Cookies management by TermsFeed Cookie Consent أعراض مرض السكر عند الأطفال..أهم أنواع مرض السكر عند الأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض مرض السكر عند الأطفال..أهم أنواع مرض السكر عند الأطفال

أعراض مرض السكر عند الأطفال هي أعراض واضحة، ويجب الانتباه لها. حيث يعرف مرض السكر عند الأطفال بأنه عبارة عن وجود اضطراب، وعدم انتظام في نسبة الجلوكوز الموجودة في الدم فترتفع أو تنخفض نسبة الجلوكوز في الدم بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين بنسبة كافية. وفي مقالنا هذا من موقع مساحة وعي سنتحدث أعراض مرض السكر عند الأطفال، وأنواعه بالإضافة إلى المخاطر والوقاية.

أعراض مرض السكر عند الأطفال

أعراض مرض السكر عند الأطفال..أهم أنواع مرض السكر عند الأطفال


يوجد بعض العلامات، والأعراض مرض السكر عند الأطفال Diabetes in children التي، تدل على أنه مصاب بمرض السكر، حيث إن أهم هذه العلامات ما يلي:

● العطش الشديد

يعد العطش الشديد أهم أعراض مرض السكر عند الأطفال، حيث يستمر الشعور بالعطش خلال اليوم حتى لو لم يبذل الطفل أي مجهود، كما يحدث ذلك نتيجة لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم فيحتاج الطفل لسوائل أكثر لأن الجلوكوز يمتص السوائل الموجودة في الجسم.

● الإرهاق والخمول

يسبب نقص السكر في الدم عند الأطفال الخمول، حيث يفقد الطفل طاقته، ويبدو خاملاً غير قادر على اللعب أو المرح.

● التبول عدة مرات

التبول المتكرر أحد علامات الإصابة بسكر الأطفال حيث لا يستطيع الطفل التحكم بإحساسه بالتبول، فيقوم بالتبول اللإرادي في الفراش، كذلك إن التبول عدة مرات خلال وقت قصير وخاصة في أثناء الليل من علامات الإصابة بالسكر.

● الجوع

يحتاج الطفل المصاب بمرض السكر لكميات كبيرة من الطعام لتعويض النقص الموجود في مستوى الأنسولين في الجسم، كما أن نقص نسبة الأنسولين في الجسم تسبب الجوع والرغبة في تناول السكريات والطعام.

● خسارة الوزن

إن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم تسبب حرق الدهون في الجسم لتتمكن من إمداده بالطاقة حتى يستطيع العيش بشكل طبيعي، ولهذا فإن خسارة الطفل لوزنه بشكل سريع هي من أحد أعراض مرض السكر عند الأطفال.

● يكون للطفل نفس له رائحة الفاكهة.

عند الاقتراب من فم الطفل والشعور برائحة فمه تشبه رائحة الفواكه باستمرار فعليك أن تعلمي سيدتي أنه قد يكون يعاني من مرض السكر عند الأطفال.

● تغيرات في سلوك الطفل بالإضافة إلى إثارة غضبه بسرعة.

يصبح الطفل عدوانياً فجأة، وتتغير سلوكه إلى السيء، وهذا يعد بحسب رأي الأطباء أنه أحد أعراض مرض السكر عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكري في بدايته..9 أعراض قد تنذرك في الإصابة 

أنواع مرض السكر عند الأطفال

يوجد هناك نوعين مختلفين لمرض السكر عند الأطفال Diabetes in children، حيث إن لكل نوع خصائصه وأعراضه الخاصة المختلفة عن النوع السابق، وإن هذه الأنواع هي:

1. مرض السكر عند الأطفال النوع الأول فيه يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين، فيحتاج المريض لتناول جرعات من الأنسولين لتعود أعضاء جسمهم للعمل بشكل طبيعي.

