Cookies management by TermsFeed Cookie Consent أفضل الطرق لخسارة الوزن

القائمة الرئيسية

الصفحات


خسارة الوزن هو تحدي كبير يستغرق وقتًا طويلًا، وهذا التحدي يشغل بال العديد من الناس، إذ تعد مشكلة الوزن الزائد من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثيرون، وهي المشكلة الأكثر شيوعًا، فما هي الطرق الأفضل لخسارة الوزن؟ وكيف علينا اتباعها؟

تقدم لكم مساحة وعي في هذا المقال، أكثر الطرق فعالية في خسارة الوزن بسرعة وسهولة.




هل إنقاص الوزن بسرعة أمر صحي؟ 

يوجد الكثير من الطرق لخسارة الوزن بشكل سريع، إذ تتطلب هذه الطرق استخدام بعض المنتجات الخاصة، واستبعاد الكربوهيدرات من النظام الغذائي ككل، وبالرغم من أن خسارة الوزن يعد مفيدًا لتعزيز الصحة، إلا أن خسارة الوزن بشكل سريع قد يكون ضارًا بالصحة، فمن الممكن أن يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات السلبية مثل: سوء التغذية، الإجهاد، خسارة الكتلة العضلية، بالإضافة إلى كل هذا، فإن الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغير طبيعية ترجح إلى اكتساب الوزن المفقود بشكل فوري عند التوقف عن اتباع هذه الأنظمة.

 

ويمكن أن يسبب خسارة الوزن بشكل سريع، تساقطًا في الشعر، عدم انتظام في الدورة الشهرية لدى الكثير النساء، وزيادة خطر تكوّن حصوات المرارة، وبالرغم من كثرة وشيوع هذه الأنظمة، إلا أنه لا يوجد دليل علمي تستند عليه، فهي غير متوازنة بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم، و طريقة غير فعالة على المدى الطويل. 



ما هو المعدل الطبيعي لخسارة الوزن؟

يخسر العديد من الأشخاص أوزانهم بشكل تدريجي وثابت، أي ما يقارب 0.45 - 0.9 كغ في خلال الأسبوع الواحد،  وذلك لاتباعهم نظام خسارة وزن صحي يعتمد على التغيير في نظام الحياة، مثل تغيير عادات تناول الطعام، ممارسة التمارين الرياضية، ففي حال اتباع نظام صحي، من المحتمل خسارة الوزن بشكل أسرع. 


طريقة رجيم الصيام المتقطع لخسارة الوزن 

يعد رجيم الصيام المتقطع من أفضل الطرق لخسارة الوزن بمدة زمنية قصيرة، إذ تستطيع تحقيق نتائج مبهرة بعد 25 أسبوع من بدء الحمية.




كيفية اتباع رجيم الصيام المتقطع:

- الصيام المتقطع كل يومين: في هذا النظام، يتم تطبيق الصيام المتقطع بشكل متكرر كل يومين، وإكمال النظام الطبيعي في الأيام التالية.


- اتباع طريقة 2:5 : إذ يتم صيام يومين في كل أسبوع، بشرط تناول من 500 إلى 600 سعرة حرارية في خلال هذين اليومين، وأيضًا تناول ما ترغب به بشكل طبيعي في الأيام التالية.


- اتباع طريقة 8/16 : والمقصود بهذه الطريقة، أن يكون الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم الواحد، مع إكمال تناول الطعام بشكل طبيعي في ال8 ساعات المتبقية، فمثلًا : إذا بدأ صيامك الساعة 12 ظهرًا، ينتهي عند الساعة ال8 مساءً.

- ينصح بتناول أكل صحي في الأيام التي لا يتم فيها الصيام، ويفضل تجنب الإفراط في تناول الأطعمة.


نصائح لاتباع نظام رجيم الصيام المتقطع 

- إذا كنت ترغب بفقدان الوزن سريعًا، ينصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، لما تتسبب به السكريات من رفع مستوى السكر في الدم والذي يؤدي إلى تعطيل عملية حرق الدهون، والمقصود بالأطعمة الغنية بالسكريات، الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية التي تضاف للمشروبات وليس السكر الطبيعي الموجود في الفواكه، حيث يمكن تناوله ولكن بكميات معقولة. 

