Cookies management by TermsFeed Cookie Consent هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت..كل ما يخص التمر والكيتو

القائمة الرئيسية

الصفحات

هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت..كل ما يخص التمر والكيتو

 هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت ؟ من أكثر الأسئلة تداولاً بين متبعي الكيتو دايت، وذلك لما يحظى به التمر من شعبية كبيرة، حيث تستهلك الشعوب العربية الكمية الأكبر من التمر مقارنة بباقي الشعوب الأخرى، فهو بالإضافة إلى فوائده الصحية الكبيرة، إلا أنه يُعتبر طقساً لا يمكن الاستغناء عنه في بعض المناسبات، لذا يتساءل متبعو الكيتو دايت حول هل التمر مسموح في نظام ريجيم الكيتو دايت أم يسبب خلل ويدمر الحمية الغذائية؟

نقدم لكم من خلال مساحة وعي تفاصيل The dates on keto diet،هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت وكل ما يخص التمر والكيتو.


هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت.. كل ما يخص التمر والكيتو


هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟

كما نعلم أن نظام الكيتو دايت هو أحد أنواع الأنظمة الغذائية التي تُتبع بهدف التخسيس السريع، وإنقاص الوزن الزائد بحمية غذائية، يعرف الكيتو دايت باسم النظام الغذائي الكيتوني، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، أي أنه يعتمد على رفع نسبة حرق الدهون في الجسم بهدف إنتاج الطاقة الضرورية للجسم، وهذا عوضًا عن تناول أغذية تحتوي على الكربوهيدرات، مع خفض نسبة السكر في الدم، هذا يعمل على تقليل الوارد من السكر، فيضطر الجسم للجوء إلى حرق مخزون الدهون الموجود في الجسم ليتم تحويلها إلى طاقة، لكن تكثر الأسئلة حول سماحية تناول بعض الأطعمة خلال هذا النظام، من أهم هذه الأسئلة، هل التمر مسموح في الكيتو دايت؟ إليكم الإجابة في السطور التالية:


بعد أن وضحنا تأثير النظام الغذائي الكيتوني على الجسم وآلية عمله، هذا النظام الذي يعتمد كما ذكرنا على حرق فائض الدهون المخزنة في جسم الإنسان، هذا يدل أن التمر من حيث المبدأ لا يصلح أن يكون ضمن الأطعمة المسموح بها في البرنامج الغذائي في نظام الكيتو دايت، كونه يحتوي على نسبة عالية جداً من الكربوهيدرات وهذا يدمر نظام الكيتو دايت، فمثلا كوب واحد من التمر المنزوع النواة والمطحون يحتوي على 98.5 جرام من الكربوهيدرات بشكل صافي، ولا ننسى أن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكر، إذ تحتوي الحبة الواحدة من التمر على ما يعادل 66 سعرة حرارية، وكل أربع تمرات تحتوي على 64 جرام من السكر، وعلى 266 سعرة حرارية، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة نسبة الأنسولين في الجسم.

لذلك يعتبر التمر من الأطعمة الغير مسموح بها في نظام ريجيم الكيتو دايت، وهذا بسبب عدم تناسب التمر مع النظام الغذائي الكيتوني، ولكن وجب التنويه أن هذا الكلام ليس بالمطلق، كونه لا تتساوى نسبة الكربوهيدرات في جميع أنواع التمور.


اقرأ أيضًا: أنواع نظام الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك 


أنواع التمور 

يعتبر التمر أهم وأقدم الفاكهة والتي تتوفر بكثرة في المنطقة العربية، تتوفر التمور بآلاف الأنواع، وكافة أنواع التمور تحتوي على السكر ولكن ليس بنفس النسبة، من أهم أنواع التمور ما يلي:

  • تمر العجوة يتميّز بطعمه السكري، وهو تمر شديد الحلاوة.
  • تمر الخضري وهو تمر له قشرة مجعدة، وحلاوته غير مفرطة، وهي من أهم أنواع التمور.
  • التمر الرطب، وله مسمى آخر وهو البلح وهي مرحلة ما قبل نضوج التمر بشكل كامل، لونه أصفر، وفي هذه المرحلة يكون التمر قليل الحلاوة.
  • التمر السكري، يتميّز هذا التمر بملمسه الهش وطعمه المفرط في الحلاوة.
  • تمر المبروم أحد أجود أنواع التمور وهو التمر السعودي، ويعتبر هذا التمر متوسط الحلاوة مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • تمر عنبرة، هذا التمر من أغلى أنواع التمور، ويعتبر مصدر غني بالبروتين، حلاوته متوسطة مقارنة بباقي أنواع التمور، يتميّز بأنه حبة كبيرة ونواة صغيرة.
  • التمر الزهيدي وهذا التمر يتميز بلونه الأصفر الذهبي، له قشرة سميكة وطعمه يشبه طعم الجوز، يعتبر مصدر غني جداً بالألياف، وحلاوته معتدلة.
  • تمر الكلامي، يعد هذا التمر جزائري غني بالبوتاسيوم، تعتبر حلاوته قليلة مقارنة بأنواع التمور الأخرى.

