Cookies management by TermsFeed Cookie Consent الأسباب الشائعة لمشكلة صداع الرأس من الخلف

القائمة الرئيسية

الصفحات

الأسباب الشائعة لمشكلة صداع الرأس من الخلف

 إن العديد من الناس كباراً أو صغار يعانون عادة من صداع الرأس من الخلف، والذي غالباً ما ينجم عنه العديد من المشاكل الأخرى والألم المزعج في حال قد تم تجاهله، واستمر لفترة طويلة من الزمن.

صداع الرأس


ومن هذا المنطلق سوف تقدم لكم مساحة وعي جميع المعلومات والأسباب الشائعة لمشكلة صداع الرأس من الخلف، بالإضافة إلى العديد من النصائح التي تمكنكم من علاج هذه المشكلة وفق طرق مختلفة.

أسباب صداع الرأس من الخلف

إن أسباب صداع الرأس من الخلف هي أسباب متنوعة ومختلفة، حيث تختلف من حالة إلى أخرى، ولكن الأسباب الرئيسية والشائعة لهذه المشكلة هي:

  • التعرض للإجهاد والتوتر بشكل متزايد.
  • التعرض للضوء وفق مستويات كبيرة مما قد يسبب الإزعاج للعين وبالتالي تؤدي إلى الشعور في صداع الرأس من الخلف بشدة.
  • وجود اضطرابات شديدة في النوم أو ما يعرف باسم "الأرق".
  • ملاحظة وجود ورم ضمن الحفرة الواقعة في خلف الرأس، سواء كانت حميدة أو خبيثة، وهنا يستلزم مراجعة الطبيب مباشرة.
  • وجود مشكلات صحية في الرقبة التي تؤثر بدورها على الأعصاب التي تغذي فروة الرأس.
  •  تقلب المزاج وتغيره بشكل دائم.
  • عدم القيام بتناول الطعام لمدة طويلة من الزمن.

ألم صداع الرأس من الخلف مع آلام في الرقبة

إن الكثير ممن يعانون من صداع خلف الرأس يعانون أيضاً من آلام في الرقبة، وهذا النوع فعلياً يسمى بصداع التوتر والإجهاد، حيث يحدث هذا النوع من الصداع نتيجة لأسباب عديدة مثل:

  • الشعور في  انقباضات بعضلات الرقبة والرأس.
  •   الضغط النفسي.
  • ممارسة الأنشطة التي تسبب الشعور في ألم بالرقبة.
  • التحديق لساعات طويلة في شاشة الهاتف أو الحاسوب.
  •  القيادة لساعات طويلة.
  • الشعور في  البرد، والانخفاض في درجات حرارة الجسم.
  • شرب الكحول والتدخين والقهوة بكميات مبالغٍ بها
  • جفاف العيون
  • اللإصابة بالإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية.
  • الضغط العاطفي.

أسباب وجع الرأس من الخلف من جهة اليسار

إن هذا النوع من الصداع يعرف باسم "الصداع النصفي"، حيث إنه يحدث غالباً من الجهة اليسرى من الرأس، كما أنه يمكن أن يكون هناك ألم مبرح في الرأس، وغثيان وتقيؤ، وحساسية وخاصة تجاه الصوت، وقد يستمر الألم لمدة تصل إلى قرابة 72 ساعة، ليصبح المريض بعد ذلك بحاجة إلى غرفة مظلمة والاستلقاء دون أي حركة، أو أي ضجيج، فعادة ما يعالج المريض المصاب بصداع من الجهة اليسرى بالراحة في غرفة مظلمة ومسكنات، أي أنها لا تحتاج إلى وصفة طبية.

أسباب وجع الرأس من الخلف الجهة اليمين

إن أسباب الصداع النصفي من الجهة اليمنى، هي أسباب عديدة ومعظمها تكون عبارة عن أسباب عصبية مثل الألم العصبي القذالي، وقد يحدث مثل هذا النوع من الصداع عندما يكون هناك تتلف أو تلتهب في الأعصاب من المنطقة التي تكون أعلى الحبل الشوكي والممتدة إلى فروة الرأس، كما ويشمل هذا النوع من الصداع أعراض أخرى مثل الشعور بألم حاد في الرقبة ومؤخرة الرأس، حساسية مزعجة اتجاه الضوء، وألم خلف العين، كما وقد يحدث صداع الرأس من الخلف بالجهة اليمنى عند التهاب الشريان الصدغي، حيث تلتهب شرايين الرقبة والرأس، ويصبح هناك تعب وألم في الفك.

يشعر المريض بصداع الجانب النصفي الأيمن عند حدوث ألم عصبي ثلاثي التوائم الذي يسبب عادة ألماً شديداً في الوجه والرأس، بالإضافة إلى أن هناك أسباب وعوامل أخرى قد تؤدي إلى ألم في الرأس من الخلف وخاصة من الجهة اليمنى مثل الإصابة بالالتهابات والحساسية التي تنجم عن التهابات الجيوب الأنفية، والإفراط في تناول الدواء بجرعات زائدة، الصدمات، والقلق والأورام الخبيئة والحميدة أيضاً.

