Cookies management by TermsFeed Cookie Consent فوائد مذهلة للكركم لمرضى القولون العصبي ومشاكل المعدة

القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد مذهلة للكركم لمرضى القولون العصبي ومشاكل المعدة

فوائد الكركم للقولون العصبي ومشاكل المعدة عديدة ومذهلة، إذ يعد الكركم من الوصفات الشعبية التي تساهم على الوقاية من أمراض القلب وتخفيف الشعور بالألم، إلى جانب تخفيف الاضطرابات المزعجة المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الطبيعية والخصائص المهمة لصحة الجسم.



ولأن القولون العصبي هو متلازمة العصر، ومشاكل المعدة كثيرة، نقدم لكم من خلال مساحة وعي فوائد الكركم لمرضى القولون العصبي ومشاكل المعدة. 




فوائد مذهلة للكركم لمرضى القولون العصبي ومشاكل المعدة

فوائد مذهلة للكركم لمرضى القولون العصبي ومشاكل المعدة 



يحتوي الكركم على مادة الكركمين المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، لذلك يملك الكركم فوائد مذهلة لمرضى القولون العصبي، وأيضا لمشاكل الجهاز الهضمي، فهو يحتوي على العديد من العناصر المهمة لصحة الجسم.



فوائد الكركم لمرضى القولون العصبي



يمتلك الكركم تأثير مهم على القولون العصبي والاضطرابات المزاجية المصاحبة له مثل القلق والتوتر والاكتئاب.

 وجود مادة الكركمين، ذلك المركب الكيميائي في الكركم، يرفع من مستويات البروتينات والناقلات العصبية، هذا يؤثر على الحالة المزاجية عند المرضى.


بعد تجربة أجريت على الفئران، وجد أن الفئران التي حصلت على الكركمين لها نتائج جيدة في الاختبارات السلوكية التي تم إجرائها عليهم، كما تبين وجود تأثير إيجابي لمادة الكركمين على الجهاز الهضمي للفئران، حيث وجد الباحثون أيضًا أن البروتينات والناقلات العصبية التي ترسل إشارات إلى الدماغ ترسل إشارات إلى الأمعاء، هذا يؤدي إلى تحسن في وظائفهما.



فوائد الكركم المذهلة لمشاكل المعدة


تمتلك مادة الكركم العديد من الخصائص المضادة للالتهاب، وعناصر غذائية عديدة مهمة لصحة الجهاز الهضمي، تتمثل فوائد الكركم لمشاكل المعدة بالتالي:



 الكركم مضاد للالتهابات 



  يحتوي مسحوق الكركم الطازج على مادة الكركمين ، وهذه المادة لديها القدرة على التحكم في الالتهاب بشكل فعال، بهذا تقوم هذه المادة على علاج التهابات المعدة والجهاز الهضمي، وهي من أهم فوائد الكركم لمشاكل المعدة.


اقرأ أيضًا: فوائد الكركم الرهيبة للبشرة والشعر والتخسيس.. فوائد لا يمكن تصديقها 

 الكركم يقلل من تكون القرحات في المعدة 


يعاني معظم المرضى من آلام في المعدة وتقرحات المعدة، ويعانون من آلام شديدة بسبب القرحات المتكونة في المعدة، بهذه الحالة، يعتبر الكركم منقذًا عظيمًا، إذ أن احتواء الكركم على مادة الكركمين يعطيه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويعطي الغشاء المخاطي في المعدة غشاء واقٍ، وفي نفس الوقت يساعد على التئام القرحة الموجودة في المعدة، ويقلل من تكوين تقرحات جديدة، ويقلل من تهيج المعدة والآلام المصاحبة له.




 الكركم يساعد على تحفيز إنتاج العصارة الصفراوية


تحفيز الكركم إنتاج العصارة الصفراوية مهم جدًا لدعم الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تعزيز هضم الطعام، وفي نفس الوقت امتصاص الدهون والمواد المغذية، إذ تساعد المادة الصفراء في دعم عمل المعدة، خاصة عندما تكون المعدة في حالة ألم وتقرح، وعلاج قرحة المعدة من الفوائد المذهلة للكركم لمرضى القولون العصبي ومشاكل المعدة 



 يساعد الكركم في تقليل الغازات


يعمل الكركم على التغلب على أعراض الانتفاخ عند المعاناة من آلام في المعدة، غالبًا ما تظهر على المرضى أعراض الانتفاخ والتجشؤ بسبب كثرة الغازات في المعدة، في هذه الحالة، ثبت أن الكركم يقتل البكتيريا الموجودة في بطانة المعدة، ويهدئ الجهاز الهضمي، ويتغلب على أعراض الانتفاخ والتجشؤ بشكل فعال.




اقرأ أيضًا: فوائد الكركم للبشرة للتفتيح وعلاج حب الشباب والبقع الداكنة وأكثر.


