Cookies management by TermsFeed Cookie Consent المواد المضادة للشيخوخة وبدون حقن بوتكس

القائمة الرئيسية

الصفحات

المواد المضادة للشيخوخة وبدون حقن بوتكس

المواد المضادة للشيخوخة وبدون حقن بوتكس، من أكثر المواضيع بحثًا في الانترنت في الآونة الأخيرة، فمع التقدم بالسن يتغير شكل الإنسان، وتبدأ الخطوط بالظهور على الوجه، وتقل نضارة وحيوية ومرونة البشرة، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه وترهلات الجلد، فتتوجه الكثير من النساء إلى العيادات التجميلية من أجل القيام "بما هو مستحيل" أي عودة الشباب، حيث تعد حقن البوتكس الطريقة الأكثر فعالية للتخلص من هذه الخطوط، وذلك عن طريق شل العضلات، حيث تمنع هذه الحقن حركة أجزاء من بشرة الوجه وبالتالي تمنع ظهور التجاعيد، قد تعيد تلك العمليات بعض ملامح الشباب إلى الوجه، أو تحديداً إلى البشرة، ولفترة مؤقتة، لكن الخلايا التي تتكون منها تلك البشرة وخلايا جسمنا لا تتأثر بهذه العملية، فالإنسان يكتسب طاقته وغذاءه من الطعام بعد تحليله وامتصاصه في الجهاز الهضمي، ويعتبر العلماء وخبراء التغذية أن النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان بمثابة الطريق الرئيسي لصحته الجسدية وسلامة أعضائه، وقد بينت الدراسات مجموعة من الأطعمة التي تحتوي فيتامينات تساعد على مكافحة الشيخوخة.


تضع مساحة وعي في متناول أيديكم مقالًا حول المواد المضادة للشيخوخة بدون بوتكس. 




المواد المضادة للشيخوخة وبدون بوتكس






أطعمة تكافح الشيخوخة:

لحسن الحظ أن هناك أطعمة يمكن الاعتماد عليها، لمحاربة شيخوخة البشرة، دون الحاجة لجراحات التجميل، ويُنصح بتناول هذه الأطعمة للحفاظ على شباب البشرة وهي:

·       الجرجير

يعد الجرجير من الخضراوات الورقية الفعّالة في مكافحة شيخوخة الجلد، نظراً لمحتواها العالي من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى البشرة، إضافة لتميزه باحتوائه على فيتامين C وفيتامين A، اللذين يحفزان الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وشباب وحيوية البشرة، وينصح بالمواظبة على تناول الجرجير الذي من شأنه أن يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي على البشرة، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة.

·       الفلفل الأحمر

يُعد الفلفل الأحمر مصدر غني بفيتامين C، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، كما يحتوي على الكاروتينات، وهي أصباغ نباتية تكافح علامات الشيخوخة وتحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة والالتهاب.

·       التوت البري

يعد التوت البري من الفواكه المفيدة لصحة البشرة بعد سن الأربعين، لأنه يساعد على تعويض نقص الكولاجين في الجسم، وذلك لاحتوائه على فيتامين C وفيتامين A ومركب الأنثوسيانين المضاد للأكسدة.

·       البروكلي

البروكلي من الخضراوات الصليبية المضادة للشيخوخة، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C الذي يمنح البشرة النضارة والمرونة، فضلًا عن غناه مضادات الأكسدة التي توفر حماية ضد أضرار أشعة الشمس.

·       السبانخ

تساعد السبانخ على تعزيز صحة البشر، لأن الحديد وفيتامين C المتوفرين بها يحسنان تدفق الدم المؤكسج إليها ويحفزان الجسم على إنتاج الكولاجين، وتنفرد السبانخ باحتوائها على فيتامين هـ، الذي يساهم في علاج ندوب البشرة.

·       عين الجمل

يعمل عين الجمل على إصلاح أنسجة البشرة التالفة والحفاظ على ترطيبها، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد أيضاً على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

·       الأفوكادو

يعد الأفوكادو من الفواكه الغنية بالأحماض الدهنية المقاومة اللازمة لترطيب وتنعيم البشرة، بالإضافة إلى غناه بالعناصر الغذائية المقاومة لعلامات الشيخوخة، مثل فيتامين C وفيتامين A وفيتامين H وفيتامين B المركب والبوتاسيوم.

·       البطاطا الحلوة

عند تناول البطاطا الحلوة، يحول الجسم مادة البيتا كاروتين الموجودة بها إلى فيتامين A، المعروف بقدرته الكبيرة على إكساب البشرة المرونة والحيوية والشباب والنضارة والنعومة.

·       الرمان 

يحتوي الرمان على مركب يسمى Punicalagins، بينت الدراسات أنه يحافظ على توازن الكولاجين في الجسم، مما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة عند المواظبة على تناوله.


