Cookies management by TermsFeed Cookie Consent الفواكه الممنوعة لمرضى السكري..6 أنواع فواكه خطيرة تجنبها

القائمة الرئيسية

الصفحات

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري..6 أنواع فواكه خطيرة تجنبها

 الفواكه الممنوعة لمرضى السكري هي الفواكه التي تحتوي نسب زائدة من السكريات، والتي يجب على مرضى السكري التقليل منها قدر الإمكان أو تجنبها لأنها تعتبر فواكه خطيره على صحتهم إذا تم الإفراط في تناولها، وعلى الرغم من ذلك فإن هذا لا يعني أن جميع الفواكه ضارة لمرضى السكري، بل إن بعضها قد يؤثر على محتوى السكر في الدم.

لهذا السبب سنتناول الحديث في هذا المقال حول ما هي الفواكه الممنوعة لمرضى السكري، وما هيَ أضرار الإفراط في تناول الفواكه لمرضى السكري بالإضافة إلى معلومات أخرى حول هذا الموضوع ستجدونها بالتفصيل في سطور مقالتنا.

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري..6 أنواع فواكه خطيره تجنبها


يحتاج مريض السكري دائماً إلى عناصر غذائية كثيرة مثل مضادات الأكسدة والألياف التي تساعد الجسم من خلال حمايته من أضرار كثيرة، حيث أنه عادةً ما تكثر هذه المواد الغذائية في الفواكه ونجد أن العديد من الأطباء ينصحون مرضى السكري بتناول الفواكه التي تعتبر جزء من نظام غذائي متوازن لما لها من فوائد تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما تعتبر أهم مصادر الفيتامينات والمعادن، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن هناك أنواع محددة من الفواكه لا ينصح بتناولها إطلاقاً من قبل مرضى السكري نظراً لارتفاع نسبة السكر فيها، فما هيَ الفواكه الممنوعة لمرضى السكري fruits to avoid for diabetics؟ 

ببساطة يمكن القول عن الفواكه أنها مضرة لمرضى السكري إذا كان لها مؤشر جلايسيمي يساوي 70 أو أكثر وهذا يعني أنها ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة، بحيث أن المؤشر الجلايسيمي هو مقياس يتدرج من 0 إلى 100 ويعبر عن سرعة ارتفاع مستوى السكر في الدم. وإليكم أهم الفواكه الممنوعة لمرضى السكري:

  •  الأناناس

 يحتوي الأناناس على نسبة عالية من الكربوهيدرات وهذا ما يستدعي تجنبه لدى مرضى السكر أو تناوله بحذر بالغ، ويجب عدم تناوله إذا كان قد تناول الكربوهيدرات خلال اليوم مثل البطاطس والخبز.

  • الموز

 كذلك يعتبر الموز غنياً بالكربوهيدرات، ويبلغ المؤشر الغلاسيمي له 51 كما يجب على مريض السكري تناول القليل منه بالترافق مع أطعمة أخرى للمحافظة على نسبة السكر في الدم.

  • العنب

يعد العنب من الفواكه الخطيرة لمرضى السكري لأنها تحتوي على 23 جرام من السكر.

  • البطيخ
على رغم من أن للبطيخ فوائد عديدة تتعلق بحماية الجسم من الجفاف ويمنح الجسم الألياف والماء والعناصر الغذائية المفيدة، إلا أنه يحتوي على 17 غرام من السكر في القطعة الواحدة وهذا ما يجعله من الفواكه الممنوعة لمرضى السكري.

  • الكرز

يحتوي الكوب الواحد من عصير الكرز على حوالي 18 جرام من السكر لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله لدى مرضى السكر تحديداً.

  • المانجو

 تعتبر المانجو من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والألياف، لكنها ضارة لمرضى السكر إذا تم الإفراط في تناولها، حيث أن ثمرة المانجو الواحدة تحتوي على 45 جرام من السكر، كما يجب تناولها حتى من قبل الأشخاص عامة على شكل شرائح قليلة للمحافظة على نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكر عند الأطفال..أهم أنواع مرض السكر عند الأطفال 

نصائح للتخلص من عادات الأكل السيئة لمرضى السكري 

يجب على مريض السكري معرفة الفواكه التي ترفع مستوى السكر في الدم، كما يمكن اتباع حمية غذائية مليئة بالألياف والعناصر الغذائية ومضادات الاكسدة التي لا ترفع مستوى السكر، حيث أنه لا يمكن القول أن هناك فواكه مضرة لمرضى السكري، ولكن تحتوي بعض أنواع الفواكه على نسبة عالية من السكر والتي تستدعي تجنبها كونها تلحق أضراراً لا حصر لها لمرضى السكري، ويمكن للمرضى الحذر عند تناول بعض أنواع الفواكه، وهذا يستدعي القيام بما يلي:

  •  يفضل أن يتجنب مريض السكري الفواكه التي تحتوي كربوهيدرات زائدة وكميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية مثل الفواكه المجففة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مقارنة بالفواكه الطازجة، كما أن الفواكه المجففة لا تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، لذلك يفضل الابتعاد عنها.
  • يفضل أن يتجنب المريض بداء السكر عصائر الفواكه لأنها تسبب ارتفاع الجلوكوز بالجسم، حيث لا يستطيع الجسم تكسير هذه السكريات الموجودة في العصير، وهذا ما يسبب ارتفاع سكر الدم في دقائق معدودة، كما أن العصائر تمنح الجسم الكثير من السعرات الحرارية دون الشعور بالشبع.
  • الابتعاد عن الفواكه المعلبة المحفوظة بالسكر فهي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الجلوكوز، وتعتبر من الفواكه الممنوعة لمرضى السكري ويجب الابتعاد عنها تماماً.
اقرأ أيضًا: أعراض هبوط السكر في الدم..وأفضل طرق العلاج 

أضرار تناول الفواكه لمريض السكري بكثرة 

تختلف نسب الأضرار التي تسببها بعض أصناف الفواكه على مرضى السكري باختلاف نسب السكر فيها، حيث أنه لا بدّ من التمييز بين عدم أكل الفواكه نهائياً والاعتدال في تناولها، بحيث يكتسب مريض السكر الفوائد الموجودة فيها دون أن يحدث له أي ارتفاع ضار في نسبة السكر في الدم، أما الإفراط في تناول بعض أنواع الفواكه وخاصة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع فهي تؤثر على هؤلاء الأشخاص على المدى الطويل، وتسبب لهم بعض الأضرار، حيث إن أهم هذه الأضرار هي:

  • مضاعفات في الجلد.
  • اعتلال في الأعصاب مثل الشعور بالوخز في الأطراف أو التنميل.
  • اعتلال في الشبكية

يوجد هناك بعض الأعراض التي ينتج عنها ارتفاع في مستويات السكر في الدم، وفي هذه الحالة يجب حصول المريض على العناية الطبية وأهم هذه الأعراض: جفاف في الفم، القيء والإحساس بالمرض، وجود رائحة غير جيدة للفم، الشعور بضيق التنفس.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكري في بدايته..9 أعراض قد تنذرك في الإصابة 

كمية الفواكه المسموحة لمرضى السكري 

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري..6 أنواع فواكه خطيره تجنبها


تختلف كمية الفاكهة التي يسمح بأكلها لدى مرضى السكري حسب نوع هذه الفاكهة، حيث يجب أن يوضع في الاعتبار أن ثمرة فاكهة واحدة تحتوي على 15 جرام من الكربوهيدرات، فإذا كان مريض السكري يرغب بالحصول على أعلى قيمة غذائية في نظامه الغذائي فيجب الاهتمام بتناول الأصناف التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة منخفضة من السكر، وإليكم بعض أنواع الفواكه مع الكميات المسموح بتناولها من قبل مرضى السكري في اليوم:

  • ثمرة التوت يمكن تناول 150 جرام.
  • الموز يجب تناول نصف موزة فقط وأن تكون متوسطة الحجم.
  • فاكهة البرتقال أو التفاح أو الخوخ، فيفضل تناول ثمرة واحدة فقط باليوم.
  • فاكهة المانجو يجب تناول 50 جرام من الثمرة.
  • الفريز من الممكن تناول حوالي 250 جرام.
اقرأ أيضًا: أعراض مرض مقاومة الأنسولين التي تظهر على الجلد..وأفضل طرق العلاج 

طرق صحية لتناول الفواكه لمرضى السكري

يعتبر تناول كمية قليلة من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع سبباً كافياً لرفع نسبة السكر في الدم، كذلك فإن تناول كميات زائدة من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض أيضاً سوف تسبب ارتفاعاً في مستوى السكر في الدم بنفس القدر، لذلك سنقدم لكم الطرق الصحية والأكثر أماناً لتناول الفواكه لدى مرضى السكر:

  • يجب تحديد حجم حصص الفاكهة التي يرغب مريض السكر تناولها، لا سيما الفواكه المجففة، والفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع.
  •  تجنب الفواكه الممنوعة لمرضى السكري أو تناولها وفق التعليمات والكميات الموصى بها.
  • اختيار الفواكه الطازجة أو الفواكه المجمدة كبدائل عن الفواكه المعالجة، لأن الفواكه المعالجة ترفع نسبة السكر في الدم بشكل أعلى
  • عند تناول الفواكه المجففة أو المعالجة يجب قراءة الملصق للتأكد من عدم وجود سكر مضاف.
  • عند تناول الفواكه المجففة يجب تحديد مقدار الحصة الواحدة بمقدار صغير يعادل ملعقة كبيرة فقط.
  • تجنب شرب عصير الفواكه قدر الإمكان.
  • يجب توزيع حصص الفواكه المراد تناولها على مدار اليوم وعدم تناولها جميعها مرة واحدة.
بعد كل هذه المعلومات المذكورة نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يتحدث عن الفواكه الممنوعة لمرضى السكري fruits to avoid  with diabetics وما هي العادات الصحية التي ينبغي التقيد بها أثناء تناول مرضى السكري للفواكه.

في الختام يمكننا أن نؤكد أن الفواكه لا تستثنى من النظام الغذائي الخاص بمرضى السكر بل على العكس من ذلك، إنها هامة جداً بمكوناتها الغذائية، ولكن الأمر الأهم ضرورة الالتزام بالكميات المسموحة والاعتدال في تناولها حتى لا تنقلب لأضرار لا يمكن التحكم بها.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكر للأنثى..6 أعراض تكشف الإصابة بالسكري عند النساء 


إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)