Cookies management by TermsFeed Cookie Consent وجبات نظام الكيتو دايت وكيف يساعدك الكيتو دايت في إنقاص وزنك الزائد

القائمة الرئيسية

الصفحات

وجبات نظام الكيتو دايت وكيف يساعدك الكيتو دايت في إنقاص وزنك الزائد

وجبات نظام الكيتو دايت وكيف يساعدك الكيتو دايت في إنقاص وزنك الزائد، عنوان شغل بال الكثير من الناس، فلا شك أن الشكل من أهم مقومات الجمال، لذا يسعى الكثير من الناس للحصول على وزن مثالي من خلال اتباع حميات غذائية قليلة السعرات الحرارية مثل الكيتو دايت، فما هي وجبات الكيتو دايت وكيف يساعدك نظام ريجيم الكيتو دايت في إنقاص الوزن، وكافة التفاصيل نعرضها لكم من خلال مساحة وعي في هذا المقال.

وجبات نظام الكيتو دايت


 وجبات نظام الكيتو دايت 

حمية الكيتو دايت هي حمية غذائية تعتمد على نسبة دهون عالية ونسب عالية من البروتين أيضًا في وجباتها، لذا تعتبر وجبات الكيتو دايت أو ما تسمى Keto diet meals وجبات منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، إن الهدف من هذه الحمية هو إنقاص الوزن الزائد، ولا ننسى أن أنواع الكيتو دايت عديدة، لكنها جميعاً تتشارك نفس الأساس، وهي تعويد الجسم على استخدام الدهون في سبيل إنتاج الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، تتمثل وجبات نظام الكيتو دايت بالتالي:

وجبة البيض 

يعد البيض وجبة أساسية في نظام الكيتو دايت، ويمكن أكله مسلوقاً أو مقلياً، حيث يتم قلي البيض ببعض الزبدة الحيوانية، وقد تضاف إليه بعض المكونات، من شرائح الجبن الرومي المدخن أو البسطرمة، أو يمكن إضافة بعض الخضراوات الورقية أو شرائح الخيار، يستخدم البيض كوجبة إفطار رئيسية.

وجبة السمك 

تعد وجبة السمك المشوي مع طبق من السلطة الغنية بالأوراق الخضراء وزيت الزيتون وجبة كيتو دايت متكاملة وغنية، ويمكن أيضًا استخدام التونة مع طبق الخضروات، وبهذه الطريقة تسمى سلطة التونة الغنية والتي يرغب بها الكثير من الأشخاص، ويمكن استخدام وجبة السمك في وقت الغداء وهي واحدة من أهم وجبات نظام الكيتو دايت.

وجبة الدجاج

تعد وجبة الدجاج وجبة ممتازة ومتكاملة في الكيتو دايت، حيث تستخدم قطع الدجاج مسلوقة في حساء المشروم بالكريمة، أو تكون عبارة عن قطع دجاج مشوية إلى جانب طبق من سلطة الخضروات، ويستخدم هذا الطبق في وجبة الغداء بالتبادل مع أي نوع من أنواع اللحوم.

وجبة اللحم

تعد وجبة اللحم واحدة من أهم وجبات نظام الكيتو دايت، وهي عبارة عن طبق من اللحم المفروم، يمكن تقدمته مع شرائح الكوسا بالزبدة، أو كشريحة برجر بالزبدة والخضراوات المسلوقة، وهما خياران آخران لوجبة غداء رئيسية، أو وجبة عشاء متكاملة وممتازة في الكيتو دايت.

وجبة الزبادي 

وجبة الزبادي الكاملة الدسم من أهم وجبات نظام الكيتو دايت، وهي عبارى عن كوب من الزبادي وخاصة الزبادي اليوناني، بالإضافة إلى بعض حبات التوت أو أي نوع من أنواع فواكه العائلة العنبية، وهي خيار لوجبة العشاء متكاملة، ويمكن استخدام أحد بدائل اللبن الكامل الدسم بدلا منه مثل حليب جوز الهند.


