Cookies management by TermsFeed Cookie Consent هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت، كل ما يخص الشوفان والكيتو

القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت، كل ما يخص الشوفان والكيتو

 هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت، سؤال يطرحه كثير من الناس الذين يقومون باتباع نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن الزائد، حيث يرغب العديد من الناس بتناوله، إذ يشتهر الشوفان بطعمه اللذيذ، فهل الشوفان مسموح في نظام ريجيم الكيتو دايت أم لا ؟


يعتمد نظام الكيتو دايت على القيام بتناول الدهون المفيدة للجسم، والاستغناء عن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات، لذا نقدم لكم من خلال مساحة وعي الإجابة على سؤال هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت

oats in keto diet، وكل ما يخص الشوفان والكيتو، بالإضافة إلى فوائد وبدائل الشوفان، تعرف على كل التفاصيل في السطور التالية في هذا المقال.

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت وكل ما يخص الشوفان والكيتو



هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت 


يعد الشوفان نوع من أهم أنواع النباتات التي تنتمي إلى عائلة الحبوب، يمتلك الشوفان قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى أن منتجات الشوفان الغذائية تمتاز بسعرها الرخيص بالرغم من غناها بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، تنتشر المنتجات المصنوعة من الشوفان في الكثير من الدول حول العالم، ويمكن أيضًا صنع خبز من الشوفان يفضله عدد كبير من الناس، لكن هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت؟


يعد الشوفان من الأطعمة الممنوعة في نظام ريجيم الكيتو دايت، حيث أن كمية الكربوهيدرات في الشوفان تبلغ حوالي ستة وخمسين جرام، وهذه الكمية من الكربوهيدرات قد تدمر نظام الكيتو دايت الغذائي، وبالتالي يجب تجنب تناول الشوفان في بداية الحمية الكيتونية، الأمر الذي يجبر الجسم على البحث عن مصادر أخرى للطاقة، كالدهون مثلا التي يتم تحويلها إلى طاقة، هذا وتصل كمية الكربوهيدرات في كل مئة جرام من الشوفان إلى سبع وستون جرام من الكربوهيدرات، لذا لا يسمح بتناول الشوفان في نظام الكيتو دايت.



اقرأ أيضًا:هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت، كل ما يخص الزبادي والكيتو



هل دقيق الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت 


هل دقيق الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت



يعتبر دقيق الشوفان عبارة عن طحين حبوب الشوفان، وينطبق على دقيق الشوفان نفس فوائد حبوب الشوفان، أيضًا يعد دقيق الشوفان عالي الكربوهيدرات، لذا لا يصلح لمتبعي نظام الكيتو دايت تناول دقيق الشوفان، فهو من الأطعمة التي ينبغي الاستغناء عنها في حال اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي، وإذا كنت تتبع نظام غذائي كيتوني أقل حدة،  فإنك تستطيع تناول الكمية قليلة من دقيق الشوفان، والجدير بالذكر أن   100 جرام من دقيق الشوفان تحتوي على 56 جرام من الكربوهيدرات الصافية، هذا يعني أن 25 جرام من دقيق الشوفان فيه  حوالي 14 جرام من الكربوهيدرات الصافية، أي أنك أنت تستطيع تناوله لكن بكمية قليلة جدًا تصل إلى 25 جرام من دقيق الشوفان دون أن تؤثر على حميتك الكيتونية بشكل سلبي.



هل خبز الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت


 ذكرنا أعلاه أن ما ينطبق على الشوفان ينطبق على دقيق الشوفان، فكلاهما من الأطعمة التي ينبغي الامتناع عن تناولها في نظام الكيتو دايت، لكن هل خبز الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت؟


يعد خبز الشوفان خبزًا صحيًّا، إلا أنه وبالرغم من أنه صحي غير مسموح به في نظام ريجيم الكيتو دايت، لأنه مرتفع الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وهذا بدوره يدمر النظام الكيتوني، وإذا كان من الضروري تناوله، فيجب صنعه في المنزل للتأكد من أن مكوناته مناسبة للنظام الغذائي الكيتوني، شريطة تناول كمية قليلة منه، فيما يفضل اللجوء إلى تناول البدائل، لأنها أكثر قيمة ومهمة للكيتو دايت والجسم مثل دقيق جوز الهند.


اقرأ أيضًا: هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت، كل ما يخص التمر والكيتو



كيف يمكن تناول الشوفان خلال نظام الكيتو دايت 


إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت الغذائي، وترغب في تناول الشوفان، فهذا الأمر ليس مستحيلًا بالرغم من أن الشوفان من الأطعمة التي يجب الاستغناء عنها خلال حمية الكيتو، لكن يمكنك تناول كمية قليلة من الشوفان فقط تصل إلى 25 جرام منه، فبهذا ستقلل من عدد الكربوهيدرات إلى 14 جرام من الكربوهيدرات، وهذه الكمية آمنة إلى حد ما في نظام الكيتو دايت الغذائي.


إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت الغذائي القياسي، فمن الأفضل الالتزام والحفاظ على معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات بنسبة تتراوح ما بين 20-50 جرام، وفي هذا النوع من أنواع نظام الكيتو دايت يفضل الابتعاد عن تناول الشوفان، خاصة إذا كنت مبتدئا في النظام.


