Cookies management by TermsFeed Cookie Consent 6 منتخبات أسيوية إلى كأس العالم لأول مرة في التاريخ

القائمة الرئيسية

الصفحات

6 منتخبات أسيوية إلى كأس العالم لأول مرة في التاريخ

 حسمت 6 منتخبات أسيوية تأهلها إلى كأس العالم لأول مرة في التاريخ، وذلك بعد تأهل المنتخب الأسترالي على حساب منتخب البيرو في مباراة الملحق التي انتهت سلباً دون أهداف حيث استطاع المنتخب الأسترالي خطف بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 بركلات الترجيح 5-4، وبذلك أصبح عدد المنتخبات الآسيوية المتأهلة لكأس العالم 2022 في قطر ستة منتخبات لأول مرة في تاريخ المونديال، وهي قطر البلد المستضيف والسعودية واليابان وكورية الجنوبية وإيران وأخيراً استراليا.

6 منتخبات أسيوية إلى كأس العالم لأول مرة في التاريخ

قطر البلد المستضيف:

كانت قطر أول المتأهلين لنهائيات كأس العالم 2022 بحكم أن البلد المضيف يتأهل بشكل تلقائي، حيث استطاعت قطر الحصول على الموافقة لإقامة كأس العالم 2022 على أرضها كأول دولة عربية تنال هذا الشرف، بعد منافسة كبيرة مع اليابان وغيرها من دول أسيا، حيث قدمت مشروع عصري استحق الحصول على تلك الموافقة.

ولم يسبق للمنتخب القطر أن تأهل من قبل في أي نسخة من نسخ كأس العالم، وقد أوقعت القرعة الخاصة بكأس العالم اقرأ المزيد من هنا. المنتخب القطري في المجموعة الأولى إلى جانب كل من هولندا والسينغال والإكوادور، وتعتبر حظوظ المنتخب القطري صاحب الضيافة جيدة في ظل منافسة من هولندا بالدرجة الأولى والسينغال بطل أفريقيا وبدرجة أقل من الأكوادور، وقد يكون للمنتخب القطري حظوظ بنيل إحدى بطاقتي التأهل للدوري ال 16 في حال تمكنت من الفوز بإحدى المباراتين التي ستجمعه مع هولندا أو السنغال، ونتمنى التوفيق لجميع المنتخبات العربية في هذه النسخة من كأس العالم.

الأخضر السعودي:

استطاع المنتخب السعودي تحت قيادة المدرب الفرنسي هيرفي ريناد أن يتأهل من خلال تصفيات كأس العالم بعد أن قدم أداء ممتازاً استحق من خلاله احتلال المركز الأول ضمن المجوعة الثانية وفق الآلية الجديدة التي تم اعتمادها من قبل الفيفا، حيث حصد المنتخب السعودي 23 نقطة خلال جولات تلك المجموعة ليتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

ويعتبر المنتخب السعودي أكثر المنتخبات العربية تأهلاً إلى كأس العالم وبستة مرات، حيث تعتبر هذه المشاركة هي الثانية على التوالي للمنتخب السعودي، ويعتبر كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك أفضل إنجازات السعودية في كأس العالم حين استطاعت الوصول إلى الدوري ال 16 قبل أن يودع البطولة أمام السويد، حيث حصل المنتخب البرازيلي على لقب تلك البطولة بعد مباراة ماراثونية لا تنسى أما المنتخب الإيطالي بركلات الترجيح وركلة روبيرتو باجيو الضائعة حينها، ولم يستطع المنتخب السعودي في جميع النسخ الأخرى التي تأهل فيها إلى كأس العلم تجاوز دوري المجموعات.

وقد أوقعت القرعة المنتخب السعودي إلى جانب كل من منتخبات الأرجنتين بطل كوبا أمريكا الأخيرة والمكسيك وبولندا، وتعتبر حظوظ المنتخب السعودية جيدة في حصد إحدى البطاقتين المؤهلتين إلى الدوري ال 16 إلى جانب المنتخب الأرجنتيني الأوفر حظاً في التأهل على الورق، إلا أن مفاجآت كأس العالم لا تنتهي لننتظر ونرى.

