Cookies management by TermsFeed Cookie Consent فوائد شرب الماء المذهلة عند الاستيقاظ

القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد شرب الماء المذهلة عند الاستيقاظ

فوائد شرب المياه المذهلة عند الاستيقاظ، ربما عند قراءتك لعنوان مثل هذا يجعلك تقف مندهشًا، وقد يبدو أنه أمرٌ غريبًا، فهل يخطر في بالك أن فوائد الماء تختلف تبعًا للوقت الذي تشرب به، أي أن وقت شرب الماء يحدد مدى استفادة الجسم منه، تعتبر هذه العادة من أهم العادات الصحية المفيدة للجسم، فالماء مادة حيوية أساسية لجسم الإنسان بدونها تستحيل الحياة. 

تقدم لكم مساحة وعي في هذا المقال عرضًا شاملًا حول فوائد الماء للجسم وخاصة عند  الاستيقاظ. 



فوائد شرب الماء المذهلة عند الاستيقاظ




فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ :

من الضروري أن تحافظ على رطوبة جسمك للحفاظ على صحته، إذ تتكون أجسامنا بنسبة 70٪ من الماء، لذلك من المفيد أن نستمر في تزويد أجسامنا بالماء لضرورة إكمال العمليات الحيوية اللازمة في الجسم. 

فعدم شرب كميات كافية من الماء يسبب الجفاف، وهذا ما يخلف مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية على المدى الطويل والقصير، فالصداع النصفي، وعسر الهضم، وارتفاع ضغط الدم، وحصى الكلى، وسرطان الثدي، وسرطان الرحم، والتهاب الجيوب الأنفية، والسل الرئوي، والسمنة ليست سوى أمثلة قليلة. 

من الأمثلة على فوائد شرب الماء اليابانيون، إذ يعد اليابانيون من أنحف البشر على هذا الكوكب، فهم يشربون الماء  بمجرد استيقاظهم.

فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ 

للبشرة :

شرب المياه عند الاستيقاظ يحسن إشراق البشرة ويساعد على الحصول على بشرة خالية من العيوب. 

يسمح شرب الماء لجسمك بإزالة السموم بسرعة أكبر، مما يمنح بشرتك التوهج والحيوية، بدلًا من شراء من شراء منتجات العناية بالبشرة الباهظة الثمن. 

في الواقع، ثبت أن 500 مل من الماء تعزز تدفق الدم وتجعل بشرتك تتألق بينما تحفز أيضًا نمو خلايا الدم الجديدة.

أيضًا نقص الماء في الجسم يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة وانسداد المسام.

تؤثر عادات الترطيب على صحة بشرتك والميكرو بيوم، إذ أن بدء يومك بكوب أو اثنين من الماء يمكن أن يجعل بشرتك أكثر نضارة وجمالًا.  

فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ لفقدان الوزن:

يساعد الماءالشعور بالشبع وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، شرب الماء بعد الاستيقاظ مباشرة يساعد جسمك على إطلاق السموم، مما يساعد أمعائك على الحركة، ويساعد هذا الإجراء جهازك الهضمي على التعافي والتحسن.

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فإن شرب الماء أول شيء في الصباح سيساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي، ويشجع على بقاء جسمك رطبًا وعلى البدء في حرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر، وهو أمر بالغ الأهمية أثناء محاولة إنقاص الوزن.

قد يشعرك شرب كوب من الماء أن المعدة ممتلئة ولا رغبة لك في تناول الطعام، أي هذا ما يقلل من شهيتك لفترة وجيزة، لذا اختر كوبًا من الماء بدلًا من كيس رقائق البطاطس، وليس عليك أن تأكل الكثير من السعرات الحرارية لتشعر بالرضا، تناول ما يكفي وبكميات مناسبة، فالماء ليس بديلًا عن الوجبة. 


فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ في زيادة قيمة الفائدة الغذائية:

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا، فأنت تعلم بالفعل أن شرب الماء على معدة فارغة يمكن أن يزيد معدل الأيض بنسبة 24٪ تقوم بتحسين الجهاز الهضمي عن طريق زيادة معدل الأيض لأنك تهضم الطعام بشكل أسرع.

ينظف الماء أيضًا أمعائك، مما يسمح لها بامتصاص العناصر الغذائية بسرعة أكبر بشكل طبيعي.


فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ

 للشعر 

عدم شرب كميات كافية من الماء تحعب شعرك رقيقًا وحساسًا، وأثبت دراسات عدة أن شرب الماء على معدة فارغة يعزز نمو الشعر ويحسن ملامح الشعر.


هل تعلم أن الماء يشكل حوالي 25٪ من وزن خصلة شعر واحدة؟ 


فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ في الجهاز الهضمي :


زيادة الحموضة في المعدة والارتجاع الحمضي في المريء يمكن أن يسبب حرقة المعدة وعسر الهضم، يوجد في متناول أيدينا عادة صحية سهلة تحل وتخفف من هذه المشكلة وهي شرب الماء عند الاستيقاظ، سيقلل الماء من الحموضة في معدتك، مما يجعلك تشعر براحة أكبر عندما يحين وقت تناول الإفطار.

فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ للكلى والجهاز التناسلي :

شرب الماء عند الاستيقاظ يمنع الإصابة بحصيات الكلى والتهابات المثانة، ويخفف من حموضة المعدة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

كلما زادت كمية المياه التي تشربها، يتم طرد المزيد من السموم من نظامك، مما يقلل من خطر الإصابة بعدوى المثانة.

فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ لجهاز المناعة :

شرب المياه عند الاستيقاظ يساعد على تقوية جهاز المناعة،   فشربه في الصباح يساعد على تنظيم الجهاز اللمفاوي، ويساعد الجهاز اللمفاوي في تطوير نظام المناعة، مما يقلل من فرص الإصابة بتوعك ويقلل من فرص تعرض الجسم لأمراض وغيرها. 

فمم الممكن تقليل خطر الإصابة بالعدوى إذا شربت كمية كافية من الماء للحفاظ على عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح وسليم. 


فوائد أخرى لشرب الماء عند الاستيقاظ:

- شرب المياه عند الاستيقاظ يساعد على الترطيب الصباحي، وهو علاج للجفاف

- قد يصاب جسمك بالجفاف بشكل طبيعي بعد نوم ليلة كاملة، لا فرق في مقدار الماء الذي شربته في الليلة السابقة، فأنت تحتاج إلى ترطيب جسمك ليومك القادم بحلول الوقت الذي تستيقظ فيه، كلما قضيت وقتًا أطول دون شرب الماء، كلما طالت مدة ترطيب جسمك. 


- شرب المياه عند الاستيقاظ يساعدك بأن تبدأ يومك وأنت منتعش. 


- لقد عانينا جميعًا من الشعور بالكسل  بعد النهوض من السرير،  بادر  بالدخول في يومك بشرب الماء فور الاستيقاظ للحصول على الطاقة والنشاط وبدء اليوم بهمة عالية، وهذا يساعد على إنعاشك حقًا ويجعلك تشعر بمزيد من الإيجابية والاستعداد لليوم التالي

- شرب المياه عند الاستيقاظ يحسن من صحة القناة الهضمية. 


- البقاء رطبًا يمكن أن يساعد في تجنب أو تخفيف أعراض مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، قد يكون الشعور بفوائد شرب الماء على معدة فارغة أنها فوائد ليست بتلك الأهمية، لكن في بعض الظروف، الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الماء، على سبيل المثال، يكونون أقل عرضة للإصابة بالتهابات الأمعاء، و هذا ما يجعله حافزًا رائعًا لشرب المزيد من الماء في الصباح، سواء كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي أم لا.

- شرب المياه عند الاستيقاظ يساعدك على تعديل توازن السوائل في جسمك، سيحصل جسمك على التوازن وعلى الحفاظ على سوائل الجسم بشكل صحيح على مدار اليوم. 

الجهاز الليمفاوي في جسمك هو المسؤول عن الحفاظ على توازن السوائل البيولوجية،ويساعد شرب الماء يوميًا في الحفاظ على صحة الجهاز الليمفاوي، أي بمعنى آخر، يساعد على الترطيب اليومي الكافي للجهاز اللمفاوي، وللحفاظ على توازن سوائل الجسم. 


- شرب المياه عند الاستيقاظ يغذي دماغك، يشكل الماء حوالي 75٪ من دماغك، فيجب أن يمنحك ذلك فكرة جيدة عن مدى أهمية شرب الماء من أجل تغذية عقلك والحفاظ عليه بصحة جيدة قدر الإمكان، إذ لم تشرب كمية كافية من الماء، فلن يتمكن عقلك من العمل بشكل صحيح وسليم. فبدأ يومك بكوب من الماء، ستكون أكثر انتباهًا وتركيزًا. 

- شرب المياه عند الاستيقاظ يساعد على التخلص من الفضلات الطبيعية بجسمك، 

يحتوي جسمك على فضلات غير مرغوب فيها ، ولكن يمكن إزالتها بشكل طبيعي عن طريق شرب الماء، حيث تقوم بإزالة الفضلات التي تمت تصفيتها من نظامك طوال الليل عن طريق التبول بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ. 


لماذا يجب علينا الانتظام بشرب الماء:

تعد حركات الأمعاء المنتظمة ضرورية لصحتك العامة، حتى لو لم تكن شيئًا تستمتع بالتفكير فيه، فإن لم تكن منظمًا بدرجة عالية، ستتراكم المشاكل، وليس من الجيد أبدًا التعامل مع الإمساك،  لذا ابقَ رطبًا جيدًا لتجنبه، حاول أن تشرب الماء عند الاستيقاظ، لأن شرب الماء في هذا الوقت، يشجع حركة الأمعاء ويعززها، بالإضافة إلى ذلك، إذا جعلت شرب الماءفي الصباح عادة لك، سيكون جهازك الهضمي أكثر صحة على مدار اليوم وفي المستقبل، ولن تعاني من أي مشاكل في الهضم أو الإخراج. 



بهذا تم عرض أهم فوائد شرب الماء المذهلة عند الاستيقاظ،  اجعل روتينك اليومي صحيًّا، ولا تنسى هذه العادة  البسيطة التي ستحسن من حالتك المزاجية ومن مظهرك الخارجي أيضًا.

فيديو يتكلم عن أهمية الماء





تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)