Cookies management by TermsFeed Cookie Consent تعرف على فوائد المانجو للشعر المجعد والجاف وطرق استخدامه

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على فوائد المانجو للشعر المجعد والجاف وطرق استخدامه

ما هي فوائد المانجو؟ هل راودك يوماً هذا السؤال عند تناولك لفاكهة المانجو اللذيذة، هل تصورت يوماً أنه بإمكانك الإستفادة من تناول هذه الفاكهة من أجل الحفاظ على صحة شعرك وبشرتك. نعم لا تستغربي من الأمر سيدتي. فقط تابعي معي هذا المقال ، وسأخبرك عن أهم فوائد المانجو للشعر الجاف والمجعد وللبشرة.

حيث تعتبر فاكهة المانجو من الفواكه الاستوائية اللذيذة والمحببة لدى الكثير من الناس، وأيضاً عصير المانجو المنعش والرائع والذي يعتبر الخيار والطلب الأول للغالبية. وذلك لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ومركبات ضرورية تساعدك في المحافظة على صحة وجمال شعرك وبشرتك.

ما هي فوائد المانجو للشعر

تعرف على فوائد المانجو للشعر الجاف والمجعد وطرق استخدامه


إن هذا الطعم اللذيذ لفاكهة المانجو يخفي ورائه فوائد عديدة ومتنوعة. أي أن حاله كحال أي مادة غذائية، فهو يحتوي على مجموعة من المركبات و الفيتامينات، والتي تعد وجبة غذائية مدهشة بإمكانك تقديمها لشعرك. كما تتمثل فوائد المانجو للشعر فيما يلي:

  • العلاج الأمثل لقشرة الرأس 

تعد قشرة الرأس مشكلة مزعجة لأغلب الفتيات مما يدفعهم إلى البحث عن طرق التخلص منها. حيث تعتبر المانجو أفضل خيار للتخلص من هذه المشكلة، وذلك نظراً إلى أنها تحتوي على فيتامين A، الذي يساهم بشكل فعال من علاج قشرة الرأس والتقليل منها، وأيضاً حماية فروة الرأس من بعض الأمراض الجلدية وتنظيفها.  

  • زيادة من طول الشعر وتعزيز نموه

إن جميعنا نحلم بشعرٍ طويل وانسيابي خالي من التلف والتقصف، وهنا يكمن فائدة المانجو للشعر حيث أن احتوائه على فيتامين A و C سيجعله الاختيار الأفضل للحفاظ على صحة الشعر. حيث سيعمل هذين النوعين من الفيتامينات على منحك شعراً صحياً طول ولامع وانسيابي من خلال العمل على زيادة طول الشعر وإصلاح التلف.

  •  يرطب وينعش الشعر الجاف 

إذا كنت تعاني من مشكلة الشعر الجاف الذي يعد خصماً عنيداً للجميع كونه يحتاج دائماً إلى ترطيب عميق وفعال، فعليك إدخال المانجو إلى نظامك الغذائي. حيث تكمن فوائد المانجو للشعر من خلال ما يحتويه من أحماض دهنية تكسب هذا شعرك الرطوبة وتحسن من حالته الجافة. 

  •   ينشط الدورة الدموية في الرأس

ينصح معظم الأطباء بتدليك فروة الرأس وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية، فماذا لو قدمت لك هذا الحل الطبيعي ألا وهو المانجو. حيث أن المانجو يحتوي على مضادات اكسدة تسهم في هذه العملية بشكل كبير وفعال.  

  • يمنع ويحد من تساقط الشعر 

يسهم المانجو من خلال ما يحتويه من فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية على تغذية الشعر وتقويته، مما يحد من تساقطه وتعبه.  لذلك عليك استغلال فوائد المانجو للشعر بالشكل الصحيح لتنعمي بشعر صحي.

  • الحد من ظهور الشعر الأبيض والتأخير منه

إن احتواء المانجو على فيتامين C يجعل منه خياراً جيداً لتأخير ظهور الشعر الأبيض، وذلك من خلال تعزيز عملية إنتاج الكولاجين الهامة والضرورية للشعر.

ماسك المانجو للشعر

تعرف على فوائد المانجو للشعر الجاف والمجعد وطرق استخدامه


أنه من المؤكد قد راودتك خاطرة، كيف يمكنك الاستفادة من فوائد المانجو للشعر. حيث إن الأمر سهل جداً فما عليكِ إلا أن تتبعي عدد من  الخطوات التالية من أجل صنع أحد ماسكات الشعر من المانجو. فإن من أفضل ماسكات المانجو للشعر هي:

ماسك المانجو مع اللبن  

قومي بمزج ملعقتين من اللبن ومع ثمرة متوسطة الحجم من المانجو، ومن ثم ضعيها في الخلاط مع نفس المقدار من بودرة صفار البيض، وامزجي المكونات بشكل جيد، ثم اتركي الخليط قليلاً، ثم ضعيه بشكل جيد على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه جيداً، ولاحظي الفرق عند تكرار استخدام هذه العملية. 

ماسك المانجو مع زيت جوز الهند

أنه بإمكانك تقطيع ثمرة من المانجو كبيرة لشرائح ثم خلطها مع ملعقتين من زيت جوز الهند المفيد مع إضافة صفارين من البيض، بالإضافة إلى القليل من عصير الليمون الحامض. ابدأي بعد ذلك في مزج المكونات جيداً حتى تحصلي على مزيج متماسك من هذا الماسك، ومن ثم  
قومي بغسيل شعرك جيداً، و توزيع هذا الماسك على فروة الرأس مع التدليك، اتركيه بعد ذلك لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر.

