُساهم ارتفاع معدل الإيرادات في زيادة قيمة الأسهم، حيث تُشير عن مدى رضى العملاء عمّا تُقدمه الشركات من خدمات.

ازدياد الأرباح

تُعبّر الزيادة في الأرباح عن مستوى الفعالية الإدارية في الشركة ونجاحها في كسب الأرباح.


كيف تعمل الأسهم؟

تُعتبر الأسهم وسيلةً لدعم الشركات بالأموال اللازمة لتوفير بعض احتياجاتها، كسداد بعض الديون، أو دعم منتج جديد، أو مساعدتهم لتنمية أعمالهم، وتبدأ أول مراحل شراء الأسهم بطرح الشركة ما يُسمّى بالاكتتاب العام، والذي يُمكّن المستثمرين من شراء أسهم الشركة من الأسواق المالية أو بيعها.

 يتحكّم العرض والطلب في أسعار الأسهم في الأسواق المالية حيث تربطهما علاقة طردية، فكلّما ازداد طلب المساهمين على شراء الأسهم ارتفع سعرها، والعكس صحيح، ويجدر بالذكر أنّ أُسس شراء الأسهم وبيعها تُبنى على التوقّعات المحتملة من الأفراد بربح الشركات أو خسارتها أو التقارير الصادرة عن الشركات، حيث يرتفع سعر الأسهم بالتزامن مع اعتقاد المساهمين بأنّ الشركة ستُحقّق أرباحاً جيدةً من استثمارهم، ممّا يُتيح للمساهمين تحقيق الأرباح من خلال بيع أسهمهم بسعر أعلى من سعر شرائه سابقاً، ويخسر المساهمون استثمارهم في حالة ضعف عمل الشركة أو خسارتها، وبالتالي تنخفض قيمة الأسهم عند بيعها لأقل من سعر شرائها سابقاً


أنواع الأسهم

 تتعدّد أنواع الأسهم في الشركات، ومنها الآتي:

 الأسهم العادية

يجوز لأصحاب الأسهم العادية التصويت في اجتماعات الإدارة واستلام الأرباح بالتساوي.

الأسهم الممتازة

يحظى أصحاب الأسهم الممتازة أو التفضيليّة بتميّز عن أصحاب الأسهم العادية من ناحية أولويتهم في تلقّي الأرباح حتّى إذا تعرّضت الشركة للإفلاس، إلّا أنّهم عادةً لا يُمكنهم التصويت في اجتماعات الإدارة.

البورصة

البورصة 

هي مكان معلوم و محدد مسبقا يجتمع فيه المتعاملون بغرض القيام بعمليات تبادل بيعا و شراء ، و يتوفر فيها قدر مناسب من العلانية و الشفافية بحيث تعكس أثارها على جميع المتعاملين و على معاملاتهم, فتتحدد الأسعار هبوطا و صعودا أو ثباتا. كما يتم خلالها رصد و متابعة المتغيرات و المستجدات التي تطرأ على حركة التعامل بسهولة و يسر. و بالتالي يمكن قياس أثرها و معرفة اتجاهاتها و تحليل هذه الاتجاهات للتنبؤ بما يمكن أن تكون عليه في المستقبل.

كما أنها المكان الذي يتم فيه التداول بالأوراق المالية نقدا أو بالقسط علي يد وسطاء رسميين. و يقال أيضا بورصة القيم المنقولة ، وهي سوق مستمرة يجتمع فيها المشترون و البائعون الذين يرغبون في التعامل بشراء و بيع السندات الحكومية و أسهم الشركات المقبولة بتسعيرة البورصة. و تتم جميع الصفقات عن طريق السماسرة المعتمدين.

تنقسم بورصة الأوراق المالية الى:

من حيث الوظيفة

 السوق الأولية

وتسمى أيضا سوق الإصدارات ، و هي السوق التي تنشأ فيها الإصدارات الجديدة إما عن طريق الاكتتاب العام لأول مرة من قبل شركات تحت التأسيس أو من قبل شركات قائمة بالفعل بغرض زيادة مواردها المالية ، أو الاكتتاب المغلق الذي يمثل زيادة في رأس المال للشركات القائمة بالفعل.

السوق الثانوية

أو سوق التداول و هي السوق التي يتم فيها تداول الأوراق المالية التي تم إصدارها من قبل. وبناء على ذلك فإن المتعاملين في هذه السوق هم حملة الأوراق المالية و المستثمرون.

ثانيا: من حيث ما يتداول فيها

ثانيا: من حيث ما يتداول فيها

بورصة البضائع الحاضرة

وهي سوق منظمة يجري التعامل فيها على منتوجات ذات طبيعة وأهمية بالغة كالقطن والسكر و القمح….إلخ. و تعرف أيضا بالبورصة التجارية.

بورصة العقود

هي البورصة التي يكون موضوعها عقود ثنائية مضمونها التزامات قائمة على بضائع نموذجية غير موجودة فعليا. و يمكن التحلل منها بدفع فارق السعر المتحقق لدى تصفية العملية.

