Cookies management by TermsFeed Cookie Consent كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل: خطوات العناية خطوة بخطوة

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل: خطوات العناية خطوة بخطوة

 كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل من أهم المواضيع التي يجب الإلمام بها، تعتبر العناية بالاظافر ضرورية وهامة كالعناية بالبشرة، الأمر الذي يحميك من التهاب الاظافر ويجعلها تبدو أكثر صحة وترتيب، وتتساءل الفتيات عن كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل.  

نقدم لكم من خلال مساحة وعي كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل Nails care at home.

كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل: خطوات العناية خطوة بخطوة


كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل 

الاعتناء بالاظافر من أهم الأشياء التي لابد من الالتزام بها للحصول على اظافر قوية لا تتكسر بسرعة، وذات مظهر جميل، وقبل عرض خطوات الاعتناء بالاظافر في المنزل يجب الوقاية من تلف الاظافر والذي يحدث كالتالي: 

• تجنبي قضم الاظافر أو القيام بنزع الجلد الذي يحيط بها، حيث يعتبر القيام بذبك من العادات التي تتلف أساس الاظافر، ومن الممكن أن يتسبب بدخول البكتيريا أو تشكل الفطريات على الاظافر.

• نزع السأف حول الاظافر، لذا قومي بنزع السأف بحرص شديد عن طريق قصه. 

• استخدامي المنتجات ذات النوعية الجيدة للعناية بالاظافر، فعليك التقليل من استخدام مزيل طلاء الاظافر، وعليك استخدام نوعية تخلو من الأسيتون.

• مراجعة الطبيب عند وجود مشكلة في الاظافر، وخاصة إذا كان هناك مشكلة في الاظافر ولم تنته خلال مدة قصيرة وارتبطت بأعراض أخرى عليك مراجعة طبيب الجلدية.



خطوات حول كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل:

خطوات حول كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل:


قد تكوني من السيدات اللواتي يرغبن بالاهتمام بالاظافر وليس لديك الوقت والإمكانية لذلك، لذا من الممكن أن تتبعي الخطوات التالية حول كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل:


الخطوة الأولى حول كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل هي التنظيف: 

استخدمي مزيل طلاء الاظافر الخالي من الاسيتون لإزالة الطلاء والاوساخ والزيوت العالقة عليها، حيث وجود الأسيتون في مزيل الاظافر يؤدي إلى تلفها.

الخطوة الثانية حول كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل هي الاهتمام بشكلها: 

لذا قومي ببردها باتجاه واحد، لأن بردها في الاتجاهين يضعف الاظافر، مع توخي عمل حواف حادة، ويفضل أن تستخدمي مبرداً خشبياً.

الخطوة الثالثة حول كيفية الاعتناء بالاظافر في هي تقشير الجلد حول الاظافر: 

قومي بتقشير هذا الجلد عندما يكون طرياً بعد أن تنقعيه بالماء والقليل من الزيت وثم قومي بدفعه إلى الخلف وثم قصه بطريقة صحيحة.

الخطوة الرابعة حول كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل هي الترطيب:

 قومي بترطيب الجلد أو الحميات حول الاظافر لكريمات التركيب أو الزيوت بعد قيامك بتقشيره، للحفاظ على طراوة الجلد في هذه المنطقة، وللحفاظ على رطوبتها.

الخطوة الخامسة حول كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل هي وضع طلاء الاظافر باللون الذي ترغبين به:

 ضعي طبقة اولى بحذر تصل إلى الاطراف، وبعد جفافها قومي بوضع الطبقة الثانية لتحصلي على مظهر اظافر جميل وجذاب.


اقرأ أيضًا: روتين العناية بالجسم: خطوات يجب الالتزام بها للحصول على مظهر أكثر شبابًا



نصائح للحفاظ على اظافر صحية وقوية:

خطوات حول كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل:


الاظافر الصحية تكون ذات ملمس ناعم ولا يحوي على أي تعريج بالإضافة أنها ذات لون موحد لا تحوي بقع ولا أجزاء بلون مختلف وذات كثافة واحدة، هناك بعض النصائح حول كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل في أفضل حال:

• الحرص قدر الإمكان على البقاء على الاظافر جافة، وذلك لمنع نمو البكتيريا تحت الاظافر، لان التعرض المستمر للمياه يسبب تقصف الاظافر، وخاصة في فصل الصيف عند الذهاب كثيرا الى المسابح.

• الحرص والاهتمام بنظافة الاظافر، لذا قومي باستخدام المبرد في تقليم اظافرك بلطف وانحناء بسيط والحفاظ عليها بطول مناسب لمنع تعرضها للكسر.

