Cookies management by TermsFeed Cookie Consent اضطرابات الإصغاء والتركيز لدى الاطفال أعراض مرض "ADHD"

القائمة الرئيسية

الصفحات

اضطرابات الإصغاء والتركيز لدى الاطفال أعراض مرض "ADHD"

Adhd


ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو اضطراب عقلي يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار. يمكن أن يجعل من الصعب التركيز على الأشياء لفترات طويلة من الزمن ، أو حتى الانتباه على الإطلاق.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، بما في ذلك اضطراب نقص الانتباه (ويسمى أيضًا ADD) واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الاندفاعي  (ويسمى أيضًا ADHD)

تبدأ الأعراض عادةً في مرحلة الطفولة ولكن يمكن أن تحدث لاحقًا في الحياة أيضًا و قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من نقص الانتباه مشكلة في المدرسة وقد يواجهون صعوبة في تكوين صداقات لأنهم لا يعرفون كيف يظلون ساكنين أو يستمعون إلى الآخرين.

يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على ملايين الأطفال والبالغين في جميع أنحاء العالم وهو الاضطراب السلوكي العصبي الأكثر شيوعًا بين الأطفال و يتميز بنمط الاندفاع وعدم الانتباه الذي يتعارض مع أنشطة الحياة اليومية مثل القراءة و الانشطة المدرسية او التركيز عموما .

اقرأ ايضا عن التوحد في موسوعة مساحة وعي

أعراض مرض فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

  1.  صعوبة الإصغاء والتركيزعلى مهمة واحدة
  2.  يصرف بسهولة عن المهام
  3.  مشكلة في البقاء جالسًا
  4.  الإفراط في الكلام
  5.  التململ باليدين والقدمين
  6. الاهتزاز بشكل قهري عند الاطفال حيث يظهر الطفل كأنه يلعب
  7. عدم التجاوب في حال نداء الاهل للطفل باسمه تحت عمر الخمس سنوات
  8. تركيز على الاجزاء و اهمال الكل مثال يركز الطفل على دولاب السيارة اكثر من السيارة ككل.
  9. كثرة الشرود الذهني

ما هي أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال؟

لا تزال الأسباب غير معروفة بشكل نهائي لكن يرجع الطب ان العوامل الاكثر احتمالية هي ثلاث اسباب رئيسية

  1.  العوامل الوراثية 
  2.  بيئة ما قبل الولادة 
  3.  إصابة الدماغ

عوامل وراثية:

عوامل وراثية: يمكن أن يُورث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من الآباء الذين ليس لديهم أي حالات صحية عقلية ولكنهم يحملون الجين الذي قد يؤدي إلى الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


بيئة قبل الولادة

بيئة ما قبل الولادة: إذا كانت الأم تتبع نظامًا غذائيًا سيئًا أثناء الحمل ،او القلق الشديد والامراض النفسية التي تسبب الكثير من الضغط و عدم انتظام النوم و نوبات الهلع.


 إصابة الدماغ  

هذا يكون في بيئة عنف للمرأة الحامل او للطفل المولود حديثا ايضا


مهما كثرت الأعراض تذكر ان الطفل يحتاج الحنان وهذا عامل لن يقدمه لك العلم ولا الطبيب , نعم اللعب مع الطفل في الطبيعة سوف يكون ذو تأثير خيميائي على طفلك.

السكر و فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

تم اختيار اسم "اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه" لأنه يشير إلى ثلاثة أنواع من الأعراض ، وهي قصور الانتباه وفرط النشاط والاندفاع. لقد وجد أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يكون لديهم مستويات منخفضة من الدوبامين التي تسبب هذه الأعراض التي تصنفها جميع الأنواع الثلاثة بحيث تشعر وكأنها اضطراب عصبي لذا هنا نلاحظ ان الاطفال سيكونون متعلقون في اكل السكر لانه يرفع الدوبامين و على الرغم ان السكر محبوب كل الاطفال لكن احتمالية بكاء الطفل المصاب بفرط النشاط مع قلة الانتباه تكون عالية وحادة في حين أن غيره من الاطفال لن يبكي بنفس الحدة لان عقله يفرز الدوبامين أثناء اللعب مثلا.

كن حذرا في التعامل مع الطفل لان السكر يكون عامل جيد لتهدئة الطفل لكن باعتدال بدون مبالغة


 تشخيص المرض فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

 يتم تشخيص هذا الاضطراب عن طريق حساب عدد الأعراض التي يعاني منها الفرد والتحقق مما إذا كان هناك ستة أعراض على الأقل من إجمالي تسعة أعراض أنظر في الأعلى .

