Cookies management by TermsFeed Cookie Consent ملاعب كأس العالم 2022 تصاميم حديثة وتكنولوجيا متطورة

القائمة الرئيسية

الصفحات

ملاعب كأس العالم 2022 تصاميم حديثة وتكنولوجيا متطورة

تستعد قطر لاستضافة كأس العالم عام 2022 في نسخته الثانية والعشرين، ومن المتوقع أن يجذب هذا الحدث العديد من السُيَّاح إلى قطر، لذا فهي تستعد لتدفق الناس من خلال توسيع بنيتها التحتية وتحسين مرافقها السياحيَّة، وكذلك بناء مجموعة من ملاعب كأس العالم 2022 حتى تسع الكم الهائل من المشجعين.

واستعدادًا لذلك، قامت قطر بناء العديد من الملاعب، مع مراعاة الاستدامة بأفكار وتصاميم مختلفة منها استخدام مواد يمكن إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها، حيث يتم تزويدها بألواح شمسية وتوربينات رياح لتوليد الطاقة، وتعتبر ملاعب قطر للمونديال إنجازاً مثيراً للإعجاب، علاوةً على ذلك سيتم استخدامها في الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية الأخرى بعد كأس العالم.

وقد حددت دولة قطر 8 ملاعب لاحتضان الحدث الكروي الأهم بطولة كأس العالم 2022. حيث عملت على تجهيز الملاعب بطريقة تجعل من تلك الملاعب خيالية وخالية من أية عيوب في التصميم.

وصف ملاعب كأس العالم 2022 في قطر:

استاد البيت قطر:

استوحي تصميم الملعب من بيت الشَّعر (الخيمة)، وهو ملعب متعدد الأغراض تم الانتهاء منه في عام 2019 حيث افتُتح في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يقع في مدينة الخور (شمال الدوحة)، كما يعد الملعب الرئيس لمنتخب قطر الوطني لكرة القدم ويستضيف 5 مباريات في هذا المونديال من كأس العالم 2022، تبلغ سعة الملعب 60 ألف متفرج وبذلك يعد أكبر ملاعب كأس العالم 2022 بعد ملعب لوسيل

استاد البيت قطر




استاد رأس أبو عبود أو ملعب 974:

ملعب راس أبو عبود والمعروف أيضًا باستاد 974، استُوحيَ تصميمه المُبهر من الإرث البحري والتجاري العريق لدولة قطر، يقع استاد رأس أبو عبود على بعد دقائق من مطار حمد الدولي وهو أحد أبزر ملاعب قطر 2022، ومن المثير للإعجاب هو أن الرقم 974 هو رمز الاتصال الدولي الخاص بقطر كما أنه يرمز إلى عدد حاويات الشحن البحري التي تم بناؤه منها. تبلغ سعته 40 ألف مقعد ويقع على الواجهة البحرية في الدوحة. تم تصميم الاستاد ليتم تفكيكه بعد كأس العالم وإعادة استخدامه لإنشاء مشروع يطلّ على الواجهة المائية، افتُتح في 30 تشرين الثاني نوفمبر الماضي.

استاد رأس أبو عبود 974


استاد الثمامة قطر:

صمم هذا الملعب المهندس المعماري القطري إبراهيم الجيدة، واستاد الثمامة هو ملعب تم بناؤه حديثًا في قطر كأحد ملاعب قطر لكأس العالم 2022. يتميز الملعب بتصميم فريد بطابع عربي مستوحى من أغطية الرأس التقليدية (القحفيّة) التي يرتديها الرجال العرب “العمامة”. ملعب الثمامة من أكثر الملاعب تطوراً من الناحية التكنولوجية في العالم ويتميز بسقف قابل للطي لحماية الجماهير من شمس الصحراء القاسية. ويقع الملعب في جنوب الدوحة على مقربة من وسط المدينة حيث يقع استاد الثمامة في أحياء الدوحة الجنوبية على بعد دقائق من مطار حمد الدولي، كما يتسع لحوالي 40. ألف متفرج. وسيتم تقليص عدد المقاعد فيه إلى 20. ألف بعد انتهاء البطولة والتبرع بها للدول النامية.

استاد الثمامة

استاد أحمد بن علي في قطر:

تم بناء الملعب عام 1976 م وقد سمي على اسم أحمد بن علي، أمير قطر الأسبق، ويعد من أهم ملاعب قطر 2022. وتم افتتاحه بتاريخ 18 ديسمبر كانون الأول 2020 حيث احتضن نهائي كأس الأمير بين فريقي السد والعربي، حيث يتسع لـ 40 ألف من المشجعين، يقع في مدينة الريان خارج الدوحة، وتتزين واجهة الملعب الخارجية المتموجة برموز تعبر عن حضارة وثقافة قطر، كما تتجلي طبيعة قطر في المرافق المحيطة به.

