Cookies management by TermsFeed Cookie Consent البيتكوين عملاقة العملات الرقمية

القائمة الرئيسية

الصفحات

البيتكوين عملاقة العملات الرقمية


بات انتشار العملات الرقمية أمرًا واقعًا في الآونة الأخيرة، إذ أجمع المؤيدون للعملات الرقمية على أنها مستقبل عالم المال، وتعد العملات الرقمية إحدى الموضوعات الأكثر بحثًا في عصرنا الحالي، يأتي على رأسها  البيتكوين، عملاقة العملات الرقمية. 

فما هي عملة البيتكوين؟ كيف يمكن جمعها واستخدامها؟ واسئلة أخرى تراود الكثيرون ستجيب عليها مساحة وعي في هذا المقال.







ما هي عملة البيتكوين؟

هي عملة رمزية افتراضية ليس لها وجود حقيقي على أرض الواقع، لا توجد هيئة أو مصدر سواء دولة أو بنك يسيطر عليها، لذلك لا تخضع عملة البيتكوين لشروط الأموال النقدية المعتادة،  يجري التعامل بها خارج السلطة المركزية، نشأت هذه العملة في عام 2009،  بيد شخص أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو، بعدها تم طرح هذه العملة في عمليات الدفع التي لا تخضع لأي رقابة من الحكومة، أو إلى رسوم، أو إلى تأخير في التعاملات، وهذا على عكس طريقة التعامل مع العملات الورقية التقليدية.

بلغ سعر البيتكوين في عام 2010 نحو 0.003 سنت للعملة الواحدة، ثم ارتفع سعر العملة إلى 4200 دولار أمريكي في أكتوبر عام 2017،  هذه القيمة شهدت تقلبات متأرجحة ، وتحركات يومية و متكررة، هذا أدى إلى ظهور عملات افتراضية أخرى، لكل عملة مزايا وتطبيقات خاصة بها، لكن بقيت البيتكوين عملاقة العملات الرقمية. 


كيف يتم جمع عملة البيتكوين؟

لكي تستطيع امتلاك عملة البيتكوين وجمعها، يجب بدايةً امتلاك محفظة خاصة بها، بعدها يصبح بإمكانك جمع هذه العملة الرقمية بطرق عديدة، منها ما يلي :

1. شراء البيتكوين من شركات تتعامل بالخدمات التي تتعلق بالعملات الرقمية.

2. شراء عملة البيتكوين من خلال الأشخاص  الذين يرغبون ببيع عملاتهم مثلًا.

3. الحصول على عملة البيتكوين من عملية التعدين، لكن أصبحت هذه الطريقة من أقل الطرق ربحًا لكثرة المقبلين عليها.


كما ذُكِر سابقًا، أن الخطوة الأولى لشراء عملة البيتكوين هي إنشاء محفظة للبيتكوين حتى تتمكن من تخزين العملات الرقمية، تتمثل هذه المحفظة بوجود مفاتيح أو رموز خاصة يتم استعمالها من أجل الحصول على عنوان البيتكوين، وبالتالي يمكنك استخدامها في معاملات أخرى، وبغير وجود هذا الكود لن تستطيع التعامل أبدًا من التعامل مع العملات الرقمية وتداولها.


ما هي أنواع محافظ تخزين البيتكوين؟

1. محفظة الكمبيوتر :

 تستطيع باستخدامها التحكم بأموال بشكل تام، وتعتبر من أكثر المحافظ أمنًا.

2. محفظة الهاتف:

  يمكنك من خلالها دفع قيم المنتجات المختلفة وذلك باستخدام رمز QR.

3. المحفظة التابعة للانترنت :

تستطيع من خلالها أن تحتفظ بالمفاتيح والرموز التي تظهر على خوادم الإنترنت،  لكن أحد عيوبها أنها سهلة التعرض للاختراق، كما  تستطيع الجهة العاملة الاستحواذ على العملات الرقمية المخزنة لديك.

4.  محفظة الأجهزة المحمولة :

صممت هذه المحفظة لإدخال الرموز الخاصة بالعملات الرقمية إليها.


