Cookies management by TermsFeed Cookie Consent اكتشف فوائد الصيام المتقطع

القائمة الرئيسية

الصفحات

اكتشف فوائد الصيام المتقطع

 الصيام المتقطع هو أحد أنظمة الريجيم المتعددة ، حيث يوجد هناك العديد من أنطمة التخسيس التي يلجأ إليها البعض من أجل فقدان المزيد من الكيلو غرامات الزائدة لديهم، ويعتبر نظام الصيام المتقطع من الأنظمة المفضلة كونه ليس قاسياً كغيره من أنظمة الريجيم الأخرى، بالإضافة إلى وجود أنواع وأقسام لنظام الصيام المتقطع بحيث يمكنك اختيار أحدها بما يتناسب مع صحتك.

الصيام المتقطع



وفي هذا المقال سوف نتعرف وإياكم على نظام الصيام المتقطع بشكل موسع، وأيضاً على الفوائد المتعددة التي يمنحها نظام التخسيس هذا لأجسامنا، فقد أثبتت الدراسات الطبية عن وجود فوائد صحية مختلفة للصيام بشكل عام، وبالطبع إن الصيام المتقطع مختلفٌ قليلاً عن الصيام الديني.

الصيام المتقطع

إن نظام الصيام المتقطع هي عبارة عن حمية غذائية تعتمد بشكل رئيسي على ان نمتنع عن تناول الطعام لفترة معينة خلال اليوم الواحد أو ضمن أيام محددة في الأسبوع، وكما أخبرتكم سابقاً إن للصيام المتقطع عدة أشكال وأساليب.

يعتبر النوع الأكثر شيوعاً لنظام الصيام المتقطع هي القيام في تناول الطعام خلال فترة 8 ساعات فقط باليوم، والامتناع عن تناوله خلال فترة تصل إلى 16 ساعة أخرى من باقي اليوم، وهذا النوع يعرف باسم "حمية 16:8".

كما أنه من الممكن القيام باتباع حمية الصيام المتقطع من نوع 16:8 إما يومياً، أو يوماً بعد يوم، أو ضمن أيام محددة فقط ضمن الأسبوع.

ما هي أنواع الصيام المتقطع؟

يمكنك اتباع أساليب مختلفة لتطبيق نظام الصيام المتقطع، وتقوم على اختيار شكل ونوع النظام بما يتطابق مع صحتك، ومن أشهر أنواع النظام المتقطع هي:

الصيام لمدة 12 في اليوم

يُعتبرهذا النوع أحد الأنواع المناسبة جداً للمبتدئين بهذا النظام بشكل خاص، حيث أنه يعتمد هذا النوع من الصيام على الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة متواصلة يمكن للشخص أن يحددها بنفسه، وكما يجب أن يحرص على تناول الطعام الصحي خلال فترة 12 ساعة المتبقية من اليوم.

حيث إن هذا النوع يساعد الجسم في العمل على تحويل الدهون المخزنة فيه إلى طاقة، وبالتالي سوف يؤدي هذا الأمر إلى خسارة الوزن في حال قد استمر العمل على هذا النظام بشكل صحيح.

الصيام ليوم كامل أسبوعاً

أما بالنسبة لهذا النوع فأنه يتركز بشكل رئيسي في الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة لمدة يوم كامل مرة أو مرتين خلال الأسبوع أي لمدة 24 ساعة متواصلة، ولكنه يسمح في هذا الوقت أن تقوم بشرب السوائل كالماء والعصير الطبيعي والقهوة ولكن أياك ان تضيف السكر إلى هذه المشروبات.

كما وعليك أن تعلم بأن هذا النوع من الصيام المتقطع ليس مناسباً للجميع، أي أنه من المحتمل أن يسبب بعض المخاطر والأعراض المزعجة التي تتثمل في التعب والصداع، ولكن تقل حدة هذه الأعراض مع اعتياد الجسم على هذا النظام، ويفضل البدء أولاً باتباع الصيام المتقطع بساعات قليلة قبل الانتقال إلى صيام 24 ساعة متواصلة.

