Cookies management by TermsFeed Cookie Consent أنواع الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك

القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك

 أنواع الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك، من أكثر المواضيع تداولًا في محركات البحث، حيث أن عدد كبير من الناس يسعى للحصول على وزن مثالي وقوام ممشوق، فما هي أنواع نظام ريجيم الكيتو دايت؟ وما المقصود بالحالة الكيتونية؟ وما هي الطريقة الأفضل لاختيار النوع المناسب لجسمك؟


نقدم لكم من خلال مساحة وعي أنواع الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك، كل ما تود معرفته في هذا المقال.


أنواع الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك


 الكيتو دايت

حاز  الكيتو دايت  ketogenic diet على إقبال عدد كبير من الناس في الآونة الأخيرة، فقد كانت نتائج هذا النظام رائعة، فحسب نتائج نظام  الكيتو دايت، استطاع متبعي هذه الحمية تحقيق أوزان مثالية، لذا شهدت محركات البحث بحثًا بنسب عالية حول نظام رجيم الكيتو دايت.

يعد نظام الكيتو دايت أحد الأنظمة المتبعة لإنقاص الوزن، يعتمد هذا النظام على تناول الدهون عوضًا عن الكربوهيدرات، هذا يساهم في حرق الدهون بالجسم بشكل أسرع وبوقت أقل، يتشابه نزام الكيتو دايت مع حمية أتكينز والأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات، هذا النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات يحول الجسم إلى حالة استقلابية من الكيتوزيه.


ما هي الحالة الكيتونية

 الحالة الكيتونية يمكن تعريفها بأنها عملية التمثيل الغذائي الطبيعية التي يستخدمها الجسم للبقاء على قيد الحياة في فترات تقليل الطعام خاصة تقليل الكربوهيدرات، تسمى هذه الحالة أيضًا باسم “الكيتوزية الغذائية”؛ يستطيع الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول الوصول إلى الحالة الكيتونية من خلال عدم استخدام كمية كافية من الأنسولين.


تعد الحالة الكيتونية الغذائية آمنة، حيث تعني وجود كمية صحية من الكيتونات في الجسم، وتأتي الطاقة بشكل أساسي من خلال جزيئات صغيرة تدعى أجسام الكيتون، وهذه الجزيئات على عكس الجلوكوز من الكربوهيدرات و السكر، عندما يحدث هذا في الجسم، يصبح الجسم فعال بشكل لا يصدق في حرق الدهون لاستبدالها على شكل طاقة يحتاجها الجسم، كما أنه يحوّل الدهون إلى كيتونات في الكبد، وهذا بدوره يزود الدماغ بالطاقة.

أنواع الكيتو دايت 

أحدثت حمية  الكيتو دايت ضجة كبيرة بين النساء بشكل خاص، لقدرته الفعالة على إنقاص الوزن الزائد، يوجد لنظام رجيم الكيتو دايت عدة أنواع، تتمثل أنواع نظام رجيم الكيتو دايت بالتالي:


 الكيتو دايت الكلاسيكي” القياسي "


يعتمد هذا النظام على إدخال أكبر نسبة من الدهون الصحية إلى الجسم، وتناول أغذية تحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات والبروتين، فمثلا يجب أن لا تتجاوز نسبة الكربوهيدرات ال 5%، والبروتين 20% والدهون بنسية 75%.


 الكيتو دايت الصحي

يعمل هذا النظام على التقليص من مستوى صرامة نظام رجيم الكيتو دايت الكلاسيكي، بحيث تكون نسب الحصول على البروتين من 20% إلى 25%، ونسب الحصول على الكربوهيدرات من 5% إلى 10%، ونسب الحصول على الدهون من 70% إلى 80%.


 الكيتو دايت العلاجي

خصص نظام ريجيم الكيتو دايت العلاجي بالأساس لمرضى الصرع، حيث يعتمد هذا النظام ببساطة على رفع نسب الكيتونات في الدم مقابل خفض السكريات في الجسم، وهو نظام صارم وصعب للغاية، إن نسبة الكربوهيدرات في نظام رجيم الكيتو دايت العلاجي يجب أن لا تتجاوز 4%، ونسبة البروتين 6%، ونسبة الدهون 9%.

