Cookies management by TermsFeed Cookie Consent فوائد زيت الزيتون واستخداماته

القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت الزيتون واستخداماته


 زيت الزيتون من أهم الزيوت وأكثرها انتشارًا، فهو غني جدًا بمضادات أكسدة وفيتامينات كثيرة، هذا ما يجعله الزيت الأكثر شعبية والمفضل عند الكثير من الناس، في هذا المقال سيتم عرض فوائد زيت الزيتون واستخداماته الجمّة.


فوائد زيت الزيتون للشعر

عند قضاء أوقات طويلة تحت أشعة الشمس، يتعرض شعرك للحرارة القاسية في فصل الصيف، هذا ما يجعل الشعر جافًا وخالي من اللمعان والرطوبة، أيضًا تسهم عوامل الجو المختلفة بتقصف الشعر، لكن لا تقلقي سيدتي، تستطيعين استخدام زيت الزيتون كعلاج لجميع هذه المشاكل، فهو علاج طبيعي للشعر وله العديد من الفوائد كالتالي:
كما ذكرنا في البداية أن زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين AوE
وهذا يساعد على حماية الشعر.
زيت الزيتون يغذي الشعر ويرطبه فهو مرطب رائع للشعر يمنع تقصفه وجفافه، يحتوي على العديد من العناصر التي تغذي الشعر وتجعله أكثر لمعانًا.
يقلل زيت الزيتون من تساقط الشعر، ويعزز نمو الشعر بشكل صحي.
يمنع الشعر من التلف لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحفظ الشعر وتمنع تساقطه وتلفه.
أيضًا يقلل من تكسر الشعر، إذ يعتبر مقوي ومرطب للشعر، فهو يجعل الشعر أكثر مرونة وذو ملمس رطب.



فوائد زيت الزيتون للبشرة

 إليك قائمة لفوائد واستخدامات زيت الزيتون للبشرة:
يحمي البشرة من أشعة الشمس، وذلك لكونه غني بمضادات الأكسدة، استخدامه باستمرار وبشكل منتظم، يساعد على حماية البشرة.
يرطب البشرة ويغذيها وذلك لاحتواه على نسبة كبيرة من الفيتامينات، مثل فيتامين E و A اللذان يرطبان البشرة.
يخفف من التجاعيد وعلامات التقدم في السن، أيضًا كما ذكرنا سابقًا فإن احتوائه على مضادات الأكسدة تخلص عمليات الأكسدة التي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور تجاعيد وخطوط في البشرة.
يعقم البشرة وينظفها، فهو يساعد على الوقاية من البكتيريا التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل جلدية، ويساعد زيت الزيتون على تسريع التزمئام الجروح وخاصة التقرحات التي تصيب الأقدام.

فوائد زيت الزيتون للمعدة 

يوجد الكثير من فوائد زيت الزيتون للمعدة و لصحة الإنسان من أهمها ما يلي :

يقلل زيت الزيتون من قرحة المعدة، إذ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي بدورها تقي المعدة من القرحة. 

يحسن عملية الهضم، فهو يقلل من عسر الهضم، حيث أن احتوائه على مركبات غذائية يعزز من صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم. 

تستطيع تناول زيت الزيتون كبديل للدهون الصحية الموصى بها، لكن المعظم لا يحصلون على الكمية الكافية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وأيضًا الأحماض الغير مشبعة، هذه الأحماض موجودة في بعض المكسرات والزيوت والبذور وغيرها من المصادر الغذائية، وتناول زيت الزيتون يساعد على تعويض الفاقد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة وهذا يعود بالنفع على الجسم والجهاز الهضمي والصحة العامة. 

يحل مشكلة الإمساك الذي يصيب نسبة 34 ٪ من البالغين فوق سن الستين. 

يحد من السكتتات القلبية، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون زيت الزيتون أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية. 

يقلل من خطر مرض السكري النوع الثاني، حيث أشارت الدراسات القائمة على التجارب السريرية والملاحظة، أن زيت الزيتون يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 


فوائد زيت الزيتون للقولون 

أصبحت العلاجات الطبيعية أحد الحلول والطرق التي يسعى لها العديد من الناس، والابتعاد عن طريق الأدوية الكيميائية، وتربع على عرش العلاجات الطبيعية زيت الزيتون، فله فوائد كثيرة على القولون وصحة الجسم.

زيت الزيتون يعزز من صحة القولون، فإن تناول زيت الزيتون على الريق يحمي خلايا القولون من التضرر والإصابة بسرطان القولون، أيضًا يفيد في تحسين عمل القولون، فهو يقوم بتعزيز حركة الأمعاء وعملها، كما أنه يسهم قي حماية المعدة من الإصابة بالإمساك. 


فوائد أخرى لزيت الزيتون 

يعمل زيت الزيتون على حماية القلب من الإصابة بالأمراض والسكتات والجلطات، ويخفض مستوى الكولسترول، أيضًا يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات لما يحتويه من مضادات التهاب، يضبط مستويات السكر في الدم، ويعزز صحة الدماغ ويحميه من السكتات الدماغية. 


فوائد زيت الزيتون قبل النوم 

يعتبر شرب زيت الزيتون من أهم العادات الصحية وخاصة قبل النوم، فهو يسهم في تقليل إنتاج حمض المعدة، ويخفف من أعراض حموضة المعدة والارتجاع الحمضي أيضًا، ويساعد بشكل كبير على امتصاص الفيتامينات وجميع العناصر الغذائية الموجودة بالطعام بشكل أفضل وأسرع. 


فوائد دهن زيت الزيتون

دهن زيت الزيتون له فوائد عديدة منها: يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد ويرطب الجلد، يساعد الأطفال على النمو بشكل أفضل، أيضًا يحارب مرض الكساح، ولين العظام، لذلك ينضح به الأطباء عن طريق دهن الأطفال بزيت الزيتون وتدليكه بشكل ناعم وخفيف، أيضًا يتميز بأنه يقوي مناعة الجسم، فهو يقوم بمحاربة السموم التي تدخل إلى الجسم، لأنه يقوم على تشكيل طبقة عازلة.

زيت الزيتون هو الزيت الموجود في كل البيوت، فلا يوجد بيت يخلو من زيت الزيتون لكثرة استخدامه يوميًّا، فهو يعتبر بديل الزبدة الأنسب لاستخدامها في الطهي ، هذا المقال عبر مساحة وعي قدّم شرح معظم فوائده التي يجب علينا فهمها والاستفادة منها.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رايك في مساحة وعي

محتوى المقال (انقر للتنقل)