Cookies management by TermsFeed Cookie Consent وصفات طبيعية لتنعيم الشعر في المنزل

القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفات طبيعية لتنعيم الشعر في المنزل

 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر في المنزل، هو عنوان تبحث عنه معظم النساء، بسبب الإقبال الملحوظ على الاهتمام بالشكل والظهور بأبهى صورة، وهو محطّ اهتمام للكثير من اللّواتي يبحثْن عن حلول لمشاكل الشّعر بقصد تنعيمه ليصبح ذو ملمس حريري منسدل وخصوصاً أنّ المواد الطّبيعية أقلّ ضرراً و لها آثار أقل سلبية من الخوض في تجريب المواد الكيميائيّة المختلفة. 


تضع مساحة وعي في متناول أيديكم أهم ما تحتاجيه عزيزتي من وصفات طبيعية لتنعيم الشعر في المنزل. 


وصفات طبيعية لتنعيم الشعر في المنزل





تنعيم الشعر:

الشعر الناعم حلم أغلب النّساء وعامل مهم لزيادة جمالية مظهرهن بشكل عام، وذلك لدوره الكبير في زيادة جاذبية الوجه،  فقد يكون الشّعر متشابكًا وخشنًا في بعض الحالات مما يزيد من رغبة و اهتمام الأنثى بكيفية تنعيمه ليصبح سهل التّصفيف.

لذلك فإن تنعيم الشّعر يكون باتّباع مجموعة طرائق ووصفات وإرشادات بشكل مستمرّ لجعل الشّعر ناعماً حريريّاً خالٍ من التشّابكات المزعجة.


أسباب جفاف الشّعر وخشونته:

إن أسباب المعاناة من الشّعر الجاف كثيرة، وتعود أهم هذه الأسباب لاتباعك خطوات مغلوطة تقومين بها أثناء عنايتك بشعرك، وهناك عوامل أخرى قد تتبع للظروف البيئية المحيطة وطريقة التغذية وغيرها، لذا سنذكر الأسباب التي تقف وراء خشونة وجفاف الشّعر بالتفصيل كي يتمّ تجنّبها: 

أولاً: الأسباب الناتجة عن الخطوات الخاطئة:

-- الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشّعر: 

وأهمّها أدوات التصفيف التي تعمل على الحرارة (مجفف الشعر، الفير وغيرها..) . هذه الأدوات مع الاستخدام المتكرّر والمتزايد تُفقد خصلات الشّعر رطوبتها وحيويتها وتعمل على إضعافها.

-- الاستخدام المفرط لصبغات الشّعر: إذا كنتِ تتبّعين هذه الخطوة بشكل مبالغ ودون اتباع روتين خاص بالعناية بشعرك فتسبّب الصّبغات تلف الخصلات وتكسّرها.

--استخدام المستحضرات غير المناسبة لشعرك:

أيضاً استخدام المستحضرات التجميلية الخاصة بالشّعر دون أن تكون مناسبة لنوعيّة شعرك ستسبب إتلافه و إضعافه ومنها (الشامبو غير المناسب والحاوي على نسب زائدة من المواد الكيميائية، ومستلزمات العناية بالشّعر التي تفتقر للمواد المقويّة والطبيعية والتي قد لاتكون مناسبة لطبيعة وتركيبة خصلات شعرك).

-- غسل الشّعر بشكل مفرط:

يجب اتباع طرق صحّية في غسل الشّعر وعدم الغسل بشكل عشوائي وذلك لانّ الغسل المبالغ للشّعر يعمل على تجريده من الزيوت الطبيعية؛ فإذا كان شعرك دهنيّ اغسليه مرتين في الأسبوع وإذا كان مجعّداً اغسليه ثلاث مرّات في الاسبوع أما اذا كان شعرك ملوّن فيكفي غسله مرّتين في الاسبوع.

ثانياً العوامل الأخرى:

--عوامل بيئية: 

العوامل البيئية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها بشكل مبالغ به تؤذي طبيعة الشّعر وتفقده رطوبته، حيث إذا كنتِ تعيشين في منطقة ذات حرارة شديدة أو برودة شديدة فشعرك سيتأثر بهذا ليصبح أكثر هشاشة، كما أن التعرّض المستمر للرياح القوية و أشعة الشمس يسبب خشونة الشعر وجفافه.

-- سوء التغذية: 

نوعية المأكولات لها دور كبير في المحافظة على صحّة الشعر؛ حيث إن اعتماد الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى الحبوب الغنية بالفيتامينات والبروتينات والخضار والفواكه يؤدي إلى جفاف الشعر وخشونته.

-- نقص نشاط الغدّة الدّرقيّة: 

نقص نشاط الغدة الدرقية يسبب أعراض كثيرة في الجسم وأهمها جفاف البشَرة والشّعر وذلك لأن الغدد الدرقية تساعد في السّيطرة على استخدام الكالسيوم.