- تناول الألياف بكثرة، إذ تزيد الألياف الشعور بالشبع والامتلاء، فهي من أسرع الطرق لخسارة الوزن، إذ تقلل من الشعور بالجوع وتساعد على الشعور بالشبع، لأنها تحتاج وقتًا طويلًا في المعدة ليتم هضمها، لذلك تناول الألياف من أسرع الطرق لخسارة الوزن.

- الحرص على تناول البروتين خلال وجبة الفطور، لأنه من الضروري إدراج البروتين ضمن الخطط المتعبة لخسارة الوزن، إذ تساعد البروتينات على تنظيم هرمونات الشهية عند الإنسان وبالتالي زيادة الشعور بالشبع.

- الاعتياد على شرب الماء، كثير من الناس يشعرون بالجوع، لكنه حقيقة هذا شعور بالعطش، لذلك يجب الحرص على شرب الماء بكميات وفيرة لإمداد الجسم بحاجته و لتفادي وتجنب الشعور الخادع بالجوع، و يساعد الماء على إزالة السموم أيضًا، ويزيد من سرعة حرق الدهون لأنه يعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي، حاول أن تعتاد على شرب الماء على مدار اليوم لتحقق نتائج أفضل وأسرع لخسارة الوزن.



تناول الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن

يوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن منها:

- الجوز:

عندما تشعر بالجوع، يمكنك تناول الجوز بدلاً من كيس رقائق الشيبس وهذا يساعد على خسارة الوزن، فقد أشارت دراسات أن تناول الجوز يحد من الجوع، لأنه يعمل على تنشيط منطقة في الدماغ تتحكم في الجوع والرغبة في تناول الطعام بشراهة، ولا يفضل تناول الجوز في وقت الوجبات الخفيفة، بل يمكن إضافته إلى الشوفان مثلًا أو السلطات أو أطباق المعكرونة وذلك لتعزيز تناول الدهون والألياف التي يحتاجها الجسم، بهذه الطريقة تكون لذيذة ومرضية لشهيتك. 




- التفاح:

يفرض التفاح نفسه في قائمة الأطعمة الصحية، فهو يعزز نظام التمثيل الغذائي في الجسم، وذلك لأنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة، لذا يعتبر طريقة فعالة لخسارة الوزن، ستلاحظ الفرق عند تناولك ما يعادل 3 تفاحات يوميًّا.


- الموز:

يعتبر الموز مصدرًا غنيًّا بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات أخرى، ويعد من أفضل الأطعمة الصحية التي تتميز بقدرة عالية على حرق الدهون وتعزز عملية التمثيل الغذائي.



- الحمضيات:

تعتبر الحمضيات مصدرًا غنيًّا بفيتامين C، إذ يخفض فيتامين C مستويات الأنسولين في الجسم وهذا يسرع من عملية حرق الدهون، تتضمن قائمة الحمضيات : البرتقال والليمون وغيرها.



- البطيخ :

يعتبر البطيخ مصدرًا للبوتاسيوم، وهو من الأطعمة الغذائية الغنية بالماء، لذا يساعد على منع حبس السوائل في الجسم، مما يساعد في خسارة الوزن بفاعلية.



- المأكولات البحرية :

تحتوي الأطعمة البحرية على الدهون الأحادية الغير مشبعة والتي تساعد على منع تراكم الدهون في الجسم، كما أنها مصدرًا غنيًّا لأحماض أوميغا 3 الدهنية.



خل التفاح :

يحتوي خل التفاح على ما يسمى بالبكتين، البكتين نوع من الألياف التي تنقي الجسم من السموم بشكل طبيعي وصحي، فضلًا عن التأثير الإيجابي لها على صحة الدماغ.


ممارسة التمارين الرياضية لخسارة الوزن

يحوّل الجسم السعرات الحرارية المتناولة إلى طاقة لإكمال ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة، فكلما زادت الأنشطة البدنية زادت السعرات الحرارية المحروقة، لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضة لكن بشكل معتدل، أي ما يقارب الـ150 دقيقة في الأسبوع الواحد، وذلك بتقسيمها إلى ما يقارب 20 دقيقة في اليوم الواحد، من الأمثلة على الأنشطة البدنية المعتدلة، السباحة، المشي، الرقص واليوغا.


وأخيرًا حاول دائمًا أن تلتزم بنظام صحي على مدار يومك، اختر الطريقة المناسبة لك، وانتظر بضعًا من الوقت لتنال نتائح مبهرة. 



هنا تضع مساحة وعي في متناول أيديكم رابطًا لفيديو يتكلم عن خسارة الوزن


 

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)