Cookies management by TermsFeed Cookie Consent ما هي العملات الرقمية وكيف يمكن الربح منها؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي العملات الرقمية وكيف يمكن الربح منها؟

ما هي العملات الرقمية؟ لقد أصبحنا نسمع بهذا السؤال كثيراً في وقت قد بدأت فيه التكنولوجيا تسيطر تماماً على معظم مناحي حياتنا، كما وقد أصبحت التعاملات النقدية غير مرغوبة في الكثير من دول العالم، وهذا هو السبب الرئيسي الذي قد ساهم في ظهور ما يسمى العملات الرقمية التي تعتمد بطريقة عملها على ما يسمى بعلم التشفير، وبدأت هذه العملات بالتطور والزيادة يوماً بعد يوم إلى أن أصبحت في وقتنا الحالي تشغل ذهن الكثير من الناس، وفي السطور القادمة سوف نطلعكم على أهم المعلومات المتعلقة في العملات الرقمية، وأيضاً على طرق الربح من خلالها.

العملات الرقمية



العملات الرقمية

إن العملات الرقمية هي المقصود بها بشكل عام هي تلك العملات التي يتم التعامل والتداول بها عبر الإنترنت، حيث يتم تخزينها بصورة رقمية وفق بيانات مشفرة، باستخدام سلاسل البلوك تشين التي تعتبر هي الأداة الرئيسية لتخزين تعاملات هذه العملات، كما وتتم حماية العملات الرقمية وفق تقنية تسمى (cryptography).

إن معظم العملات الرقمية تدار من خلال شبكة لامركزية، أي أنها غير مدعومة من قبل أي من الحكومات ولا توضع تحت سيطرة أي من المصارف المركزية، بالإضافة إلى معظم هذه العملات هي عبارة عن عملات محددة وفق عدد معين، وهي أيضاَ غير موجودة على أرض الواقع فقط عبر الإنترنت.

نشأة العملات الرقمية

لقد كانت بداية انطلاق العملات الرقمية مرتبطة بظهور أول عملة رقمية عام 2009 على يد شخص مجهول الهوية يدعى ساتوشي ناكاموتو، وكانت تلك العملة تحمل اسم "البيتكوين"، وكانت بداية انطلاق هذه العملة ضعيفة جداَ، فقد بقيت تصراع للوصول إلى النجاح حتى بداية عام 2011، وقد بلغت قيمة البتكوين الواحد في ذلك الوقت 1 دولار، ثم بدأت بعد ذلك بالصعود تدريجياً حتى أصبحت قيمتها السوقية تقدر بملايين الدولارات.

إن النجاح الكبير التي حققته البيتكوين أدى إلى ظهور مئات العملات الرقمية التي بدأت تخوض السباق في أسواق العملات الرقمية لتكون منافسة للبتكوين، ومن أبرز تلك العملات هي الإيثريوم والريبل واللايتكوين، وغيرها الكثير من العملات الأخرى التي باتت اليوم جزاءً لا يمكن الاستغناء عنه ضمن النظام المالي العالمي، ولكن على الرغم من ظهور الكثير من العملات الرقمية إلا أن البيتكوين بقيت المسيطرة على سوق العملات الرقمية، ولقبت في "العملة الذهبية".

العملات الرقمية



طريقة عمل العملات الرقمية

إن معظم العملات الرقمية أو المشفرة تعتمد في طريقة عملها على تقنية البلوكتشين "سلاسل الكتل"، فهي تعمل على تخزين قاعدة بيانات الملكية، وجميع المعاملات والتدولات العملة التي تتم عبر أجهزة أعضاء الشبكة، وهذا ما يجعلك قد تستغني عن الحاجة لوجود وسيط أو مصرف مركزي ينظم هذه التحويلات وهذه المعاملات ويقوم بتنفيذها.

وتقوم فكرة عمل العملات الرقمية على عدم وجود حاجة إلى أي من العملات الورقية أو النقدية، التي تستخدم ضمن المصارف لتحدد قيمة رصيد الشخص، بل إنها تعتمد بصورة أساسية على تخزين المعاملات وتحويلات التي تتم بين أعضاء الشبكة، ومن ثم توزع المعاملات وتحويلات والأرصدة الجديدة على أجهزة أعضاء الشبكة.

أنواع العملات الرقمية

يوجد للعملات الرقمية نوعين أساسيين، يختلفان بحسب طريقة عمل كل منهما، وهذين النوعين هما:
  • العملات أو coins
إن  هذا النوع من العملات هي التي يتم العمل على تشغيلها بواسطة الكتل التي تكون خاصة بها، مثل عملة الإيثريوم والريبل واللايتكوين والبيتكوين.
  • الرموز أو Tokens
أما بالنسبة لهذا النوع فهو يشير إلى العملات التي يتم القيام في تشغيلها باستخدام وسيلة العقود الذكية التي تكون موجودة على سلسلة كتل أخرى، مثل عملة يونيسواب و عملة ديسنترالاند، حيث يتم تشغيل هاتين العملتين على سلسلة كتل إيثريوم.

كما ويوجد أيضاً نوع أخر للعملات الرقمية والتي تعرف باسم "العملات الرقمية المستقرة" سواء قد تم تشغيلها على كتل خاصة أو كتل أخرى، إلا أن أسعارها تبقى ثابتة، ومستقرة مثل عملة تيدز.

الجدل حول العملات الرقمية 

إن الكثير من النقاشات المحتدة والانقادات المتنوعة تدور حول العملات الرقمية منذ إطلاقها وحتى اليوم، وتندرج هذه الانتقادات تحت فئات متعددة ولكن من أشهرها هي:
  • القيمة الوهمية 
 يرى العديد من الاقتصاديين، والشخصيات المؤثرة في أن العملات الرقمية هي معظمها لا تتمتع بوجود قيمة حقيقية، أي أنهم يعتقدون بأن العملات الرقمية عبارة عن فقاعة سوف تنفجر، وتنهار عاجلاً أما آجلاً،  بالتالي سوف تكون قد سببت لمالكيها خسائر كبيرة بالملايين، وكما أن هؤلاء الأشخاص يدعمون وجهة نظرهم بأن العملات الرقمية هي عملات تنشأ من خلال عمليات غير مرتبطة بنشاط اقتصادي حقيقي موجود على أرض الواقع، وهذا ما يجعلها عاجزة عن الاتساع، بل متوجهة نحو التقلص حسب وضعية الاقتصاد.
  • انعدام الرقابة والشفافية
يعتقد الكثير من الاقتصاديين أن العملات الرقمية لا تتمتع بالرقابة والشفافية، حيث تعجز الحكومات عن القيام بمراقبة الأموال المنقولة باستخدام العملات الرقمية، أيضاً ليس باستطاعها تقوم بضبطها ومصادرتها، وهذا ما يجعلها وسيلة مثالية من إجراء الصفقات والأنشطة الغير المشروعة، مثل: تبييض الأموال، وغيرها.

ولكن على الرغم من هذه الانتقادات التي تنهال على عاتق العملات الرقمية إلا أنها لازلت من ٢٠٠٩ حتى اليوم تحقق صعوداً كبيراً.

فربما قد تكون هذه الانتقادات صحيحة ومنطقية، ولكن ليس هناك أي أمر مؤكد، كما أن معظم المؤشرات تشير إلى أن العملات الرقمية سوف تضغى على العديد من الأمور في واقعنا.

هذه كانت جميع المعلومات التي تتعلق بموضوع العملات الرقمية، نتمنى أن تكون قد حصلت على أجوبة صحيحة لجميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول هذا الموضوع.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فشاركنا به ضمن التعليقات.


إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)