ما المقصود بتعدين البيتكوين؟

يكثر استخدام كلمة تعدين في عالم البيتكوين، سميت هذه العملية بالتعدين لأنها شبيهة بالتنقيب عن المعادن المختلفة.

تعد عملية تعدين البيتكوين من العمليات الصعبة والمعقدة، فهي تحتاج إلى متطلبات مختلفة لتتمكن القيام بها، على سبيل المثال : تستهلك الكهرباء بشكل عالٍ وتحتاج لأجهزة كمبيوتر ضخمة بإمكانات كبيرة لتعمل بشكل متواصل على مدى أيام.

لتوضيح مفهوم تعدين البيتكوين، هي عبارة عن حل لمعادلات صعبة ومعقدة في عالم الرياضيات من خلال أجهزة الكمبيوتر، أما الأشخاص القائمين على عملية التعدين، فهم يحصلون على مكافآت بعملات البيتكوين، وحتى يتم توفير الوقت والجهد أثناء هذه العملية الصعبة، تم تصميم ما يسمى بأحواض التعدين التي يتعاون فيها مجموعة أشخاص وذلك للوصول لنتائج أفضل، وفي نهاية الأمر يحصل جميع المشتركين على القدر ذاته من البيتكوين.



ما هي مخاطر تعدين البيتكوين؟ 

1. الأسعار المتقلبة للغاية: 

يلحظ على أسعار البيتكوين تقلبًا شديدًا على نطاق واسع، مما يجعل من الصعب على عمال التعدين الإلمام فيما إذا كانت مكافآتهم فيما ستفوق التكاليف المرتفعة للتعدين

2. الأنظمة : 

إن عدد الحكومات التي تقبل عملية التعدين بشكل قانوني قليل للغاية، فلا يوجد عدد كبير من الحكومات التي تقبل بتداول العملات الرقمية والتعامل فيها. 



ما هي الأجهزة التي تصرّف عملة البيتكوين؟ 

على الرغم من أن مفهوم العملات الرقمية مفهومًا حديثًا، إلا أن أجهزة تصريف عملة البيتكوين يزاد عددها حول العالم، إذ تتقاضى هذه الأجهزة عمولة تتراوح ما بين 3 و 8 ٪ مضافًا  إلى سعر الصرف، كل ما عليك فعله هو إدخال النقود في أجهزة الصراف الآلي، ومسح رمز الاستجابة السريعة للمحفظة أو الحصول على إيصال يحتوي على الرموز والشروط والتعليمات التي تلزم عملية تحويل الأموال إلى محفظتك، ومع نيل عملة البيتكوين لشعبية هائلة، فإن من المحتمل وبشكل كبير أن يصبح لدى أجهزة التصريف الآلي القدرة على أن تكون أكثر الطرق شيوعًا لشراء العملات الرقمية.

الخوض في عالم العملات الرقمية يحتاج لذكاء، فبينما تبدو عملية تعدين البيتكوين فكرة جذابة إلا أنها صعبة جدًا وتحتاج إلى طاقة هائلة وتكلفة عالية، فمع التقلب الواسع لسعر عملة البيتكوين، يصعب على عمال التعدين تحديد السعر المستحق دفعه عند الاستلام.


كيفية الاستثمار في البيتكوين بشكل آمن؟ 

بصرف النظر عن المكان الذي تختاره للاستثمار فيه، وبعد توفر المحفظة الرقمية، اسعَ لأن تكون محفظتك أكثر تنوعًا لتقلل من مخاطر الاستثمار الإجمالية، حاول أن تكون محفظتك مستقرة قدر الإمكان، ويمكنك أيضًا الاستثمار في صناديق ETF، أو عن طريق النظر في الأسهم المشفرة، فعالم استثمار البيتكوين عالم واسع يحتاج لشرحه على حدى بشكل مفصل. 



مع ازدياد شعبية العملات الرقمية وخاصة البيتكوين، ومحاولات الانخراط في عالم المال على الإنترنت، أسعَ  دائمًا لاتباع الطرق القانونيةو الأكثر أمانًا.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رايك في مساحة وعي

محتوى المقال (انقر للتنقل)