Cookies management by TermsFeed Cookie Consent الربح عن طريق الانترنت

القائمة الرئيسية

الصفحات

قبل أكثر من عقد مضى كانت فكرة تحقيق الأموال من خلال شبكة الانترنت شيء أشبه بالخيال بالنسبة لعامة الناس غير المتخصصين أو الذين لا يملكون مشروعهم الخاص.

فهذه الشاشة التي حسب المثل في بلاد الشام (ما بتطعمي خبز) أصبحت حسب أحد العاملين على الانترنت الذي آمن بهذا العمل واجتهد في هذا المجال (ما بتطعمي خبز وحسب وإنما تشيز كيك أيضاً).

وأغلب الباحثين عن تحقيق الربح عن طريق العمل على الانترنت لابد من أن يتحلوا بالصبر وأن يعملوا بجهد ليتمكنوا من تحقيق حجم الأرباح التي يرغبون بالحصول عليها، والمهم أن يتذكروا أن هذا المجال لا يحقق الربح السريع عند البدء به، وإنما يحتاج إلى وقت حتى يبدؤا بتحصيل الأرباح، أما النقطة المهمة الأخرى ما هو المجال الذي يمكنهم العمل به على الانترنت.

في الواقع فإن أساليب العمل على الانترنت متنوعة ومتشعبة بشكل كبير وتلبي مختلف النماذج والتخصصات وعلى الراغب بالعمل على الانترنت أن يختار الأسلوب والمجال أو المجالات الذي تناسب تخصصه أو اتجاهه، وسنستعرض أهم طرق الربح على الانترنت فيما يلي، على أن نستفيض بالشرح لكل أسلوب أو طريقة بمقال منفرد:

1- الربح عن طريق العمل الحر (Freelancer):

تقوم هذه الطريقة على قيام الشخص بعرض خدماته على إحدى المواقع المتخصصة والعاملة كوسيط بين الراغبين بالحصول هذه الخدمات والعارضين لخدماتهم، وتتنوع هذه الخدمات في مختلف المجالات (كتابة، ترجمة، تصميم، برمجة، رسم، تدقيق لغوي، اعداد أبحاث أو جدوى اقتصادية، خدمات محاسبية، أو أي مجال آخر)، وهناك العديد من مواقع الوساطة المتخصصة بعرض هذه الخدمات، حيث يقوم الشخص بتسعير الخدمة المعروضة وعند طلب أحد الراغبين بالحصول على هذه الخدمة يتم التسديد من خلال الموقع الوسيط مقابل عمولة لهذا الموقع.

الربح-من-منصات-العمل-الحر

2- الربح عن طريق الكتابة (التدوين) وجوجل أدسنس  google Adsense:

حيث يمكن للشخص انشاء مدونته الخاصة أو الاشتراك بإحدى المدونات والبدء بكتابة مقالات ضمن اختصاصه أو أي اختصاص يرغب به، والمهم هنا امتلاك ملكة الكتابة وتقديم شيء مفيد ومرغوب للناس.

ومن ثم يقوم صاحب المدونة بالاشتراك بجوجل أدسنس لمشاركة الأرباح من خلال الزوار والإعلانات.

الربح من التدوين وغوغل أدسنس

3- الربح عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي:

وهنا نجد العديد من الأساليب التي يمكن من خلالها تحقيق الأرباح (فيسبوك، تويتر، انستغرام، سناب شات)، حيث يمكن للشخص الذي يمتلك حساب على هذه المواقع ولديه عدد كبير من المتابعين، الترويج لأي خدمة أو منتج أو شركة مقابل عمولة، حيث تسعى الشركات للحصول على مثل هذه الفرص من أصحاب الحسابات التي لديها عدد كبير من المتابعين.

بالإضافة إلى أساليب أخرى لكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي على حدى وسنأتي على ذكرها عند إفراد مقالة خاصة عن الربح من الانترنت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

الربح عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

4- الربح عن طريق اختبار كفاءة المواقع:

وتتلخص هذه الطريقة بأن يكون الشخص يمتلك الخبرة الكافية في التعامل مع المواقع الالكترونية ومعرفة حاجات أو تفضيلات المتعاملين مع هذه المواقع، حيث يقوم بعرض خدماته هذه لتقييم واختبار جودة المواقع، وذلك من خلال مواقع وسيطة مختصة بتقديم هذه الخدمة للشركات التي تنشئ مواقع الكترونية وترغب باختبارها، حيث يحصل الشخص على ربح من عملية التقييم وتقديم التقرير حول نقاط الضعف في الموقع المختبر، وهناك العديد من المواقع الوسيطة التي يمكن الاشتراك بها لتقديم هذه الخدمة.

