Cookies management by TermsFeed Cookie Consent ما هي أضرار الشاي الأخضر.. متى يكون شرب الشاي مضرا

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أضرار الشاي الأخضر.. متى يكون شرب الشاي مضرا

ما هي أضرار الشاي الأخضر، متى يكون شرب الشاي مضرا؟ لا شك في أن هذه الأسئلة قد خطرت لو مرة واحدة في ذهنك، أليس كذالك! فهل يعقل أن يكون هنالك أضرار لشرب الشاي الأخضر؟ في الحقيقة أجل هناك عدد كبير من الأضرار قد تحدث للجسم عند زيادة معدلات شرب الشاي الأخضر. لذلك اخترنا لك اليوم عزيزي القارىء هذا المقال من موقع مساحة وعي لكي نجيبك عن كافة الأسئلة التي تراود ذهنك حول الشاي الأخضر. 

متى يكون شرب الشاي الأخضر مضرا

ما هي أضرار الشاي الأخضر..متى يكون شرب الشاي الأخضر مضرا


إن مشروب الشاي الأخضر قد اكتسب شهرة كبيرة في العالم أجمع وذلك بعد أن ثبتت فوائده، وصنف كمشروب بديل للقهوة من أجل أولئك الذين يحاولون جاهدين من التقليل من تناول الكافيين وتخفيفه. كما يعود الفضل بشهرة هذا النوع من الشاي على احتواءه على حمض أميني يعرف باسم "الثيانين"، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تزيد من أهميته، وتجعله مشروباً مميزاً، ومختاراً من قبل الجميع.  

إليك أيضاً: هل الشاي الاخضر مضر للحامل..فوائد وأضرار الشاي الأخضر للحامل 

ما هي فوائد الشاي الأخضر  

سيرادوك التفكير حتماً بعد حديثنا عن هذا المشروب حول ما هي فوائد الشاي الأخضر؟ ففي الواقع إن له فوائد عديدة، وذلك في حال قمت بتناوله بشكل منتظم، ودون إفراط، حيث تتلخص هذه الفوائد فيما يلي:

  • يسهم في خسارة الوزن الملفت بشكل جيد

إن الأمر الذي جعل الشاي الأخضر محبوباً ومرغوباً، في مساهمته في خسارة الوزن هو ما يحتويه من مكونات تسهم في حرق الدهون، وبأقل جهد.

  • يساعد على علاج بعض الأمراض عند موجه مع المواد الطبيعية الأخرى:  

لا شك أنك في حال كنت مصاب بنزلة برد سوف تقوم بشرب الشاي الأخضر بالليمون من أجل تخفيف من أعراض نزلة البرد، وفي حال كنت تشكو من أوجاع في المعدة أو القولون يمكنك شرب الشاي الأخضر بالنعناع .

  •  له الدور في الحفاظ على صحة البشرة 

يستخدم الشاي الأخضر أيضاً لعلاج بعض مشكلات البشرة العديدة، وذلك من خلال عمل ماسكات تحتوي على الشاي الأخضر والتي ستسهم في محاربة التجاعيد واكساب البشرة النضارة الرائعة. 

  •  المساهمة في رفع مستويات الطاقة في جسم 

عند القيام بتناول كوب من الشاي الأخضر صباحاً، سيسهم هذا الأمر في رفع مستوى الطاقة لديك بشكل لافت، وستلاحظ الفرق بوضوح، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين، أي أن الأمر شبيه بتناولك لفنجان من القهوة.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للبشرة..احصلي على بشرة مشرقة بخطوات بسيطة 

  ما هي أضرار الشاي الأخضر  

إن لكل شيء نافعٍ مضار، ودائماً ما نبحث عن المضار قبل المنافع، وذلك من أجل تفادي اي مشاكل من الممكن أن نقع فيها في حال لم نكن على دراية بالأمر، ومنه فقد اختصرت عليك عزيزي القارئ في هذه السطور الأمر، و سأعرض لك عن ما هي أضرار الشاي الأخضر ، حتى تتجنب من الوقوع في أية مخاطر وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  • يمكن أن يتسبب بفقر الدم ونقص في الحديد: 

إن احتواء الشاي الأخضر على التانينات وبعضاً من مضادات الأكسدة الفعالة، من الممكن أن يعيق هذا الأمر من امتصاص الجسم لمادة الحديد والتي تؤدي الى فقر الدم، والتي من الممكن أن تلحق الأضرار للذين يعانون من فقر الدم، وذلك بحسب دراسات نشرت في عامي 2016 و2017 يمكنك عزيزي تجنب هذا الأمر الضار عبر بتناولك الشاي الأخضر قبل الوجبة أو بعد الوجبة بساعة، وذلك من أجل إعطاء جسمك وقتاً من أجل امتصاص الحديد ، أو يمكنك إضافة الليمون لمشروب الشاي الأخضر خاصتك ليعزز من امتصاص الحديد. 