• عليك استخدام مرطب دائم لليدين والاظافر بانتظام، وذلك عند استخدام مرطب لليدين، قومي بتوزيع المرطب بين أظافرك والبشرة المتصلبة حيث تقوم بترطيب الاظافر والجلد معاً.

• قومي بوضع طبقة عازلة على الاظافر(مقوي)، فلا تنسي استخدام مقوي الأظافر للمساعدة في تقوية الأظافر حيث يعمل على جعل الاطراف اكثر سمكاً ويحميها من التلف، ويضفي اللون الجميل واللمعة.

• تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين، لذا قومي بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول والاسماك وغيرها.. ومن الممكن أن تقومي بإضافة المكملات الغذائية على روتينك الغذائي مثل البيوتين والفيتامين E اذا احتاج الأمر، مما يساعدك في تقوية الاظافر الجافة والضعيفة. 

• قومي بارتداء القفازات عند غسل الأطباق، حيث تتكون مواد التنظيف من مواد كيميائية تساعد في إضعاف الاظافر خصوصاً مع تفاعلها بالماء الساخن، لذا يفضل ارتداء قفازات مطاطية للحفاظ على الاظافر. 

• الحرص على حصول الاظافر على فترة راحة، فيجب أن ترتاح الاظافر من طلاء الاظافر وخاصة في أيام العطل، وعدم تعريضها للألوان القوية بشكل مستمر، لان ذلك سيفقدها لونها ويضعف بنيتها.


اقرأ أيضًا: كيفية العناية بالأظافر وتطويلها بسرعة..وصفات بسيطة وبمكونات سهلة


علاجات طبيعية ضمن كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل:

تبحث السيدات عن علاجات طبيعية ضمن كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل قبل اللجوء إلى الطبيب، يجب عليك أن تجربي العلاجات المنزلية التالية:

الزيوت الطبيعية: 

مثل زيت الزيتون الذي يساهم بتحسين نمو الاظافر عند نقعها به حوالي خمس دقائق، ومن الممكن إضافة القليل من عصير الليمون على زيت الزيتون ومن ثم مسح الاظافر به.

الأفوكادو: 

يحوي على البروتين والدهون الذي يساعد في حماية اظافرك من التلف، خاصة عند مزجه مع زيت جوز الهند.

الشاي الأخضر:

 قومي بنقع اظافرك بكون من الشاي الأخضر لمدة عشرون دقيقة لتقويتها والحفاظ على لونها من الاصفرار.

العسل: 

من أكثر المواد ترطيباً للاظافر لذا قومي بدهنه على اظافرك واتركيه لساعة وثم قومي بغسلها.

الليمون: 

استخدميه مع اي زيت للحصول على اظافر خالية من الاصفرار، إضافة لفعاليته في نموها.

زيت جوز الهند: 

يعمل على ترطيب وتقوية الجلد حول الاظافر إضافة لتعزيز نمو الاظافر، قومي بوضعه ليلاً للحصول على فائدة كبيرة.



متى يجب التوجه للطبيب لعلاج الاظافر:

هناك بعض الاظافر التي لا تعتبر طبيعية، تحتوي على نتوء أو بروز يبدأ من الطرف الداخلي للاظافر وصولاً الى الطرف الخارجي للاظافر، بالإضافة لظهور بقع بيضاء واحياناً خطوط تختفي مع نمو الاظافر. لذا عليك الذهاب الى طبيب الجلدية عند ظهور الأعراض التالية:

• ملاحظة تغير في لون الاظافر فمن الممكن أن يتغير لون الاظفر بالكامل أو قد تظهر بقع داكنة تحت الاظفر.

• عند حدوث تغير في الشكل المعتاد للاظافر فقد تتعرض بعض الاظافر للتقوس.

• عند ملاحظة انخفاض في سماكة الاظافر أو ازدياد هذه السماكة.

• عندما ينفصل الأظفر عن البشرة التي تحيط به.

• وجود نزيف عند محاذاة الاظافر.

• عند الشعور بألم وتورم حول الاظافر.

• توقف نمو الاظافر.



ترغب النساء عادة أن تعطي عناية خاصة لاظافرها، باعتبارها تمثل واحد من مفاتيح جمالها، وتشكل جزء من جاذبيتها، فجمال اظافرها جزء كبير من جمال وجاذبية يديها، لذا تبحث تلك النساء عن كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل بطرق سهلة وتكلفة قليلة دون زيارة مراكز التجميل لذا قدمنا لك ما سبق.


محتوى المقال (انقر للتنقل)