Cookies management by TermsFeed Cookie Consent كيفية استخدام البرايمر primer

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية استخدام البرايمر primer

إذا كنتِ تريدين مكياجاً وبشرة دون عيوب ووجهاً مثل فلاتر الموجودة في الانستغرام Instagram، فأنتِ بحاجة إلى البرايمر Primer، ولكن ما هي فائدة البرايمر بالضبط؟ وما هي طرق استخدام البرايمر؟

كيفية استخدام البرايمر Primer

ففي كل سنة تتجدد صيحات الموضة والمكياج مما قد يتسبب في حدوث الكثير من الارتباك، وهذا ما حصل عند دخول أدوات المكياج الأساسية إلى عالم الجمال منذ أكثر من عقد من الزمان، على أيّ حال، نحن هنا لنضع حداً لأي التباس قد يصيبك وسنقدم لكِ كل المعلومات التي قد تحتاجينها لاختيار البرايمر الطبيعي المناسب وطرق تطبيقه كالمحترفين.

ما هو البرايمر Primer؟

البرايمر هي فوتوشوب عالم المكياج، يتم استخدامه تحت طبقة المكياج لخلق تأثير ناعم يعزز تغطية المكياج، ويساعدك على البقاء مكياجك مميزاً لفترة أطول، ومع كل هذه المزايا يعمل البرايمر على استهداف مشاكل البشرة الدهنية أو الجافة، وبسبب احتواء بعض منتجات البرايمر على السيليكون، يمكن أن يسبب عادة تهيجاً لبشرتك، وذلك لكون السيليكون من المكونات القاسية. 

لذا، احرصي باستمرار على شراء البرايمر الطبيعي الذي يحتوي على مكونات طبيعية للتأكد من أنكِ تضعين أفضل المنتجات على وجهكِ.

حيث تساعد جميع أنواع البرايمر تقريباً على طمس المسام الكبيرة وتصحيح اللون وإضفاء ملمسٍ ناعم، حتى أنها تحسّن من مظهر الخطوط الرفيعة على وجهك والتصبغات الناتجة عن التعرض للشمس، لتعطيكِ مظهراً ساحراً جداً.

وفي حال كان لديك القليل من اللمعان على الأنف والجبهة (منطقة الـ T الخاصة بك)، أو إذا أصبح مظهر مكياجك كارثياً بعض الشيء بحلول نهاية اليوم، فقد يكون البرايمر هو الشيء الذي تفتقدينه في روتين مكياجك.

ما هي فائدة البرايمر Primer؟

في الحقيقة إن إضافة طبقة من البرايمر قبل وضع المكياج يمكن أن يحدث فرقاً واضحاً، حيث يمكن أن نستخدمه كطبقة تأتي تحت ظلال العيون، وكريم الأساس، وأحمر الشفاه، والماسكارا، وحتى طلاء الأظافر لإنشاء قاعدة ناعمة تساعد في الحفاظ على ثبات المساحيق التجميليّة طوال اليوم.

ويمكن أن يساعد استخدام البرايمر Primer في تقليل كمية المكياج التي تستخدمينها وتجعل تطبيق مساحيق التجميل أسهل قليلاً، نظراً إلى أن هذا المنتج يهدف إلى إنشاء حاجز بين المنتج وبشرتك، مما يمنحكِ نتائج جميلة وطويلة الأمد.

 أنواع البرايمر Primer

  • برايمر مطفئ اللمعة (Mattifying)

 إذا كانت بشرتك دهنية، فإن نوع البرايمر هذا مثالي للمساعدة على ثبات طبقة المكياج، إن هذا النوع من البرايمر يخلق حاجزٍ رائع بين الجلد والمكياج، وله فائدة إضافية تتمثل في المساعدة على إخفاء المسام وتنعيم المنظر، وبالطبع فإنه يساعد في إضفاء مظهر أقل دهنية ولمعان لأنه يعمل على موازنة الزيوت الزائدة في الوجه لصنع قاعدة ناعمة لمكياجك حتى لا يختفي بعد بضع ساعات من وضعه.


  • برايمر ترطيب الوجه (Hydrating)

يعتبر البرايمر المرطب ممتازاً للبشرة الجافة، لأنه يحتوي على مكونات مثل الـ Hyaluronic acid الذي يعطي صاحبات البشرة الجافّة الترطيب الذي يحتاجون إليه.


  • البرايمر مصحح الألوان (Color-correcting)

يعمل البرايمر مصحح الألوان على توحيد لون البشرة للحصول على بشرة أكثر صفاءً. 

كما ويستخدم اللون الأخضر من منتجات البرايمر على تصحيح الاحمرار في البشرة، بينما يصحح اللون الأزرق من هذا المنتج درجات اللون الأصفر الشحوب، ويعمل اللون الأحمر على تحييد البقع الداكنة الناتجة عن الشيخوخة أو التعرض للشمس.

  • البرايمر الخافي للعيوب (Blurring)

إن البرايمر لا يتعلق فقط بإزالة اللمعان والتنعيم، فإن هذا النوع مثالي للنساء الكبيرات في السن، وذلك من أجل التقليل من مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد، كما ويخفي هذا المنتج المسام الكبيرة ويقلل من منظر خشونة البشرة ليمنحكِ بشرة ملساء جاهزة لتطبيق المكياج.


