Cookies management by TermsFeed Cookie Consent أعراض مرض السكر للأنثى..6 أعراض تكشف الإصابة بالسكري عند النساء

القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض مرض السكر للأنثى..6 أعراض تكشف الإصابة بالسكري عند النساء

أعراض مرض السكر للأنثى مختلفة إلى حدٍ ما عن أعراض التي تصيب الأطفال أو الرجال، حيث أنه من الممكن أن تتعرض الأنثى لمجموعة من الأعراض التي لا تكون على دراية فيها ما هو سبب ظهور هذه الأعراض، ولهذا السبب فقد اخترنا أن نعرض لكِ اليوم عزيزتي في هذا المقال من مساحة وعي ما هي أعراض مرض السكر للأنثى، وأبرز الأعراض المبكرة لحدوث هذا المرض.

مرض السكر عند النساء

أعراض مرض السكر للأنثى..6 أعراض تكشف الإصابة بالسكري عند النساء


يتم تشخيص مرض السكر عند النساء Diabetes in women على أنه ارتفاع أو انخفاض لمستوى السكر في الدم، أو بشكلٍ علمي أدق، تغيرات في نسب الجلوكوز في الدم التي تمد الجسم بالطاقة الكافية، أي أنه ارتفاع مستويات السكر في الدم فوق الحد الطبيعي، وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على تصنيع حاجته من مادة الإنسولين، أو بسبب عدم قدرة خلايا الجسم على الاستجابة الجيدة لمادة الأنسولين المفرزة بالشكل الصحيح.

حيث تعد مادة الإنسولين على أنها الهرمون المسؤول عن نقل الجلوكوز في الدم، والعمل على مساعدته في الانتشار في خلايا الجسم، وذلك من أجل إنتاج الطاقة الكافية في الجسم، حيث تحدث هذه الحالة نتيجة أسباب عدة، كما تظهر على شكل أعراض ليتم معرفتها فيما بعد عبر الفحص أو التحليل المخبري.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكر عند الأطفال..أهم أنواع مرض السكر عند الأطفال 

أعراض مرض السكر للأنثى

أثبتت الدراسات بأن هناك 13 مليون امرأة تقريباً تعاني من مرض السكر حول العالم، حيث وجد أنّ هنالك امرأة من بين عشر نساء اللواتي يكون عمرهن فوق عمر العشرين عاماً تعاني من مرض السكر، كما أنّ هؤلاء النساء المصابات بمرض السكر لا يعلمن في الحقيقة أنهن مصابين بهذا المرض، ويمكن الاستنتاج من ذلك إلى أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة في أعراض مرض السكر، وذلك عند تجاوزهنّ سن الخامسة والأربعين، ولمعرفة ما إذا كانت الأنثى مصابة بمرض السكر يجب التماس أعراض مرض السكر للأنثى التي هي: 

● الإصابة بالعدوى الفطرية

تعد هذه الإصابة من أهم أعراض مرض السكر للأنثى، والأكثر شيوعاً حيث تحدث الإصابة بالعدوى الفطرية إما في الفم أو في المنطقة المهبلية، والتي تتسبب بما يسمى القلاع المهبلي الذي يرافقه عادة ظهور الأعراض التالية: (الحكة المهبلية، التقرحات، الإفرازات المهبلية وغيرها)

أما في حال كانت العدوى الفطرية في الفم فتظهر الأعراض على شكل طبقة بيضاء اللون على اللسان وفي أنحاء الفم.

● التهابات في المسالك البولية

يتسبب حالة ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى الانخفاض في مناعة الجسم لدى الأنثى، وذلك الذي سيجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتهابات وخاصة التهابات المسالك البولية، حيث ينتج عن هذه الالتهابات ألم قوي خلال التبول والإصابة بحرقة بولية، أو خروج بول عكر ودموي.

● الشعور بالجوع بشكل مفرط 

إن من أعراض السكر لدى الأنثى هو الجوع المفرط، ويعود السبب في ذلك إلى عدم الانتظام في كمية الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم من أجل حصولها على الطاقة، وفيها سيبدأ جسمك تلقائياً بالبحث عن مصادر طاقة جديدة، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالجوع المفرط وبشكل مستمر.

● حدوث جفاف في الفم

تحدث عادة جفاف في الفم لأن الجسم فقد العديد من السوائل، وذلك عن طريق التبول الزائد، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى حدوث الجفاف في الجسم والشعور بالعطش الشديد الذي يؤدي بدوره إلى جفاف في الفم، والجلد والرغبة في الحكة الشديدة في أنحاء متفرقة من الجسم.

