Cookies management by TermsFeed Cookie Consent ماهي أبرز أضرار المانجو على الكلى..وما هي الأمراض الشائعة للكلى

القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أبرز أضرار المانجو على الكلى..وما هي الأمراض الشائعة للكلى

 ما هي أبرز أضرار المانجو على الكلى، وما هي أمراض الكلى الشائعة؟ إنها إحدى الأسئلة التي يفكر بها العديد من الناس في العالم، وذلك باعتبار إن أمراض الكلى هي من أكثر الأمراض إزعاجاً، وخطورة، فهي تمنع الشخص من تناول الكثير من أصناف المأكولات الشهية، والفواكه اللذيذة التي من أشهرها فاكهة المانجو، ولكن ما علاقة المانجو بمرضى الكلى؟ وهل هي حقاً تسبب لهم أضراراً؟ هذا ما سنتعرف عليه بشكل موسع من خلال هذا المقال.

أمراض الكلى الشائعة 

أضرار المانجو على الكلى


قبل أن نتعمق في حديثنا عن أضرار المانجو على الكلى، لا بد من الإشارة إلى أبرز أنواع أمراض الكلى الشائعة، حيث يوجد عدة أنواع وهي: 

  • الفشل الكلوي المزمن 

كما نعرف إن وظيفة الكلية تتمثل بتنظيف وتصفية وتنقية الدم من الفضلات والسوائل  لتفرز بعد ذلك إلى البول، ولكن عند حدوث فشل كلوي مزمن تتراكم هذه السوائل والفضلات في الدم لعدم قدرة الكلية على تصفيتها.

  •  الفشل الكلوي الحاد 

 يعتبر اضطراب الفشل الكلوي الحاد أحد أمراض الكلى الأكثر شيوعاً، حيث إنه في أغلب الأحيان قد يترافق مع أمراض أخرى مزمنة.

ما هي أبرز أضرار المانجو على الكلى 

وعلى الرغم من العناصر الغذائية العديدة التي تحتويها فاكهة المانجو والتي تتمثل في فيتامينات ونشويات و أملاح طبيعية وسكريات، بالإضافة إلى فوائدها العديدة للجسم والشعر والبشرة،  إلا أنها لم تستطيع أن تقدم هذه الفوائد إلى مرضى الكلى وذلك نتيجة عدة أسباب، حيث إن أبرز أضرار المانجو على الكلى هي:

  • تناول المانجو لدى مريضي الكلى يمكن أن يسبب أعراض جانبية ومضاعفات لهم، خاصة إذا تناولوا هذه الفاكهه بشكل مفرط متناسين توصيات الطبيب، ومن هذه الأعراض حدوث مشاكل في جهاز الهضم و الإمساك بالإضافة إلى صعوبة الإخراج.
  • قد يكون تناول المانجو أحد أسباب تشكل حصى الكلى وذلك لأن تناول المانجو يسبب زيادة في نسبة سكر الدم كما أنه يسبب أيضاً زيادة في الوزن.
  • إن احتواء المانجو على أملاح أوكسالات الكالسيوم بنسبة مرتفعة يسبب ترسب هذه الأملاح على شكل حصيات في الكلى وغالباً ما تكون متشعبة كما أنها صلبة وذات حجم كبير.
  • إنه في بعض الحالات يسمح لمرضى الكلى بثمرتين فقط من المانجو خلال الشهر الواحد، ومع هذا يفضل الاستغناء عنها واستبدالها بأنواع أخرى من الفواكه، كما يجب إجراء اختبار تحسس من المانجو لمرضى الكلى قبل تناولها فبعض المرضى لديهم حساسية من هذه الفاكهة وهذا يعرضهم لأعراض ومضاعفات جانبية مضرة بصحتهم.
  •  حرصا على مرضى الكلى من الإصابة بالإمساك يجب عليهم شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناول المانجو، وذلك ليتمكنوا من التخلص من الرواسب التي يتركها المانجو في الجسم.
  •  إن زيادة الوزن التي يسببها تناول المانجو يعرض مرضى الكلى للسمنة ولذلك ينصح باستبدالها.
  •  تسبب الأملاح التي تدخل في تركيب المانجو وبسبب نسبتها العالية إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي إلى حدوث احتباس في سوائل الجسم مما يرفع خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  •  قد يعاني أصحاب مرضى الفشل الكلوي من احتباس السوائل وفي هذه الحالة يجب منعه من تناول المانجو، لأنها تزيد من معدل ضربات القلب كما أنها قد تسبب دخوله في غيبوبة.

