Cookies management by TermsFeed Cookie Consent علم النفس و تحليل الشخصية Myers-Briggs حسب فرويد

القائمة الرئيسية

الصفحات

علم النفس و تحليل الشخصية Myers-Briggs حسب فرويد



تحليل شخصية



ما هو علم النفس ؟

علم النفس هو الدراسة العلمية لسلوك الإنسان وأفكاره وعواطفه , أي هو دراسة السلوك والعمليات العقلية و التجارب النفسية للفرد او الجماعة .

على الرغم من كون علم النفس تخصصًا ليس قديما مثل باقي التخصصات ، لكنه أصبح أحد أكثر التخصصات شعبية وتأثيرًا في الأونة الأخيرة حيث بدأ عندما كان علماء النفس الأوائل مهتمين بالعقل الواعي ،  أما في الوقت الحاضر يهتم بعض علماء النفس بدراسة العقل اللاواعي أيضًا.


أحد أهداف علم النفس هو محاولة فهم ما يحدث خلال أحلامنا أو عندما نكون نائمين كما يمتد فضول هذا العمل ليعرف ماذا يجري خلف الكواليس او في العقل اللاواعي وكيفية تأثيره على الوعي و التصرفات و القرارات و الانفعالات.


علم النفس إنه مجال دراسة متعدد التخصصات  ويتداخل مع كلاً من العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية. علم النفس أيضًا له تاريخ طويل مع بعض الشخصيات الشهيرة مثل سيغموند فرويد الذي صاغ مصطلح "التحليل النفسي".

دوما نقدم في مساحة وعي مواضيع مرتبطة بعلم النفس ولا سيما في قناة يوتوب سبق ناقشنا العلاقات العاطفية سنضع الفديو لك لانه يستعرض قوة علم النفس في العلاقات العاطفية ننصح بمشاهدة الفديو القصير بعد تتمة قراءة المقالة هذه.



التحليل النفسي و سيغمويند فرويد

التحليل النفسي هو شكل من أشكال العلاج النفسي يستخدم كل من المحادثة اليومية وتقنيات محددة مثل تفسير و تحليل الأحلام  .

ابتكره عالم النفس  فرويد غالبًا في غرفة الاستشارات. كان يلتقي بالمرضى على أساس أسبوعي لمدة 50 دقيقة ويجمع الكثير من المعلومات , كان مهوس فضولي مبدع حقا وكتب الكثير عن التحليل النفسي.


تركز أساليب التحليل النفسي على الكشف عن الصراعات اللاواعية والذكريات المكبوتة التي قد تكون نابعة من الطفولة المبكرة حيث يزعم فرويد ان كامل شخصية الانسان تتشكل قبل سن السابعة وذهب بعض العلماء لقول ان الشخصية تتشكل قبل سن الخمس سنوات.

الهدف هو حل هذه النزاعات حتى يتجنب الفرد أن يعيش حياته بصراع داخلي أو ضيق أو ألم 


صاغ فرويد هذه العملية "العلاج بالكلام" والتي كانت فكرته أن الكلمات يمكن أن تشفي عقل المريض عبر محادثة طويلة تجعل المريض يعبر عن مكنوناته وكذا يقوم الطبيب بتحليل الكوامن خلف الاشكالات او المشاكل لدى المريض.

اليوم ، أصبح التحليل النفسي أكثر انتشارًا مع استخدام العديد من الممارسين علاجات أكثر مما استخدمه فرويد.

تحليل الشخصية 

يتغير العالم ومعه فهمنا للإنسان. الاعتقاد السائد هو أن الانسان يتكون من ثلاثة مكونات:

 الجسد والعقل والروح.

 ومع ذلك ، في الوقت الحاضر وبسبب الحاد الغرب وتعارض العلم مع الدين بالنسبة لهم ، تم تبسيط هذه العناصر الثلاثة إلى عنصرين فقط:

 الجسد والعقل.

المكونات كلها تتفاعل مع بعضها  حيث أن  تحليل شخصية الفرد يتم  بناءً على استبيان أو سلسلة من الأسئلة.