اقرأ أيضًا: نظام ريجيم الكيتو دايت..كل ما تود معرفته حول حمية الكيتو 

حالات يسمح فيها بتناول الشوفان خلال نظام الكيتو دايت 



يوجد بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن فيها تناول الشوفان خلال فترة نظام الكيتو دايت، ولكن في هذه الحالات يلزم معرفة كمية الكربوهيدرات التي تناولتها من جميع الأطعمة في تلك الفترة، في ما يلي الحالات التي يسمح فيها تناول الشوفان لكن بشروط:


 نظام الكيتو دايت المستهدف


يوجد نوع من أنواع نظام الكيتو دايت يسمى نظام الكيتو دايت المستهدف، يمكن اتباع هذا النظام الغذائي إذا كنت من الأشخاص الذين يتميزون بالنشاط االزائد والحركة، ويقومون بممارسة التمارين الرياضية، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص يمكنك تناول كميات إضافية من الكربوهيدرات، هذا يعني يمكنك تناول كمية من الشوفان أكبرمن الكمية المسموحة والمحددة أعلاه.



اقرأ أيضًا: أنواع نظام الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك 



نظام الكيتو دايت الدوري 


إذا كنت من الأشخاص الذين يمارسون تمارين رياضية عالية الكثافة، بحيث تقوم هذه التمارين بحرق كل مخازن الكربوهيدرات في الجسم، فعليك اتباع نظام يعرف باسم نظام الكيتو دايت الدوري، يمكن من خلال هذا النظام اتباع الحمية الكيتونية التقليدية لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وفي باقي أيام الأسبوع تكون فترة راحة يمكن خلالها تناول ما ترغب بها من أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات، بهذه الحالة يسمح بتناول الشوفان أيضًا.



فوائد الشوفان الصحية للجسم


يعد الشوفان من الأغذية الضرورية والمفيدة لصحة الجسم، إذ أنه من الأطعمة التي تعمل على امتصاص السوائل بسرعة، بالتالي يمكن إعداده بسرعة وبعدة طرق، تتمثل فوائد الشوفان الصحية للجسم بالتالي:


  1. يحتوي الشوفان على الكثيرمن الفيتامينات الضرورية للجسم، كذلك الثيامين والريبوفلافي، وحمض البانتوثنيك، والنياسين، وحمض الفوليك.
  2. يحتوي الشوفان على العديد من المعادن المهمة للجسم مثل الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك والصوديوم، وجميع هذه المعادن ضرورية للجسم.
  3. يعد الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف الضرورية للجسم، والتي تساهم في تحسين مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
  4. يعد الشوفان مصدر الغذاء الوحيد لأفينانتراميد، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب. 

القيمة الغذائية للشوفان 


يمتلك الشوفان العديد من الفوائد الصحية الضرورية للجسم كما ذكرنا أعلاه، فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والألياف الضرورية للجسم، أيضًا كل 100 جرام من الشوفان الخام تحتوي على 

389 سعرة حرارية، و8% ماء، 16.8 جرام من البروتين، و66.4 جرام من الكربوهيدرات، و10.6 جرام من الألياف، وكذلك 6.9 جرام من الدهون، لذا يعد الشوفان من الأطعمة التي تمتلك قيمة غذائية عالية ومهمة للجسم.



أنواع الشوفان


توجد عدة أنواع من الشوفان، ومن أفضل أنواع الشوفان، الشوفان الكامل الحبوب، نظراً لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية للجسم، ومن أهم أنواع الشوفان أيضًا، نخالة الشوفان، الشوفان المقطع، الشوفان الملفوف، دقيق الشوفان، وكذلك الشوفان السريع، ويمكن تناول الشوفان بكافة أنواعه، وأيضًا يتوفر خبز الشوفان ويرغب الكثير من الناس بتناوله، لأن الشوفان من الأطعمة اللذيذة التي يقبل عليها العديد من الناس.


بدائل الشوفان في نظام الكيتو دايت 



ذكرنا سابقًا الكمية التي يمكن تناولها من الشوفان في نظام الكيتو دايت، لكن ماذا حول بدائل الشوفان في نظام الكيتو دايت؟

يبحث الناس حول بدائل الشوفان كثيرًا، ولا ننسى أن من الممكن أن يتم استعمال وتناول القليل من الشوفان في حالات خاصة لدى الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام الكيتو دايت، مع تفضيل الاستغناء عن الشوفان بشكل تام، كونه غني بالكربوهيدرات، فبالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن البدائل التي يمكن القيام بتناولها عوضًا عن الشوفان عند اتباع نظام الكيتو دايت، فإن من أهم وأبرزهذه البدائل ما يلي :


  • رقائق جوز الهند 
  •  بذور زبده الشيا 
  • بذور الكتان


اقرأ أيضًا: هل الحليب مسموح في نظام الكيتو دايت، كل ما يخص الحليب والكيتو 




بهذا نكون قد وصلنا إلى الختام، أجبناكم حول سؤال هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت، وكل ما يخص الشوفان والكيتو، وذكرنا لكم أهم فوائد الشوفان وأنواعه، وكذلك الكمية المناسبة للشوفان والتي يجب الالتزام بها في نظام ريجيم الكيتو دايت لتجنب تدمير هذا النظام الكيتوني الغذائي.


تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)