التمور المسموح بها في نظام الكيتو دايت 


التمور المسموح بها في نظام الكيتو دايت


تعتمد طريقة اختيارنا لنوع التمر أثناء اتباعنا لنظام الكيتو دايت الغذائي على نسبة الكربوهيدرات فيه بحيث يجب أن لا تتجاوز نسبة الكربوهيدرات ال50 جرام، كونها النسبة اليومية المسموح بها في نظام الكيتو، وهذه النسبة تسمح بتناول عدد معين من حبات التمر بين 3_5 تمرات بشكل يومي، دون أن نتناول نوع آخر من الأغذية التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات في اليوم نفسه، فيما يلي قائمة بالتمور التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت: 

  1. تمر النور من أهم أنواع التمور المناسبة لنظام الكيتو فهو تمر منخفض السعرات والكربوهيدرات.
  2. تمر الشلبي وهو ثاني تمر مناسب لنظام الكيتو دايت.
  3. تمر الصقعي وهو واحد من أنواع التمر المسموح به في الكيتو، والتي لا تشكل أي ضرر على الحمية.
  4. تمر عنبرة هو نوع مشهور من التمور يمكن تناوله في حالة اتباع نظام الكيتو دايت.

اقرأ أيضًا: نظام ريجيم الكيتو دايت.. وكل ما تود معرفته حول ريجيم الكيتو

القيمة الغذائية للتمر

 يعد التمر مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، إذ أن الحبة الواحدة من التمر تحتوي قدر هائل من السعرات الحرارية التي تمد الجسم بقدر كبير من الكربوهيدرات و السكريات، لذلك احتار متبعي نظام الكيتو دايت حول هل التمر مسموح في الكيتو دايت، يعد التمر من أكثر الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، فيه نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن فهو مغذي إلى حد كبير، يمد التمر الجسم بالكالسيوم المغنيسيوم وكذلك الحديد، أيضًا بفيتامين سي ومضادات أكسدة، يوجد من التمر آلاف الأنواع والتي تحتوي على نسب مختلفة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا:  أفضل جدول نظام كيتو دايت أسبوعي للمبتدئين وفوائد الكيتو دايت وأضراره 


فوائد التمر الصحية 

يعد التمر أحد أهم المواد الغذائية التي تحتوي على عناصر هامة لصحة الجسم، فقد يتم تناوله بكثرة لما له من فوائد صحية كثيرة، تتمثل فوائد التمر بالتالي:

  1. يعتبر التمر مصدر طاقة هام للجسم.
  2. يمكن استخدام التمر في علاج الأنيميا عند الأطفال.
  3. يساعد التمر في نمو الجنين في بطن أمه بشكل سليم، ويساد على تكونه بصورة طبيعي، كما أن للتمر دور كبير في عملية الولادة لأنه يساعد على تمدد عنق الرحم.
  4. يساهم التمر في محاربة علامات الشيخوخة، فله دور كبير في تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين المهم لنضارة وصحة البشرة.
  5. يعمل التمر على تعزيز مناعة الجسم لأنه يدعم البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  6. يساعد التمر في حماية جهاز الهضم، ويساعده على أداء وظيفته بشكل أفضل وذلك كونه مصدر غني بالألياف.
  7. يحمي التمر الخلايا من التلف لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما أنه يحد من خطر الإصابة بسرطانات الجلد.
  8. يقوي التمر العظام، وله دور في دعم الجهاز العصبي وكذلك القلب، كونه يحتوي على العديد من المعادن.


اقرأ أيضًا: وجبات نظام الكيتو دايت وكيف يساعدك الكيتو دايت في إنقاص وزنك الزائد.


أضرار التمر

بعد الإجابة على سؤال هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت، وبعد ذكر أنواع التمر وأهميته وقيمته الغذائية العالية للجسم، وجب التنويه حول أضراره، حيث أن الإفراط في تناول التمر بشكل عام يؤدي إلى بعض المخاطر، خاصة للذين يعانون من مشاكل صحية، فقد يسبب التمر طفح جلدي عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من بعض العناصر الغذائية الموجودة في التمر، ويوجد في التمر مادة الكبريت التي قد تسبب حساسية للذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل مشاكل الغازات أو الإسهال، كما يمنع مرضى الربو تناول التمر لأنه من الأطعمة الثقيلة الصعبة الهضم، والتي من الممكن أن تسبب انسداد القصبة الهوائية خاصة عند الأطفال، ولأن التمر غني بالسكر يتسبب بتسوس الأسنان، لذلك ينصح بتنظيف الأسنان جيداً بعد تناوله فورًا.


بهذا نكون وصلنا لختام هذا المقال حول هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت، وذكرنا لكم كل ما يخص التمر وأنواعه وفوائده وأضراره، علينا تناول التمر بكميات معتدلة للاستفادة من قيمته الغذائية العالية، ولنتجنب تدمير نظام ريجيم الكيتو دايت


تعليقات

محتوى المقال (انقر للتنقل)