Cookies management by TermsFeed Cookie Consent معلومات لا تعرفها عن كيفية صناعة كأس العالم- حقيقة الكأس الذهبية

القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات لا تعرفها عن كيفية صناعة كأس العالم- حقيقة الكأس الذهبية

 لا يوجد أحد في العالم لا يعرف ما هي بطولة كأس العالم 2022 ، ولكن بالتأكيد بأن هناك معلومات لا تعرفها عن كيفية صناعة كأس العالم- حقيقة الكأس الذهبية.

ترجع فكرة إقامة كأس العالم إلى أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عام 1904 في باريس، وبحضور سبع دول هي سويسرا، بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، اسبانيا، السويد، حيث تبنى الاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، بعد أن استغرق القرار وقتاً طويلاً للاتفاق عليه بسبب عدة صعوبات، كانت أبرز هذه الصعوبات هو رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدولات الأولمبية الدولية، وكذلك خوفاً من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

نهضت الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقا رئيساً للاتحاد الدولي والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الاتحاد الدولي في اجتماع تاريخي عقد في 25حزيران مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر.

تقدمت الأرغواي بطلب تنظيم البطولة، وتمت الموافقة نظرا لأنها كانت رائدة المنتخبات في ذلك الوقت وبطل آخر دورتين أولمبيتين، وقدمت تسهيلات للمنتخبات المشاركة، وتكفل الاتحاد الدولي بدفع مصاريف الفرق وتنقلاتها الصعبة في ذلك الوقت، قبل عامين من انطلاق منافسات أول كأس عالم، اشترطت التعليمات وجوب وجود جائزة ثمينة تقدم للمنتخب الفائز بالبطولة العالمية، مما دفعهم إلى إنشاء كأس النصر (كأس جول ريميه)، وانطلقت البطولة لأول مرة عام 1930 ولا زالت مستمرة كل 4 سنوات حتى اليوم.

وسنقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من المعلومات التي ستسمعها لأول مرة عن كأس العالم، فعلى الرغم من توفر الكثير من الأخبار والمعلومات حول كأس العالم، لا يتحدث الجميع عن الكأس نفسها، ومن صممها، وما صنعته وكل ما تحمله منذ انطلاق كأس العالم في عام 1930:

كأس العالم


1.في عام 1930، تم تسليم الكأس الأولى لكأس العالم FIFA إلى منتخب الأوروغواي الفائز بالبطولة حينها.

2. صمم الكأس النحات الفرنسي أبيل لافلور وكان يُعرف في البداية باسم "Coupe du Monde".

3.كان الكأس عبارة عن تمثال من الفضة الإسترليني مطلي بالذهب بارتفاع 14 بوصة. وقامت على قاعدة مصنوعة من اللازورد. سميت على اسم نايكي، إلهة النصر اليونانية، وأظهرت لها وهي تحمل الكأس المثمن فوق رأسها، لذا أطلق عليها اسم كأس النصر.

4.أثّرت الحرب العالمية الثانية على كأس العالم - وكذلك كل شيء آخر - والتي توقفت لمدة 12 عاماً ولم تستأنف إلا بعد انتهاء الحرب، أي لو أنها لم تتوقف لكان جرى خلال هذه الفترة ثلاث بطولات لكأس العالم.

5.خلال هذا الوقت، كان هناك قلق بشأن الكأس، لذلك قام نائب رئيس FIFA الإيطالي أوتورينو باراسي بنقل الكأس في عام 1939 من قبو البنك الذي تم الاحتفاظ به فيه ووضعه في صندوق أحذية أسفل سريره للحفاظ على سلامته من النازيين.

6. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، في عام 1946، تم تسمية كأس الكأس الأصلية على اسم جول ريميه الذي كان ثالث رئيس لـ FIFA (خدم FIFA لمدة 33 عامًا) وكان مسؤولاً عن نقل كرة القدم إلى المسرح العالمي وبدء كأس العالم FIFA.

7. في عام 1966، قبل أربعة أشهر فقط من إقامة كأس العالم لكرة القدم في إنجلترا، سرق شخص ما كأس جول ريميه من معرض أقيم في قاعة وستمنستر المركزية، على الرغم من أن الإجراءات الأمنية كانت مشددة للغاية، وقد طلب اللصوص دفع 15000 جنيه فدية مقابل الكأس، في النهاية، استعاد الكلب بيكلز الكأس الذي كان في الخارج يسير مع مالكه ديف كوربيت، عثر بيكلز على الكأس في جنوب لندن تحت سياج ملفوف في صحيفة، وعندما أعاد ديف الكأس، حصل على 6000 جنيه كمكافأة وحصل بيكلز على طعام كلاب طوال حياته.

