Cookies management by TermsFeed Cookie Consent كيفية العناية باظافر القدمين.. وصفات طبيعية لاظافر قوية وصحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية العناية باظافر القدمين.. وصفات طبيعية لاظافر قوية وصحية

 كيفية العناية باظافر القدمين من أكثر المواضيع التي لا يعلمها الكثير من الناس، يعتبر اهتمام السيدات بالعناية بالاظافر من الأمور الأساسية التي تهتم بها، لكنهن في الغالب يولين هذه العناية والاهتمام لاظافر اليدين، ولا يشعرن بالحاجة للاهتمام باظافر القدمين إلا بعد أن تصبح أقدامهن خشنة وجافة، وعند شراء الأحذية المفتوحة تسارع تلك السيدات للاهتمام بالقدمين واظافرهن، ويبحثن عن كيفية العناية باظافر القدمين.

نقدم لكم من خلال مساحة وعي كيفية العناية باظافر القدمين أو ما تسمى Toe nail care.

كيفية العناية باظافر القدمين.. وصفات طبيعية لاظافر قوية وصحية


كيفية العناية باظافر القدمين 


تعتبر طريقة العناية باظافر القدمين مختلفة تماما عن روتين العناية بأظافر اليدين، لابد من اتباع خطوات حول كيفية العناية باظافر القدمين، حيث تحتاج اظافر القدمين للاهتمام لذا عليك الالتزام بخطوات حول كيفية العناية باظافر القدمين، وهي كالتالي:


الخطوة الأولى حول كيفية العناية باظافر القدمين:

يجب البدء بتنظيف القدمين وعمل الباديكير أسبوعياً، لذا قومي بنقع قدميك بالماء والغسول والملح لإزالة الجلد الميت، واذا تمكنت من الذهاب للصالون فلا تترددي وقومي بعمل باديكير لاظافرك.

الخطوة الثانية حول كيفية العناية باظافر القدمين:

 قومي بتدليك القدمين كونه يساهم في تنشيط الدورة الدموية، لذا عليك تدليك منطقة ما حول الاظافر بزيت الزيتون للحصول على أظافر قوية، ومن الممكن استخدام زيت اخر. 

الخطوة الثالثة حول كيفية العناية باظافر القدمين:

تتمثل الخطوة الثالثة بغسل القدمين، فبعد تدليك قدميك قومي بغسلها جيداً لإزالة الاوساخ العالقة وخاصة تحت الاظافر، حاولي أن تكرري العملية مرتين في اليوم.

الخطوة الرابعة حول كيفية العناية باظافر القدمين:

لابد من تجفيف القدمين، لذا قومي بتجفيف القدمين جياً بعد غسلهما، ولا تدعيها رطبة أبداً.

الخطوة الخامسة حول كيفية العناية باظافر القدمين:

يجب وضع لوشن القدمين، لذا استخدمي كمية مناسبة من اللوشن لدهن القدمين والاظافر، مما يعمل على ترطيبها برفق لكن حاذري ان تكون الكمية كبيرة.


اقرأ أيضًا: كيفية الاعتناء بالاظافر في المنزل: خطوات العناية خطوة بخطوة


وصفات طبيعية حول كيفية العناية باظافر القدمين:

وصفات طبيعية حول كيفية العناية باظافر القدمين



تنحرج السيدات من لون اظافر القدمين الأصفر، وتضع طلاء الاظافر لاخفاء هذا الاصفرار، وهناك بعض الوصفات الطبيعية حول كيفية العناية باظافر القدمين عن طريق اتباع وصفات بسيطة وسهلة:

الخل الأبيض للعناية بالاظافر: 

قومي بوضع كوب من الماء الدافئ مع ملعقة واحدة من الخل الأبيض، وضعي قدميك فيها حوالي 10 دقائق، ثم قومي بغسلها، وتجفيفها، ومن ثم ترطيبها.

الليمون والماء والصابون لتبييض الاظافر: 

ضعي في كوب ماء عصير ليمونة كاملة والقليل من الصابون السائل، وانقعي اظافرك فيها مدة عشر دقائق ثم اغسلي قدميك وجففيها ورطبيها.

معجون الأسنان لتبييض الاظافر: 

قومي بدهن القليل من معجون الاسنان على اظافر قدميك ودعيه لمدة خمس دقائق، ثم اغسليها جيداً بالماء لتحصلي على اظافر خالية من الاصفرار.

ماء الأكسجين وصودا الخبز: 

قومي بخلط ملعقة من ماء الأكسجين وملعقتين من صودا الخبز مع كوب من الماء الساخن في وعاء، ثم قومي بخلطها جيداً ونقع القدمين فيه مدة 10 دقائق، ثم قومي بغسلهما جيداً وترطيبهما.

