Cookies management by TermsFeed Cookie Consent أضرار الشاي الأخضر على الكلى..هل كثرة الشاي الأخضر مضرة للكلى

القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار الشاي الأخضر على الكلى..هل كثرة الشاي الأخضر مضرة للكلى

أضرار الشاي الأخضر على الكلى، هل كثرة الشاي الأخضر مضرة للكلى؟ أظن بأن هذه الأسئلة تراود ذهن العديد من الأشخاص وخاصة مرضى الكلى، فعند شربهم لأي مشروب سواء أكان شاي أخضر أم غيره، يتسائلون هل هذا المشروب مفيد أم ضار له، ومنه فقد خصصنا هذا المقال عزيزي القارئ لنوضح لك ما هي أضرار الشاي الأخضر على الكلى، وهل كثرة الشاي الأخضر مضرة للكلى، تابع معي بالقراءة لتكتشف ذلك بنفسك.  

هل كثرة الشاي الأخضر مضرة للكلى

أضرار الشاي الأخضر على الكلى..هل كثرة الشاي الأخضر مضرة للكلى


هل كثرة الشاي الأخضر مضرة للكلى؟ في الحقيقة إن الأمر المعروف والبديهي عند الجميع أنه دائماً كثرة شيء تضر، حتى لو كان هذا شيء موصوفٌ أم كان الغرض من تناوله علاجي، حيث أنه عادة ما ينصح الاطباء بعدم الإكثار من تناول أية شيءٍ كان.

فقي الواقع إن كثرة الشاي الاخضر مضرة للكلى لأنه هذا الجزء يعد مصفاة الجسم، أي أن أي شيء يدخل إلى الجسم سيمر حتماً عبر الكلى، فإذا أكثرت من شرب الشاي الأخضر فإنك حتماً سوف تلحق الضرر بالكلى لديك دون أن تشعر بذلك على المدى القريب. 

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر بالليمون..نتائج مثالية بكوب واحد فقط 

أضرار الشاي الأخضر على الكلى

تتمثل أضرار الشاي الاخضر على الكلى بالعديد من المضار، وذلك في حال القيام بتناول الشاي الأخضر بشكل غير منتظم أو بكثرة، حيث أنه يجب عليك عزيزي القارئ شرب الشاي الأخضر حتى تتفادى هذه المخاطر، والذي تتمثل فيما يلي:

  • الكافيين الموجود في الشاي الأخضر قد يسبب أمراضاً للكلى 

تقول أحد الدراسات من وحدة التغذية البشرية أن شرب الشاي العادي أو الشاي الأخضر أو القهوة، بشكل مستمر قد يؤدي إلى تدهور في وظائف الكلى والإصابة ببعض أمراض الكلى، وخاصةً لدى كبار السن الذين هم مصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي.

  •  يؤدي إلى الإصابة بفرط الرشح الكبيبي

أنه من المعروف أن الكافيين يزيد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، وبالتالي ينتج عن ذلك الأمر فرط الرشح الكبيبي، والذي يؤدي بدوره إلى تدهور صحة الكلى، وأن استمرار هذه المشكلة لفترة طويلة أكثر يؤدي إلى إنهاك الكلى، والتأثير عليها بشكل سلبي وعلى الوظائف التي تقوم بها عادة.

  • ارتفاع في ضغط الدم 

كما ذكرنا لكم سابقاً أن شرب الشاي الأخضر بكثرة يسبب عادة الارتفاع بضغط الدم ومعدل نبضات القلب، حيث إن هذا الأمر يؤثر سلباً على عمل الكلى.

  • يسبب في تكون حصى الكلى

ينصح الأطباء المختصين بعدم تناول أكثر من كوبين من مشروب الشاي الأخضر يومياً، وذلك لأنه قد يسبب في تكون الحصى في الكلى، وبالتالي يؤدي إلى إضعاف صحة الكلى.

  • الإصابة بالفشل الكلوي 

إن شرب الشاي الأخضر بكثرة، قد يسبب لك أضرار في الكلى وذلك بسبب غناه بحمض الأوكساليك الذي تسبب زيادته بإنهاك الكلية، والاختلال بوظائفها الطبيعية، وعدم قدرتها الكافية على تصريف الفضلات منها.

