Cookies management by TermsFeed Cookie Consent منها تقوية الذاكرة..أهم فوائد وأضرار المانجو للاطفال تعرفي عليها

القائمة الرئيسية

الصفحات

منها تقوية الذاكرة..أهم فوائد وأضرار المانجو للاطفال تعرفي عليها

ما هي أهم فوائد وأضرار المانجو للاطفال؟ لا شك في أن هذا السؤال قد بدأ يدور في ذهنك سيدتي عند قراءة عنوان المقال، وخاصة في أن جميع الأمهات في العالم تسعى بجد لتأمين أفضل غذاء صحي لطفلها.

حيث تعتبر تغذية الطفل ضرورية وهامة، وذلك لأنه يعد في طور النمو، فعندما تقدمين عزيزتي لطفلك أصناف متنوعة من الخضار والفواكه، فإنك ذلك تساهمين بشكل فعال في تعزيز نموه، ومن هذا السياق عزيزتي سنجيبك خلال سطور هذه المقال على أهم فوائد وأضرار المانجو للاطفال، التي ستحدد لك الوقت والطريقة المناسبة لمنح هذه الفاكهة لطفلك.

القيمة الغذائية لفاكهة المانجو

فوائد وأضرار المانجو للاطفال


إن فاكهة المانجو تعتبر من أحد الفواكه الاستوائية اللذيذة والمرغوبة لدى أغلب الناس في فصل الصيف، كما أنها تتمتع بفوائد قيمة سواء للكبار أو حتى الاطفال، ويعود الفضل في ذلك إلى ما تحتويه من أصناف غذائية متنوعة منها:

الألياف الغذائية، والفيتامينات A و C. وأيضاً تحتوي على حمض الفوليك، وفيتامين B6، والحديد والكالسيوم والزنك وفيتامين E، كما يعد المانجو أيضاً مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة الفعالة.  

أهم فوائد المانجو للأطفال 

إن محتوى هذه الفاكهة الشهية من فيتامينات ومصادر عديدة من المعادن، تجعلها قادرة على منح طفلك القيمة الغذائية المتوازنة، والتي تساعد في عملية بناء جسمه، واكسابه القوة والصحة ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • تعزيز مناعة طفلك بشكل جيد 

إن من أبرز وأهم فوائد المانجو للاطفال هي تعزيز صحة الجهاز المناعي لديهم، ذلك نظراً إلى ما تملكه هذه الفاكهة من فيتامينات، ومعادن تكسب طفلك القدرة على محاربة الأمراض، وتعزز من قوة جسم وتعطيه المناعة الكافية ضد الإصابة ببعض الأمراض المُعدية.

  • يحافظ على صحة البصر 

إن لفاكهة المانجو الحصة الجيدة من فيتامين A، ذلك الفيتامين الذي جعل من هذه الفاكهة مصدراً صحياً جيداً يساعد في الحفاظ على صحة بصر طفلك، ويقويه كما أنه يحمي العين من الأشعة الضارة.  

  • يقوي من صحة الجهاز الهضمي لدى طفلك 

الألياف التي تحتويها المانجو، بالإضافة إلى الأنزيمات الأخرى تعمل بشكل كبير وفعال في تحسين عملية الهضم، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي، وحمايته من الإصابة ببعض الأمراض الهضمية الشائعة لدى الأطفال، كما أن من أبرز فوائد المانجو للأطفال هي المساعدة على تجنب الإصابة بالإمساك. 

  •   يكسب طفلك الصحة البدنية جيدة

تعمل فاكهة المانجو على تحسين صحة طفلك البدنية وتحارب النحافة، والفضل بذلك يعود إلى مجموعة الفيتامينات والدهون المشبعة، والسكريات التي يحتوي عليها المانجو، حيث إن هذا الأمر هو ما يكسب طفلك الصحة البدنية الجيدة، ويخلصه من النحافة الزائدة ويحافظ على توازن جسمه. 

  • يقوي ذاكرة الطفل وينشط الذهن لديه

تعد فاكهة المانجو من المصادر الجيدة لحمض الجلوتامين، وهو أحد المركبات الضرورية لتنشيط وظائف المخ، وذلك مما يحسن ويعزز وظائف الدماغ الإدراكية، وتحسين الذاكرة لدى طفلك. 