بورصة القطع 

وهي البورصة التي تكون التجارة فيها بالنقود ذاتها ، حيث تتم فيها تبادل العملات عن طريق الصرف العاجل و الآجل.

بورصة الخدمات

وهي بورصة ذات خدمات كثيرة و متنوعة كبورصة النقل ، و بورصة التأمين

بورصة الأفكار

وهي أحدث أنواع البورصات ، وتتعلق بعرض و بيع الحقوق, كحقوق الإختراع و حقوق العلامات التجارية و غيرها.

بورصة الأوراق المالية

هي سوق منظمة يتداول فيها الأسهم والسندات و حصص التأسيس, وتتحدد فيها الأسعار وفقا للعرض و الطلب.

إن بورصة الأوراق المالية هي سوق لبيع الأوراق المالية بأنواعها، وكأية سوق تجارية هناك عوامل كثيرة تؤثر على آليات البورصة. فإذا قسمنا الأوراق المالية إلى ثلاثة أجزاء، هي المشتري والبائع والسوق نفسها، لاستطعنا أن نحدد بسهولة العوامل المؤثرة في كل من هذه الأجزاء. وتعتبر عوامل العرض والطلب، والشفافية، والشائعات، والحالة الاقتصادية، والمناخ السياسي هي الأكثر تأثيرا في آليات السوق.

العوامل المؤثرة في البورصة

1-   العرض والطلب

تعد نظرية العرض والطلب من أقدم النظريات الاقتصادية ومن أهم العوامل المؤثرة في تحركات بورصة الأوراق المالية وتحديد أسعار الأسهم والأوراق المالية المتداولة. والعرض يعني إمكانية توفر السلع في السوق الخاص بها إلى العملاء الذين يريدون ويستطيعون اقتنائها. والجهة الموفرة لهذا المنتج هي الشركة المنتجة (في هذه الحالة هي البورصة).أما الطلب فيشير إلى الرغبة والمقدرة على شراء سلعة من السلع.

و العلاقة بين العرض والطلب هي علاقة تفاعل مباشر، بمعنى أن أي زيادة في معدل الطلب تؤدي مباشرة إلى زيادة في حجم العرض، فإذا لم تستطيع الجهة الموفرة للسلعة سدّ هذه الزيادة في الطلب فالنتيجة زيادة الأسعار.

-2  الشفافية

يقصد بالشفافية سرعة وكفاءة نقل المعلومات إلى جميع المستثمرين في نفس الوقت داخل البورصة. وعامل الشفافية يعكس مدى نزاهة الإجراءات داخل البورصة وهو العامل المسؤول عن إرسال قواعد العدل والمساواة. لذلك فتناقل المعلومات بسرعة وكفاءة يؤمن عدم تميّز أي مستثمر يستطيع استغلالها لمكاسبه الشخصية دون الآخرين.

3- الشائعات

الشائعات هي اللاعب الخفي في بورصة الأوراق المالية، فمن الناحية النظرية لا يمكن أن تعتبر الشائعات عاملا مؤثرا في آليات البورصة لصعوبة قياس آثارها. لكن الواقع العملي يبين أن معظم المستثمرين (في أي بورصة أوراق مالية في العالم) يعطون للشائعات أهمية واضحة، فالشائعات تعد بمثابة وكالة أنباء غير رسمية توفر للمستثمرين معلومات قد يجدون فيها مصدرا للتهديد أو فرصة للربح السريع.

4- الحالة الاقتصادية

تعتبر العلاقة بين الحالة الاقتصادية ومستوى أداء البورصات علاقة تفاعلية مباشرة (كما هو الحال مع العرض والطلب) فتزدهر بورصة الأوراق المالية في حالة استقرار وازدهار اقتصاد الدولة بسبب توفر عامل الأمان للمستثمرين داخل الدولة وتقليل مخاطر الاستثمار، فيؤدي ذلك إلى زيادة حجم الاستثمارات والتجارة داخل البورصة. أما في حالة وجود اقتصاد ضعيف فالعكس صحيح، كما حدث في البورصة المصرية خلال النصف الثاني من عام 2000 بسبب نقص السيولة الحاد.

5- المناخ السياسي

لا تعتبر العلاقة بين المناخ السياسي وأداء بورصة الأوراق المالية واضحة أو ثابتة أو تفاعلية كسابقاتها، فالاستقرار السياسي لا يعتبر مؤشرا أو سببا للازدهار في البورصة دائما، وعدم الاستقرار ليس بالضرورة سببا لانهيارها، فقد تكون الأحداث السياسية المؤثرة ذات وجهتين، بمعنى أن ما قد يضر طرفا من الأطراف قد يكون نافعا لطرف آخر.

author-img
مصمم ، محرر مقالات ، مسوق ومدرس في علوم المعلوماتية والتكنولوجيا

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رايك في مساحة وعي

محتوى المقال (انقر للتنقل)