Cookies management by TermsFeed Cookie Consent اكتشف نظام الكيتو دايت

القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام الكيتو دايت هو أحد أنظمة التخسيس التي انتشرت بشكل شائع في هذا الوقت، حيث تعمل العديد من النساء في العالم على اتباع أنظمة غذائية للتخسيس تختلف بحسب اختلاف بنية وطبيعية الجسم، ويعتبر نظام الكيتو للتقليل من الوزن هو النظام المفضل لدى الغالبية العظمى من السيدات.

نظام الكيتو دايت

ولكن ما هو هذا النظام الغذائي، وكم كيلو غرام يمكن أن يخسر الجسم عند اتباع هذا النظام، والكثير من المعلومات الهامة الأخرى التي ستعرفك عليها مساحة وعي في أسطر هذا المقال.

اكتشف نظام الكيتو دايت

إن نظام التخسيس الذي يدعى بنظام الكيتو هو عبارة عن نظام للتخسيس يعتمد على تناول الدهون بصورة أساسية، ولكن بالمقابل يجب التقليل من تناول كميات الكربوهيدرات، والسبب في ذلك هو أنه عندما يتم تخفيض تناول الكربوهيدرات، والتقليل من كميتها في أجسامنا، والعمل على استبدالها بالدهون الصحيّة حيث سوف يساعد هذا الأمر أجسامنا بصورة أكبر في عملية حرق الدهون، بهدف الوصول إلى الوزن المطلوب. 

وإن فكرة هذا النوع من أنظمة التخسيس مرتبطة بصورة رئيسية في تقليل نسب الكربوهيدرات بصورة كبيرة، بحيث يجب أن لا تزيد نسبة تناوله يومياً عن 50غ، حيث إن جسمك بعد مرور بضعة أيام قليلة من اتباع هذا النوع من الأنظمة الغذائية لن يجد الوقود أو المصادر الغذائية التي يحتاج إليها والتي هي السكر في الدم، حيث أنه عادةً ما يتم استمداد السكر من الكربوهيدرات.

وبالتالي فأن جسمك سوف يبدأ في الإستعانة بالدهون، والبروتين من لكي يحصل على الطاقة اللازمة، التي يحتاج جسمك إليها، وأن هذا الأمر سوف يؤدي إلى حرق كمياتٍ أكبر من تلك الدهون المخزنة، وهكذا سوف يفقد جسمك نسبة كبيرة من نسب الدهون الموجودة فيه. 

ولكننا لا ننصحك في اتباع هذا الرجيم إلا تحت إشراف أطباء تغذية مختصين، ولفترات وجيزة فقط حتى لا يؤثر على صحتك بشكل سلبي

نظام كيتو دايت كم ينزل بالأسبوع

إن نظام الكيتو دايت هو نظام قليل الكربوهيدرات ومرتفع الدهون، كما أنه يوجد هناك بعض أنواع أنظمة الكيتو دايت التي تمنع تناول الكربوهيدرات تماماً، وهذا يعتبر نظاماً قاسياً بعض الشيء خصوصاً  للأشخاص الجديدون على هذا النمط من التغذية، حيث إنك سوف تلاحظ في الأسبوع الأول أنك قد فقدت الوزن من كيلو غرام إلى خمسة كيلوجرامات ضمن الأسبوع الأول.

نتائج نظام الكيتو دايت

كما أخبرتكم سابقاً أنك سوف تلاحظون خسارة واضحة في الوزن خلال الأسبوع الأول، وذلك بسبب خسارة المياه وليس خسارة الدهون، حيث أن نقص الكربوهيدرات يحتاج إلى الكثير من الماء من الجسم، وبما أننا قد قللنا كمية الكربوهيدرات إذن سوف تقل نسبة المياه بالجسم، وهذا الأمر لا بأس به، ولن يشكل لك ضرر في الأسبوع الأول أو على المدى القصير.

كيتو دايت





ما هي أهم العادات اليومية التي يجب اتباعها في نظام الكيتو؟

أنه من المهم عند اتباع أي نظام غذائي أن نلتزم جيداً بعادات يومية صحيحة وصحيّة، وعدم التكاسل عند أداء هذه العادات بانتظام، ومن أبرز العادات الصحيةّ التي تساعد في نجاح نظام الكيتو هي:

  • احرص على أداء التمارين الرياضية سواء تمارين الكارديو أو تمارين المقاومة 
  • يجب أن تقوم تخطيط وجبات نظام الكيتو بدقة وتوازن 
  • قم بحساب مقدار الطاقة المستهلكة يومياً
  • عليك الحذر من الكربوهيدرات المخفية 
  • قم بمراقبة تأثير تناول بعض أنواع الطعام على جسمك.

