Cookies management by TermsFeed Cookie Consent ما هي أهم فوائد عشبة البابونج المذهلة للبشرة ومشاكلها

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أهم فوائد عشبة البابونج المذهلة للبشرة ومشاكلها

ما هي أهم فوائد عشبة البابونج المذهلة للبشرة ومشاكلها؟ سؤال يراود مئات الفتيات المهووسات بالعناية بالبشرة، خاصة اللواتي يلجأن لاستخدام الأعشاب الطبيعية ويفضلن الابتعاد عن مستحضرات التجميل المحتوية على المواد الكيميائية. 

نقدم لكم من خلال مساحة أهم فوائد عشبة البابونج المذهلة للبشرة. 


ما هي أهم فوائد عشبة البابونج المذهلة للبشرة ومشاكلها



عشبة البابونج:

تعد عشبة البابونج من أقدم الأعشاب الطبية التي عرفتها البشرية في تاريخها، والبابونج من فصيلة الأقحوان النباتية Asteraceae / Compositae وله نوعان شائعان هما: 

• البابونج الألماني" Chamomilla recutita "

• البابونج الروماني" Chamaemelum nobile"


تحتوي أزهار البابونج المجففة على العديد من التربينويدات والفلافونويد التي تساهم في خصائصها الطبية في العديد من الاستخدامات، إذ تُستخدم مستحضرات البابونج بشكل شائع للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان مثل حمى القش، الالتهابات، تشنجات العضلات، اضطرابات الدورة الشهرية، الأرق، القرحة، والجروح، اضطرابات الجهاز الهضمي، الألم الروماتيزمي و البواسير.


 يتم استخدام زيت زهرة البابونج  في مستحضرات التجميل والعلاج بالروائح. تم تطوير العديد من مستحضرات البابونج المختلفة، فمنها على شكل شاي، وأكثر من نصف استهلاك زهرة البابونج هو في الطب التقليدي فيما يتعلق بتقييم خصائصه العلاجية والوقائية، ولزهرة البابونج العديد من النتائج الحديثة لاستخدامه وتطويره كعامل علاجي يعزز صحة الإنسان.

• فوائد عشبة البابونج : 

إن خصائص زهرة البابونج متعددة جداً، وبالتالي فإن فوائد زهرة البابونج متعددة وهي:

1-التئام الجروح: 

حيث إن الزيوت الأساسية المستخرجة من زهرة البابونج لها خصائص مضادة للميكروبات وتحمي من أنواع معينة من البكتيريا والفطريات والفيروسات، وأظهرت الدراسات أن المرهم الذي يحتوي على مستخلص البابونج الروماني يحسن بشكل كبير من الشفاء والنشاط المضاد للبكتيريا في الجروح.

2- الحروق: 

تستخدم زهرة البابونج للمساعدة في علاج وتهدئة حروق الجلد الناتج عن حروق الشمس والطفح الجلدي، والالتهابات الجلدية، وذلك بفضل احتواء البابونج على مادة الأبجينين المضادة للأكسدة.


اقرأ أيضًا: فوائد عشبة البابونج الصحية للنساء والرجال والبشرة..فوائد لن تصدقها 

3- تهيج الجلد:

استخدم الإغريق القدماء زهرة البابونج قديماً حيث وضعوا البابونج المسحوق على الجلد الأحمر المتهيج، وذلك لأن البابونج يساعد على علاج الالتهاب والتخفيف من احمرار الجلد.

4- الأكزيما: 

يبدو أن خصائص البابونج المضادة للالتهابات والشفاء مهدئة بشكل خاص لأنواع البشرة الحساسة حيث يحتوي البابونج على مركبات (بيسوبرولول، شامازولين، أبيجينين)، وتساعد كريمات الجلد التي تحتوي على البابونج في علاج المشاكل جلدية، مثل الأكزيما.

5-  مرخي للجهاز الهضمي :

يعتبر شاي البابونج مرخيا للجهاز الهضمي وقد تم استخدامه لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك انتفاخ البطن وعسر الهضم والإسهال وفقدان الشهية ودوار الحركة والغثيان والقيء.

6- مسكن للآلام:

شاي البابونج له خصائص مسكنة للألم ومضادة للتشنج، حيث يريح الرحم ويقلل من إنتاج البروستاجلاندين (مواد شبيهة بالهرمونات تسبب الالتهاب والألم). 



7- مضاد للبكتيريا:

شاي البابونج يعمل كإجراء وقائي فهو يحارب البكتيريا الضارة، ولديه القدرة على تعزيز جهاز المناعة لدى الأشخاص.


أقرأ أيضًا: فوائد البابونج للمرأة.. نبتة صغيرة سحرية بمفعول كبير. 


• وصفات زهرة البابونج للبشرة


1- وصفة بأكياس البابونج:

لا تتخلصي من أكياس شاي البابونج أبدا بعد استخدامها، ضعيها في الثلاجة بدلاً من ذلك، ويمكنك وضع كيس الشاي المثلج على عينيك (خاصة بعد القيام بتدليك العين) لتفتيح منطقة العين بشكل كبير و تقليل الانتفاخ ويقلل من الهالات السوداء تحت العين. 


