Cookies management by TermsFeed Cookie Consent فوائد الكركم السحرية للمرأة واستخداماته.. فوائد لن تصدقها

القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الكركم السحرية للمرأة واستخداماته.. فوائد لن تصدقها

 يعتبر الكركم من أهم  التوابل التي توفر نكهة دافئة للعديد من الأطباق،  كما أنها تستخدم لإضافة اللون في الطهي والخردل والزبدة والجبن وحتى مستحضرات التجميل، يحتوي نبات الكركم على مادة كيميائية صفراء اللون تسمى الكركمين، أو ما تسمى بوليفينول، وهي عبارة عن مغذيات دقيقة نحصل عليها من خلال بعض الأطعمة، لذلك هناك العديد من فوائد الكركم للجسم، وبشكل خاص للمرأة.


نقدم لكم من  خلال مساحة وعي فوائد الكركم السحرية للمرأة واستخدامه.






أهم فوائد الكركم السحرية للمرأة واستخداماته...فوائد لن تصدقها

فوائد الكركم السحرية للمرأة واستخداماته



 أظهرت الدراسات الفوائد الموضعية والفموية للكركم، دعونا نلقي نظرة على الفوائد التي يقدمها الكركم للمرأة:


مضاد للالتهابات


 يتم استخدام الكركم لمحاربة الالتهابات، قد يكون الكركم علاجًا مضادًا للالتهابات، ويعد أكثر فعالية من الأدوية الشائعة لمكافحة الالتهاب مثل الأيبوبروفين والأسبرين ، وفقًا لدراسات طبية عديدة، لذلك استخدام االكركم كمضاد التهاب من أهم فوائد الكركم السحرية للمرأة. 


 يعزز صحة الجلد


 يعد استخدام الكركم مهم جدا للمرأة وخاصة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة ، فقد ثبت أن الكركم علاج موضعي فعال لمجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما والتشيخ الضوئي والصدفية.


 يخفف من أعراض التهاب المفاصل


 أظهرت الدراسات أن الكركم  يخفف الألم والتصلب المصاحب لهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنه يمكن أن يسبب التئام الجروح الجلدية بشكل أسرع، لذلك يعد استخدام الكركم كمسكن لأعراض التهاب المفاصل من أهم فوائد الكركم السحرية للمرأة.


 


 يقي من أمراض القلب


 أكدت العديد من الدارسات على تأثير الكركم القوي على صحة الجسم كونه يعد  مضاد للأكسدة، وهذا يرتبط بانخفاض مستويات LDL في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.



  يمنع الاكتئاب


 يرتبط الاكتئاب بمستويات ال BDNF  في الجسم، أو عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، هذا وقد  ثبت أن الكركم يعزز مستويات BDNF في الدماغ، وهذا بدوره يساعد على تقليل الاكتئاب.



  يمكن استخدامه كمضاد للشيخوخة


 لا يتم تسويق الكركم أو الكركمين كمكملات مضادة للشيخوخة، ولكن بفضل قدرتها على محاربة الالتهاب، وحماية الجسم من الجذور الحرة، وربما تأخير تنكس الدماغ والأمراض الأخرى المرتبطة بالعمر، قد يكون الكركم والكركمين مكملين فعالين لمكافحة الشيخوخة، ومن المتعارف عليه أن علامات الشيخوخة تظهر بشكل أسرع على المرأة، لذلك استخدام الكركم كمضاد للشيخوخة من أهم فوائد الكركم السحرية للمرأة.


لذا  يجب على المرأة أن تستهلك ما لا يقل عن نصف ملعقة صغيرة كل يوم، عبر إضافته إلى العصائر، ومع الأطباق اليومية.


اقرأ أيضا: ماذا يحدث للجسم عند شرب الكركم على الريق.مشروب الكركم السحري

يقلل من ندبات حب الشباب


 يعد الكركم مذهل في إزالة السموم من الجسم والأشياء الخطرة العالقة التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة والتندب وتغميق الجلد،  تسمح له خصائصه المضادة للأكسدة بإزالة أي شيء ضار، مما يتركنا مع بشرة متوهجة وناعمة وشابة، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الكركم أيضًا رائعًا في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لذلك لا يحدث أي ضرر من للشمس، لذلك استخدام الكركم لعلاج مشاكل البشرة من أهم فوائد الكركم السحرية للمرأة.


 يحارب المرض


 سواء كانت عدوى أو آلام المفاصل أو السرطان أو أمراض القلب، يمكن أن يساعد الكركم في محاربة أي منهم، إذ يعمل الكركم على تعزيز الاستجابة الالتهابية الصحية التي تدعم القلب وتعمل على تسكين الآلام، لذلك استخدام الكركم لمحاربة المرض من أهم فوائد الكركم السحرية.


