Cookies management by TermsFeed Cookie Consent أضرار المانجو على الصحة..أضرار يسببها الإفراط في تناول المانجو

القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار المانجو على الصحة..أضرار يسببها الإفراط في تناول المانجو

 ما هي أضرار المانجو على الصحة، وما تأثير المانجو على صحة الحامل؟ تعرف المانجو بأنها من الفواكه الصيفية ذات المذاق اللذيذ والفوائد الصحية المتعددة، إلا أن تناولها بكميات زائدة يسبب الكثير من الأضرار على الصحة.

 سنتعرف في سطور هذا المقال عن أبرز الأضرار والآثار الجانبية عند الإفراط في تناول المانجو وما تأثير تناول كميات زائدة منها على صحة المرأة الحامل.

 ما هي أضرار المانجو على الصحة

أضرار المانجو على الصحة..أضرار يسببها الإفراط في تناول المانجو


تعتبر المانجو من الفواكه المتعددة الفوائد لصحة الجسم، تحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن المفيدة، كما تعد من الفواكه الغنية بالألياف والتي تعمل على تنظيم عمل الأمعاء، وتخفيف مشاكل الهضم.

لكن من الجدير بالذكر أن المانجو تعتبر سلاح ذو حدين، لأن تناول الكميات الكبيرة منها يسبب زيادة نسبة الألياف في الجسم حيث تسبب الكثير من الاضطرابات في عمل الجهاز الهضمي، وفيما يلي سنذكر أضرار المانجو على الصحة التي تحدث عند تناولها بنسب زائدة:

  • الإسهال

يسبب الإفراط في تناول الألياف الغذائية إلى زيادة نسبتها في الجسم وخاصة الألياف غير القابلة للذوبان، وهذا يحدث عند تناول المانجو الغنية بالألياف بكثرة، حيث ينتقل هذا النوع من الألياف غير القابلة للهضم في الجهاز الهضمي مما يسبب تسريع عملية الهضم؛ وبالتالي الإصابة بالإسهال.

  • صعوبة امتصاص بعض العناصر الطبيعية

إن تناول المانجو الغنية بالألياف الغذائية بشكل زائد يجعل الجسم مفتقراً للعناصر الغذائية الأساسية، لأن الألياف الزائدة تعيق قدرة الجسم على امتصاص المعادن كالحديد والزنك والكالسيوم.

  • زيادة الوزن

 تحتوي المانجو في تركيبتها على نسب زائدة من السعرات الحرارية والسكريات الطبيعية، والتي تعتبر غير مناسبة للأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن، وبالتالي فإن تناول فاكهة المانجو بشكل زائد عن الكمية المسموحة والمناسبة وبدون ممارسة أي تمارين رياضية يسبب في زيادة في الوزن بشكل واضح.

  • غازات وانتفاخ في البطن

إن من أبرز أضرار المانجو على الصحة هي أنها تسبب غازات وانتفاخ في البطن. حيث يمكن أن تزيد المانجو من حركة الأمعاء بشكل كبير بسبب كمية الألياف الزائدة في الجسم عند المبالغة في تناول المانجو مما يزيد عملية التخمير التي تعمل على انتفاخ البطن وزيادة الغازات.

  • الحساسية

يمكن أن تسبب كثرة تناول المانجو إلى إصابة الجلد ببعض الحساسية خاصة عند الأشخاص التي تعتبر أجسامهم مستجيبة للحساسية بشكل كبير، وذلك لأن المانجو تحتوي في تركيبتها على مادة كيميائية تسمى " يوروشيول" والتي قد تسبب التهابات في الجلد أو حدوث تقشر وحكة جلدية، كذلك قد يسبب التناول الزائد لفاكهة المانجو بعض ردود الفعل التحسسية لدى هذا النوع المذكور من الأشخاص والتي قد تكون على هيئة سيلان أنف أو آلام في البطن، وكذلك بعض المشكلات الجلدية غير المرغوبة مثل الشرى الذي يحدث عند التوتر، أو تناول أنواع معينة من الأدوية والأطعمة.

  •  التهاب الحلق

يعتبر التهاب الحلق أحد الأضرار التي يسببها تناول المانجو بشكل زائد، وذلك لأن المانجو يحتوي على نسب عالية من فيتامين ج، وحمض الستريك الذي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات في الحلق أو حدوث عدوى بكتيرية في الحلق.

  • زيادة درجة حرارة الجسم
إن وجود نسب عالية من السعرات الحرارية والسكريات في ثمار المانجو قد يكون سبباً كافياً لارتفاع درجة حرارة الجسم، لذا قد تكون غير مستحبة بكثرة لدى الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً في درجات الحرارة أو من الأعراض المترافقة لذلك، وهذه المشكلة تعتبر من أضرار المانجو على الصحة الشائعة.

  • الإصابة بالسكري أو بعض أمراض القلب والكبد

يتميز المانجو بأنه غني بالسكر حيث أن حبة المانجو الواحدة تحتوي على 45.9 غرام من السكر، أي ما يساوي 50.33 غرام من الكربوهيدرات بشكل تقريبي، وبالتالي هذا ما قد يجعلها سبباً لارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل زائد، وعليه ينصح بتناول كميات قليلة منه لدى المرضى المصابين بالسكري أو بعض أمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك يشكل الفركتوز السكر الرئيسي في فاكهة المانجو والذي يعرف بعدم إمكانية هضمه إلا من خلال الكبد وهذا ما يجعل التناول المفرط للمانجو سبباً لحدوث ضغط على الكبد ويزيد من فرص الإصابة بالسكري أو أمراض القلب المختلفة.

