علاج الاكتئاب بدون دواء

طرق بسيطة لعلاج الاكتئاب بدون دواء

البرمجة اللغوية العصبية الصحة والتغذية

إن علاج الاكتئاب بدون دواء قد أصبح اليوم هو من أشهر طرق التي يبحث عنها الناس بكثرة على مستوى العالم، وذلك بسبب كمية الآثار الجانبية التي قد تسببها مضادات الاكتئاب الكيميائية، ولهذا السبب نلاحظ بأن أغلبية الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بشكل كبير قد بدأوا يمتنعوا عن تناول مضادات الاكتئاب التي تباع في الصيدليات، وأنهم أصبحوا يفضلون استخدام علاج الاكتئاب المصنوع في المنزل وبطرق طبيعية، أو اللجوء إلى المعالجة النفسية البسيطة.

ولكي تتمكن من القيام بعلاج الاكتئاب بدون دواء فأنه يجب عليك أولاً معرفة ما هي الأسباب التي قد تؤدي بك للشعور بالاكتئاب، فربما قد تكون هذه الأسباب هي عبارة عن أسباب مادية أو عائلية أو ربما خاصة بالعمل. ومن المحتمل أن تكون بسبب قلة النوم، حيث إن الأطباء ينصحون الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب وبشكل خاص الذين يفضلون علاج الاكتئاب دون دواء أن يهتموا بشكل أساسي في تناول الأطعمة الصحية لذا سنقدم لكم طرق بسيطة لعلاج الاكتئاب بدون دواء. 

ما هي أعراض الاكتئاب؟ 

يدرك معظمنا أن الاكتئاب هو أحد الأمراض النفسية الشائعة كثيراً، حيث إن من أشهر أعراض الاكتئاب هو القيام بالنوم لفترات طويلة، أو الشعور بالإرهاق المستمر، كما أن المريض بالاكتئاب يعاني من صعوبة في التركيز، و الإحساس في عدم القيمة والرضا عن النفس، القلق بشكل متكرر والتوتر والغضب السريع من أي شيء مهما كان، بالإضافة إلى فقدان الشهية بشكل مبالغٍ به، والانعزال التام عن المحيط.

ما هي أبرز العناصر الغذائية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب بدون دواء؟

يوجد هناك عدد من الوجبات التي قد تساعدك بعملية علاج الاكتئاب بدون دواء كيميائي، وذلك من خلال استخدام بعض العناصر الطبيعية التي توجد في بعض أنواع الأطعمة، ومن أهم تلك العناصر التي تساعد على معالجة الاكتئاب هي:

  • الأحماض الأمينية

في الواقع إن الأحماض الأمينية تعتبر واحدة من أشهر أنواع الأحماض التي قد تساعد بشكل كبير في علاج الاكتئاب، وذلك دون أن يكون هنالك أدنى حاجة لاستخدام الدواء، كما أنه يمكنك أن تحصل على هذه الأحماض بصورة طبيعية تماماً.

وذلك عن طريق تناول عدة وجبات مختلفة مثل السمك، والتمر، والشوكولاتة الداكنة، أو الفول السوداني، فإن مثل هذه الأطعمة سوف تعمل على تحفيز جسمك لكي ينتج مادة “السيروتونين” التي تساعد بصورة مباشرة في العمل على تحسين من حالتك المزاجية.

  • الكربوهيدرات المعقدة

كما وتعتبر الكربوهيدرات المعقدة هي أحد أهم العناصر الغذائية المذهلة والمفيدة، والتي قد تساهم بشكل كبير على القيام بعلاج الاكتئاب بدون دواء، كما ويمكنك أن تجد الكربوهيدرات المعقدة ضمن الحبوب الكاملة، والبقوليات، والفواكه وحتى الخضروات، حيث تتميز هذه العناصر في أنها لا تقوم برفع نسبة السكر في جسمك، وتحسن من مزاجيتك أيضاً.

  • الأطعمة الغنية بأوميجا 3

لقد توصلت الدراسات التي قد تمت مؤخراً إلى أن غالبية الأشخاص الذين يقومون في تناولون الأسماك بكميات ونسب كبيرة، هم في الحقيقة لا يعانون من الاكتئاب بشكل كبير، وذلك بخلاف الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بكميات أقل، ومع ذلك إذا كنت لا ترغب في تناول السمك.