كيفية استخدام الكركم لمرضى القولون العصبي ومشاكل المعدة 


عادة ما يختار الخبراء تناول الكركم في صورته الطبيعية كطريقة أفضل، لكن يوجد العديد من الطرق لاستخدام الكركم والحصول على فوائده الصحية للقولون العصبي وغيره، تتمثل هذه الطرق بما يلي: 


 المكملات الغذائية


تتوفر المكملات الغذائية للكركم في الصيدليات ومواقع الشراء عبر الإنترنت، هذه المكملات تستخدم مسحوق الكركم وبعض المواد الأخرى، وتكون على شكل كبسولات يتم بلعها يوميًا لعلاج العديد من المشكلات الصحية مثل تخفيف ألم القولون العصبي والأعراض المصاحبة له، وتخفيف آلام المعدة أيضًا.


يجب الالتزام باتباع الجرعة المحددة الموجودة على عبوة المكملات، والتي تختلف بحسب  الشركات المصنعة، للوقاية من الآثار الجانبية المتوقع حدوثها، لا ينصح بتناول مكملات الكركمين مع الوجبات، في حين يمكن تناولها مع العسل وبعض الفواكه حتى يمكن للجسم امتصاصعا بشكل أفضل.


إضافة الكركم للمشروبات والطعام 


يمكن إضافة ملعقة طعام صغيرة من مسحوق الكركم إلى بعض الأطعمة والمشروبات، مثل: الزبادي، الشوربة، الصلصات، الأرز، أو إلى الشاي الساخن، أو من خلال صنع مشروب الكركم بعدة وصفات طبيعية منزلية.


خطورة الإفراط في استخدام الكركم

وعلى الرغم من فوائد الكركم المذهلة الصحية لمرضى القولون العصبي ومشاكل المعدة والكثير من العلاجات الأخرة، لكن لا يجب الإفراط في استخدامه على الإطلاق، حيث يمكن أن يؤثر بطريقة عكسية، تؤدي إلى ظهور نتائج أخرى مثل: الدوخة وألم البطن والنزيف والقيء، ولا بد من استشارة الطبيب قبل تناول مسحوق الكركم واستخدام مكملات الكركمين، خاصة إن كان الشخص يعاني من السكري أو مشاكل أخرى مثل: حصوات الكلى أو المرارة أو اضطرابات في الدم ونزيف، كي لا يظهر نتائج سلبية تؤثر على صحة الجسم.


اقرأ أيضًا: 
فوائد الكركم السحرية للمرأة واستخداماته..فوائد لن تصدقها.

أضرار الكركم على مرضى القولون العصبي 

يوجد بعض الأضرار التي يسببها الكركم لمرضى القولون العصبي عند الإفراط في تناوله بكمية أكبر من  الكمية الموصى بها، تتمثل هذه الأضرار

بالتالي:


- تسبب زيادة الكمية التي يتم تناولها من الكركم حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، والقولون بشكل خاص الإصابة بمرض سرطان القولون. 

- تسبب حدوث عدوى المعدة لدى من يتناولون الكركم، وغالباً ما يرافق هذه العدوى بعض الأوجاع والتقلصات.


- يؤدي الكركم لحدوث اضطرابات في القولون وحركة الأمعاء، إذ يزيد الإحساس بالغثيان، وقد يسبب إمساك شديد عند الشخص المريض.


- الإفراط في تناول الكركم يؤثر بشكل سلبي على القولون والمعدة ويسبب التهابات، وأيضا تهيج.


- يزيد الكركم من إفراز المعدة للأحماض مما ينعكس بشكل سلبي على صحة الجسم.


- المبالغة في تناول الكركم يجعل تدفق الدم في الجسم يكون أعلى بكثير، مما يسبب حدوث نزيف للمريض.

- قد يجعل الجسم يفقد الكثير من العناصر والمواد الغذائية الموجودة فيه وهذا يؤثر بشكل سلبي.


اقرأ أيضًا: فوائد الكركم الصحية للرجال.. فوائد رهيبة لا تصدق 


طرق الوقاية من أضرار الكركم على القولون العصبي


 للتخفيف من المشاكل الصحية التي يسببها الإفراط في تناول الكركم للقولون والمعدة  ولباقي أجهزة الجسم، لذلك من الأفضل أن يحصل الشخص على مادة الكركمين من مسحوق  الكركم الطازج نفسه، وليس المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات، وذلك لاحتوائها على جرعات كبيرة من الكركم والتي من الممكن أن تؤدي لظهور التعب والمشاكل السابق ذكرها، يجب شراء الكركم من مكان موثوق به، لأن إذا كانت الجودة قليلة  تكون الإصابة بالأمراض والمشاكل المتعلقة بالقولون أعلى خطرًا وحدوثاً، من أهم  أضرار الكركم حدوث النزيف، ولذلك يجب الابتعاد عنه تناوله قبل الخضوع لأي عملية جراحية بشكل خاص.


بهذا نكون قد وافيناكم بفوائد الكركم لمرضى القولون العصبي ومشاكل المعدة، بالإضافة إلى الجانب السلبي لتناول واستخدام الكركم المفرط، ما علينا إلا الالتزام بالكمية الموصى بها، واتباع طرق الوقاية من أضرار الكركم، لنيل فوائده الجمّة والمهمة للجسم.








تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)