خلطة زيت الثوم وزيت الزيتون:

 يقوم الثوم بالمساهمة في علاج الفطريات التي قد تصاب بها اظافر القدمين. إضافة انه يعمل علة تغذيتها ويساهم في نموها بشكل سليم. قومي بخلط مقدارين متساويين من زيت الزيتون وزيت الثوم وامسحي اظافر قدميك بها مدة نص ساعة ثم قومي بغسلها بالصابون والماء الفاتر.

خلطة الموز والعسل: 

قومي بهرس موزة واحدة واضيفي عليها ملعقة من العسل وعصير نصف ليمونة واخلطيها جيداً ثم قومي بتوزيعها على اظافر قدميك وانقعيها لمدة نصف ساعة ثم اغسلي قدميك بالماء الفاتر.

خلطة زيت الزيتون وعصير الليمون: 

يقوم زيت الزيتون بترطيب القدمين والاظافر، ويساهم عصير الليمون بحمايتهما من البكتيريا والالتهابات، قومي بخلط مقدارين متساويين من زيت الزيتون وعصير الليمون وقومي بإشباع اظافر قدميك بهما ليلاً  ولكن عليك ارتداء الجوارب القطنية والنوم بهذه الخلطة وفي الصباح قومي بغسل قدميك جيداً.


اقرأ أيضًا: كيفية العناية بالأظافر وتطويلها بسرعة..وصفات بسيطة وبمكونات سهلة


العناية العامة للاظافر ضمن كيفية العناية باظافر القدمين:

العناية العامة للاظافر ضمن كيفية العناية باظافر القدمين


من المهم أن تأخذي بالحسبان عند تقليم اظافر القدمين عدم تقليم أو قطع الجلد الزائد، لأنه يمكن أن يؤدي الى جرح بسيط في الجلد مما يسبب الإصابة بالالتهابات والفطور في القدمين والاظافر، فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يجب الانتباه لها عند الاعتناء باظافر القدمين:


  1. قومي بغسل القدمين يومياً في الحمام أو في حوض مخصص لغسل القدمين وذلك للتخلص من الروائح الكريهة أو التعرق بسبب الأحذية المغلقة أو الأوساخ في حال الأحذية المفتوحة.
  2. من المهم جدا غسل القدمين بعناية وحرص إذا كانت السيدة مصابة بمرض السكري. 
  3. عند غسل القدمين قومي باستخدام حجر الخفاف كل أسبوع لإزالة الطبقة الخشنة التي تتمركز عند الكعب وفي قاعدة الاصابع، وقومي بفرك هذه المنطقة جيداً.
  4. بعد قيامك بغسل القدمين قومي بتجفيفها برفق.
  5. ضعي اللوشن على القدمين وخاصة على الكعبين لكن لا تضعه بين أصابع القدم، ومن الممكن استخدام زيت الزيتون الذي يمنع تشقق القدمين ويحافظ على رطوبتها.


نصائح حول كيفية العناية باظافر القدمين: 

لابد من الإهتمام بأظافر القدمين واتباع روتين العناية الصحيح، فيما يلي بعض النصائح حول كيفية العناية بأظافر القدمين من أجل الحفاظ عليها جميلة وأنيقة:

  • قومي بقص اظافر القدمين عندما تطول كثيراً بواسطة مقص الاظافر فقط لان ذلك يسبب في تكسرها وإضعافها.
  • عليك الحفاظ على قدميك نظيفتين وجافتين، لذا قومي بغسل القدمين يومياً مرة على الأقل، وذلك للحفاظ عليهم من الالتهابات وعدم صدور رائحة كريهة منهما، إضافة لتغيير الجوربين دائماً.
  • عليك الاهتمام بالأحذية التي ترتديها، ففي فصل الصيف ارتدي الأحذية المفتوحة لتفادي ظهور الفطريات، وحاذري من ارتداء الأحذية الضيقة والتي تسبب ضعف الاظافر نتيجة الضغط على اظافر القدمين. 
  • عليك الاهتمام بتناول الطعام الصحي للحفاظ على صحة جسمك وبالتالي صحة اظافرك وبنائها والحد من تكسرها، فعليك الاكثار من الفواكه والخضار والبروتين.
  • كوني حريصة على شرب كميات كافية من المياه لما للماء من أهمية في صحة الجسم والاظافر.
  • لا تتركي طلاء الاظافر على اظافر القدمين لمدة طويلة، ولا تستخدمي الاسيتون في إزالة طلاء الاظافر.



تعتبر العناية بالاظافر من الأمور التي تهم المرأة، وترغب السيدات بمعرفة كيفية العناية باظافر القدمين  لأن الأقدام الجافة والخشنة والاظافر الضعيفة والصفراء تعطي السيدات شعور بالخجل كون مظهرها سيء، لذلك قدمنا لك سيدتي بعض النقاط لتعلم كيفية العناية باظافر القدمين وهي طرق سهلة وبسيطة لا تحتاج سوى القليل من وقتك واهتمامك.

محتوى المقال (انقر للتنقل)