تبدأ الأعراض عادةً في الظهور في مرحلة الطفولة ولكن يمكن رؤيتها عند البالغين أيضًا فمن أكثر الأعراض شيوعًا صعوبة التركيز ، مما قد يؤدي إلى مشاكل في العمل المدرسي أو اتباع تعليمات الآخرين. هناك العديد من العلاجات المتاحة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويجب معالجتها في أقرب وقت ممكن وإلا فقد تؤثر على حياة الشخص بشكل كبير.

عادة ما يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه باستخدام مجموعة من الملاحظات السريرية وفحص السلوك أيضا وهنا لا تسمع الا كلام المختصين.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يؤثر اضطراب على جودة أداء الأطفال في المدرسة والمنزل وهذا يحسب ايضا في التشخيص.

يعتبر تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه معقدًا لأنه يتضمن مصادر متعددة للمعلومات. هناك بعض الاختبارات أو الاستبيانات المستخدمة أثناء عملية التشخيص ولكنها ليست قاطعة من تلقاء نفسها.


خطة العلاج المناسبة لطفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

 تعتمد خطة العلاج المناسبة لطفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك:

  1. شدة أعراض المرض
  2. عمر الطفل
  3. خلفيتهم العائلية وعامل الوراثة
  4. كيف يتجاول الطفل مع  اللأدوية حيث يحتاج بعض الاطفال اللعب اكثر من الادوية.

تتنوع الأعراض في الاضطرابات وقد تتطلب خطة علاج مختلفة لكل طفل لكن في الاطار العام يجب ان نرهق الطفل بساعات اللعب لان لديه طاقة يجب ان تخرج عبر اللعب.

يؤثر الاضطراب المعروف باسم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على الأطفال ، مما يجعل من الصعب عليهم غالبًا التركيز على المهام أو البقاء ساكنًا. يقول الخبراء أنه لا توجد خطة علاج واحدة تناسب الجميع تناسب كل طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، ولكن هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن اتباعها عند وضع خطة العلاج.

أفضل مكان للبدء هو التحدث إلى المعلمين وغيرهم من المهنيين الذين يعملون عن كثب مع طفلك في المدرسة. سيكون لديهم فكرة عما كانت عليه تجربتهم في الفصل الدراسي ، والتي يمكن أن توفر لك نظرة ثاقبة حول نوع المساعدة التي يحتاجون إليها لتحقيق النجاح أكاديميًا.

 لا تستعجل ظهور النتائج فالمرض ليس خطير ويزول تدريجيا

 

الأدوية و اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

لا ينصح باعطاء الادوية لاطفال من هم  تحت سن الست سنوات ويتبع العلاج السلوكي لكن بعد سن الست سنوات تتاح الادوية ومن المهم ان تقرأ بشكل جيد عن اعراض الادوية و الفعاللية و تأخير ظهور الاعراض الجانبية  مثل تخفيف الشهية وهذا يضر النمو.

على الرغم من عدم وجود دراسات قاطعة حول علاجات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، إلا أن هناك العديد من الآراء حول ما هو الأفضل للأشخاص المختلفين.

يستجيب بعض الأطفال بشكل أفضل للعلاج السلوكي بينما يعمل البعض الآخر بشكل أفضل مع جلسات العلاج والاستشارة. سيقرر الطبيب ما هو الأنسب لاحتياجات طفلك بعد تقييمها وفحص جميع الخيارات المتاحة للعلاج. لا توجد إجابة واحدة للعلاج لأن كل مريض لديه احتياجات مختلفة .


كيف يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على الأهل وما الذي يمكنهم فعله حيال ذلك 

أولا لا تفقد الأمل

ثانيا تحلى بالصبر لانك ستتعرض لنوبات اكتئاب بسيطة ليست خطيرة نعم سوف تجلس في الحديقة ملاحظا انك ابنك مختلف قليلا لكن هذا ليس أبدي هذا قابل للتحسين والعلاج مع العمل المستمر وقبول الواقع ربما يأخذ سنوات لكن يوجد الكثير من الحالات التي تحسنت واصبحت طبيعية مع الزمن


العلاج النفسي

يستخدم مع من هم اكبر من عشر سنوات حيث يقوم المختص النفسي بدعم الطفل عبر تعليمه الثقة بنفسه و محاكاة مشاعره كما يقدم الدعم للاهل ممن يتعامل مع الطفل كثيرا.


اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  و الطبيعة

في مساحة وعي تبقى الطبيعة هي أم لنا كلنا ويبقى العلاج منها كما خلقها الله نعمة علينا أن نحسن استخدامها بعقلنا الذي هو أيضا نعمة .
نعم انه أمر غريب قليلا لكن وجودك في الغابة مع ابنك والعائلة حيث تتيح المجال الكامل لطفلك ان يعانق الشجرة او يلمس التراب و يقطف العشب ويلمس الماء او الطين ..
كل هذه الاشياء البسيطة التي لا تشعر بها سوف تعدل كثيرا من نفسية الطفل و عقله ايضا حيث للهواء النقي دور عظيم وللتربة دور أعظم في تفريغ اي طاقة سلبية بل وشحن الطفل بطاقة ايجابية .
لا تستخف ابدأ بصوت عصفور و منظر ورد او عشب اخضر او ألوان الخريف هذا علاج غير مصرح به من قبل الاطباء لانه لا يربح المال.


جرب التواجد في الطبيعة يوميا ساعة مع طفلك وستلاحظ الفرق في أسبوع واحد

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  و الموبايل او التلفاز

يخاف الأهل ان التلفاز والشاشات والموبايلات تزيد من حالة الطفل سوءا لكن الحقيقة ان الموبايل و الالعاب و مشاهدة فيديو الاطفال الملون والممزوج مع الأغاني سوف تحفز عقل الطفل لان تركيزه ضعيف اصلا فوجود الألوان في الشاشة سوف يثير انتباه الطفل ويدربه لذا عليك ان تساعد الطفل وتلعب معه عبر اختيار العاب تجعله يضحك مثال
قدمنا لعبة لمس البالونات المتساقطة على الشاشة في الموبايل لطفل عمره سنين مصاب بفرط الحركة وكانت النتيجة انه يجلس لمدة ساعة يلعب اللعبة بكل مرح .
مثال اخر كنا قد قدمنا اغاني راقصة للاطفال على يوتوب وجعلناه يشاهد الاغنية ست مرات يوميا فلاحظنا أن الطفل بدأ بتذكر الرقصة وأداء نفس الرقصة الموجودة في الطفل.

السر يكمن في ان تكون معتدل وحكيم في اختيار الالعاب والاغاني التي يستخدمها الطفل لانها سوف تحفز الطفل على النطق والهدوء.

الخلاصة هل يجدي العلاج نفعا

 قد يوفر علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه نتيجة إيجابية لتحسين الأعراض الحالية ومنع المشاكل المستقبلية في مرحلة البلوغ.

 يمكن أن يساعد الأفراد على تحقيق المعالم الحاسمة في تعليمهم وأن يكونوا أكثر نجاحًا في الوظيفة.

في حالات أخرى ، قد لا يتمكن الأطفال المصابون بأعراض  شديدة من السيطرة بشكل كافٍ حتى يعمل أي نوع من العلاج بشكل فعال.


على الرغم من أنه موضوع مثير للجدل ، إلا أن هناك العديد من الدراسات والأدلة المتاحة التي تدعم فكرة أن دواء ADHD قد يكون مفيدًا للأطفال رغم اننا ذكرنا ان الحنان والاهتام واللعب والعلاج السلوكي ينفع جدا.

في الختام ، قد يكون علاج الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أمرًا صعبا لكنه يستحق العناء.


فرط الحركة ونقص الانتباه و التأمل 

تركنا هذا المقطع لنهاية المقالة عمدا لاننا في مساحة وعي دوما نشجع الناس على التأمل والذي بدوره سوف ينفع مع كل الاطفال فوق العشر سنوات في حالة التوحد طبعا.
أتفهم استغرابك لان التأمل ليس شائع لكن هو أمن ومجاني وسهل جربه مرتين أو ثلاث مع ابنك وسوف ترى الفرق.


لن نطيل الكلام عن التأمل لاننا نثق انه ينفع الكبار والصغار


في مساحة وعي ناقنشنا الموضوع في فيديو قصير سوف ينال اعجابك



author-img
مدرب في البرمجة اللغوية العصبية والتأمل التجاوزي,مبرمج تطبيقات انترنت.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رايك في مساحة وعي

محتوى المقال (انقر للتنقل)