  • برايمر ظلال العيون (Eye)

من المعروف عن مظلل العيون أنه يختفي بحلول منتصف النهار، ونادراً ما يبقى في مكانه أثناء التدريبات الرياضية أو في الأيام الممطرة أو الرطبة، ببساطة يمكنك عند استخدام البرايمر Primer إصلاح كل ذلك، كما أنه يساعد في تحديد كحل العيون أيضاً، حيث أنّه يصحح لون الجفن قبل وضع المكياج، ويغذي الجفن ويرطبه، ويمنع زيوت البشرة الطبيعية من تكسير المكياج.

  • برايمر الماسكارا (Mascara)

 إذا كنت تواجهين مشكلة في تجعيد رموشك فيجب أن تجربي برايمر الماسكارا، الذي هو غالباً ما يكون مصنوعاً من المكونات المغذية التي تعمل على ترطيب الرموش ويضيف حجماً وطولاً إضافيّاً لرموشك، وكل ما عليكي القيام به هو وضعه على رموشك قبل إزالة الماسكارا المقاومة للماء، وهو بدوره سيحمي رموشك من التساقط.

  • برايمر الشفاه (Lip)

قد لا يستخدم الجميع برايمر الشفاه، ولكن إذا كنتِ لا تمانعين إبراز شفتيكِ وتريدين لوناً يدوم طوال اليوم، فهذه خطوة جيدة لتحقيق ذلك، فإنه يمنع أحمر الشفاه من تشكيل الفوضى ويعطي سطحاً أملساً يحافظ على اللون لفترة أطول، مما يجعله مثالياً للارتداء الذي يحصل تحت أحمر الشفاه السائل غير اللامع ذو اللون الغامق، وإذا كنتِ تبحثين عن مظهر طبيعي، يمكن أيضاً أن يعطي مظهراً ساحراً للشفاه الخالية من المكياج.

  • برايمر الأظافر (Nails)

بالنسبة لمحبات طلاء الأظافر، فيمكن أن يضيف برايمر الأظافر طبقة من الحماية التي تحافظ على مظهرٍ رائع لفترة أطول، ومثل أي نوع من أنواع البرايمر، فإنه يمنح أظافرك طبقة أساسية ناعمة ويساعد على طلاء اللون بالتساوي، كما يوصى باستخدامه تحت أظافر الجل (الأكريليك acrylic nails).


  • كيفية استخدام البرايمر Primer؟

بداية عليك أن تعلم أنه ليس هنالك صعوبة توجد في الموضوع، إذا كنتِ تستخدمين مرطباً فقومي بوضعه أولاً، ثم اتركي بشرتكِ تجف لبضع دقائق، ثم ابدئي من منتصف وجهك وضعي طبقة خفيفة من البرايمر بأصابعك أو إسفنجة مكياج، ثم يفضل أن تتركي البرايمر لبضع دقائق ليجف قليلاً قبل وضع طبقة المكياج.

أما بالنسبة لبرايمر ظلال العيون، فلكِ الحريّة بأن تضعيه بأصابعكِ أو بفرشاة أو إسفنجة، وبالنسبة إلى برايمر العين المصحح للألوان، من الأفضل استخدام فرشاة للتأكد من الدقّة في العمل، وبالنسبة إلى البرايمر الشفاف، من الأفضل استخدام الأصابع بدل الفرشاة حتى تتمكني من معرفة مقدار المنتج الذي يتم تطبيقه وأين يتم تطبيقه.

ومن أجل وضع برايمر الماسكارا، جعدي رموشك ثم وزّعي طبقة من البرايمر من القاعدة إلى الأطراف، تأكدي من العمل على عين واحدة في كل خطوة لأنه يجب عليكِ استخدام الماسكارا المفضلة لديكِ قبل أن يزول أثر البرايمر، وفي النهاية ستبدو رموشك رائعة جداً.

ما هي الممارسات الخاطئة التي يمكن أن تحدث عند وضع البرايمر Primer؟

يوجد هناك عدة ممارسات خاطئة يمكن أن تقوم بها النساء عند استخدام البرايمر Primer، ومن أشهر هذه العادات الخاطئة هي:

  • وضع المكياج فوراً 

إن وضعك المباشر للمكياج بعد تطبيق البرايمر أمرٌ خاطئ، حيث يجب أن تنتظري دقيقة كاملة أو أكثر للسماح للبرايمر بالجفاف تماماً قبل استخدام المكياج.

  •  اختيار البرايمر غير مناسب لنوع بشرتهم

 في الحقيقة لا يفضّل أن تستخدمي البرايمر مطفي اللمعان على البشرة الجافة أو الكبيرة في السن على سبيل المثال.

هل استخدام البرايمر هو ضرورة أساسية؟

قد يكون البرايمر مفيداً للبعض ولكن ليس مفيداً للجميع، فالأمر كله يتعلق بما تفضلينه، فإذا كان لديك الصّبر على ترطيب وجهك والحرص على إشراقته وحمايته من أشعة الشمس باستخدام منتجات العناية بالبشرة، فقد يكون ذلك كافياً بالنسبة لك دون استخدام منتجات ومساحيق تجميلية أخرى، حيث إنك في هذه الحالة لن تشعري أن استخدام البرايمر ضرورياً، أما إذا كنت تعانين من مشاكل مثل البشرة الدهنية أو تضخم المسام أو الاحمرار، فيمكن أن يساعد البرايمر في تحسين مظهرك.

هذه هي باختصار أبرز المعلومات التي توضح لك كيفية استخدام البرايمر Primer بالطريقة الصحيحة، بالإضافة إلى إتقان كيفية اختيار النوع الأفضل من البرايمر بحيث يكون مناسباً لبشرتك.

اهتمي ببشرتك أكثر اختاري منتجات أفضل ومناسبة لك وستنعمين ببشرة مثالية خالية من العيوب.




إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)