Cookies management by TermsFeed Cookie Consent نظام الكيتو دايت للمبتدئين، كل ما تود معرفته خطوة بخطوة

القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام الكيتو دايت للمبتدئين، كل ما تود معرفته خطوة بخطوة

 نظام الكيتو دايت للمبتدئين مختلف عن النظام الذي يُتبع بعد أسابيع وأشهر، يعد النظام الغذائي الكيتوني من الأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات، والتي تعتمد على البروتين ونسب عالية من الدهون، ويستخدم هذا النظام من قبل العديد وذلك بسبب الفوائد الكثيرة التي يقدمها، لكن هل تعرفت على نظام ريجيم الكيتو دايت للمبتدئين؟

نقدم لكم من خلال مساحة وعي تفاصيل نظام الكيتو دايت للمبتدئين Keto diet for beginners،  وكل ما تود معرفته خطوة بخطوة، فإذا كنت تفكر في تجربة هذا النظام، وتود التعرف على المزيد من التفاصيل حول نظام الكيتو دايت للمبتدئين؟ تابع قراءة هذه السطور.

نظام الكيتو دايت للمبتدئين، كل ما تود معرفته خطوة بخطوة



نظام الكيتو دايت للمبتدئين


يعد نظام الكيتو دايت نظام غذائي يتبعه الكثير من الأشخاص بهدف إنقاص الوزن الزائد، وهو نظام غني بالدهون أي ما يقارب 80% من السعرات الحرارية بشكل يومي، ولا يعتمد أبدًا على الكربوهيدرات، إذ يجب أن لا تزيد نسبة الكربوهيدرات عن 5% من السعرات الحرارية، أما البروتين فيكون بنسبة 15% من السعرات الحرارية، ويعد أهم جزء في هذا النظام ما يسمى بالحالة الكيتوزية والتي تساعد على إنتاج الغلوكوز عندما يكسر الجسم الكربوهيدرات، هذا بدوره يعطي الجسم المزيد من الطاقة الضرورية للجسم.


اقرأ أيضًا:  المسموح والممنوع في نظام الكيتو دايت، تفاصيل تلزمك قبل البدء بنظام الكيتو دايت 


فوائد نظام الكيتو دايت للمبتدئين 

يملك هذا النظام الغذائي العديد من الفوائد الصحية للجسم، تتمثل فوائد نظام الكيتو دايت للمبتدئين بالتالي:

حرق الدهون وفقدان الوزن

عند اتباع نظام الكيتو دايت، يصبح جسمك قادر على حرق الدهون للحصول على الطاقة الضرورية للعمليات الحيوية، فإن زيادة فقدان الدهون يعد فائدة كبيرة للجسم، هذا بدوره يعمل على تقليل مخازن الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي يعمل نظام الكيتو دايت الغذائي أن يقلل بشكل كبير من الوزن الزائد.

تثبيط الشهية وزيادة الشعور الشبع

يمكن أن يؤدي اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي إلى تثبيط الشهية وزيادة الشعور بالشبع بسبب انخفاض مخزون الأنسولين وأيضًا الدهون في الجسم، هذا بدوره يقلل من هرمونات الجوع، وبالتالي يسمح لجسمك بعدم تناول الأطعمة الممنوعة التي تزيد الوزن، وتدمر نظام الكيتو دايت. 

تقليل مخاطر السمنة وزيادة الوزن

تؤدي كافة الفوائد المذكورة سابقًا إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة والمخاوف الصحية الأخرى المرافقة لها، فكما ذكرنا آنفًا، نظام الكيتو دايت يعمل على حرق الدهون وإنقاص الوزن، ونظرًا لتأثيره على الشهية والشعور بالشبع، فقد ثبت أن نظام الكيتو دايت يمنع من زيادة الوزن على المدى الطويل، وهذا من أهم فوائد نظام الكيتو دايت الغذائي على الجسم.

تحسين مستويات الأنسولين وحساسية الأنسولين في الجسم

يسبب اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي المنخفض الكربوهيدرات إلى تحسين مستويات الأنسولين في الجسم بشكل واضح وكبير، فعندما تتناول نظام غذائي عالي الكربوهيدرات، هذا يؤدي إلى زيادة كمية الأنسولين في مجرى الدم، مما يجعل الجسم يصبح أقل حساسية بالتدريج، ولأن مستويات الأنسولين في الدم تنظم خلال اتباع النظام الغذائي الكيتوني، تتحسن مقاومة الأنسولين في الجسم بشكل كبير.

تقليل الالتهابات في الجسم 

تعد الالتهابات استجابة طبيعية للجسم من الغزو الذي يراه ضار، ويزيد الالتهاب المفرط من خطر التعرض لمشاكل صحية، ويمكن أن يقلل نظام الكيتو دايت الغذائي من الالتهابات في الجسم من خلال إيقاف مسارات الالتهابات، وهذا بدوره يقلل الالتهابات في الجسم ويقللها.