2. مرض السكر عند الأطفال النوع الثاني هنا يكون البنكرياس قادر على إنتاج الأنسولين، ولكن الجسم لا يقبله ولا يتفاعل معه، ليتحول مع مرور الزمن إلى مرض السكر من النوع الأول.

عوامل الخطر الإصابة بمرض السكر

يصيب مرض السكر الطفل في أي عمر كان حيث لا يوجد مرحلة عمرية محددة، لذلك يوجد لهذا المرض عدة عوامل تشير إلى خطر الإصابة، كما تختلف هذه العوامل باختلاف النوع، فإن عوامل خطر الإصابة بمرض السكر نوع أول هي:

● الوراثة أو تاريخ العائلة حيث تصبح نسبة الإصابة أكبر في حال وجود إصابة عند الأب أو الأم أو الإخوة.

● العرق و الأصول حيث يعتبر مرض السكر من النوع الأول من أكثر الأمراض الشائعة في الولايات المتحدة بين الأطفال البيض الذين لا ينتمون لأصل أسباني، وذلك بالمقارنة مع الأطفال الذين ينتمون لأعراق أخرى.

● توجد جينات وراثية محددة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الأول.

●  توجد فيروسات محددة تقوم بتحفيز المناعة الذاتية ضد الخلايا المنتجة للأنسولين.

اقرأ أيضًا: أعراض مقاومة الأنسولين التي تظهر على الجلد..وأفضل طرق العلاج 

عوامل خطر الإصابة بمرض السكر نوع ثاني

لم يجد الباحثون سبباً يفسر إصابة بعض الأطفال بمرض السكر من النوع الثاني دون إصابة بقية الأطفال، ولكن هناك عوامل واضحة تزيد من مخاطر الإصابة به وهي:

● الوزن الزائد حيث يعتبر الوزن من أهم عوامل الإصابة بمرض السكر، فكلما كانت الأنسجة الدهنية عند الأطفال وخاصة في محيط البطن وبين العضلات والجلد وكذلك داخل العضلات ذات عدد كبير، كلما قاومت خلايا جسمهم الأنسولين.

● يزيد خطر الإصابة أيضاً عند الاعتماد على اللحوم الحمراء والمصنعة وكذلك المشروبات التي تحلى بالسكر.

● الخمول وقلة النشاط.

● الوراثة حيث تزيد فرصة الإصابة بوجود إصابة ضمن العائلة كالأب والأم.

● الولادة المبكرة أو نقص وزن الطفل عند الولادة

● عادة تكون الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني في مرحلة مبكرة من المراهقة، وتعد الفتيات المراهقات أكثر عرضة للإصابة من الشباب المراهقين، ولكن هذه ليست قاعدة حيث يمكن الإصابة بهذا النوع في أي عمر.

مضاعفات مرض السكر عند الأطفال

بعد أن تحدثنا عن أعراض مرض السكر عند الأطفال، وعن عوامل الخطر فإنه لا بد أن نشير إلى مضاعفات مرض السكر عند الأطفال، حيث يؤثر مرض السكر على كل عضو من أعضاء الجسم الرئيسية، وإن من المضاعفات التي قد يسببها هي:

1. الشعور بوخز أو خدر وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر تصيب جدران الأوعية الدموية الصغيرة التي تقوم بتغذية الأعصاب الموجودة في جسم طفلك، وبهذا فإنه يؤدي إلى تلف الأعصاب بعد مرور وقت طويل.

2. يسبب مرض السكر النوع الأول أمراض أخرى مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم .

3. مشاكل في الرؤية بسبب تلف أوعية شبكية العين الدموية.

4. الإصابة بمرض الكلى بسبب قيام السكر بإتلاف عناقيد الأوعية الدموية في الكلى التي تقوم بتنقية دم الطفل.

5. هشاشة العظام حيث من الممكن أن تقل كثافة العظام بسبب الإصابة بمرض السكر.

6. حدوث مشاكل في الأسنان.

7. القدم السكري.