اقرأ أيضًا: هل الشاي الاخضر مضر للحامل..فوائد وأضرار الشاي الأخضر للحامل 

أضرار الشاي المثلج

إن مشروب الشاي المثلج من المشروبات المحببة للكثير من ناس في فصل الصيف، ولكن في حال تم شرب الشاي المثلج بكثرة فإنه سوف ينتج عنه أضرار غير محبوبة، ومن ضمن هذه الأضرار هي:

  • يؤدي الإكثار من شرب الشاي المثلج إلى تشكل حصوات الكلية، حيث أنه يتكون الشاي المثلج من مركب الأكسالات، والذي يرتبط بالكالسيوم بشكل أساسي، الأمر الذي يؤدي إلى منع امتصاص الكالسيوم في الجسم كما يجب، ومنه فإن هذا الكالسيوم غير الممتص سيشكل بلورات الكالسيوم أو الأكسالات في الكلى.
  •  أن شرب الشاي المثلج المحلى الذي يحتوي على نسب من السكريات العالية، يشكل خطراً على مرضى السكري، وحالة عدم استقرار نسب السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بداء السكري.
  •  إن شرب الشاي المثلج بشكل مفرط، سيؤدي إلى آثار سلبية كبيرة، حيث أن تناول الكثير من الكافيين يؤدي إلى حدوث الجفاف في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التهيج، والانخفاض في التركيز وقد يسبب الصداع أيضًا.
  •  أنه من غير الآمن تناول كميات كبيرة من الشاي المثلج، وذلك بالنسبة للمرأة الحامل، حيث أنه الإكثار منه قد يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض لدى المرأة الحامل.
اقرأ أيضًا: ما هي أضرار الشاي..متى يكون شرب الشاي مضرا 

أضرار الشاي الاخضر قبل النوم

نفضل جميعنا تناول المشروبات الساخنة قبل النوم، حيث إن البعض يفضل تناول كوب من الشاي الأخضر، وخاصة بعد العشاء وذلك بغرض تخفيف الوزن، ولكن للشاي الأخضر أضرار قد تحدث في حال تم تناوله قبل النوم، ومن هذه الأضرار هي:

  • صعوبة في النوم

 يحتوي الشاي الأخضر على مركب الكافيين الذي قد يعاكس مفعول مركب Theanine، أي أنه يزيد من صعوبة النوم، إذ إن مركب الكافيين يقلل من الشعور بالإعياء، ويعزز من الشعور باليقظة والتركيز والتنبيه.

  • التوتر والأرق

إن شرب الشاي الأخضر الذي يحتوي على الكافيين بكثرة قبل النوم قد يزيد من التوتر، وبالتالي قد يساهم في عدم انتظام النوم والأرق.

  •  التبول بكثرة

إن تناول السوائل بشكل عام قبل النوم أياً كانت من الممكن أن تزيد من الرغبة بالتبول أثناء الليل، حيث إن هذا الأمر يعيق النوم بشكل جيد،  ومنه فإن الشاي الأخضر الذي يحتوي على مادة الكافيين يعد من مدرات البول، ولذلك يجب تناوله قبل النوم بساعتين إلى ثلاثة ساعات.

أضرار الشاي الاخضر بالليمون

أضرار الشاي الأخضر على الكلى..هل كثرة الشاي الأخضر مضرة للكلى


من منا لا يحب الشاي الأخضر بالليمون، ومذاقه المنعش الرائع، ولكن حتى لو كانت هذه المحبة كبيرة، إلا أنه يجب علينا أن نتناول هذا المشروب بشكلٍ منتظم ومدروس، حتى لا نقع بالمخاطر، فإن من أضرار الشاي الأخضر بالليمون هي:

  • حرقة في المعدة

قد يسبب الإفراط في شرب الشاي الأخضر بالليمون وخاصة على الريق بحدوث حرقة في المعدة ومشاكل في الأمعاء، ، ويعود السبب بذلك على أنه يزيد من درجة ارتجاع الأحماض في المعدة.

  •  حدوث مشاكل في الأسنان

إن الإفراط فى شرب الشاي الأخضر بالليمون قد يضر بصحة الأسنان، ويزيد من فرص الإصابة بحساسية الأسنان. 

  •  حدوث مشاكل في العظام

إن من أضرار الشاي الأخضر بالليمون، أنه قد يساعد على تفاقم بعض مشكلات العظام، مثل هشاشة العظام، وذلك لأنه يلحق الضرر بنسب الكالسيوم فى الجسم بشكل عام.

  •  الزهايمر 

قد يتسبب الإفراط فى تناول الشاي الأخضر بالليمون فى الإصابة بالزهايمر عند بعض الأشخاص.

  • فقر بالدم

 إن شرب الشاي الأخضر بالليمون قد يزيد من فرص الإصابة بمشكلات مثل مشكلة فقر الدم ، وكذلك مشكلة اضطرابات في وظائف عضلة القلب.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للكرش..تخلصي من الكرش في أسبوع واحد فقط 

هكذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي أشرنا لكم فيه عن أضرار الشاي الأخضر على الكلى، وكشفنا الإجابة عن سؤالك هل كثرة الشاي الأخضر مضرة للكلى؟ وأيضاً عرضنا لك معلومات عن أضرار الشاي الأخضر Green Tea على النوم، وأضرار الشاي الأخضر بالليمون، وذلك بسياق من المعلومات المفيدة لك.





إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)