يوجد هناك مشاكل تصيب مرضى اضطراب الكلى المزمن ((الفشل الكلوي) عند تناول المانجو، منها فقدان الشهية وحدوث ضيق في التنفس بالإضافة إلى تورم في القدمين، وفي هذه الحالة يجب تناول المانجو بكميات قليلة جداً.

اقرأ أيضاً: منها تقوية الذاكرة..فوائد وأضرار المانجو للاطفال تعرفي عليها 

أضرار المانجو على الكلى للحامل 

إن الحامل تحتاج إلى عناية فائقة لذلك يجب الاهتمام بنوعية الطعام الذي تتناوله، ولأن للمانجو أضرار عديدة على الكلى يجب الحرص أثناء تناولها لهذه الفاكهة، فإن من أبرز أضرار المانجو على الكلى للحامل هي:

  • تعاني بعض السيدات من ارتفاع في نسبة الأملاح خلال فترة الحمل، و بسبب احتواء  المانجو  على نسبة عالية من الأملاح قد تترسب هذه الأملاح على شكل حصوات في الكلى، لذلك يجب عدم تناول المانجو بكميات كبيرة أو يفضل استبدالها.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم أمر محتمل خلال فترة الحمل، ولكن احتواء المانجو على نسبة سكريات عالية سيؤدي إلى زيادة كبيرة في سكر الدم لدى الحامل مما يسبب تشكل حصوات الكلى.

أضرار أخرى لفاكهة المانجو

أضرار المانجو على الكلى


إنه في الحقيقة لا تتوقف أضرار فاكهة المانجو على الكلى فقط، بل يوجد هناك عدد من الأضرار الأخرى التي قد تحدث عند تناول هذه الفاكهة بشكل مفرط ومن أبرز هذه الأضرار هي:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي 

حيث إنه وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة للمانجو، إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي عادة إلى حدوث بعض من مشاكل في الجهاز الهضمي كالإمساك أو الإسهال.

  • الحساسية 
يوجد هناك بعض من الأشخاص لديهم حساسية من المانجو، حيث إنهم بمجرد تناولهم لهذه الفاكهه تبدأ أعراض التحسس بالظهور، حيث يفضل الابتعاد عنها نهائياً في حال قد ظهرت أي أعراض تحسسية.

  •  التهاب الحلق 

على الرغم من أن المواد الغذائية والعناصر التي تحتويها المانجو مهمة ومفيدة، إلى أن احتواء المانجو على فيتامين ج وكذلك على حمض الستريك بنسب مرتفعة قد يؤدي إلى التهاب في الحلق في حال الإكثار منها.

  •  زيادة حرارة الجسم
إن الكثير من التجارب والدراسات قد أكدت في أن الإكثار من تناول فاكهة المانجو تأثيراً كبيراً على صحة الجسم، حيث إن الإفراط في أي شيء قد يؤدي إلى نتائج عكسية، وليس فقط المانجو، فحسب ما أثبتته الدراسات أن تناول المانجو بكثرة بسبب عادة ارتفاعاً في حراره الجسم، لذلك ينصح بالاعتدال.

  • الغازات 
إن كمية السكريات، والألياف الموجودة في فاكهة المانجو قد تسبب وجود غازات في الأمعاء، ولكن هذه الحالة نادرة الحدوث، أو أنها تحدث فقط بحالة الإفراط.

  • ارتفاع سكر الدم 

تحتوي المانجو على نسب مرتفعة  من السكر، وهذا ما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم عند الاكثار من حبات المانجو يومياً، فإن قطعة منه تكفي للاستفادة من فوائده والابتعاد عن أضراره، وخاصة لمرضى السكري والكلى.

  • زيادة الألم عند مرضى التهاب المفاصل.
ربما قد كنت تظن أن أضرار المانجو على الكلى هي فقط المحتلمة لهذه الفاكهة، ولكن دعني أخبرك في أن هناك تأثير سلبي لهذه الفاكهة على مرضى التهاب المفاصل، ولكن هذا التأثير ليس خطيراً، ولا يحدث سوى عند الإفراط في تناول المانجو

هكذا نكون قد وصلنا لختام هذه المقالة التي تحدثنا لكم فيها عن أضرار المانجو على الكلى، بالإضافة إلى أضرارها بشكل عام التي تحدث عند الإفراط في تناولها.

خاتماً يمكننا القول أن الإفراط في أي شيء يسبب أعراض ومضاعفات جانبية، لذلك نوصيكم بالاعتدال.







إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)