  • تحمي المانجو طفلك من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم

يحتوي المانجو أيضاً على الحديد الذي يقوم بدور فعال في الحماية من فقر الدم الذي يصيب الأطفال، كما أنه يعزز من مستويات الحديد في الدم، ويعمل على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء لدى طفلك.  

  • يحمي طفلك من الإصابة بأمراض السرطان الشائعة 

إن مضادات الأكسدة التي يحتويها المانجو تقوم بدور فعال في حماية جسم طفلك، وذلك عبر حمايته من الجذور الحرة والخلايا التالفة، بالإضافة إلى أنها تعد خياراً جيداً للوقاية من الإصابة بأمراض السرطان.

  •   تحافظ على صحة القلب 

تتمتع فاكهة المانجو بفوائد عديدة تساعد على تعزيز حماية القلب، وذلك بسبب فعالية المانجو في المحافظة على نسب الكوليسترول في الدم، وهذا ما يجعلها الاختيار الأفضل للحفاظ على صحة القلب.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد المانجو للقولون العصبي والمعدة 

 فوائد المانجو للاطفال الرضع 

تعتبر مرحلة الرضاعة من المراحل الحساسة لدى الأم، وذلك لما تعانيه من صعوبة في اقتناء الطعام المناسب والصحي للطفل الرضيع، ولهذا السبب لا بد من الإشارة إلى أهم فوائد المانجو للأطفال الرضع، التي تعتبر الخيار الأمثل للأطفال:

  • سهوله تناولها من قبل طفلك الرضيع.  
  • تحمي الجهاز الهضمي للطفل الرضيع، وتكسبه الحماية ضد الأمراض، كما أنها تعمل على تحسن من حركة معدته لكي تعمل بشكل جيد. 
  • إن نسبة السكر التي يحتوي عليها المانجو تساعد طفلك الرضيع على الحماية من أمراض الشائعة التي تصيب الطفل في هذا العمر. 
  • تعد فاكهة المانجو من الفواكه الهامة في تعزيز عملية الإدراك الحسي له وتطور وتنمي من وظائف المخ له.  
  • احتواء المانجو على الكالسيوم يعزز من سرعة نمو الأسنان الأساسية له ويقويها.  
  • تعمل المانجو على وقاية طفلك الرضيع من الإصابة بالأمراض، تعزز من مناعته بسبب احتوائه على فيتامين C.  

أقرأ أيضًا: ما هي فوائد المانجو للحامل وما هي الكميات الموصى بها 

فوائد عصير المانجو للأطفال 

فوائد المانجو للاطفال


يعتبر عصير المانجو المنعش من العصائر اللذيذة وسهلة التحضير، حيث إنه بإمكانك الاعتماد على عصير المانجو كعصير صباحي مفيد يبدأ طفلك يومه به وذلك لما له من فوائد قيمة حيث إن من أبرز فوائد عصير المانجو للاطفال هي:

  • يعطي طفلك الطاقة الكافية للعب خلال يومه، وأيضاً يساعده على إنجاز مهامه اليومية.  
  • إن كوب واحد من عصير المانجو يحتوي على نسبة 25% من احتياج طفلك اليومي من فيتامين A و C.  
  • شرب الطفل لكوب من عصير المانجو يومياً، سوف يعمل على تعزيز صحة وقوة طفلك واكسابه الوزن المتوازن. 
  • يحتوي عصير المانجو على مضادات الأكسدة التي تقوم بمهاجمة البكتيريا والجراثيم المختلفة التي تهاجم جسم طفلك أثناء لعبه، وبالتالي فإن هذه المضادات تحمي الطفل من الإصابة بأمراض عديدة .  

طرائق بسيطة لإعداد عصير المانجو للأطفال 

لا شك أنه راودك سؤال كيف يمكنني تحضير عصير المانجو للطفل بطريقة لذيذة يحبها ويطلب منه المزيد، حسناً لا داعي لكي تقلقي، حيث سأقدم لك أهم الطرق وأكثر بساطة لإعداد أفضل عصير مانجو لطفلك:  

  • عصير المانجو الطبيعي 

إذا كنتِ ترغبين في إعداد عصير مانجو طبيعي، ما عليكِ سوى تقطيع شرائح من ثمرة المانجو الطازجة، ومن ثم وضعها في الخلاط، وإضافة كوب من الماء، وبعض القطع من الثلج، وربع كوب من السكر أو بإمكانك استبداله بالعسل الطبيعي، بعد ذلك اخفقي المكونات جيداً، وقدمي العصير لطفلك بطريقة شهية.  