فإنه يوجد هناك الكثير من البدائل الأخرى للأسماك التي يمكنك الاعتماد عليها ليحصل جسمك على أوميجا 3، فمثلاً يمكنك القيام بوضع مقدار ملعقة فقط من بذور الكتان في كوب من اللبن، وتناوله باستمرار، فهذا سوف يساعدك كثيراً في تخلص من أعراض الاكتئاب.

السر وراء اختيار الطرق الطبيعية لمعالجة الاكتئاب 

كما إن كثرة الضغوطات، والمشاكل المختلفة والعقبات التي قد تواجه معظم الناس في هذا الوقت، ساهمت بصورة كبيرة في انتشار الاكتئاب بين مختلف الفئات العمرية، وهذا تماماً ما دفع الأطباء والمختصين للجوء إلى تقديم وصفات طبيّة تحتوي على أسماء أدوية مضادة للاكتئاب. 

ولكن فيما بعد قد تبين بأن لهذه الأدوية الكثير من التأثيرات السلبية الكبيرة على صحة الجسم والعقل أيضاً، وكما إن الكثير منها قد أدى بالنهاية للإدمان، ولهذا السبب فقد بدأ غالبية الناس يبحثون عن طرق ووسائل طبيعية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب بدون دواء.

العلاج النفسي للاكتئاب

 

علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام العلاج النفسي

إن العلاج النفسي لمشاعر الاكتئاب المزعجة هو من أهم الطرق التي لا ينبغي للفرد تجاهلها، حيث إن التحدث مع أشخاص آخرين يستمعون إليك، وتكشف لهم عمّا بداخلك.

اعتقد بأنه سوف يساعدك بشكل كبير في تخلص من هذه المشكلة والتعرف على أسباب التي دفعتك للاكتئاب والبحث عن طرق علاجه، ولهذا السبب يجب أن تتعرف على العلاجات النفسية المستخدمة لعلاج الاكتئاب بدون دواء، فمن أبرز هذه العلاجات: 

  • العلاج المعرفي

إن المقصود بالعلاج المعرفي هو قيام الطبيب المختص في العمل على معرفة نمط أفكار الشخص المصاب بالاكتئاب، حيث إن هذا النوع من العلاجات يمتلك دوراً فعالاً للغاية بعلاج الاكتئاب،

وذلك لأن الأفكار قد تؤثر على العواطف بصورة كبيرة، أي أن الأفكار السلبية قد تؤدي إلى تراجع كبير بحالة المصاب بعكس ما تقوم به الأفكار الإيجابية التي تحسن من الحالة المزاجية للأفراد المصابين بالاكتئاب. 

  • العلاج السلوكي

وبالنسبة للعلاج السلوكي فأنه نمط من العلاجات التي تهتم بشكل كبير في طبيعة السلوكيات التي تصدر عن الأشخاص والتي قد تشعر الفرد بالاكتئاب، وهذا ما يساعد في التخلص من جميع السلوكيات الخاطئة، والعمل الدائم على تشجيع القيام في السلوكيات الصحيحة التي تحفز الأفكار والمشاعر الإيجابية.

  • العلاج السلوكي المعرفي

 إن هذا النوع من العلاجات النفسية، هو فعلياً يتم من خلال الدمج بين النوعين السابقين معاً، حيث إن المعالج في هذه الحالة قد يحتاج إلى العمل في متابعة الأحداث اليومية للشخص المصاب بالاكتئاب، والعمل على تحديد طبيعية ردود أفعاله السلبية التي تنتج عن هذه الأحداث. 