نظام الكيتو دايت كم كيلو غراماً يقلل بالشهر ؟

إنك في أول شهر من اتباعك لنظام كيتو دايت سوف يكون شهراً حماسياً، وذلك لأن خسارة الوزن فيه سوف تكون ملحوظة، ومحسوسة أيضاً على الميزان وأمام المرآة، ولكن بعد ذلك عليك أن تعلم أنه ليس كل الأشخاص سوف تظهر نتائج نظام الكيتو دايت للتخسيس بطريقة سريعة هكذا، بل إن النتيجة قد تختلف من شخص إلى آخر بسبب عدة عوامل مختلفة، لذلك إن لم تلاحظ نتائج سريعة فأنه لا بأس بأن تستمر على النظام شهرين على الأقل إلى أن تجني نجاحاً ملحوظاً.

إليك فيديو من مساحة وعي للتعرف أكثر على نظام الكيتو دايت 



نظام كيتو دايت لمرضى السكر

يتساءل الكثير من الناس بأنه "هل نظام كيتو دايت مناسب لمرضى السكر أم مضر؟"

حسناً دعني أخبرك بأنه ليس هنالك إجابة محددة هنا، وذلك لأنه في بعض الحالات كان نظام الكيتو مناسباً لمرضى السكر، ولكن في حالات أخرى لم يكن نظام الكيتو مناسباً لهم، لذا من المهم أنك لو اتبعت نظام كيتو دايت، وأنت مريض سكر أن تنتبه جيداً إلى الأعراض التي قد تصيبك، وتنتبه إلى قياس مستوى السكر في الدم لديك باستمرار حتى تتأكد من أن هذا النظام مناسباً لك أم لا.

ما هي فوائد نظام الكيتو دايت؟

يوجد هناك العديد من الأبحاث العلميّة التي تذكر بوجود فوائد مختلفة ومتنوعة يمكننا الحصول عليها عند اتباع نظام كيتو دايت من أبرز هذه الفوائد:

  • عند اتباع نظام الكيتو دايت يتم العمل على إنتاج كيتونات معينة تحمي الدماغ، وتقوي الخلايا العصبية أيضاً.
  • ينصح مرضى السرطان أثناء رحلتهم في العلاج الكيميائي أو الإشعاعي باتباع نظام الكيتو. 
  • إن الكثير من الشباب قد لاحظوا أن نظام التخسيس هذا له تأثير جيداً على حب الشباب، فهو يقلل من آثاره، يعمل على منح نضارة في الجلد.
  • يمكنك أن تتحكم في حساسية الجسم للإنسولين لأن هذا النظام يعتبر "مقاوماً للأنسولين" 

ما هي الآثار الجانبية لنظام الكيتو دايت؟

تظهر في بعض الأحيان بعض من الآثار الجانبية لدى أشخاصٍ معينين لتثبت لهم بأن هذا النظام الغذائي لم يتناسب مع أجسامهم، فمن أبرز هذه الآثار هي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد 
  • انخفاض كبير في الكتلة العضلية وكثافة عظامك 
  • الشعور بتغير في رائحة الفم 
  • الشعور بالأرق، وحدوث مشكلات في النوم. 
  • الإمساك

إلى هنا نكون قد وضحنا لكم جميع المعلومات الأساسية التي تتعلق بنظام الرجيم الشائع في هذا الوقت وهو نظام الكيتو دايت، ابدأ بتجربة هذا النظام وسوف تلاحظ بنفسك الفرق الواضح في شكل جسمك. لكن أياك أن تبدأ به دون استشارة طبيب أولاً، ثم التحلي بالقدرة والصبر لتصل إلى النتائج المطلوبة.

كن أكثر رشاقة وتمتع بجسم صحي دون أن تحرم نفسك من الطعام من خلال اتباع نظام الكيتو دايت. شاركنا برأيك وأسئلتك المتعلقة بموضوع هذا المقال في التعليقات.




إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رايك في مساحة وعي

محتوى المقال (انقر للتنقل)