Cookies management by TermsFeed Cookie Consent ما هي فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة

ما هي فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة؟ أظن بأن هذا السؤال قد خطر في ذهن الكثير من عشاق فاكهة المانجو. حيث تعد المانجو فاكهة صيفية لقبت بملكة الفاكهة لغناها بالفيتامينات والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الجسم. 

ولهذا اشتهرت المانجو منذ القدم بقدرتها على علاج الإمساك، و مشاكل الجهاز الهضمي بالإضافة لمشاكل القولون العصبي. كما أنها تتميز بطعمها الحلو ومذاقها المميز. وقد خصصنا مقالنا هذا لكي نتحدث عن فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة.

فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة 

ما هي فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة


مرض أو مشكلة القولون العصبي عبارة عن اضطرابات في الأمعاء الغليظة تكون على هيئة ألم في البطن، غازات، إسهال، إمساك، أو إسهال و إمساك معاً. كما تظهر مشكلة القولون العصبي عادة من الضغط النفسي أو بسبب العدوى، أو العوامل الوراثية.

حيث تعتبر المانجو أكثر فاكهة تخفف من حدة القولون العصبي، وذلك لاحتوائها على الغالوتانين بشكل كبير. ربما قد بدأت تتسأل ما هو الغالوتانين. 

حيث إنه في الواقع عبارة عن مجموعة من البوليفينول الجزيئية والتي تكسر إلى جزيئات صغيرة يسهل امتصاصها، وتنشط حيوياً في داخل الجهاز الهضمي. ووجد بعض الباحثون أنه من قام باستهلاك فاكهة المانجو قد انخفضت لديه وبشكل كبير أعراض التهاب القولون التقرحي وذلك بعد ثمانية أسابيع من استهلاكها. أي أن التجارب والدراسات استطاعت أن تثبت فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة.

 أهم فوائد المانجو للمعدة 

إن فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة كثيرة ومتنوعة، حيث إنها تعتبر من أفضل أنواع الفواكه لعلاج العديد من مشاكل المعدة، فمن أبرز فوائدها للمعدة هي:

  • تعمل المانجو على الحفاظ على برودة المعدة، وحمايتها من الحموضة.
  • تخفف من احتمال الإصابة بقرح المعدة، وذلك لاحتوائها على مضادات الالتهاب بالإضافة إلى نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة. 
  • أن المانجو ليست مجرد فاكهة فقط، بل إنها تساعد في معالجة سوء الهضم نظراً إلى وجود انزيمات هاضمة للبروتينات فيها. 
  • تقلل من خطر الإصابة بالنزلات المعوية التي تأتي نتيجة التعرض لبعض الميكروبات أو البكتيريا، وذلك من خلال تخليص الأمعاء من السموم الموجودة فيها.
  • تعمل المانجو على تقوية جهاز المناعة وتمنع حدوث الإضطرابات المعوية.
  • تمنع حدوث الغازات والإسهال نظراً إلى قدرتها على منع تراكم الغذاء الذي لا فائدة منه وطرد المواد الغير معروفة من الجسم.

 فوائد المانجو لعلاج الإمساك

عندما يكون الهدف من تناول المانجو هو علاج الإمساك فيجب أن نعلم أن هناك فرق بين المانجو الناضج والمانجو غير الناضج، حيث يسبب المانجو غير الناضج الإمساك بسبب وجود مادة البكتين فيه بينما يعالج المانجو الناضج الإمساك من خلال ما يلي:

  •  الألياف

 تعتبر الألياف من المركبات الأساسية للمعدة وذلك للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ولأن المانجو تحتوي على كمية كبيرة من الألياف مقارنة بالفواكه الأخرى فهي تساعد على علاج الإمساك، خاصة وأن الألياف الموجودة في المانجو سهلة الهضم في المعدة وقابلة للذوبان، وبذلك فهي تقوم بتنشيط حركة كل من الأمعاء والقولون وتحد من الاضطرابات المعوية المعدية كما أنها تخفف من مشاكل المعدة.

  • البكتيريا المفيدة

تعد البكتيريا المفيدة صديقة للمعدة والضرورية للهضم ولأن المانجو الناضج يحتوي على كمية كبيرة من هذه البكتيريا، فإن اعتماد المانجو في النظام الغذائي اليومي يساعد على إعادة هذه البكتريا للأمعاء تدريجياً.