 ماسك زبدة المانجو

احضري نصف كوب من زبدة المانجو مع نفس الكمية من زيت بذور عباد الشمس وزيت الأفوكادو بنسب متساوية وضعي جميع هذه المكونات في وعاء من البخار الساخن واذيبيهم اتركي الخليط حتى يبرد قليلاً ثم ضعيه على شعرك مع التدليك لفروة الرأس لمدة ربع الى ثلث من الساعة ثم اغسليه بالماء جيداً.
بإمكانك القيام عزيزتي بأحد هذه الماسكات مرتين أسبوعياً وسوف تلاحظين الفرق والنتائج التي ستبهرك لاحقاً.

فوائد المانجو للبشرة 

لا تقتصر فوائد المانجو للشعر فقط، بل أثبتت هذه الفاكهة فعاليتها للبشرة أيضاً من خلال القيام في مجموعة من الفوائد والتي منها:
  • يحد من شيخوخة البشرة
إن تلك المواد المضادة للاكسدة التي يحتويها المانجو تعمل على التأخير من ظهور الشيخوخة للجلد والتصبغات عليه، وأيضاً تعمل على حماية البشرة من تلك الجذور الحرة الضارة والتي يمكن أن تتسبب بسرطان الجلد. 
  •   المساعدة في التخلص من الرؤوس السوداء 
 إن من أهم فوائد المانجو للبشرة هو قدرته على التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء، حيث يمكن ذلك عن طريق فرك البشرة بحبة من المانجو الطازجة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  •   التخفيف من ظهور البقع الداكنة
إذا أردتِ سيدتي أن تتخلصي من مشكلة البقع الداكنة باستخدام المانجو فأنه ليس عليك سوى تجفيف قشر ثمرة المانجو، ومن ثم طحنها مع إضافة معلقة صغيرة من اللبن، والقيام في خلطهم، ومن القيام بوضع هذا الماسك على وجهك لمدة ربع ساعة للتخلص من تلك البقع وإعادة الإشراقة لوجهك.
  •  يقضي ويعالج حب الشباب
تعمل ثمرة المانجو على معالجة حب الشباب من خلال القيام بغلي شريحة من المانجو في الماء، ومن ثم استخدام تلك الماء في غسل وجهك يومياً وذلك لإزالة حب الشباب ومعالجتها.  

  • مرطب جيد ومنعش للبشرة:
يمكنك ترطيب بشرتك بواسطة المانجو، وذلك من خلال مزج معلقة من دقيق القمح مع ملعقتين من عصير مغلي المانجو حتى تتماسك، وتصبح عجينة، بعد ذلك عليك تضعي منها على بشرتك باستمرار لتحصلي على الترطيب المثالي لبشرتك.

فوائد عصير المانجو 

بعتبر عصير المانجو من العصائر المحببة، ولذيذة للناس. فماذا لو كان يحمل علينا فوائد لصحتنا؟ اعتقد أنه سيكون المشروب المفضل واليومي للعديد من الناس، حيث إن من أهم فوائد عصير المانجو هي:

  • يعمل عصير المانجو على وقاية الجسم من أمراض السرطان المتعددة والخطيرة. 
  •  يحسن من عملية الهضم ويسهم في معالجة مشكلات المعدة المزعجة.  
  •  يمد الجسم بطاقة الفعالة الكافية لأداء الأنشطة اليومية الرائعة والمفيدة.
  • يقي القلب والجهاز الدوراني من للإصابة بأمراض عديدة، وذلك عبر تقليل من مستويات الكولسترول الضار في الدم. 
  • يحسن من ضغط الدم ويسهم في تعديله وتحقيق التوازن الجسم.  
  •  يدعم الجهاز المناعي ويقويه، وذلك بما يحتويه من مضادات الأكسدة فعالة.  

فوائد زبدة المانجو

تتمتع زبدة المانجو بفوائد عديدة ومفيدة للبشرة، وذلك نظراً لما تمتلكه من خصائص وعوامل مفيدة فهي تساعد في :  
  • حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.  
  • شفاء والتئام الجروح بشكل جيد وسريع. 
  •  المحافظة على صحة الجلد وعلاج الالتهابات التي تحدث له مثل الاكزيما.  
  • علاج جفاف البشرة وتهدئتها والحد من التهيج والاحمرار.
  •  ترطيب البشرة ومنحها لمعاناً واشراقاً وجعلها تبدو أصغر سناً  

فوائد نواة المانجو 

لتستفيد من فوائد نواة المانجو العديدة ما عليك سوى التخلص من قشرتها الخارجية، وأخذ النواة الداخلية، وطحنها والتمتع والاستفادة من خصائصها التي تتمثل في : 
  •   الحفاظ على صحة الشعر والتخلص من مشاكله.  
  • العناية المركزة بالبشرة وذلك من خلال المحافظة على صحتها ولمعانها.
  • تسهم في علاج بعض الأمراض مثل البواسير.  
  • تسهم في الوقاية من الإصابة بالإسهال وتجعل حركة الأمعاء متوازنة.  
  • تستعمل في المحافظة على صحة الأسنان وتبييضها.
  • تقليل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المعدية.

وبهذا الشكل نكون قد سردنا لكم فوائد المانجو للشعر الجاف والمجعد وللبشرة. كما تحدثنا عن أفضل طرق الاستفادة من ثمرة المانجو في المحافظة على صحة الجسم كافة وصحة الشعر، والبشرة خاصة في ظل ما نعانيه من مشكلات في الشعر والبشرة التي لا تنتهي. 











إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)