  • عصير المانجو بالحليب 

أما في حال كنتِ ترغبين في مزج المانجو مع الحليب، فأنه عليك وضع كوبين من قطع المانجو الشهية في الخلاط مع نصف معلقة من السكر، وكوب ونصف من الحليب، ثم يخلط الخليط جيداً حتى يصبح ناعماً وشهياً، كما أنه بإمكانك تقديم هذا العصير لطفلك صباحاً مع الإفطار لكي يكسب كافة فوائد المانجو للاطفال التي ذكرناها لك أعلاه.  

  • عصير المانجو مع البرتقال 

قد لا يكون طفلك من عشاق المانجو، بل يفضل البرتقال أكثر، لذلك لا بأس في أن تمزجي بين المانجو والبرتقال مع حبة من الموز، ولكي تقومي بإعداد هذا العصير عليك إحضار حبة من الموز المقطعة إلى قطع صغيرة، ونصف حبة من المانجو مقطعة أيضاً مع نصف كوب من عصير البرتقال طازج والمنعش، وبعضاً من مكعبات الثلج ثم تمزجي هذه المقادير جميعاً، وتقدمي هذا العصير لطفلك.  

  • عصير المانجو والجزر

أما إذا كنتِ ترغبين في صنع عصير المانجو مع الجزر، فعليك وضع نصف كوب من عصير البرتقال مع حبة من المانجو المقطعة وكوب من عصير الجزر المجمّد، حيث توضع هذه المقادير في الخلّاط، وتخلط حتّى يصبح الخليط متجانساً، ثم تقدم إلى الطفل.

ما هي اضرار المانجو للاطفال

إن لكل شيء في هذه الحياة فوائد وأضرار، كذلك المانجو فعلى الرغم من كمية الفوائد الهائلة التي تقدمها المانجو للأطفال، إلا أنه قد يكون لها بعض المساوئ في حال الإفراط في تناولها، فإن من أبرز أضرار المانجو للأطفال هي:

  • ارتفاع مستوى السكر في الدم

عند الإفراط بتناول هذه الفاكهة سيحدث ارتفاع بمستوى السكر بالدم، وذلك نظراً لما تحتويه من نسبة جيدة من السكريات، لذلك يجب عليك سيدتي تقديم هذه الفاكهة لطفلك باعتدال وانتظام، خاصة إذا كان طفلك مريض سكري. 

  • الإصابة بالإسهال 

إن من أحد الأعراض التي يمكن أن تحدث أيضاً للأطفال بسبب الإفراط في تناول المانجو هو الإسهال، لذلك من المستحب تناول كافة أنواع الفواكه وليس فقط المانجو بكميات متوازنة وقليلة.  

  • الالتهابات الجلدية والحكة في بعض الأحيان  

نادراً ما يحدث التهابات جلدية لدى الأطفال عند تناول المانجو بقشورها، وذلك بسبب احتواء قشور المانجو على مادة كيميائية تدعى باسم "اليوروشيول"، التي من الممكن أن تصيب طفلك بالحكة، لذلك من المفضل تقشير حبات المانجو من قبل تقديمها لطفلك. 

  • الحساسية تجاه المانجو

أنه من الممكن أن يكون لدى طفلك حساسية من المانجو، حيث يمكنك ملاحظة ذلك عند ظهور أعراض التالية لدى طفلك عقب تناول المانجو، حيث إن هذه الأعراض هي: سيلان الأنف، صعوبة في التنفس، العطس، حكة، آلام في البطن، بمجرد رؤية هذه الأعراض يجب عليك إيقاف إطعامه هذه الفاكهة على الفور. 

هكذا نكون قد سردنا لكِ سيدتي أهم فوائد وأضرار المانجو للأطفال والرضع، بالإضافة إلى بعض الطرق البسيطة التي تساعدك في تحضير عصائر المانجو لطفلك.

نصيحتي الأخيرة لك سيدتي اهتمي بغذائك طفلك جيداً وادعمي نظامه الغذائي بالمزيد من الفواكه والخضروات، ولكن بشكل معتدل.


إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)