  • العلاج النفسي الديناميكي

في الواقع ربما قد تكون مشاعر الاكتئاب هي مشاعر ناجمة عن عدة أحداث سلبية قد حصلت في الماضي، وفي هذه الحالة سوف يتم الاعتماد على ما يعرف باسم العلاج الديناميكي، الذي يتم من خلال الكشف عن الصورة الكاملة لنفسية للمريض، والقيام بمواجهته بالمشاعر المتناقضة في داخله،

وبالتالي سوف يساعد هذا الأمر على تحمل المريض جميع تلك المواقف المقلقة، والمزعجة التي قد حدثت، وعلى الرغم من أن العلاج الديناميكي هو من أطول العلاجات أجلاً، إلا أنه يعد مفيداً ضمن عملية بناء الوعي الذاتي.

نصائح بسيطة للتخلص من مشاعر الاكتئاب 

إن روتين ونمط حياتنا اليومي يلعبُ دوراً كبيراً في تحديد مشاعرنا النفسية، ولهذا السبب سوف استعرض إليكم عدد من النصائح التي يمكنك تطبيقها خلال يومك للتخلص من مشاعر الاكتئاب بدون أن تحتاج إلى دواء، وإن هذه النصائح هي:

  • عليك أن تبدأ بتغيير روتين حياتك اليومي

كما ذكرت لك سابقاً أن الروتين اليومي يلعب دوراً كبيراً في تحديد مشاعر الفرد، ولهذا السبب يجب عليك أن تسعى إلى تغيير نمط حياتك والابتعاد عن روتين حياتك الممل، وذلك عن طريق ممارسة الهوايات المفضلة لديك، أو تعلم مهارات جديدة تفضلها لكي لا تشعر بأن أيام حياتك جميعها متشابهة.

  • قم المشاركة مع الآخرين 

احرص دائماً على أن لا تكون منعزلاً ووحيداً، ومبتعداً عن الأشخاص من حولك لكي لا تشعر بالاكتئاب والمشاعر السلبية، بل أنه من الأفضل لك أن تتشارك مع من حولك وتزيد من اجتماعاتك مع الناس وتحدث إليهم في أي أمر كان لكي تنثر المشاعر الإيجابية في داخلك، وتبتعد عن الاكتئاب.

  • احرص على ممارسة الرياضية دائماً

في الحقيقة، إن ممارسة التمارين الرياضية هي واحدة من أكثر الأمور التي تساعدك في التخلص من الاكتئاب والمشاعر السلبية الأخرى، وذلك لأن التمارين الرياضية تساعد في إفراز مادة كيميائية تدعى ” الأندرفين”، وهي مادة تساعد في تحسين الحالة المزاجية للشخص، وتبعد جميع المشاعر السلبية أيضاً.

  • احرص على النوم لساعات كافية 

إن قلة النوم هي واحدة من الأمور الشائعة المسببة للقلق والغضب الذي ينجم عنها الاكتئاب فيما بعد، ولهذا السبب نلاحظ بأن الأطباء ينصحون دائماً بالنوم لساعات كافية خلال اليوم تتراوح بين ٦ إلى ٨ ساعات يومياً، والأفضل لك أن تنظم مواعيد نومك على أن تنام وتستيقظ باكراً.

اقرأ أيضا: قانون الجذب الكوني وعلاقته بالوعي

  • التأمل

يمكن اللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية التي تساعد الأعصاب على الاسترخاء والهدوء، ومن أبرز هذه الطرق هو “التأمل”، حيث إن القيام بالتأمل بطريقة إيجابية سوف يمكنك من أن تصبح بحالة مزاجية أفضل، كما ويخلصك من مشاعر التوتر، والقلق وحتى الاكتئاب، وكل ما عليك القيام به هو الجلوس في مكانٍ هادئ والتأمل بطريقة إيجابية، فهذا الأمر سيساعدك في أن تعثر على السلام الداخلي الخاص بك.

يمكنك أن تتعرف أيضاً على المزيد من فوائد التأمل ومعلومات أخرى رائعة من خلال هذا الفيديو من قناة مساحة وعي على اليوتيوب.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالتنا التي قد أشرنا لكم فيها عن أهم الطرق الطبيعية والبسيطة لعلاج الاكتئاب بدون دواء.

احرص على أن تعيش نمط حياة صحي وأن تبتعد عن جميع العوامل التي تسبب المشاعر السلبية والاكتئاب لتنعم بالراحة النفسية وتسهم بعلاج الاكتئاب بدون دواء.