  • فيتامين ج

عادة يلجأ من يعاني من الإمساك إلى فيتامين ج وإلى الألياف والبوتاسيوم، لتخفيف أعراضه كونها تعمل كملين يساعد على تحريك الأمعاء، ولأن المانجو غنية بهذه العناصر فإن تناول ثمرتين صباحاً قبل الطعام أو ثمرة بعد العشاء يساعد على التخلص من الإمساك.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون واستخداماته 

فوائد المانجو لجرثومة المعدة

إن فوائد المانجو لا تقتصر على القولون العصبي فقط، بل إنه بعتبر علاجاً فعالاً للغاية للتخلص من جرثومة المعدة، حيث إنها مرض ينتج عن دخول الجراثيم إلى الجسم ويعيش داخل الجهاز الهضمي ليتسبب بعد سنوات بتقرحات إما في الجزء العلوي للأمعاء الدقيقة أو في بطانة المعدة.

كما تعتبر هذه الإصابة شائعة حيث يوجد حوالي ثلثي سكان العالم مصابين بهذه الجرثومة ولكن دون أن تسبب تقرحات عندهم. حيث تحدث الإصابة بسبب تناول الأغذية الملوثة. كما وقد صنف المانجو من ضمن الأطعمة التي تقتل جرثومة المعدة بسبب غناها بفيتامين أ وأيضاً لأنه مبيد للجراثيم.

 فوائد المانجو للصدر

إن وجود البيتاكاروتين في المانجو يحمي جهاز التنفس من الإصابة بمرض الربو، لذلك فإن الأشخاص الذي الذين يتناولون المانجو ضمن نظام غذائي وباعتدال هم أشخاص محميون من الإصابة بحساسية الصدر أو الإصابة بالربو.

اقرأ أيضاً: فوائد البابونج للمرأة..عشبة صغيرة سحرية بمفعول كبير

 أضرار المانجو على الجهاز الهضمي

إن فاكهة المانجو سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من الفوائد الكبيرة التي تمنحها للجسم، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب كمية الألياف الكبيرة التي ستدخل إلى الجهاز الهضمي، ومن هذه المشاكل:

  • الإمساك

 على الرغم من أن الألياف الموجودة في المانجو تساعد على تنشيط حركة الأمعاء، إلا أن الإفراط في تناول الالياف قد يسبب نتائج عكسية مؤدياً إلى الإمساك وإلى وجود تقلصات في البطن أيضاً.

  • صعوبة الامتصاص 

إن وجود كميات كبيرة من الألياف يجعل الجسم غير قادر على امتصاص المعادن الموجودة فيه مثل الزنك، الحديد، الكالسيوم والمغنيسيوم.

  • غازات البطن والانتفاخ 

إن الإفراط في تناول فاكهة المانجو يسبب أيضاً نشاطاً كبيراً في حركة الأمعاء، وبالتالي يؤدي إلى زيادة في التخمير فيسبب الانتفاخ وغازات البطن.

  • الإسهال

 عند تناول كميات كبيرة من الألياف يذهب جزء من هذه الألياف إلى الجهاز الهضمي دون أن يتم هضمه فتتسرع عملية الهضم وتسبب الإسهال، لذلك تناول كميات كبيرة من المانجو لها أعراض جانبية كثيرة.

أضرار أخرى لتناول فاكهة المانجو 

لم تتوقف أضرار هذه الفاكهة فقط على الجهاز الهضمي، بل هناك مشاكل أخرى منها:

  •  زياده الوزن 

 لتجنب حدوث زيادة في الوزن بسبب تناول المانجو يجب الاعتدال بأكلها وعدم تجاوز النسبة المسموحة، وذلك لأن المانجو غني بالسكريات الطبيعية بالإضافة لوجود عدد كبير من السعرات الحرارية فيه.

  • الحساسية:

 يسبب تناول المانجو التهاب الجلد عند بعض الأشخاص الذين يتحسسون من المادة الكيميائية الموجودة في المانجو والتي تدعى اليوروشيول، فيصابون بسيلان الأنف أو آلام في البطن وبعض المشكلات الجلدية.

هذه كانت فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة، بالإضافة إلى أضرارها حيث يقال كل شيء زاد عن حده قد انقلب ضده.

يجب الاعتدال في تناول الكثير من الفاكهة أو الخضراوات التي تكون غنية بالفيتامينات و الألياف لأن إدخال كميات كبيرة من الفيتامينات أو المعادن للجسم يربك أجهزته ويتسبب بأمراض مزعجة.


قد يهمك أيضاً: تعرف على فوائد المانجو للشعر الجاف والمجعد وللبشرة 




إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)