اقرأ أيضًا: هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت، كل ما يخص الزبادي والكيتو

الكيتو دايت الدوري

يعتمد هذا النوع من الكيتو دايت على صورة مختلفة من النظام الكيتوني المتعارف عليه بين الناس، إذ يعتمد على استراتيجية خاصة، بحيث يتم القيام بعمل 5 أيام لنظام الكيتو دايت تتراوح فيه نسبة الكربوهيدرات ما بين 5% إلى 10% فقط، أما في اليومين الباقيين من الأسبوع فيتم تناول أطعمة عالية الكربوهيدرات من الممكن أن تصل فيهم نسبة الكربوهيدرات إلى 50%، ولا ننسى التنويه أن هذا النظام لا يتناسب مع المبتدئين، فقد تتناسب فقط مع الأشخاص الذين أكملوا الست أشهر على النظام كحد أدنى.


 الكيتو دايت الموجه

يختلف هذا النظام عن الأنواع السابقة، حيث أنها لا تحرم الشخص الذي يتبع الحمية من الحصول على الكربوهيدرات، بل تعتمد على نظام معين مختلف، بحيث يقوم الشخص باختيار يوم واحد في الأسبوع للحصول على وجبة ” ممنوعة” أي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، بحيث يجب أن يتم تناول هذه الوجبة بعد التمرين بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: هل الحليب مسموح في نظام الكيتو دايت، كل ما يخص الحليب والكيتو

 الكيتو دايت الصفري

يعتمد هذا النظام على صفر كربوهيدرات لذا سمي بالنظام الصفري، يتم الاعتماد على البروتين والدهون فقط في هذا النظام، فيمكن تناول نسبة بروتين 30%، ونسبة دهون 70%، لكن هذا النظام لا يتلاءم مع الأشخاص النباتيين، لأن نسبة البروتين المسموحة يجب أن تكون حيوانية حصرًا، وهي ملائمة للأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة، وكذلك أمراض الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وقرحة المعدة. 

اقرأ أيضًا: نظام ريجيم الكيتو دايت.. وكل ما تود معرفته حول ريجيم الكيتو 

كيفية اختيار نوع نظام الكيتو دايت المُناسب لجسمك 


بعد أن تحدّثنا عن نظام الكيتو دايت بالتّفصيل، وذلك من خلال عرض أنواعه الستة بشكل مُفصل، الآن سنقدم لكم الطريقة الأفضل التي قد تساعدك على اختيار النظام المناسب لحالتك الصحية، وفضلًا عن ذلك فسوف تعينك على خسارة الوزن الزائد بشكل سريع ومريح، تتمثل هذه الطريقة بالتالي:

  • يتوجب عليك عمل التحاليل اللازمة قبل تطبيق أي نوع من أنواع نظام رجيم الكيتو دايو، ومن ثم عرضها على الطبيب بشكل فوري لفحصها.
  • عليك أيضًا اختيار الحمية الغذائية المناسبة لحالتك الصحية قبل الشروع في تطبيق النظام؛ وذلك كي لا تتعرضين لأي أزمة صحية.
  •  تعد ممارسة الرياضة هي خطوة النجاح الأولى، فعلى سبيل المثال إن تطبيق نظام رجيم الكيتو دايت لن يعطيك النتائج المرجوة على الوجه الصحيح إلا بممارسة تمارين رياضية.

  • بعض أنواع نظام رجيم الكيتو دايت لا يتناسب مع المبتدئين عامةً، لذا إن كنتِ مبتدئة في نظام الكيتو دايت ننصحك باتباع حمية معتدلة، مثل: نظام رجيم الكيتو دايت كلاسيك، أو نظام رجيم الكيتو دايت الصحي.


بهذا نكون قد وصلنا للختام، وافيناكم بكافة التفاصيل حول أنواع الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك، ما عليك سوى الالتزام بالنصائح واتباع شروط نظام ريجيم الكيتو دايت الذي يناسبك بالشكل السليم للحصول على النتائج التي ترجوها.


تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)