اقرأ أيضًا:  أنواع الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك 

كيف يعمل نظام الكيتو دايت 

إن الهدف من حمية الكيتو دايت هي دخول الجسم فى الحالة الكيتونية، وهذا يحدث عندما تقلل استهلاك الكربوهيدرات بشكل كبير، هذا يمنع من إمداد الجسم بالغلوكوز (السكر) ، والذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة لجميع خلايا الجسم، إن اتباع حمية الكيتو دايت هي الطريقة الأكثر فاعلية للدخول في الحالة الكيتونية، وتشير الكثير من الدراسات أن هذا يتم عن طريق الحد من استهلاك الكربوهيدرات في الجسم إلى حوالي 20 إلى 50 غرامًا بشكل يومي، واستبدال الكربوهيدرات بالأطعمة الغنية بالدهون الصحية، ومن أهم الأطعمة الغنية بالدهون اللحوم والأسماك والمكسرات والبيض والزيوت الصحية أيضًا، هذا بدوره يخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

اقرأ أيضًا:  نظام ريجيم الكيتو دايت.. وكل ما تود معرفته حول ريجيم الكيتو 

كيف يساعدك الكيتو دايت في إنقاص الوزن الزائد

أثبتت أدلة علمية قوية على أن الكيتو دايت يساعد الجسم قي إنقاص الوزن الزائد، حيث أن تناول نظام غذائي يعتمد على وجبات نظام الكيتو دايت المنخفضة الكربوهيدرات أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي مرتفع الكربوهيدرات ومنخفض في الدهون، حتى عند تناول الكمية نفسها من السعرات الحرارية، على سبيل المثال وحسب تجربة على مجموعة من الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت أن وزنهم يقل بمقدار 2.2 مرة عن أولئك الذين يتبعون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وقليل الدهون.

يساعد النظام الغذائي في الكيتو دايت على إنقاص الوزن والحفاظ على كتلة العضلات وكذلك تحسين أعراض العديد من الأمراض، فقد تم مقارنة العديد من الدراسات بين الأنظمة الغذائية القليلة الدسم ووجبات الكيتو دايت الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن الزائد، وأشارت النتائج إلى أن الأنظمة الغذائية الكيتونية لها فاعلية أكثر من الأنظمة الغذائية القليلة الدسم، لكن حمية الكيتو دايت تحتاج إلى وقت طويل للحصول على نتائج مرضية.


نصائح عند اتباع الكيتو دايت 

للحصول على نتائج مرضية، يجب اتباع العديد من النصائح، ويجب الالتزام بها بصورة صحيحة، تتمثل هذه النصائح بالتالي:


  • يجب التوقف عن تناول الكربوهيدرات وكذلك السكريات، أو بداية خفض مستوى الكربوهيدرات التي تناولها.
  • يجب الحرص على تناول الوجبات الغذائية المتكاملة المليئة بالعناصر الأساسية الضرورية للجسم. 
  • يلزم تجنب الدخول والخروج خلال حمية الكيتو دايت، إذ يؤدي ذلك لارتفاع نسبة الأنسولين في الجسم.
  • يمكن تناول وجبات الكيتو دايت الجاهزة عندما لا تملك الوقت اللازم لتحضير الطعام. 
  • يجب الحرص على أن يكون في وجبات الكيتو دايت أي نوع من أنواع اللحوم أو الدجاج أو حتى الأسماك إلى جانب طبق من السلطة الغنية بالأوراق الخضراء.
  • يجب تناول الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند فهي تفيد الجسم بشكل كبير.


بهذا نكون قد وصلنا إلى الختام، عرضنا لكم وجبات نظام الكيتو دايت وكيف يساعدك نظام ريجيم الكيتو دايت في إنقاص وزنك الزائد، ولا ننسى أن ننوه أن وجبات الكيتو دايت خفيفة وسهلة التحضير، ويمكن التبديل بين مكوناتها، شريطة ألا تتبدل نسبة العناصر الغذائية فيها. 


تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)