اقرأ أيضًا: أنواع نظام الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك 


وصفات نظام الكيتو دايت للمبتدئين

وصفات نظام الكيتو دايت للمبتدئين


نظام الكيتو دايت الغذائي ليس فقط بروتينات ودهون، وليس فقط برغر مع لحم الضأن المقدد والخس، لا يزال بالإمكان الاستمتاع بالأطعمة اللذيذة منخفضة الكربوهيدرات، فيما يلي بعض الوصفات اللذيذة المفضلة المنخفضة الكربوهيدرات المناسبة للكيتو دايت:

  •  القهوة

ابدأ يومك بوصفة عالية الدهون، تساعدك على المحافظة على قوتك طوال اليوم، لتحضير وصفة القهوة المناسبة لنظام الكيتو دايت، عليك مزج الزبدة الحيواني التي تتغذى على العشب مع حبوب البن المطحونة لصنع لاتيه كريمي رغوي يبقيك نشيطًا في يومك.

  • فطائر دقيق جوز الهند

عند سماعك لكلمة فطائر، سيتجه في بالك إلى الفطائر العالية الكربوهيدرات والممنوعة في نظام الكيتو الغذائي، لكن لازال بإمكانك الاستمتاع بالفطائر عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، تعد وصفة فطائر دقيق جوز الهند عبارة عن دقيق جوز الهند، والفانيليا، والسمن، لتتقدم فطائر لذيذة تحتوي على 2.2 جرام من الكربوهيدرات فقط، وهي نسبة ممتازة تلائم نظام الكيتو دايت.

  •  سلطة همبرجر 

تعد سلطة الهمبرجر من الوصفات السهلة المناسبة لنظام الكيتو دايت للمبتدئين، تتميز هذه الوصفة بالأفوكادو والبصل بالكراميل وأيولي لذيذ، تحتوي هذه الوصفة على 7 جرام من الكربوهيدرات وهي كمية مناسبة تناسب نظام الكيتو دايت.

  •  سلطة الكيتو مع تتبيلة كريمية

السلطات من أهم الوصفات التي تناسب نظام الكيتو دايت، حيث أن الخضراوات مفيدة جدًا لصحة الجسم، وهذه السلطة عبارة عن خضار ورقية مغطاة بالبيض وسمك السلمون المدخن لصنع سلطة غنية بالنكهات، وكذلك المغذيات التي ترضي ذوقك وتشبعك.

  • كوكيز برقائق الشوكولاتة 

الكوكيز من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والذي يجب تجنبه في نظام الكيتو دايت، لكن يوجد وصفة كوكيز برقائق الشوكولاتة يلائم الكيتو دايت، هذه الوصفة عبارة عن بسكويت رقائق الشوكولاتة مع كوب كبير من الحليب الكامل الدسم، لكن يجب تحصيل البسكويتات الخالية من الغلوتين والمناسبة للكيتو دايت، وتحتوي هذه الوصفة على 1.6 جرام من الكربوهيدرات فقط.

أقرأ أيضًا: نظام ريجيم الكيتو دايت.. كل ما تود معرفته حول حمية الكيتو 

متى تظهر نتائج نظام الكيتو دايت للمبتدئين


إن نتائج نظام الكيتو دايت للمبتدئين تختلف من شخص لآخر حسب عدة أسباب أهمها العمر، والنشاط البدني، وطبيعة الجسم، وكذلك وزن الشخص، ومدى الالتزام بنظام الكيتو دايت الغذائي، في معظم الأحيان تظهر نتائج نظام الكيتو دايت للمبتدئين في الفترة من أسبوع إلى ثلاثة أشهر، في الأسبوع الأول يمكن للشخص خسارة من 2 إلى 4 كيلوجرام.

بعد مرور الشهر الأول سيتم ملاحظة خسارة الوزن بصورة واضحة، إذ تتراوح نسبة خسارة الوزن الزائد ما بين 2 إلى 8 كيلو جرام، وبعد مرور الشهر الثالث، والالتزام بنظام الكيتو دايت الغذائي، يمكنك خسارة ما بين 10 إلى 20 كيلوجرام.


 اقرأ أيضًا: هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت، كل ما يخص الزبادي والكيتو 


من يجب يتجنب نظام الكيتو دايت للمبتدئين

بالرغم من أن نظام ريجيم الكيتو دايت له العديد من الفوائد الصحية للجسم، إلا أننا يجب أن ننوه أنه ليس بالضرورة أنه نظام غذائي مناسب للجميع، إذ يمكن أن يكون لهذا النظام الغذائي آثار سلبية على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في الكلى أو مشاكل في الكبد.

نوصي أيضًا بعدم اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي لأي امرأة حامل أو الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في نظام الأكل السابق، وإذا كنت تتناول دواء لمرض السكري، فاستشر طبيبك قبل البدء في نظام كيتو دايت الغذائي لتجنب أي أضرار ومخاطر على الجسم.


بهذا نكون قد وصلنا إلى الختام، وضحنا لكم تفاصيل نظام ريجيم الكيتو دايت للمبتدئين، وذكرنا بعض وصفات الكيتو اللذيذة، ومتى تظهر نتائج نظام الكيتو دايت للمبتدئين، ما عليك إلا تجنب هذا النظام إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية مع ضرورة الاستشارة الطبية.


تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)