 طرق المحافظة على البشرة:


وتعد كريمات مكافحة الشيخوخة هي حليفك عندما يتعلق الأمر بمحاربة الشيخوخة وتأخير علاماتها، ومع ذلك، يجب أن تعلم أن بشرة الناس جميعاً ليست متشابهة، كما أنهم ليسو متشابهين في العمر، لذا يجب الاهتمام بالبشرة عن طريق:

·       الحماية الشمسية

فالشمس "عدو البشرة"، ومن الممكن أن يؤدي عدم استخدام واقي الشمس إلى تسريع عملية الشيخوخة وإلى ظهور التجاعيد والتصبغات والبقع المبكرة، إضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد من خطر التسبب في مشكلات أكثر خطورة على المدى الطويل، فمن المهم استخدام واقي الشمس بشكل دائم، حتى عندما يكون الجو غائماً أو في فصل الشتاء، حيث يوصي الاطباء بشراء كريمات مقاومة للشيخوخة تحتوي على واق من الشمس.



·       مضادات الأكسدة
 

يتزايد نمو الجذور الحرة نتيجة الإشعاع الشمسي والتلوث، وتقوم هذه العوامل بأكسدة ألياف الكولاجين والإيلاستين حتى تصبح عديمة الفائدة، الأمر الذي يفقد الجلد مرونته وثباته بسرعة أكبر، وتصبح الخطوط الدقيقة على وجوهنا أكثر وضوحاً، ومضادات الأكسدة هي مواد تحارب الجذور الحرة وتؤخر تلف خلايا البشرة. وتشمل هذه المضادات: فيتامين C وفيتامين E وريسفيراترول (مركب كيميائي يوجد في بعض النباتات) والإنزيم المساعد Q10 الموجود في جميع الخلايا، وهو ضروري لإنتاج الطاقة في الجسم، كما أنه يحارب الجذور الحرة ويحمي الخلايا من الأكسدة.

لكن تكمن المشكلة مع تقدم العمر وتأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، التي تسبب انخفاض مستويات الإنزيم المساعد Q10 لدينا، لذلك من المهم جداً الحصول على مضادات الأكسدة هذه خارجياً كالكريمات الطبية والتجميلية.


·      مضاد التصبغات


الشيء الآخر الذي يقلق الكثير من النساء هو ظهور البقع الداكنة على الجلد، تظهر هذه البقع البنية نتيجة زيادة الميلانين "صبغة الجلد". وبالرغم من ذلك، إن أي إجراء يهدف إلى محاربة أو منع هذه البقع يرتبط دائماً بالحماية من أشعة الشمس، ومن مكونات الكريمات المضادة للشيخوخة لمحاربة أو منع هذه البقع هي "أحماض ألفا هيدروكسي" وهي أحماض عضوية تساعد في تجديد البشرة الطبيعي بسبب تأثيرها المقشر للبشرة، فهي تعمل على إزالة الخلايا الميتة، وبالتالي يمكن للبشرة امتصاص المكونات الموجودة في الكريمات المضادة للشيخوخة بشكل أفضل، كما أنها تزيد من سمك الطبقة العميقة من الجلد لأنها تحفز إنتاج الكولاجين، مما يجعل الجلد أكثر نعومة وأكثر تناسق.

 

المكملات الغذائية لمحاربة الشيخوخة :

ومن الممكن تناول المكملات الغذائية فقد أكد العلماء وجود 5 فيتامينات مرتبطة بشكل مباشر في الحد من سرعة عملية شيخوخة الإنسان بسبب تأثيراتها المباشرة على الخلايا وعلى الأعضاء، وهذه الفيتامينات هي:


فيتامين D

·     يعد "فيتامين D" من أهم العناصر الداعمة لعملية التمثيل الغذائي في العضلات، والتي تنخفض مع تقدم العمر، لذلك فإن دعم الإنسان بهذا الفيتامين يجنب الإنسان التراجع في الكتلة العضلية.

فيتامين C

·     "فيتامين C" يقوم بدرء علامات الشيخوخة بسبب دوره الحيوي في انتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، والذي يعد أحد اهم البروتينات التي تحافظ على نضارة البشرة والمسؤول عن الشباب بشكل رئيسي.

فيتامين k

·      "فيتامين K" هو عامل مساعد وحيوي في تنشيط العديد من البروتينات التي تعمل ضد المتلازمات المرتبطة بالعمر.

فيتامين H

·     "فيتامين H" هو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي والأضرار، ويقوم بدور محوري في تقديم شيخوخة صحية.

فيتامين A

·     يعتبر "فيتامين A" هو أساس مركب "الريتينويد"، وهو المعيار الذهبي للعناية بالبشرة المضادة للشيخوخة، وهو المسؤول عن زيادة تجدد خلايا الجلد وتنعيم الخطوط الدقيقة وتقليل التجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين ويسهم هذا الفيتامين في دعمها. 


بعد طرح كافة المواد المضادة للشيخوخة وبدون بوتكس، من مواد و مكملات غذائية، ليس عليك سوى اتباع نظام صحي بشكل روتيني لتجنب ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم بالسن. 

 

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)