2- وصفة البابونج للتقليل من حب الشباب:

•  صب الماء الساخن على البابونج الجاف واتركه ينقع لمدة 20 دقيقة.

•  صفي السائل في وعاء.

•  في وعاء ، اخلطي 2-3 ملاعق ملعقة طعام كبيرة من ماء البابونج، وملعقة طعام كبيرة من العسل ، وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج، وبياض بيضة واحدة. 

إذا كنت تريد أن يكون القناع أكثر اعتدالًا على الجلد، فما عليك سوى زيادة نسبة ماء البابونج.

• ضعي القناع على وجه نظيف واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.

• اغسلي وجهك بالماء الدافئ ثم ضعي المرطب.

3- مقشر لطيف للبشرة:

طريقة صنع مقشر لطيف بواسطة استخدام عشبة البابونج :

• املأي وعاء التحضير بمحتويات كيسين أو 3 أكياس من شاي البابونج.

• اخلطي القليل من السكر وزيت الزيتون لعمل مقشر.

• نظفي وجهك ثم ضعي المقشر،  دلكي بلطف بأطراف أصابعك باستخدام حركات دائرية خفيفة لمدة 2-3 دقائق.

• قومي بغسل وجهك بالمياه البارد.


4- مبيض ومفتح للبشرة:

• اغلي الماء المقطر في قدر.

• أضيفي 2 ملعقة كبيرة من أزهار البابونج المجففة إلى القدر واتركي الخليط ينضج لمدة 7 دقائق.

• صفي الشاي ، وللحصول على أقصى استخلاص ، اعصر الزهور.

• أضيفي 1 ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون إلى شاي البابونج، واخلط جميع المكونات جيدًا.

• ضعي الخليط على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 15 دقيقة.

• اشطفي وجهك ورقبتك جيدًا بالماء العذب.


• فوائد زهرة البابونج للوجه

1- منتجات البابونج لتفتيح البشرة :

تقوم منتجات تفتيح البشرة بالبابونج بالمساعدة في علاج تصبغات البشرة، لما يتمتع به البابونج من خصائص قابضة، إضافة إلى شد المسام وتنعيم الجلد، إضافة لعلاج ندبات حب الشباب عند استخدامه بانتظام.

2- مكافح الشيخوخة وظهور التجاعيد:

 إن البابونج يشمل مضادات الأكسدة كالبوليفينول والمواد الكيميائية النباتية، وعندما تقومين باستخدامه على البشرة يساعد في التقليل من علامات الشيخوخة، فهو يسرع من تجديد الخلايا والأنسجة، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة ويمنح البشرة نضارة وشباب.

3-مقشر طبيعي للبشرة :

يعمل البابونج كمقشر طبيعي للوجه والبشرة حيث يمكنك استخدام البابونج الجاف "المجفف" كمقشر للوجه مع إضافة المرطب والسكر.، ويعمل البابونج كمرطب طبيعي للبشرة.

4-منظف يومي للبشرة :

يستخدم البابونج كمنظف يومي طبيعي، يقوم مقشر الوجه بالبابونج والسكر على تنظيف بشرتك وإعطائها توهجاً ونضارة.

5- يعد البابونج مبيض طبيعي للبشرة وهو مفتح طبيعي للبشرة ويستخدم في تبييض البشرة عند تطبيقه على الجلد، وذلك باستخدام استخدم أكياس شاي البابونج والماء.


• فوائد مغلي البابونج للبشرة

1. إن شرب شاي البابونج يمكن أن يساعد في تعزيز صحة بشرتك من الداخل إلى الخارج بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات.

2. يساعد مغلي البابونج في القضاء على القشرة والوقاية منها، وتهدئة تهيج فروة الرأس وتعزيز الصحة، بكل بساطة يمكنك استخدامه كشطف نهائي بعد غسل شعرك.

3. يساعد مغلي البابونج على ازالة البقع وتلاشيها، والقضاء على ندبات حب الشباب، ومحاربة التشققات، إذا تم استخدامه موضعيا، نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة.

4. يعتبر مغلي البابونج مرخ لطيف ويعمل كمسكن طبيعي فعال، وبالتالي يقلل من الإجهاد الأمر الذي ينعكس ايجاباً على البشرة.


أقرأ أيضًا: ما هي أهم فوائد شاي البابونج السحرية للنساء والرجال 


 بعد ذكر أهم فوائد عشبة البابونج المذهلة للبشرة،  سارع لشرب شاي البابونج باعتباره الحل الأمثل ليوم متعب، بالإضافة إلى فوائده للاسترخاء، فهو يحافظ على البشرة لتصبح خالية من العيوب، حضّري كوباً دافئاً من البابونج ولا تنسي أن تستخدمي بقاياه بوصفة منزلية بسيطة لتتمتعي ببشرة مشرقة نضرة. 

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)