● ضعف النظر

إن من أعراض مرض السكر للأنثى هو الرؤية الضبابية، إذ أنه في حال كان السكر مرتفع لدى الأنثى ستواجه صعوبة في التركيز، وعدم القدرة على الرؤية وتمييز التفاصيل الصغيرة، ومن هذا السياق فإن حالة الارتفاع لنسبة السكر في الدم ستؤدي إلى حدوث تغيرات في مستويات السوائل في الجسم، وهذا الذي سيحدث بدوره انتفاخ في العدسات العينية، مما قد يؤثر على قدرتك على الرؤية بشكل الصحيح.

● الشعور بالتعب وعدم الراحة

يؤدي حدوث ارتفاع في مستويات السكر في الدم إلى أن الجسم يصبح غير قادر على الاستجابة بالشكل الصحيح لمادة الأنسولين، الأمر الذي سوف يؤدي إلى عدم تمكن الخلايا من امتصاص الجلوكوز في الدم، كما ينتج عنه الشعور بالتعب والضعف بشكل عام، وعلى الرغم من تناول الطعام بشكل كافي، والحصول على القسط الكافي من الراحة.

أعراض مبكرة لمرض السكر لدى الأنثى

تحدث أعراض مبكرة قبيل حدوث الإصابة الفعلية بمرض السكر، والتي تحدث للأنثى دون التمييز على أنها مؤشر إنذار على الإصابة بمرض السكر لدى الأنثى، وتتمثل هذه الأعراض بشكل التالي:

● الشعور بالخدر والتنميل في الأطراف العلوية والسفلية

إن الزيادة في معدلات السكر في الدم تؤدي إلى ضمور الأعصاب، وذلك في الأطراف سواء في القدمين أو في اليدين، الأمر الذي يؤدي أحياناً إلى الشعور بالألم والوخز والحرقة في هذه الأطراف، وأحياناً يؤدي إلى فقدان تام للإحساس بالكامل في هذه المناطق.

● الإصابة بمرض يسمى بعدوى الخميرة

والتي تتغذى بشكل رئيسي على الجلوكوز، والتي تعد مؤشر للإصابة بمرض السكر لدى الأنثى، حيث تنتشر هذه العدوى بين الأصابع والقدمين، تحت منطقة الثدي، أو حول الأعضاء التناسلية.

● تستغرق الجروح وقت طويل من أجل الشفاء 

ستلاحظ الأنثى المصابة بمرض السكر، بأن الجروح لديها تستغرق وقتاً طويل للشفاء، هذا الذي يعد من مؤشرات الإصابة بمرض السكر، والسبب في ذلك أن الارتفاع لنسبة السكر في الدم، يؤثر على تدفق الأكسجين إلى الخلايا بشكل عام، الأمر الذي يسبب تلف كامل في الأعصاب، ويجعل من الصعب شفاء الجروح في جسمك.

● فقدان الوزن بشكل غير مبرر

عدم كفاية الأنسولين في الجسم سيدفع جسمك إلى البحث عن الحصول على مصدر جديد للطاقة، فيبدأ الجسم حينها بعملية تكسير البروتين المخزنة في الجسم والعضلات، وذلك من أجل جعلها مصدراً بديلاً للطاقة، الأمر الذي سيسبب انخفاض الوزن بشكل ملحوظ، على الرغم من أنك تتناول الطعام بشكل جيد وكافي.

● حدوث اضطرابات معوية مزعجة

عند لجوء جسمك إلى حرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة، سيؤدي هذا الأمر إلى ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم، والتي تسبب الشعور بالغثيان والقيء واضطرابات معوية، وتدعى هذه الحالة طبياً باسم الحُمَّاض الكيتوني.

أعراض مرض السكر للأنثى..6 أعراض تكشف الإصابة بالسكري عند النساء

أقرأ أيضًا: أعراض هبوط السكر في الدم..وأفضل طرق العلاج 

كيف يتم تشخيص مرض السكر لدى الأنثى

يتم الكشف عن مرض السكر لدى الأنثى عن طريق الطلب منها إجراء مجموعة من الاختبارات التي تتمثل بالتالي:

● إجراء اختبار البول، والذي يتم الكشف من خلاله عن وجود نسب من الجلوكوز الزائد في الدم.

● إجراء فحص الدم والذي يقيس مستويات الجلوكوز في الدم، حيث يؤكد من خلاله ما إذا كانت المرأة مصابة بمرض السكر أم لا.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكري في بدايته..9 أعراض قد تنذرك في الإصابة 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أوضحنا لكِ عزيزتي من خلاله أهم أعراض مرض السكر للأنثى والأعراض المبكرة، وكيف يتم تشخيص هذا المرض وفقاً لمعلومات وافية وجيدة لك.

إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)