Cookies management by TermsFeed Cookie Consent أعراض السكري الكاذب..الفرق بين السكري والسكري الكاذب

القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض السكري الكاذب..الفرق بين السكري والسكري الكاذب

أعراض السكري الكاذب التي يجب على كل شخص، أن يكون على علم بها، وذلك بسبب التشابه بين مرض السكري والسكري الكاذب، لذلك سنتوجه بالحديث في هذا المقال اليوم عزيزي القارئ عن أعراض السكري الكاذب، وأيضاً ما هي أسباب السكري الكاذب، وفقاً لمجموعة من المعلومات الطبّية والمفيدة لك، لذا تابع معنا في قراءة هذا المقال لتكشف ذلك.

الفرق بين السكري والسكري الكاذب  

أعراض السكري الكاذب..الفرق بين السكري والسكري الكاذب


يمكن أن نعرف مرض السكري الكاذب diabetes insipidus أو ما يسمى بـ البوالة التفهة، بأنه حالة نادرة من الاختلال لتوازن السوائل في الجسم حيث تنجم هذه الحالة حدوث اضطرابات مفاجئة في الجسم، كما يؤدي هذا الاختلال إلى زيادة إنتاج البول بكميات كبيرة بشكل بول عديم اللون والرائحة، وإن هذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد وبشكل متكرر على الرغم من شرب الماء الكافي، تحدث الإصابة بهذا النوع من الأمراض نتيجة عدم تمكن الجسم من إتمام عملية موازنة السوائل وبطريقة السليمة والصحيحة.

يمكننا أن نقول إن الفرق بين مرض السكري ومرض السكري الكاذب رغم التشابه في الأسماء والأعراض، أن مرض السكري ينتج عن نقص أو مقاومة لهرمون الأنسولين، بينما الإصابة بمرض السكري الكاذب ترتبط بالعديد من الأسباب وذلك باختلاف نوعه.  

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكري في بدايته..9 أعراض قد تنذرك بالإصابة 

أعراض السكري الكاذب  

تتمثل أعراض السكري الكاذب diabetes insipidus، بمجموعة من الأعراض السريرية والجسدية التي تظهر بشكل لافت على الشخص المصاب، فإن أعرض السكري الكاذب تظهر بسرعة وبشكل مقلق، وفي حال ظهرت لديك هذه الأعراض سيتوجب عليك زيارة الطبيب المختصّ على الفور، كما حددت أعراض السكري الكاذب كما يلي:  

  •  الشعور بالعطش الشديد وبشكل دائم.
  •  التبول الزائد أي أنه يمكن أن يتبول الشخص المصاب بمقدار 20 لتراً يومياً وذلك عند الاشتداد في الحالة.
  •  الأرق وعدم القدرة على النوم وذلك بسبب كثرة الاستيقاظ ليلاً
  • فقدان القدرة على حبس البول والذي ينجم عنه حالة التبول اللاإرادي على الفراش.
  •  الشعور بحالة من الضعف العام في الجسد الناجم عن قلة السوائل.
  •  الإصابة بالآلام في العضلات وفي الجسم كافة.
  •  إصابة الجسم بالجفاف، والذي يتمثل بشعور بعطش شديد ورغبة في شرب الماء بكثرة.
  •  إصابة الشخص المريض بالخمول والدوخة.
  •  تظهر على المريض حالة الارتباك والتلعثم.
  •  يشعر الشخص المريض بالغثيان ثم يصاحبه حالة فقدان للوعي وبشكل مفاجئ.
اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكر للأنثى ..6 أعراض تكشف الإصابة بالسكري عند النساء 

أسباب وأنواع السكري الكاذب  

تتعدد أسباب الإصابة بمرض السكري الكاذب وذلك باختلاف نوعه، حيث أنه يصنف مرض السكري الكاذب إلى عدة أنواع يصاحب حدوثها عدة أسباب، وينجم عنها أعراض السكري الكاذب، وفي السطور التالية شرحاً لهذه الأنواع وأسبابها:  

السكري المركزي الكاذب

يعد هذا الشكل من الأشكال الأكثر شيوعاً، حيث أنه ينجم عن وجود تلف في منطقة الوطاء والتي تتوضع عند أسفل المهاد أو في الغدة النخامية، والذي يؤثر على الصنع والتخزين والإفراز لهرمون الفاسوبرسين، حيث أن الوظيفة الأساسية لهذا الهرمون هي جعل الكلى تحتفظ بالسوائل ضمنها، والشيء المسبب لهذا الأمر هو:  

1. القيام بالجراحة في هذه المنطقة.

2. الإصابة بالورم.

3. تلقي ضربة أو إصابة في الرأس.

4. حدوث التهابات في الجسم.

5. عدم تدفق الدم بشكل كافي إلى الغدة النخامية.

6. عامل وراثي ولكنه نادر الحدوث.

السكري الكلوي الكاذب

ينتج هذا النوع عن الاختلال في عمل الكلى، وعدم استجابة الجسم بشكل كامل للهرمون الذي يمنع حالة إدرار البول، هذا وقد البقي السبب لحدوث مثل هذه الحالة مجهول، ولكن رجح بعض العلماء أهم الأسباب لحدوثها والتي تتضمن:  

1. الإصابة بانسداد المسالك البولية.

2. الفشل في عمل الكلى المزمن.

3. الارتفاع لمستويات ونسب الكالسيوم في الدم.

4. الانخفاض في مستويات ونسب البوتاسيوم في الدم.