جول ريمييه

8.نتيجةً لعدم العثور على كأس جول ريميه الأصلي بادئ الأمر، قام اتحاد كرة القدم الإنجليزي بصنع نسخة طبق الأصل منها، واًستخدمت خلال احتفالات كأس العالم حتى عام 1970.

9. في عام 1970، فازت البرازيل بكأس العالم للمرة الثالثة. كما فازت بحق الاحتفاظ بالكأس الأصلي.

كأس العالم جول ريميه

10. حتى عام 1970 ، كانت أسماء الفرق الفائزة بالسنة التي فازوا بها محفورة على قاعدة كأس جول ريميه، وعليه كان لابد من صناعة كأس عالم جديد.

11.  تم تصميم "كأس الفائزين بكأس العالم FIFA" الجديد من قبل نحات إيطالي كان اسمه سيلفيو جازانيجا عندما كان يبلغ من العمر 50 عاماً. والذي قام لاحقاً بتصميم كأس الاتحاد الأوروبي وكأس السوبر UEFA.

أقرأ أيضا : "اخر اخبار كاس العالم 2022 - مونديال قطر [ مفاجآت غير متوقعة ]"

12. يزن الكأس الجديد 6.1 كيلوجرام وطوله 14.5 بوصة. وهي مصنوعة من الذهب عيار 18 بنسبة 75 ٪ مع قاعدة قطرها 13 سم (5.1 بوصة) مكتوب عليها كأس العالم لكرة القدم والتي تحتوي على طبقتين من المرمر، بلغ ارتفاع هذا الكأس المقترحة 36.5 سم، مع العلم أن وزنه كان مقرر عند التصميم 5 كيلوغرامات إلا أنه عندما تم صنعه زاد عن وزن التصميم المقرر. تظهر الكأس شخصيتين بشريتين يرفعان الأرض في لحظة نصر.

13. تم الكشف عن كأس أبطال كأس العالم FIFA لأول مرة في كأس العالم FIFA 1974 بألمانيا.

14. الكأس مجوف ولكنه متين لأنه إذا كان مصمتا سيكون وزنه من 70-80 كجم وسيكون ثقيلاً جدا للحمل.

15.  تم صناعة الكأس في بيرتوني بميلانو، في مدينة باديرنو دونيانو
بلغت تكلفة إنشاء هذه الكأس وقتها 50 ألف دولار، وأصبحت قيمته الحالية ما تعادل 10 مليون دولار.

16.    يتم نقش اسم الفريق الفائز بالبطولة في خلفية الكأس تبدوا غير مرئية إذا حمل الكأس من الأمام. ينقش اسم العبارة والسنة بلغة الفائز، وقد لا يكون هناك مكان لنقش مزيد من العبارات بعد عام 2038.

17.    تنص لوائح الفيفا الآن أن الكأس الحالية (على عكس ما سبق) لا يمكن امتلاكها مدى الحياة، يحتفظ الفائز بالبطولة بالكأس الأصلية لمدة 4 سنوات ثم يحصل بعدها على نسخة طبق الأصل منه مطليه بالذهب ويحتفظ بها مدى الحياة.

18.    في عام 1983، سُرق كأس جول ريميه من الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في ريو، أخذها أربعة رجال من الخزانة عن طريق فتح ظهرها بعتلة، حوكموا من قبل المحكمة غيابياً وادينوا أيضاً، لكن لم يتم العثور على الكأس مطلقاً. وعلى الرغم من عدم تأكد أحد مما حدث لتلك الكأس الأصلية، إلا أنه يُعتقد أنه ربما تم صهرها ثم بيعها، أو أضافها جامع تحف لمجموعته الخاصة.

19.    الكأس الحقيقية لأبطال كأس العالم موجودة بشكل دائم في متحف كرة القدم العالمي بزيورخ. إنها تغادر المتحف فقط من أجل جولة كأس العالم FIFA التي بدأت في عام 2006، بالشراكة مع Coca Cola، وتأخذ الكأس حول العالم. كما يظهر في القرعة النهائية لكأس العالم، وبالطبع في ملعب كرة القدم بعد نهائي كأس العالم.

هل تعلم الكثير من هذه الحقائق؟ هل وجدت الحقائق مثيرة للاهتمام؟ هل هناك أي حقائق أخرى حول كأس العالم 2022 تود مشاركتها؟ اسمحوا لنا أن نعرف في قسم التعليقات لدينا.

 

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)