Cookies management by TermsFeed Cookie Consent الدماغ واللغة حقائق مذهلة

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الدماغ؟

يعد الدماغ كتلة عصبية شديدة التعقيد تتكون من نصفي كرة دماغيين، جسم ثفني يربط بينهما، وتريليونات العصبونات. يتحكم الدماغ بجميع الوظائف الإرادية واللاإرادية في الجسم.
 وما لا يقبل النقاش فإن اللغة ذات منشأ عصبي إرادي مركزه الدماغ، لذا فإن معرفة الطريقة التي يكتسب فيه الدماغ اللغة وكيفية توزعها فيه تعتبر موضع اهتمام الكثير من علماء اللغة، حيث تمكنهم من معالجة الكثير من الأمراض النطق التي استعصت على الكثير من الأطباء.

في مساحة وعي كثيرا ما نتحدث عن التأمل وعلاقته بالدماغ وهذا موضوع منفصل


أين توجد اللغة في الدماغ؟

 دعونا نبدأ رحلتنا داخل هذه الكتلة المدهشة! ترجع معرفة توضع اللغة في نصف الأيسر إلى القرن التاسع عشر إلى طبيب الأعصاب الفرنسي بول بروكا الذي انتبه أن أحد مرضاه الذي تأذى عنده نصف الكرة الأيسر من الدماغ كان يعاني من مشكلةٍ في الكلام، الأمر الذي دفعه للاستنتاج أن نصف الكرة الدماغية الأيسر مسؤول عن التحدث واللغة، إضف إلى أن النصف الأيسر أيضاً مسؤول عن التحليل، الحساب الرياضي، بالإضافة للتحكم في الطرف الأيمن من الجسم، بينما يتحكم النصف الأيمن في الطرف الأيسر من الجسم، بالإضافة للتخيل، الإبداع الموسيقي، ومهامٍ أخرى.


شكل الدماغ بالفصين الايمن والايسر


صورة للدماغ داخل الجمجمة يظهر فيها نصفي الكرة الدماغية الأزرق نصف الكرة الأيمن واللون الوردي نصف الكرة الدماغي الأيسر

لماذا في الطرف الأيسر؟

لكن لماذا تقع اللغة في الطرف الأيسر دوناً عن الطرف الأيمن؟ الجواب هو أن الطرف الأيسر يحتوي على عددٍ كبيرٍ من المشابك العصبية الأمر الذي يساعد على المعالجة السريعة، حيث تتطلب اللغة سرعة معالجةٍ هائلة، لأن عملية انتاج اللغة تتكون من 3 خطوات هي التفكير، نطق الكلام، السمع، بينما تصل الرسالة إلى المتلقي بشكلٍ عكسي أي سمع، معالجة، النطق بالرد، بمعنى آخر فك كل جزء من الجملة وتحليله وفهمه كل ذلك يحصل بأجزاءٍ من الثانية!

ماذا يفيد فهم عملية اكتساب اللغة؟

يمكن أيضاً لفهم آلية عمل اللغة أن تساهم بالكشفِ عن بعضِ الإصابات الدماغية مثل حدوثِ ستكة دماغية من خلال عملية النطق. كيف ذلك؟ على سبيل عندما المثال يقوم المريض بلفظ جمل بأخطاءٍ نحوية، وبنطقٍ ثقيل، بالإضافةِ، لعدم قدرته على إعادة ما يقوله الآخرون فإن الفص الجبهي السفلي الأيسر (باحة بروكا) هي الباحة المصابة كونها هي المسؤولة عن النطق والتكلم لكن لا يمكن تحديد عمق الإصابة إلا بحالةِ التصوير المقطعي للرأس، في بعض الحالات قد يبدو المريض كأنه يتكلم بنبرةٍ طبيعية (دون ثقل في الكلام)، لكن يلفظ الكلام بشكلٍ خاطئ فهذه أعراض إصابة باحة فيرنيكيه في الفص الخلفي العلوي الأيسر هو المصاب كون باحة فيرنيكيه هي المسؤولة عن اللغة المكتوبة والمحكية. 
الدماغ واللغة حقائق مذهلة

 صورة عرضية للدماغ تظهر منطقة بروكا في الفص الجبهي الأيسر ومنطقة فيرنيكه (ويرنيك)  في الفص الخلفي الأيسر

بعض الحقائق المثيرة!

وفي النهاية نود ختام المقال بحقيقةٍ علميةٍ مذهلة تكشف عن عظمةِ الخالق، وتظهر مدى مرونة الدماغ في التكيف. كما ذكرنا مسبقاً أن اللغة تتوضع في الطرف الأيسر من الدماغ ولكن في بعض الحالات الشديدة مثل نوبات الصرع أو التهاب الدماغ يتوجب على الأطباء إزالة أحد أطراف الدماغ لمنع انتقال العدوى إلى باقي المناطق. يفقد الإنسان القدرة على التكلم في حالة إزالة النصف الأيسر للدماغ كون اللغة موجودة هناك، لكن إذا تم استئصال نصف الدماغ الأيسر في عمر المرونة العصبية (التي تبدأ من فترات الحياة الأولى حتى عمر ال 25 سنة) يمكن لطرف الدماغ الأيمن أن يأخذ مهام الطرف الأيسر، لكن لا يمر الأمر بدون أضرار جانبية حيث، سيحدث شلل نصفي في الطرف الأيمن، ويمر المريض بعدها بفترة فقدان قدرة على الكلام لفترةٍ معينةٍ تختلف حسب كل إنسان، لحين تأقلم نصف الدماغ الأيمن على مهام اللغة ويكتسب بعدها ما يسمى قاموس ذهني (مجموع الكلمات التي يعرفها الشخص) يكون بعدها قادراً على التكلم مثله مثل الآخرين دون عاهاتٍ نطقية ناتجة عن إزالة النصف الأيسر.


الدماغ و البرمجة اللغوية العصبية NLP

من اكثر العلوم القادرة على فهم الدماغ هي علم البرمجة اللغوية العصبية التي تعتمد مبدأ برمجة الذهن او ازالة عادة قديمة وبناء عادة مختلفة حيث يكون الشخص راغب بالتغير و يقبل على تغير نموذج شخصيته بالاستفادة من اللغة وقوتها حيث يقول العلم ان اللغة تؤثر على الدماغ و الدماغ يؤثر على اللغة .
التأثير متبادل لذا يجب ان نستفيد من هذا الميزة وفي قناة مساحة وعي نناقش الكثير من مواضيع البرمجة اللغوية العصبية ,تستطيع ان تلقي نظرة على قسم البرمجة اللغوية العصبية في مساحة وعي


وفي الختام، نرجوا أن تكون هذه المقالة مسليةً، وقد أفادتكم ما هو رأيك أخبرنا بالتعليقات؟


فديو من مساحة وعي يشرح الموضوع 


 


author-img
مرحبا اسمي سامي جوخه دار خريج أدب انكليزي حاصل على شهادة دولية في تدريس اللغة الانكليزية كلغة اجنبية بالإضافة لاتباعي دورة تدريبية في الترجمة من شركة بيت المحتوى للترجمة.

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)