الصيام يوم بعد يوم

إن الحديث حول طريقة نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن يقودنا إلى الحديث حول أحد أنواع هذا النظام وهو صيام يوم بعد يوم، حيث إن هذا النوع يتمثل في الامتناع عن تناول الطعام لمدة يوم أو القيام في تناول ما يقارب 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام، وتقوم بتناول الطعام كما تريد في اليوم الذي يليه، حيث تعد هذه الطريقة هي أحد الطرق الصعبة بالنسبة للمبتدئين كما أنه يصعب الالتزام فيها على المدى البعيد أيضاً.

تجاوز بعض الوجبات في النظام الغذائي.

إن حديثنا حول نظام الصيام المتقطع الذي يعمل على خسارة الوزن يقودنا للحديث عن أحد أشهر أنواع هذا النظام، ألا وهي "تخطي بعض الوجبات" حيث يتمثل هذا النوع بالقيام في تخطي الوجبة التي قد لا تشعر من خلالها بالجوع، وتقوم على تناول وجبة الطعام التي تكون في وقتها تشعر بالجوع، مثلاً إذا أتى موعد العشاء ولم تكن تشعر بالجوع فأنه بإمكانك تخطيها، أما في حال قد كنت تشعر بالجوع في صباح الباكر فأنه بإمكانك أن تتناول وجبة من طعام الذي ترغب به بشرط أن يكوم صحي.

نظام الصيام المتقطع

اكتشف فوائد الصيام المتقطع؟

يقدم نظام الصيام المتقطع العديد من الفوائد الصحيّة المتنوعة لجسمك، فهو لا يساعدك على خسارة الوزن فحسب، بل أنه يقدم لك العديد من الفوائد الصحيّة الأخرى، ومن أبرز هذه الفوائد:

  1. يساعدك هذا النظام في الزيادة على القدرة على التركيز، ويحسن من عمل الذاكرة.
  2. يعمل الصيام المتقطع على تحسين ضغط الدم وضربات القلب أثناء الراحة.
  3. يساعد في خسارة الدهون الزائدة مع تكوين العضلات.
  4. يعتبر أحد الأنظمة الغذائية التي تتبع من أجل الوقاية من الإصابة بمرض السكري.
تعرف أكثر على نظام الصيام المتطقع من خلال فيديو من مساحة وعي على اليوتيوب.



نصائح تساعدك في التزام بنظام الصيام المتقطع

إن طريقة اتباع نظام الصيام المتقطع الذي يعتبر من أنظمة خسارة الوزن أيّ كان نوعها أو أسلوبها تعد عملية صعبة نوعاً ما من ناحية الالتزام بها، لذا أحضرنا إليك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك في الالتزام بهذا النظام وأخذ الفائدة منه، وتتمثل هذه النصائح في النقاط التالية:

  • إن قيامك في احتساء الكثير من الماء والسوائل الخالية من السعرات الحرارية العالية تعتبر طريقة مثالية تساعدك في التزام بهذا النظام، ومن أبرز هذه المشروبات: شاي الأعشاب والشاي الأخضر.
  • يفضل لك أن تتوقف عن التفكير في الطعام فقط، وذلك من خلال عمل أي شيء تحبه، مثلاً يمكنك الخروج لمشاهدة فيلم ما.
  • يفضل أن تأخذ استراحة أثناء أيام الصيام، وأن تبعتد عن التمارين الشاقة حيث يمكنك ممارسة اليوغا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا التي تحدثنا لكم فيها عن أنواع نظام الصيام المتقطع وفوائده المذهلة التي تعود بالنفع على صحتنا. 


إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فشاركنا به ضمن التعليقات.



إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رايك في مساحة وعي

محتوى المقال (انقر للتنقل)