المنتخب الياباني المقاتل:

تأهل المنتخب الياباني باحتلاله المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف المنتخب السعودي، لتكون هذه المشاركة السابعة للمنتخب الياباني في كأس العالم والذي لم يغيب عن أي نسخة منذ عام 1998، مع الإشارة إلى أن اليابان كانت الدولة المستضيفة إلى جانب كوريا الجنوبية لنسخة كأس العالم عام 2002، والتي تعتبر أفضل مشاركة لليابان في نهائيات كأس العالم حيث تصدرت مجموعتها في دوري المجموعات متفوقة على كل من روسيا وبلجيكا وتونس آنذاك، ولكن المنتخب الياباني خرج في دوري ال 16 أمام المنتخب التركي والذي حقق انجاز تاريخي في تلك النسخة حين تمكن من تحقيق المركز الثالث في كأس العالم حينها، وقد كان بطل تلك النسخة المنتخب البرازيلي أيضا على حساب المنتخب الألماني بعد مباراة خيالية للظاهرة رونالدو الذي حقق هدفي الفوز على المنتخب الألماني بقيادة الحارس أوليفر كان .

وقد أوقعت القرعة المنتخب الياباني في مجموعة صعبة تضم إلى جانبها كل من المنتخب الألماني والاسباني إلى جانب كوستريكا التي استطاعت حصد بطاقة التأهل في الملحق على حساب المنتخب النيوزيلندي.

منتخب كوريا الجنوبية:

حجز الشمشون الكوري بطاقة التأهل في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم بعد أن جمع 23 نقطة في المركز الثاني خلف المنتخب الإيراني المتصدر في المجموعة الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

ويعتبر المنتخب الكوري الجنوبي أكثر المنتخبات الآسيوية تأهلاً لكأس العالم بواقع عشرة مرات 1954، 1986، 1990، 1994، 1998، 2002، 2006، 2010، 2014، 2018، وبذلك تكون هذه المرة الحادية عشر التي يتأهل فيها إلى نهائيات كأس العالم.

أقرأ أيضا : "اخر اخبار كاس العالم 2022 - مونديال قطر [ مفاجآت غير متوقعة ]"

وتعتبر نسخة 2002 من كأس العالم التي كانت تقام على أرضه إلى جانب المنتخب الياباني، أفضل إنجاز للشمشون الكوري بعد أن استطاع أن يصل إلى الدور نصف النهائي ليتلقى الخسارة أمام نظيره الألماني ومن ثم يحتل المركز الرابع بعد المنتخب التركي الذي احتل المركز الثالث، ولا ينسى متابعي الكرة ما قام به المنتخب الكوري في تلك النسخة والفضيحة التحكيمية التي أودت بالمنتخب الإيطالي المدجج بالنجوم حينها، في تحيز كبير للحكم الأكوادوري لصالح المنتخب الكوري صاحب الأرض والتي انتهت بالهدف الذهبي حسب قوانين تلك النسخة بعد نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي للاعب الكوري أهن دونغ هوان.

وقد أوقعت القرعة المنتخب الكوري في المجموعة الثامنة إلى جانب كل من البرتغال وغانا والأورغواي، وتعتبر حظوظ المنتخب الكوري كبيرة في الوصول للدوري ال 16 من هذه المجموعة.

المنتخب الإيراني:

احتل المنتخب الإيراني صدارة المجموعة الأولى في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 بواقع 25 نقطة متقدماً على المنتخب الكوري، وقد استطاعت إيران الوصول إلى كأس العالم بذلك ست مرات، لم تستطع خلال مشاركاتها السابقة أن تتجاوز دور المجموعات.

وقد أوقعت القرعة المنتخب الإيراني في مجموعة تضم كل من إنكلترا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى المنتخب الويلزي الذي استطاع انتزاع بطاقة الملحق الأوروبي بفوزه على المنتخب الأوكراني وتألق نجمه غاريث بيل.

المنتخب الأسترالي:

استطاع المنتخب الأسترالي الذي حل ثالثاً في المجموعة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم من التغلب على المنتخب الإماراتي الذي حل ثالثاً في المجموعة الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، ومن ثم استطاع التغلب على منتخب البيرو في الملحق بعد ركلات الترجيح.

وتعتبر هذه المشاركة هي المشاركة السادسة للمنتخب الأسترالي، وتعتبر نسخة عام 2006 التي أقيمت في ألمانيا أفضل مشاركات المنتخب الأسترالي حيث استطاع الوصول إلى الدور ال 16 ليخسر أمام حامل لقب تلك النسخة المنتخب الإيطالي بهدف دون رد.

وبذلك يكتمل عقد المنتخبات الآسيوية المتأهلة لكأس العالم 2022 في قطر، آملين التوفيق للمنتخبات العربية في كل من قارتي آسيا وافريقيا في تحقيق أنجاز في هذه النسخة من كأس العالم.

 

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)