5. التناول المفرط والغير منتظم لبعض أنواع الأدوية مثل: أدوية الليثيوم، أو أدوية التتراسيكلين.

سكري الحمل الكاذب

 يحدث سكري الحمل الكاذب أثناء فترة الحمل، حيث أنه يحدث إما بسبب إنتاج المشيمة لإنزيم يبطل عمل هرمون الفاسوبرسين، أو بسبب الزيادة في إنتاج مادة البروستاجلاندين، حيث أنها من المواد التي تجعل الكلى ذات حساسية أقل تجاه هرمون الفازوبريسين، وإن معظم هذه الحالات بسيطة وتزول بعد الولادة فوراً، ولكنها تعود مجدداً عند حدوث الحمل مرة أخرى.

العطاش الأولي

تحدث هذه الحالة بسبب وجود اختلال في آلية التنظيم لشعور الشخص بالعطش، وهذه الاختلال يحدث في منطقة الوطاء تحت المهاد، حيث أنه يشعر الشخص المصاب بهذه الحالة بالعطش الشديد، والرغبة بتبول بكثرة، ثم الإصابة بفرط التبول ويمكن أن يتفاقم إلى تبول لا إرادي، حيث أنه يحدث العطاش الأولي نتيجة أسباب تشابه تماماً لأسباب مرض السكري المركزي الكاذب، وبالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض العقلية وتناول الأدوية المعالجة لها.

والجدير بالذكر أنه في بعض الحالات، لا يمكن تشخيص سبب واضح للإصابة بمرض السكري الكاذب، حيث أنه قد يحدث اضطراب لدى بعض الأشخاص والذي يكون ناجماً عن تفاعل المناعي الذاتي المفاجئ الذي يتسبب في إتلاف الجهاز المناعي للخلايا والتي تصنع هرمون الفازوبريسين.

اقرأ أيضًا: أعراض هبوط السكر في الدم وأفضل طرق العلاج 

كيف تتم عملية التشخيص لمرض السكري الكاذب 

أعراض السكري الكاذب..الفرق بين السكري والسكري الكاذب


تعددت عمليات التشخيص لمرض السكري الكاذب وذلك بسبب اختلاف نوعه، مما دفع الأطباء إلى اللجوء إلى إجراءات تشخيصية متعددة والتي منها:  

  • القيام بالفحص الجيني للمريض وذلك عن طريق السؤال عن التاريخ الطبي والعائلي ومن أصيب بهذا المرض مسبقاً حيث من الممكن أن يكون العامل المسبب وراثي.
  •  القيام بالفحص البدني للشخص المصاب حيث يقوم الطبيب بفحص جلد ويتحقق ما إذا كان لديه علامات جفاف.
  •  إجراء تحليل البول حيث يتم من خلال هذا التحليل الكشف عن تركيز البول والبحث عما إذا كان هنالك نسب من الجلوكوز وذلك من أجل معرفة ما إذا كان شخص يعاني من سكري كاذب أم مرض سكري.
  •  إجراء تحليل الدم يتم من خلاله أيضاً فحص نسبة الجلوكوز في الدم.
  •  إجراء اختبار الحرمان من الماء حيث يطلب من المريض التوقف عن شرب الماء لساعات عديدة وذلك من أجل فحص البول وتركيزه والهرمونات المضادة لإدرار البول في الدم.
  • القيام بعملية تصوير الرأس بتقنية الرنين المغناطيسي وذلك من أجل تبين ما إذا كان هناك إصابة في منطقة الوطاء تحت المهاد أو إصابة في الغدة النخامية.

علاج السكري الكاذب  

تمكن الخطة العلاجية من أجل علاج مرض السكري الكاذب من خلال اتباع الطبيب مسار علاج العامل المسبب أولاً إذا أمكن هذا الأمر، أو من خلال اللجوء إلى التدخل الدوائي، حيث أنه يعتمد علاج السكري الكاذب بشكل الرئيسي على تحديد نوعه ثم تحديد طريقة العلاج، وعلاج مرض السكري الكاذب يتمثل بشكل التالي:  

علاج مرض السكري المركزي الكاذب

 حيث يتم العلاج عن طريق إعطاء المريض لهرمون الديسموبريسين المانع لإدرار البول وبشكل المصنع على شكل رذاذ أنفي أو أقراص فموية أو عن طريق الحقن، فهو يعمل على السيطرة على أعراض السكري الكاذب.

علاج مرض السكري الكلوي الكاذب

تتم معالجة هذه الحالة عن طريق التوقف عن تناول الأدوية المسببة لهذا المرض، أو من خلال الموازنة لكميات الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم، ويصاحب هذا العلاج أخذ المريض لمدرات البول بمفردها أو مع دواء الأسبرين، أو مع الأيبوبروفين، أو مع الإندوميثاسين، وذلك من أجل التخلص من أعراض السكري الكاذب وعلاجه.

علاج العطاش الأولي

 لا يوجد علاج فعلي لهذه الحالة، ولكن يتبع الأطباء طريقة تقليل الرغبة في شرب السوائل وذلك من خلال الطلب من المريض بمص رقائق من الثلج أو حلوى الحامضة وذلك من أجل لترطيب الفم وزيادة إنتاج اللعاب، مع وصف جرعة قليلة من الديسموبريسين.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكر عند الأطفال..أهم أنواع مرض السكر عند الأطفال 

وبهذا نكون قد تحدثنا لك عزيزي القارئ عن مرض السكري الكاذب وما هي أعراض السكري الكاذب، بشكلٍ مفصل وبسيط ومرتب من المعلومات الطبّية والمفيدة لك.  


إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)