التعريف البسيط لتحليل الشخصية

تحليل الشخصية هو طريقة منهجية لتقييم وفهم شخصية الإنسان ، وتحديد الميول الطبيعية الموجودة في الفرد.

يتضمن كلاً من عملية التنميط النفسي ومجموعة من أدوات التقييم. يبدأ كل شيء بنوع الشخصية الذي سيحدد نوع أداة التقييم المستخدمة, قد يخضع الشخص لجلسة اسئلة كثيفة تصل الى ثمانين سؤال .


تم تطوير تحليل الشخصية بواسطة Carl Jung في عام 1921 الذي لاحظ أن البشر لديهم عناصر واعية وغير واعية من أجل فهم طبيعتهم. في التسعينيات ، درس اثنان من علماء النفس من الولايات المتحدة عمل يونغ   Carl Jung وصنفوا الأشخاص إلى 16 نوعًا من الشخصيات باستخدام أربعة سمات ذات أبعاد متعددة مثل الانبساط أو الانطوائية أو ما إذا كانوا يفكرون (الدماغ الأيسر) أو الشعور (الدماغ الأيمن).


 أطلقوا عليه اسم مايرز نسبة الى السيدة اليزابيث مايرز التي بنت عملها على نظرية كارل

اقترح عليك مشاهدة فيديو في مساحة وعي يشرح قليلا عن الابداع الناتج عن استخدام فصي الدماغ



انظر معي في نموذج مايرز ودقق في شخصيتك قليلا

مؤشر نوع الشخصية مايرز Myers Briggs Type Indicator (MBTI)

طبقت إيزابيل بريجز مايرز أفكار  كارل وأضافت الكثير طبعا. ثم قامت  استبيان طويل  والذي شكل في نهاية المطاف  نمودج MBTI   حيث يستخدم الاختبار لتقييم نوع الشخصية وتم تطويره بالكامل بعد 20 عامًا من الأبحاث التي قامت بها بريجز مايرز مع أمها  .


 هدف الاستبيان هو مساعدة الناس على إدراك "أفضل نوع مناسب"، وهو نوع الشخصية التي ستساعدهم على تحقيق النجاح  او نمط الحياة المناسب .

 ثلاثة أزواج من التفضيلات الأصلية في تصنيف  كارل جونغ هي الانبساط والانغلاق، والاستشعار والحدس، والتفكير والشعور. بعد  بحث مطول ،  قامت بريجز مايرز  باضافة  التفضيل الرابع ألا وهو ، "التحكيم والإدراك".


أنظر معي لكل التفضيلات او التقسميات وابحث في شخصيتك 

  • الانبساط الانفتاح  أو الانغلاق الانطواء : يشير إلى أين وكيف يوجه الشخص انتباهه وطاقته على  العالم الخارجي، أو على نفسه اي تجاه العالم الداخلي.
  • الحدس ويقال الاستشعار: يعبر عن كيفية اختيار الشخص لطريقة التعامل مع البيانات او المعلومات من حوالة , م هل يركز الشخص على المعلومات الأساسية، أو على طريق تفسيرها  وإضافة المعنى  اليها .
  • التفكير أو الشعور: هذا يعبر عن صنع القرار، باستخدام المنطق والتناسق او الاتساق،  بشكل ذاتي.
  •  الإدراك و التحكيم:  حيث يتفاعل المرء مع العالم الخارجي - مع تفضيله لاتخاذ القرارات،  لكنه يبقى مفتوحًا على المعلومات الاحتمالات المتغيرة او الجديدة

 شخصيات Myers-Briggs 

يعد الاتصال الفعال أمرًا حيويًا لمكان العمل وأكثر من ذلك في صناعة الخدمات. غالبًا ما يُطلب من موظفي الخدمة التفاعل مع أشخاص مختلفين عنهم ، وقد يؤدي ذلك أحيانًا إلى سوء الفهم وسوء التواصل والإحباط.


أفضل طريقة للتعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة وتجنب الخلاف هو فهم مشاعرهم بدلًا من التركيز على مشاعرك. 