الربح عن طريق اختبار كفاءة المواقع

5- الربح عن طريق التسويق بالعمولة:

وتقوم هذه الطريقة على القيام بتسويق منتج أو خدمة الغير مقابل عمولة محددة، حيث تتم هذه العملية من خلال شركات متخصصة بالتسويق بالعمولة تسمى CAP، والتي تقدم عمولات مقابل العديد من الخدمات التسويقية مثل تحميل التطبيقات أو التسجيل في المواقع أو إدخال البيانات الشخصية.

الربح عن طريق التسويق بالعمولة

6- الربح عن طريق مواقع اختصار الروابط:

وذلك من خلال شركات متخصصة تقوم بوضع أي رابط فتعطيك رابط مختصر للرابط الذي وضعته، حيث يشاهد كل من يزور هذا الرابط المختصر بعض الإعلانات، وتقوم هذه الشركات بمشاركة أرباحها مع من يقوم باختصار الروابط عن طريقها مع زيادة نسبة الزوار لهذه الروابط المختصرة، وتسمح هذه الشركات للأشخاص باختصار الروابط سواء كانت مملوكة للشخص الذي أضاف الرابط لاختصاره أم لا.

الربح عن طريق مواقع اختصار الروابط

7- الربح عن طريق مواقع رفع الملفات:

تقوم هذه الطريقة على أساس مواقع معينة تسمح برفع الملفات وفي الوقت ذاته تنزيل هذه الملفات لمستخدمين يرغبون بها والتي قام برفعها أشخاص آخرون، حيث يكون التنزيل مجاني مقابل مشاهدة إعلانات، حيث تقوم هذه الشركات بمشاركة أرباحها مع الذين قاموا برفع هذه الملفات، ويستطيع أي شخص القيام برفع الملفات على هذه المواقع.

الربح عن طريق مواقع رفع الملفات

8- الربح عن طريق الترجمة وترجمة الأفلام:

وذلك من خلال تقديم خدمات الترجمة للنصوص للراغبين بالحصول على مثل هذه الخدمات عن طريق بعض المواقع المتخصصة بعرض الخدمات المختلفة، أو من خلال القيام بترجمة الأفلام، وهناك العديد من المواقع التي تتيح إمكانية التسجيل بها والبدء بترجمة الأفلام إلى أي لغة أخرى وسنتوسع بشرح هذه الطريقة عند الحديث عن هذه الطريقة في مقال منفصل من هنا.

الربح عن طريق الترجمة وترجمة الأفلام

9- الربح عن طريق اليوتيوب:

وذلك من خلال انشاء قناة يوتيوب في إحدى المجالات التي تختص بها ورفع الفيديوهات ذات المحتوى المفيد التي تجذب المتابعين ومن ثم المشاركة في برنامج مشاركة الأرباح التي يتيحها غوغل، ومع زيادة المشاهدات يبدأ تحقيق الربح.

الربح عن طريق اليوتيوب

10- الربح عن طريق التجارة الالكترونية:

تعتبر التجارة الالكترونية من المجالات المهمة في العمل على الانترنت وتحقيق الأرباح، وقد ظهرت أهمية هذه الطريقة أثناء جائحة كورونا، وذلك من خلال انشاء متجر الكتروني سواء لبيع منتجاتك الخاصة أو عرض منتجات الآخرين، أو حتى البيع بالعمولة، أو الاشتراك في إحدى المتاجر لعرض منتجاتك مقابل عمولة للمتجر، وهناك العديد من الأساليب للعمل في هذا المجال سنتوسع بالشرح عنه بمقالة خاصة عن التجارة الالكترونية.

الربح عن طريق التجارة الالكترونية

11- الربح عن طريق تطبيقات الجوال:

من خلال تصميم برنامج للجوال، يلبي حاجة معينة مطلوبة للمستخدمين، ويمكن القيام بالبرمجة بنفسك أو بالاستعانة بأحد المبرمجين الذين يقدمون خدماتهم، وكلما كانت فكرة البرنامج أكثر إبداعية ومرغوبة كلما كان البرنامج أكثر نجاحا وتحميلاً، وكل ما زادت التحميلات كل ما زاد الربح، وقد يكون التحميل مجاني ويكون الربح من خلال الإعلانات.