يعزز السعادة


يمكن استخدام الكركم لتحسين المزاج العام،  ليس بسبب لونها الأصفر اللامع الذي يشبه الشمس،لكن وفقًا لأحد الدراسات وجد أن هذه التوابل تحفز إفراز الدوبامين والسيروتونين وهما ناقلان عصبيان يمكن تسميتهما أيضًا بالمواد الكيميائية السعيدة، فهذا ما يعزز السعادة ويعدل المزاج.


يقلل من الانتفاخ


 إذا كانت أمعائك تتهيج بسهولة بسبب تناولك لبعض الأطعمة، فإن إضافة الكركم إلى أطباقك وتناوله كجرعة سيساعد كثيرًا في التخلص من الغازات، يعمل الكركمين عن طريق تثبيط الإنزيمات التي تزيد من الالتهاب في الجسم أيضا.



يحد من آلام الدورة الشهرية


 يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهاب وبالتالي تناول مشروب الكركم الساخن يقلل من الآلام المرافقة للدورة الشهرية التي تحدث للمرأة ومنها الاكتئاب، والتقلصات، والتشجنات وآلام المعدة والظهر أيضًا، لذلك استخدام الكركم لتخفيف آلام الصورة الشهرية من أهم فوائد الكركم السحرية للمرأة.


يحد من مشاكل سن اليأس


 يعمل الكركم على توازن مستوى الهرمونات في الجسم ويحسن من صحة العظام، لذلك له دور فعال في الحد من مشاكل سن اليأس.



يساعد في علاج الفطريات التي تصيب المهبل


 يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تقوم بالتخلص من خمائر المبيضات وتمنع تكاثرها، وتمنع وجود البكتيريا والفطريات في خلايا المهبل، وتقلل هذه المادة من الشعور بالحكة، وهذه المشاكل تصيب المرأة بكثرة، معالجة الفطريات باستخدام الكركم من أهم فوائد الكركم السحرية للمرأة.




محاذير استخدام الكركم للمرأة


يعد الكركم من الأعشاب الطبيعية  وليس له أي أضرار، ولكن بعض النساء يتم منعها من تناوله أو استخدامه حتى لا تؤثر على صحتهم بشكل سلبي، في ما يلي بعض محاذير استخدام الكركم للمرأة:


الحمل والرضاعة

 يعتبر إضافة كميات بسيطة جدا من الكركم إلى الطعام كمنكه طبيعي آمن على الحامل، لكن لا يجب الإكثار في استخدامه حتى لا يسبب نزول الدورة الشهرية أو يسبب مخاطر على الجنين، كما أنه يفضل عدم تناوله أثناء فترة الرضاعة لعدم وجود أدله كافية ودراسات تثبت مدى تأثيره على صحة الجنين.


الهرمونات

قد يسبب الكركم الإصابة بعض المشاكل الصحية،  يحتوي الكركم على مادة الكركمين والتي تقوم بدورها مثل هرمون الإستروجين وبالتالي تؤثر على النظام الطبيعي الخاص بالهرمونات في الجسم، لذا من الأفضل عدم تناول الكركم للمصابين بسرطان الثدي، أو سرطان، أو أي أمراض تتعلق بأورام الرحم.


اقرأ أيضًا: فوائد الكركم الرهيبة للبشرة والشعر والتخسيس.. فوائد لا يمكن تصديقها 


ما هي استعمالات الكركم



يستخدك الكركم لحل مشاكل  البشرة، الشعر، الوجه، الأسنان، وغيرها من الاستخدامات الأخرى، تتمثل استخدامات الكركم للمرأة بما يلي:



تفتيح البشرة


يستخدم الكركم  لتفتيح البشرة، لأنه يحتوي على مادة الكركمين التي تتميز بأنها مضادة للالتهابات ومضاد للأكسدة والتي تعمل على تنشيط مادة الكولاجين التي تحمي الخلايا.


إزالة الشعر من الجسم 


يحتوي الكركم على مواد كيميائية، تعمل هذه المواد الكيميائية بدور مهم، فهي تقلل من نمو الشعر وهذا يساعد على إزالته من الجسم.


تبييض الأسنان


من أهم مكونات الكركم أنه يحتوي على مضادات للالتهابات والميكروبات التي تعمل على تخفيف آلام اللثة، ويستخدم في العديد من الوصفات الطبيعية لتبييض الأسنان.



العناية بالشعر


تساعد مادة الكركم على تنشيط الدورة الدموية في الشعر، وهذا ما ينشط نمو الشعر ويعمل على تكليفه.



تبييض الجسم


يتم استخدام الكركم في العديد من الوصفات لتبييض اليدين، الوجه، الجلد، وذلك بإضافة الحليب إلى الكركم.






بهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي وضحنا فيه أهم فوائد الكركم السحرية للمرأة واستخداماته، عليك سيدتي استخدام هذه المادة الرهيبة في حياتك اليومية وفي مطبخك،  للاستفادة من فوائده الجمّة.

 

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)