استاد احمد بن علي



استاد المدينة التعليمية قطر:

ويسمى جوهرة الصحراء، ويعد أحد أهم ملاعب كأس العالم 2022 في قطر، المعروف أيضًا باسم استاد مؤسسة قطر وملعب نادي السد لدوري نجوم قطر، يتميز بتصميمه الأنيق الذي يأخذ شكل ماسة مسننة، وهو ثالث ملاعب كأس العالم في قطر من حيث الانشاء وتحيط به المناظر الطبيعية الجميلة وعدد من الجامعات العالمية الرائدة، حيث يقع في المدينة التعليمية، تبلغ سعة الملعب 40 ألف مقعد، وقد افتُتح في 15 يونيو/حزيران 2020، وعلى أن يكون وجهة رياضية وترفيهية لمنتسبي جامعات المدينة التعليمية بعد انتهاء كأس العالم 2022، حيث سيحتفظ الاستاد بـ 25.000 مقعداً لتستفيد منها الفرق الرياضية للجامعات

استاد المدينة التعليمية


 استاد الجنوب في قطر:

استاد الجنوب هو منشأة رياضية حديثة ضمن ملاعب كأس العالم في قطر. صممته المعمارية العراقية العالمية الراحلة زَها حديد، واعتمدت على أشرعة المراكب التقليدية التي حملت القطريين قديمًا للصيد والبحث عن اللؤلؤ، وهو نشاط أهل المنطقة قديماً، ويتسع لنحو 40 ألف مُشجع، وهو أحد الملاعب الأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية في العالم. وتم افتتاحه في 16 أيار مايو عام 2019 م في جنوب مدينة الوكرة جنوب قطر على بعد 18 كيلو متر من مدينة الدوحة، وهو أول ملعب يُصمّم بالكامل خصيصًا لاستضافة كأس العالم في قطر، حيث شهد نهائي كأس الأمير 2019 م بين نادي الدحيل الرياضي ومنافسه نادي السد الرياضي، كما يحتوي على مسارات لركوب الدرجات الهوائية والخيل ومتاجر ومطاعم وأندية رياضية. وسيتم تخفيض سعة الملعب إلى 20.000 مقعداً بعد انتهاء بطولة كأس العالم.

استاد الجنوب في قطر


استاد لوسيل في قطر:

أكبر استادات قطر 2022 م حيث يتسع لما يزيد عن 85 ألف متفرج، وقد افتُتح في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ويستضيف المباراة النهائية والحفل الختامي، ويجسد الملعب الثقافة العربية، حيث استوحي تصميمه الاستثنائي من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي (الفانوس). ويعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام، والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وجدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي لذا فهو من ملاعب قطر لكأس العالم 2022 المثيرة للإعجاب. يقع الملعب في لوسيل وهي مدينة عصرية جديدة صممت على أحدث طراز، حيث يقع استاد لوسيل في مدينة الظعاين بالدوحة

استاد لوسيل في قطر


استاد خليفة الدولي قطر:

من أقدم الملاعب القطرية في مدينة الدوحة، تم بناؤه في الأصل عام 1976 م ولكنه خضع لتجديدات وتوسعات كبيرة، واحتفلت قطر في 19 مايو/أيار 2017 بإعادة افتتاح أقرب الملاعب لقلوب مواطنيها، حيث أنه الآن أحد الملاعب الأكثر حداثة وفخامة في العالم ويتسع لأكثر من 60 ألف متفرج. ويضم أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي، ومجمع حمد للألعاب المائية، ومستشفى الطب الرياضي أسبيتار وبعض المرافق الرياضية الأخرى. كذلك يتصل الاستاد عن طريق ممر مشاة قصير بمتحف قطر الأولمبي والرياضي. وقد استضاف عدداً من البطولات الدولية الكبرى، بما في ذلك كأس آسيا وكأس الخليج وبطولة العالم لألعاب القوى لعام 2019 م، وكأس العالم للأندية فيفا، من المزمع إقامة دور المجموعات ودور الـ 16 والمباراة الترتيبية لتحديد الفائز بالمركز الثالث

 

استاد خليفة الدولي في قطر


وبعد استعراض هذه الملاعب التي ستشهد مباريات كأس العالم 2022 في قطر، نستطيع القول بأنها تحف معمارية عالية الجودة من حيث البناء والتصميم والخدمات، فضلاً عن التكنولوجيا العالية التي تحتويها هذه الملاعب والتي لم يسبق أن استخدمت في أيٍّ من الملاعب العالمية، كل ذلك لتوفير سبل الراحة للاعبين والمشجعين لتقديم أجمل العروض الممكنة سواء على مستوى اللعب أو التشجيع.

 

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اجمل مقالة عن ملاعب كأس العالم 2022

    ردحذف

إرسال تعليق

شاركنا رايك في مساحة وعي

محتوى المقال (انقر للتنقل)