Cookies management by TermsFeed Cookie Consent هل حقن البلازما فعالة لتساقط الشعر؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

هل حقن البلازما فعالة لتساقط الشعر؟

هل تعاني من تساقط الشعر؟ هل تبحث عن علاج أقل توغلاً من الجراحة؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد ترغب في التفكير في العلاج بحقن البلازما الذي سوف نناقشه عن تجربة في مساحة وعي ، وسنتعلم ما هي تقنية حقن البلازما،و هل حقن البلازا فعالة لتساقط الشعر ؟

حقن البلازما لايفاف تساقط الشعر
حقن البلازما لايقاف تساقط الشعر

ما هو حقن البلازما ؟ 

 العلاج بحقن البلازما هو علاج جديد لتساقط الشعر يظهر نتائج واعدة حيث  يتم العلاج بحقن البلازما عن طريق سحب الدم وتدويره في جهاز طرد مركزي.

 هذا يقسم الدم إلى أجزاء مختلفة، البلازما والخلايا. ثم يتم حقن البلازما في مناطق الصلع، والتي يعتقد أنها تحفز نمو الشعر. ستظهر النتائج الأولى في غضون شهرين، ويمكنك توقع استمرار نمو شعرك خلال الأشهر العديدة القادمة. إذا كنت مهتمًا بهذا النوع من العلاج، أكمل القراءة .

فعالية البلازما

لا تزال فعالية حقن البلازما لتساقط الشعر قيد الدراسة. في حين أن هناك بعض الأدلة على أن الحقن قد تكون فعالة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

لكن الغالبية من الناس قد اخبرت ان حقن البلازما اوقف تساقط الشعر ولم يعيد انبات الشعر يعني لو كنت تعاني من الصلع اصلا فهذه ليست زراعة شعر وانما عملية استباقية من اجل تقوية الشعر الضعيف والتالف من اجل الاستمرار وتجنب الوقوع في مرحلة الصلع.

ماهي حقن البلازما

تعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) علاجًا حقيقي لوقف تساقط الشعر حيث يتكون PRP من عينة من دمك.

 يمكن أن تؤدي حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس إلى تحفيز نمو الشعر لدى الأشخاص المصابين بالثعلبة الأندروجينية (AGA).

دراسات عن البلازما للشعر

 وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) كانت أكثر فعالية من المينوكسيديل، وهو دواء يستخدم لعلاج AGA، في الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الخفيف إلى المتوسط. 

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) كانت أيضًا أكثر فعالية من المينوكسيديل في الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الشديد. تعتبر حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية آمنة وليس لها آثار جانبية تذكر. ومع ذلك، فهي باهظة الثمن.

علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هو علاج يستخدم لتعزيز نمو الشعرو يستخدم علاج PRP بلازما الدم الخاصة بك التي تحتوي على الصفائح الدموية.

حقن البلازما لشعر جذاب
حقن البلازما لشعر جذاب


فعالية البلازما

نعم البلازما هي هذه هي الخلايا التي يمكن أن تساعد في تعزيز الشفاء والتجدد وعادة ما يتم علاج PRP لتساقط الشعر عن طريق حقن البلازما في فروة رأسك. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية قد يكون فعالاً في علاج تساقط الشعر.

أقرأ أيضا: أجمل وأحدث ألوان صبغات الشعر رواجا في العالم

 وجدت إحدى الدراسات أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) كانت مرتبطة بزيادة كثافة الشعر لدى الأشخاص المصابين بالثعلبة الأندروجينية، وهو نوع من تساقط الشعر. 

أظهرت دراسة أخرى أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يحسن نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل. يعتبر علاج PRP علاجًا آمنًا لتساقط الشعر، ولكن هناك خطر الإصابة بالعدوى ومضاعفات أخرى. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان علاج PRP هو علاج فعال طويل الأمد لتساقط الشعر.

الدليل العلمي

لا يوجد حاليًا أي دليل علمي يدعم استخدام حقن البلازما لعلاج الصلع لكنا توقف تساقط الشعر عبر تقوية الضعيف منه، ومع ذلك تشير بعض التقارير القصصية والتجارب إلى أن العلاج قد يكون فعالًا لبعض الأشخاص في حالة الصلع.