الربح عن طريق تطبيقات الجوال

12- الربح عن طريق استثمار الأموال والبورصة:

هذه الطريقة تناسب أولئك الذين يملكون فائض مالي ويرغبون باستثماره، مثل الشراء والبيع بسعر أعلى (أسهم، سندات، منتجات... إالخ)، أو شراء بعض الشركات أو الأفكار الناجحة، مثل ما قام به إيلون ماسك أخيراً عندما قام بشراء شركة تويتر، أو ما قامت به شركة فيسبوك عندما قامت بشراء واتس آب، أو يمكن من خلال شراء الأفكار التي يطرحها الآخرون المبدعين والذين لا يملكون المال الكافي لتحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع ملموس.

الربح عن طريق استثمار الأموال والبورصة

13- الربح عن طريق الفوركس (Foreign Exchange Market):

شركات الفوركس هي عبارة عن شركات لتبادل العملات المختلفة، حيث يتم تحقيق الأرباح من خلال الفروق البسيطة بين البيع والشراء لهذه العملات وتحتاج إلى معرفة جيدة بهذا النوع من الأعمال، فضلاً عن المتابعة المستمرة لعمليات المضاربة على العملات، والشيء المهم في هذه الشركات أنها تتيح للمتعاملين الاستفادة مما يسمى الرافعة المالية، والتي تعني المضاربة بمبالغ ضخمة من خلال إيداع مبالغ صغيرة قد لا تتجاوز 100$ يسمى هامش، حيث يمكن المضاربة بعد ذلك إلى مبالغ قد تصل 50 ألف $، كما تتيح بعض شركات الفوركس حساب وهمي لكسب الخبرة في عمليات المضاربة قبل البدء بالعمل الفعلي بالأموال الحقيقية، كما توفر كادر من العاملين الذين يقدمون المشورة ويقدمون التقارير عن توجهات السوق، فضلاً عن التحليلات والإحصائيات الأخرى، كل ذلك يمكن الشخص من تحقيق الأرباح من خلال العمل على الانترنت بالمضاربة بالعملات.

الربح عن طريق الفوركس

14- الربح عن طريق الغوغل (google):

ليس غوغل ادسنس (google Adsense) هو الطريقة الوحيدة للربح من خلال الغوغل هناك العديد من الطرق الأخرى فمثلاً غوغل AdMob والمتخصص بالإعلانات على تطبيقات أندرويد، وكذلك منصة غوغل بلاي التي تسمح برفع الملفات والبرامج التي يمكن من خلال عدد التحميلات تحقيق الأرباح، بالإضافة لبعض الطرق الأخرى التي أتينا على ذكرها مثل الكتابة في المواقع الالكترونية أو رفع الفيديوهات، أو من خلال منصة Google Books التي تتيح رفع كتابك الالكتروني وبيعه عبر المنصة، فضلاً عن منصة بلوغر كما هو الحال مع مدونتكم (مساحة وعي)، أو وورد برس، أو خرائط غوغل أيضاً من خلال منصة Google My Business التي تمكنك من التسويق لمنتجاتك وموقع عملك والكثير من الخيارات.

لقد تم عرض 14 طريقة للعمل على الانترنت وتحقيق الأرباح وذلك بشكل مختصر، ولا تعتقد أن هذه هي فقط الطرق الوحيدة، إذ أن هناك العديد من الطرق وفي كل طريقة يوجد العديد من الأساليب، عالم الانترنت واسع ومجالات العمل فيه أوسع، كل ما عليك هو تحديد المجال أو المجلات التي ترغب العمل بها، ومن ثم أن تجتهد لتحقيق التميز في هذا المجال وتصبر على عملك والأرباح ستأتيك، لا تردد في دخول مجال العمل على الانترنت فهو ناهيك عن الربح الذي يسعى لتحقيقه الجميع، فإنه لغة العصر الذي بات ضروري التعرف عليها والاستفادة منها وتطوير الذات من خلالها.

 

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رايك في مساحة وعي

محتوى المقال (انقر للتنقل)