صداع الرأس من الخلف والرقبة والعين

يعاني الكثير من الناس من ألم حاد في الرقبة وخلف الرأس وأيضاً من جانبي الرأس، حيث يمكن أن يرافق هذه المشكلة ألم واضح في العين والعنق، وقد يستمر هذا الصداع لمدة 30 دقيقة، وربما قد يستمر لعدة أيام، حيث يزداد الألم ويتراكم مع مرور الوقت، وقد يحدث هذا الصداع مع انقباضات مزعجة في عضلات الرأس والرقبة، قد يكون عادة مصحوب بالتقيؤ والغثيان، كما وأنه يفضل علاجه مباشرة لمنع تفاقمه من خلال اتباع خطوات بسيطة مثل الاسترخاء وأخذ حمام ساخن.

صداع الرأس


ما هي أنواع الصداع خلف الرأس؟

يوجد هناك أكثر من نوع واحد للصداع الذي يصيب خلف الرأس، ولكن من أشهر هذه الأنواع:

  1. صداع التوتر حيث يعد من أكثر أنواع الصداع التي قد تسبب ألماً خلف الرأس، وقد يكون هذا الصداع غير مرافق لغثيان أو تقيؤ.
  2. الصداع النصفي، يبدأ هذا النوع من الصداع من الجزء الأيسر، وقد يمتد إلى خلف الرأس، حيث يبدأ من الطفولة ويزاد مع التقدم في العمر لدى بعض الحالات، ويوجد هناك أعراض ترافقه مثل الغثيان، والقيء وبعض المشاكل في العين والنظر، حساسية الجلد وأيضاً وجود حساسية من الضوء.
  3. الصداع الناتج عن فرط تناول الأدوية، حيث قد ينتج هذه النوع من الصداع عادة عند تناول المسكنات لأكثر من مرتين خلال الأسبوع الواحد، وإن له أعراض عديدة مثل الأرق وفقدان الطاقة، وصعوبة في المشي والتركيز كما انه من الممكن أن يؤدي إلى الاكتئاب.

أفضل علاج للصداع الخلفي في المنزل

إذا كنت تعاني من صداع خلف الرأس، فإن هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها تخفيف الألم دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، كما إن اتباعك للنصائج الآتية سوف يساعدك في إيجاد حل سريع وطبيعي لهذه المشكلة :

  • الضغط البارد أو الساخن: إن المقصود بهذه الطريقة هو وضع قطعة من الثلج داخل منشفة ثم وضعها على منطقة الجبين، واستمرار عملية الضغط لحوالي 15 دقيقة، كما إن الحمام البارد قد يساعد أيضاً في التخفيف من الألم.
  • خفت شدة الإضاءة يمكنك أن تقلل من نسبة توهج الضوء من حولك، وذلك من خلال تغطية النوافذ عن طريق إغلاق الستائر، كما يفضل ارتداء نظارات شمسية في وقت شدة سطوع الشمس، ووضع شاشات مناسبة تخفف من توهج إضاءة جهاز الحاسوب الخاص بك.
  • يفضل الابتعاد عن مضغ العلكة، وذلك لأن الاستمرار في المضغ قد يسبب ألماً في الرأس.
  • اعمل على  تناول الأغذية التي تحتوي على المغنيسيوم: حيث إن للمغنسيوم وظائف متعددة للجسم، فهي تساعد في التقليل من وتيرة الألم.
  •  شرب بعض الكافيين: إن قيامك بشرب الكافيين وفق كميات محددة تساعد في تخفيف من صداع الرأس من الخلف.

كيفية علاج صداع الرأس من الخلف بالأعشاب

يمكنك علاج صداع الرأس باستخدام الطب البديل، ودون أن يكون هنالك حاجة للجوء إلى استخدام الأدوية، من أهم الأعشاب التي تخفف من ألم الرأس من الخلف هي:

  •  الزنجبيل 

حيث يعتبر الزنجبيل أحد مضادات للالتهاب والأكسدة، نظراً لاحتوائه على خصائص قوية تخفف من الألم، كما أنه يعد علاجاً منزلياً فعال يخفف من التهاب الأوعية الدموية في الرأس، حيث يتم وضع الزنجبيل مع الليمون في الماء الساخن وتناول كأس من هذا الخليط للتخفيف من آلام الرأس المزعجة.

  • القرفة
 هي أحد أنواع التوابل التي تتميز باحتوائها على عدة خصائص مضادة للالتهاب، حيث إنها تحمي القلب، وتخفف من ألم الرأس، إي أن قيامك بطحن عيدان القرفة، وإضافة الماء لها ومزجها جيداً لتتحول إلى عجينة، ومن ثم وضع العجينة على الجبين لمدة نصف ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، سوف يمكنك من تهدئة ألم الرأس.

  • النعناع 

إن لبنات النعنع تأثيراً يشبه المهدئ، حيث يساعد على تخفيف صداع الرأس من الخلف، وكل ما عليك القيام به هو طحن أوراق النعناع، ومن ثم إضافة الماء له ليصبح عجينة، بعد ذلك عليك وضع العجينة على الجبين لمدة 10 دقائق عند الشعور بصداع شديد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا التي وضحنا لكم فيها الأسباب الشائعة لمشكلة صداع الرأس من الخلف.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار حول موضوع هذا المقال، شاركنا به ضمن التعليقات لعلك تجد إجابته لدينا.




إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)