علاج تساقط الشعر وليس الصلع

 تعد حقن البلازما علاجًا جديدًا نسبيًا لتساقط الشعر، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد سلامتها وفعاليتها. البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي عينة مركزة من الدم تحتوي على عدد أكبر من الصفائح الدموية الطبيعي.

 الصفائح الدموية هي نوع من خلايا الدم تساعد في التجلط، كما أنها تحتوي على عوامل النمو التي يمكن أن تعزز الشفاء. يستخدم PRP أحيانًا كعلاج لحالات أخرى، مثل آلام المفاصل، وقد اقترحت بعض الدراسات الصغيرة أنه قد يكون مفيدًا لتساقط الشعر. ومع ذلك، لا يوجد حاليًا أي دليل علمي يدعم استخدام PRP لعلاج الصلع وانما تستخدم لايقاف تساقط الشعر.

الكلفة والأسعار

حقيقة الأمر ان البلازما نفسها ليست مكلفة لإنها تستخرج من دم الشخص لكن الجهاز الذي يفصل البلازما عن الدم كي نحصل على البلازما السائل الاصفر هذا الغني ب المواد المفيدة للبشرة لكن الانابيب التي تستخدم من اجل احتواء البلازما هي المكلفة والغالية الثمن ولا ننسى ان السوق تجاري رغم انه ضمن قطاع الصحة والتجميل لكن الاسعار والمضارابات تختلف من دولة الى دولة.

يوتوب عن البلازما من مساحة وعي

هنا قدمنا فيديو مختصر ومقدمة عن البلازما للشعر والفيديو هام ومختصر من اجلك من هنا




كيف نستخرج البلازما

ببساطة يأخذ الطبيب القليل من دمك ويضعه في انابيب غالية الثمن كما ذكرنا سابقا ويضع هذه الانابيب في جهاز طرد مركزي يهتر بسرعة كبيرة لمدة ربع ساعة او عشرة دقائق كي يفصل البلازما عن الدم حيث يتم حقن فروة الرأس بالبلازما وليس بالدم.

البلازما لنضارة الوجه وتفتيح الاماكن الحساسة

كما ذكرنا، تعمل البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تجديد خلايا الجلد التي يتم حقنها فيها. يساعد ذلك في تحسين تكاثر الخلايا وإفراز مكوناتها وكذلك استمرار عملها بكفاءة على المدى الطويل. تمامًا كما هو الحال مع خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم الأحمر، تؤدي عملية التجديد هذه في النهاية إلى دورة الخلية التقليدية.

أقرأ أيضا : فوائد عشبة البابونج للشعر وطرق تحضير خلطات طبيعية منه خطوة بخطوة

تستخدم هذه الحقن لتحسين نضارة البشرة في أماكن مختلفة وتحديداً في الوجه والأماكن الحساسة حيث يتم تطبيق العلاجات التي تعمل على تفتيحها وتبييضها مما يسرع من ظهور النتائج ويحسن المظهر العام. كما أن استخدامه على الوجه شائع جدًا، لأنه يخفي الكثير من الأشياء غير المرغوب فيها على الوجه مثل تجاعيد العمر، وعلامات التجهم في الجبهة، وترهل الجلد على الذقن، والخدين وتحت العينين، إلخ.

نظرًا لأنه يعزز كفاءة خلايا الجلد وإنتاج الكولاجين الذي يشد الجلد وينشطه، فلا شيء أهم من الخلايا المنتجة حديثًا. 

لم تتم الموافقة على حقن البلازما حاليًا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج الصلع لكنها تستخدم للحد من الصلع وتساقط الشعر.

البلازما وزراعة الشعر

من الضروري جدا لكل شخص قام بزراعة الشعر مجددا ان يواظب على اخذ حقن البلازما كل ستة أشهر لان الشعر المزروع الجديد يكون في حالة ضعيفة ويحتاج تقوية .

دعنا نقول ان هذا التراب وهذا الزرع يحتاج سماد طبيعي والسماد الطبيعي هنا هو البلازما من دمك لذا لا تترد ابدا في اخذ حقن البلازما

author-img
مدرب في البرمجة اللغوية العصبية والتأمل التجاوزي,مبرمج تطبيقات انترنت.
محتوى المقال (انقر للتنقل)