قد يهمك أيضًا: أضرار المانجو على الكلى..وما هي أمراض الكلى الشائعة 

 تأثير المانجو على صحة المرأة الحامل

تعتبر المانجو من الفواكه التي يفضل تناولها بحذر شديد، فرغم الفوائد العديدة التي تقدمها فاكهة المانجو، إلا أن تناولها بشكل زائد يسبب تلك الأضرار الصحية التي ذكرناها، ولا يقتصر ذلك فقط على الإنسان في الحالة الطبيعية، وإنما أيضاً هناك أضرار للمانجو على صحة المرأة الحامل التي قد تتأثر بالتناول الزائد للمانجو بحدوث أضرار لها وللجنين نتيجة لكثير من الأسباب سنذكر لكم أهمها:

  • تعد المانجو من الفواكه المسببة للحساسية، لذا تعتبر غير مفضلة بكثرة لدى المرأة الحامل وخاصة إذا كانت تعاني من بعض أنواع الحساسية
  • تحتوي المانجو الناضجة على نسبة عالية من السكر مما يجعلها غير مناسبة للواتي يعانين من سكر الحمل، أو النساء اللواتي يصبن بارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل وبالتالي يفضل التخفيف من تناولها في هذه الحالة.
  • تعتبر المانجو من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية وبالتالي هي تحتوي على كمية جيدة من الكربوهيدرات والتي قد تسبب عند تناولها بكثرة زيادة غير مرغوبة بالوزن وخصوصاً لدى المرأة الحامل.
  • المانجو المصنعة بطرق غير طبيعية تحتوي على مواد غير طبيعية قد تكون مؤذية لصحة المرأة فقد يسبب تناولها بشكل زائد الكثير من أعراض الاعتلال العصبي المحيطي كالتنميل والوخز، وذلك بسبب ضخ مادة كيميائية تسمى كربيد الكالسيوم على الفاكهة لتسريع نموها.
إليك أيضاً: ما هي فوائد المانجو للنساء وما هي أضرارها 

كما يوجد هناك أيضاً أضراراً أخرى تسببها المانجو المصنعة والتي قد تؤذي المرأة الحامل وأهمها:

  •  الإسهال
  •  الدوخة
  •  تقلبات المزاج
  • التشنجات
  •  ألم في الرأس
  • قد تسبب الشعور بالخدر في الأيدي والأرجل، لذلك يفضل تناول المانجو المزروعة طبيعياً.
اقرأ أيضًا: ما هي فوائد المانجو للحامل وما هي الكميات الموصى بها 

 فوائد المانجو

رغم من أضرار المانجو على الصحة وتأثير المانجو على صحة الحامل وذلك عند تناولها بشكل مفرط، إلا أننا لا يمكن أن نتجاهل الفوائد الكثيرة التي تمنحها فاكهة المانجو للجسم وذلك عند الاعتدال في تناولها وسنذكر أهم فوائدها على صحة الجسم بشكل عام:

  • المانجو غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن وذلك مثل فيتامين ج وفيتامين ب6، والنحاس والبوتاسيوم وحمض الفوليك والتي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الأساسية.
  • التحكم بضغط الدم، وذلك لغناها بالبوتاسيوم حيث أن كل 100 غرام من المانجو تحتوي حوالي 156 مليغرام من البوتاسيوم وحوالي 2 مليغرام من الصوديوم، ويعتبر البوتاسيوم ضروري لموازنة السوائل في الجسم ،كما ويحافظ على تنظيم السيالات العصبية وضربات القلب وتقليل ضغط الدم.
  •  تعزز المانجو صحة الجهاز الهضمي، وذلك لغناها بالألياف التي تقي من الإصابة بالإمساك، كما تحتوي المانجو بعض الأنزيمات المساعدة في تهدئة المعدة والأمعاء، كما وتساهم الألياف الغذائية بالسيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وخفض نسبته، مما يمنح المانجو دوراً في تعزيز صحة القلب والشرايين أيضاً.

وبنهاية سطور هذا المقال نكون قد قدمنا لكم أهم أضرار المانجو على الصحة، وتأثير المانجو على صحة الحامل، وذلك بذكر أهم العناصر التي تدخل في تركيب المانجو والتي قد تعمل على إلحاق بعض الأضرار على صحة الجسم وذلك عند تناولها بشكل زائد وبدون اعتدال.

كما تعرفنا على أهم أضرارها المحتملة على صحة المرأة الحامل إذا لم تعتمد على تناول كمية معتدلة منها، وذلك رغم الفوائد العظيمة التي تقدمها المانجو للجسم.

في الختام يمكن القول أن الاعتدال في تناول المانجو هو الحل الأنسب لتجنب كافة أضرار هذه الفاكهة المحتملة.

اقرأ أيضاً: منها تقوية الذاكرة..أهم فوائد وأضرار المانجو للاطفال تعرفي عليها 










إيمان الأغبر خريحة من قسم أدب اللغة الانجليزية، ادرس دبلوم تأهيل تربوي، واعمل كمترجمة وكاتبة محتوى

تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)