  • أوجاع في الرأس و الصداع

إن لاجتماع مادتي الكافيين و التانينات في الشاي الأخضر، مخاطر تتجلى في أنها تسبب الصداع وآلام في الرأس وذلك لمن يعانون من فرط الحساسية تجاه مادة الكافيين، ومنه فإنه يجب تجنب تناول الشاي الأخضر من قبل هؤلاء الأشخاص. 

  • حدوث اضطرابات في النزف

حيث أنه نشر بحث في عام 2020 ذكر فيه أن في حالات أحد الحالات النادرة في حال تجاوز الشخص باستهلاك الى 9 غرامات في اليوم من الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النزف، حيث أن أكسدة الأحماض الدهنية تؤدي إلى سيولة الدم، وتقلل المركبات الموجودة في الشاي الأخضر من مستويات الفيبرينوجين الذي يعتبر من البروتينات التي تساعد على تجلط الدم. 

  • يسبب هشاشة في العظام 

إن الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر قد يزيد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث تؤثر المركبات الموجودة بالشاي الأخضر على امتصاص الكالسيوم بالعظام، وذلك بحسب دراسة قد نشرت في عام 2009، كما أكدت هذه الدراسة على مخاطر التأثيرات التفاعلية لاستهلاك الشاي الأخضر وتأثيره على صحة العظام التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، حيث أنه ينصح الأطباء بتناول مكملات ومدعمات للكالسيوم، وذلك لمن هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض العظام، والابتعاد عن شرب الشاي الأخضر. 

  • قد يسبب الأرق ومشاكل في النوم

إن الشاي الأخضر يحتوي على مركب يعرف بأنه مضادٍ للنوم، وهو مركب الكافيين، و بالرغم من أن نسبة الكافيين بالشاي الأخضر أقل بمقارنة مع الشاي الأسود العادي، إلا أنه قد يسبب في بعض الأحيان مشاكلاً في النوم، وخاصةً للأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين، وبالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات كيميائية أخرى تمنع من إفراز بعض الهرمونات التي تساعدك على النوم، مثل هرمون الميلاتونين، لذلك فهو يسبب الأرق وتضارب في النوم عند البعض، حيث ينصح بتناول الشاي الأخضر قبل النوم بمدة خمس ساعات على الأقل لتجنب هذه الأضرار.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للكرش..تخلص من الكرش بأسبوع واحد فقط 

أضرار الشاي الأخضر على المعدة

يسبب الشاي الأخضر اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي، حيث تقول بعض الدراسات أنه قد يعاني بعضاً من الناس من تهيجٍ في المعدة وذلك في حال شربوا الشاي الأخضر على معدة فارغة، وذلك بسبب احتوائه على مادة التانينات (Tannins) التي قد تزيد من حموضة المعدة وتؤدي بدورها إلى الارتجاع الحمضي والغثيان.  

كما أن الإفراط في تناول الشاي الأخضر قد يسبب الإسهال، ولذلك ينصح الأطباء الناس الذين يعانون من مرض القولون العصبي والذين يعانون من ارتجاع المريء والقرحة المعدية بتجنب شرب الشاي الأخضر أو عدم شربه على معدة فارغة و بنسب قليلة.  

أضرار الشاي الأخضر على الكبد

إن الاستهلاك الكبير للشاي الأخضر يمكن أن يتسبب بحدوث أضرار للكبد، وذلك بسبب مركب الكاتشين الموجود في الشاي الأخضر الذي يؤدي إلى حدوث السمية الكبدية، وذلك عند الذين يفرطون في شرب الشاي الأخضر، ومن أجل ذلك فإنه ينصح للذين يعانون من أمراض في الكبد تجنب تناول الشاي الأخضر أو تناوله بنسب قليلة.  

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر بالليمون..نتائج مثالية بكوب واحد فقط 

أضرار الشاي الأخضر على الحامل 

 قد يحدث بعضاً من المخاطر على الحامل والمرأة أثناء فترة الرضاعة، حيث ينصح الأطباء للمرأة الحامل بضرورة تناول الشاي الأخضر بنسب منتظمة، وذلك نظراً لما يحتويه من مكونات مثل التانينات ومضادات الأكسدة والكافيين التي من الممكن أن تسبب زيادتها في حدوث مخاطر على الحامل، ولكن الأطباء سمحوا بتناول كميات لا تتجاوز ال 200 مليغرام أو كوبين من الشاي الأخضر في اليوم، وذلك في أثناء فترة الحمل والرضاعة من أجل تفادي تمرير مادة الكافيين من خلال الحليب أثناء الرضاعة. 

هكذا نكون قد أجبنا على كافة أسئلتك عزيزي القارئ التي من أبرزها ما هي أضرار الشاي الأخضر what is the green tea damage، وذلك وفق مجموعة من المعلومات المفيدة التي ستجعلك تشرب الشاي الأخضر بحذر، ونسب مدروسة حتى لا تقع في هذه الأضرار والمشكلات.






إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)