عادةً ما يتم تقسيم الأشخاص الذين لديهم أنواع شخصية مايرز بريجز إلى 16 فئة مختلفة: ESTJ و ISTJ و ESTP و ISTP و ESFP و ISFP و ENTP و INTP وما إلى ذلك. فهمك لشخصيات Myers-Briggs الـ 16 هذه  يمكنك التواصل بشكل أكثر فعالية معهم جميعًا!


مؤشر نوع الشخصية مايرز بريغرز

العقلاني ,الموهوب , المدافع ,الفنان, المحامي,الوسطي ,الملتزم ,المفكر,المقنع ,المدير, العامل الكفؤ,مقدم الرعاية ,البطل ,المعط ,القائد

فوائد تحليل الشخصية

تحليل الشخصية في هذه الأيام هو أكثر بكثير من مؤشر نوع شخصية مايرز بريجز. إنه نظام لتحديد السمات يأخذ في الاعتبار كيفية تفاعل الناس مع الآخرين ورد فعلهم ، وعادات عملهم ، وكيف يرون العالم.

الهدف من تحليل الشخصية هو فهم الناس بشكل أفضل. من خلال فهم شخصياتهم ، يمكننا مساعدتهم على القيام بعمل أفضل في حياتهم المهنية ، وإبقائهم أكثر سعادة في علاقاتهم ، وحتى تحسين صحتهم العقلية.

فهم شخصيتك سوف يساعدك في اختيار العمل الافضل وكذا الحال فهم شخصية الاخرين يعطي علاقة اقوى سواء على صعيد الصدقات ام على صعيد العمل , تخيل انك مدير قسم فيه 30 عامل او موظف هذا يعني صعوبة في التواصل دون فهم الاخرين

الشخصيات الست عشر 

حسب ما سبق  فإن طبيعة الشخص تتكون من أربع خواص وهذا ينتج ستة عشرة شخصية مختلفة وهي
ستعلمك هذه المقالة كيفية التعرف على شخصيات

 

انواع الشخصيات

انواع الشخصيات كلها

الاختبار المتوفرة عبرالإنترنت

الكثير من المواقع على الانترنت تقدم نسخة مختلفة لاختبار الشخصية مع نتائج تتراوح ما بين جيدة و ممتازة ، تقوم النتائج على مقارنة اختيارات الزوار وفقا لمجموعة من الأسئلة الشخصية و العملانية التي تتمحور حول طبيعة الشخصية وذلك اعتمادا على صفات الخاصة بالشخصيات الستة عشر السابقة الذكر .

سوف اشاركم احد المواقع الذي يقدم مجانا خدمة الاختبار

شاهد نتيجة اختباري ايضا في هذا الفديو الصغير



نمط شخصيتي هو جدلي ومستفز ENTP شاركنا نمطك في التعليقات

مبدع وذكي ومفعم بالحماس، وأنت دائماً ما تبحث عن أمور ومشاكل جديدة لتحفيز عقلك وتحدي عالم الأفكار بداخلك. ولكن أنت فضولي حول كل ما هو جديد ونادراً ما تشعر بالرضا مع الوضع الراهن. ولديك حاجة كبيرة للحداثة الفكرية، ومن حين لآخر، قد تتحدى بعض الناس أو حتى التنظيمات لابتكار أفكار جديدة من خلالهم. كما أنك تحب النقاش والدخول في جدالات لفظية، وأثناء نقاشاتك قد تدخل في جدال إلى أن تصل إلى نتيجة نهائية. وفي مثل هذه المواقف، قد يعتقد الناس من حولك أنك شخص مُحِبٌ للاستفزاز. عندما تتمكن فكرة جديدة من السيطرة على مخيلتك، سرعان ما تجد طريقة لتحويل هذه الفكرة إلى مشروع على أرض الواقع. وأنت في الواقع، لديك حماس كبير لمثل هذه المشاريع. ولكن تكمن المشكلة في أن مخيلتك نشطة للغاية وقد تبدأ أحياناً بمشاريع تحتاج إلى قدرات أكبر من قدرات الإنسان الحالية لإنهائها.


 

 





author-img
مدرب في البرمجة اللغوية العصبية والتأمل التجاوزي,مبرمج تطبيقات انترنت.

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)