وصفات طبيعيّة لتنعيم الشّعر:

إن التزام الطرق والوصفات المكونة من مواد طبيعية يضمن لكِ الحصول على نتائج ممتازة ودون خطورة على طبيعة شعرك وصحة جذوره وهناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يُرشد إليها الأطباء وخبراء الصحّة التجميليّة لما تقدّمه مكوّناتها من فوائد و نتائج عظيمة لزيادة نعومة الشّعر وتقليل خشونة خصلاته وسنتعرف أهم هذه الوصفات:

--وصفة البيض:

يحتوي البيض في تركيبته على العناصر العذائية المقوّية كالبروتينات والأحماض الدّهنية لذلك فهو يساهم بشكل كبير في ترطيب الشعر وتكون الوصفة كما يلي: يفرغ محتوى بيضتان في وعاء ويتم خفقهما للحصول على مزيج رغوي ويُضاف لهما ملعقتان كبيرتان من زيت اللّوز ونصف كوب من الزّبادي وتُخلط المكوّنات جيّداً، ثمّ يوضع الخليط على فروة الرأس والشّعر ويغطى الرأس بقبعة الاستحمام ويترك لمدة ٣٠ دقيقة وبعدها يُغسل الشعر بماء بارد وشامبو (تكرّر هذه الوصفة مرّة كلّ اسبوع).

--وصفة العسَل:

العسل له فوائد عظيمة وخاصّة في مجال الشعر لأنّه يساعد على تنعيمه واستعادة لمعانه ورطوبته، وتكون الوصفة كما يلي: قومي بمزج كميات متساوية من العسل وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وضعي المزيج على فروة رأسك وشعرك وضعي قبعة الاستحمام لمدّة ٣٠ دقيقة تقريباً، ثمّ استخدمي الماء الدافئ والشامبو لغسل شعرك .

-- وصفة خلّ التّفاح:

يحافظ خلّ التفاح على درجة الحموضة المناسبة لشعرك، ليصبح أقلّ تجعيداً ويعطيه درجة لمعان ونعومة جيّدة وتكون الوصفة كما يلي: امزجي كميات متساوية من خل التفاح والماء الدافئ، وضعي المزيج على شعرك بعد غسله بالشّامبو، واتركي المزيج على شعرك لمدّة دقائق ثمّ اغسليه بالماء البارد.

--وصفة الزّيوت المختلفة: 

تساهم بعض أنواع الزيوت السّاخنة في إعطاء الشعر درجة لمعان جيدة وملمس ناعم وذلك بالمداومة على معالجة الشعر بها بشكل منتظم ومناسب وتكون الوصفة كمايلي: استخدمي زيت الزيتون وزيت اللّوز وزيت جوز الهند واخلطيها وسخنيها لمدة ٤ دقائق باستخدام الميكرويف؛ ثمّ دعِ الزيت يبرد ليصل إلى درجة حرارة الغرفة وضعي الزيت على الشعر وقومي بتدليك فروة الرأس والشعر به من الجذور إلى الأطراف، ضعي طاقية الاستحمام على شعرك لمدة ساعة قبل غسله بالماء الدافئ والشّامبو.


نصائح لتنعيم الشعر: 

يُنصح بالكثير من الخطوات و اتباع الإرشادات المناسبة لضمان بقاء شعركِ بأقل درجة من الخشونة ومساعدتك في اكتساب نعومة ملمسه وزيادة درجة الانسدال واللّمعان بحيث لا تضطرّي للمعاناة مع شعر خشن جاف ومن أهمّ هذه النصائح:
--تأكدي من أنّك تستخدمين نوع شامبو وبلسم مناسب لطبيعة شعرك.
--لا تبالغي باستخدام أدوات تصفيف الشّعر السّاخنة.
--لا تقومي بغسل شعركِ يوميّاً.
-- جفّفني شعرك بالمنشفة بهدوء.
--عند اسنخدام بلسم الشعر تأكدي من وضعه على بُعد ٢.٥ سم من فروة الرأس.
--قومي بقصّ شعرك مرّة كلّ شهرين تقريباً للتخلص من الأطراف المقصّفة.


هل هناك خطورة على الجسم من طرق تنعيم الشّعر طبيعيّاً؟

تعتبر الوصفات الطبيعية التي ذكرناها أكثر أماناً للجسم وفروة الرأس من استخدام المواد الكيميائية والمستحضرات التي تُباع في الصيدليّات دون مراعاة طبيعة الشّعر، وتعدّ الوصفات الطبيعية ذات نتائج فعالة بسبب احتوائها على النسب الأكبر من المواد الطّبيعية ولكن قد يُصاب بعض الأشخاص برد فعل تحسّسي قد يظهر على شكل حكّة أو طفح جلدي عند استخدام أحد الوصفات الطبيعية المذكورة ، لذا يُفضّل تجريب مقدار صغيرة من الوصفة في البداية على منطقة صغيرة من اليد والانتظار لمدة ٢٤ ساعة تقريباً لمعرفة ردة فعل الجسم لها وفي حال عدم ظهور أي تأثير سلبي أو ردة فعل تحسسية فلا مانع من تطبيق الوصفة على فروة الرأس والشّعر.


وفي الختام، تُعتبر الوصفات الطبيعي لتنعيم الشعر في المنزل من أفضل الحلول وأسهلها لخلوّها من المواد الكيميائية التي تتلف الشعر، لذلك اتبعي الإرشادات والنصائح المناسبة لنوع شعرك، واهتمي بنظامك الصحي للحصول على شعر كثيف وناعم لتبدين بأجمل حُلّة. 

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)