يجب أن ننوه أن حدوث هذه المضاعفات أمرٌ محتمل وليس مؤكد.

أسباب الإصابة بمرض السكر عند الأطفال

عند ظهور أعراض مرض السكر عند الأطفال يتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب الإصابة، حيث أن السبب الرئيسي هو أن البنكرياس يعجز عن إنتاج هرمون الأنسولين حيث تكون الكمية المنتجة غير كافية لخلايا الجسم التي تحتاج الأنسولين، وذلك لأنه يقوم بتغذيتها من خلال نقل السكر الموجود في الدم إليها. 

ولكن عند إصابة الطفل بمرض السكر ينقص إنتاج الأنسولين، ويصبح من الصعب انتقال السكر من الدم إلى خلايا الجسم، فتبدأ أعراض مرض السكر عند الأطفال بالظهور.

أقرأ أيضًا: أعراض هبوط السكر في الدم..وأفضل طرق للعلاج

الوقاية من مضاعفات مرض السكر عند الأطفال

اعتقد أنك سمعت بهذه المقولة من قبل "درهم وقاية خير من قنطار علاج" لذلك يجب اتباع التعليمات التالية للوقاية من المضاعفات التي قد تسببها أعراض مرض السكر عند الأطفال:

● زيارة الطبيب بشكل دوري مع الالتزام الشديد بالإرشادات التي يقدمها لتتمكن من السيطرة على نسبة السكر.

● الالتزام بنظام غذائي صحي يخلو من السكريات والدهون، ويعتمد على الخضراوات والفواكه، ومن المهم استبدال السكريات المصنعة بالسكريات الصحية.

● عدم إهمال التحاليل التي يجب أن تقام بشكل دوري لأنها تساعد الطبيب على اكتشاف أي طارئ جديد والتعامل معه بشكل سريع، ومن أهم هذه التحاليل والفحوصات هي فحص النظر، ونسبة الكوليسترول بالإضافة إلى قياس الضغط.

● تعد الرياضة جزء من علاج مرض السكر وذلك لأنها تحافظ على نسبة السكر في الدم، وهذا يلغي الاعتقاد الخاطئ عند الأهالي بأن الرياضة والحركة غير جيدة لمرضى السكر، لكن يجب الحرص على أن يختار الطبيب التمارين التي تناسب الطفل.

بعض النصائح لأطفال مرض السكر

لقد حاولنا في فقراتنا السابقة أن نتحدث عن كل ما يتعلق بمرض السكر ابتداءاً من أعراض مرض السكر عند الأطفال وانتهاءً بطرق الوقاية، و سننتقل الآن إلى الحديث عن بعض النصائح التي يجب اتباعها من قبل مريض السكر، والتي هي:

● الانتقال إلى نمط حياة صحي ومنتظم وذلك عن طريق تحديد موعد الطعام وموعد زيارة الطبيب بالإضافة إلى مواعيد الأدوية.

● الالتزام بالعلاج الذي وضعه الطبيب للطفل سواء كان عن طريق الأنسولين أو عن طريق الكبسولات

● الاعتماد على البروتينات وكذلك الخضروات، والابتعاد قدر الإمكان عن الدهون والطعام الدسم .

● استبدال السكريات المصنعة بالسكريات الطبيعية كتلك الموجودة في الفواكه.

● الانتباه بشكل كبير على وزن الطفل وتجنب زيادة وزنه وإصابته بالسمنة وذلك بسبب المضاعفات الخطيرة لذلك.

● الالتزام بإجراء التحاليل والفحوص لمراقبة نسبة السكر الموجودة في الدم بالتنسيق مع الطبيب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي أوضحنا لكم فيها، أعراض مرض السكر عند الأطفال ومضاعفاته وسبل الوقاية وبعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار. 

وفي الختام نتمنى أن الانتباه جيداً لصحة أطفالنا، وابعادهم عن كل ما هو خطر والانتباه جيداً لنظامهم الغذائي.






إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)