روتين العناية بالبشرة في المنزل

روتين العناية بالبشرة في المنزل..أساسيات يجب اتباعها لبشرة نضرة

صحة البشرة العناية بالوجه

روتين العناية بالبشرة في المنزل من الأمور الضرورية التي يجب ألا تفارق الروتين اليومي لكل سيدة، فعلى عكس الجسد إن بشرة الوجه أكثر عرضة للعوامل الخارجية من أشعة الشمس، والرياح وغيرها من عوامل الطبيعة التي تكون فيها البشرة على احتكاك مباشر بهذه العوامل.

وتكتفي بعض السيدات بتنظيف البشرة يومياً عند الصباح والمساء، وبالرغم من أن هذه الخطوة تعتبر صحية ومفيدة، إلا أنها لوحدها غير كافية لتمنحك النضارة اللازمة، فطبيعة البشرة خاصة تجدد الخلايا والإفرازات، هذا يفرض ضرورة اعتماد روتين عناية بالبشرة في المنزل يومي وفعّال لتوازن الإفرازات الدهنية، تفتيح البشرة، وإزالة الخلايا الميتة، نقدم لكم من خلال مساحة وعي خطوات روتين العناية بالبشرة في المنزل أساسيات يجب اتباعها لبشرة نضرة. 

روتين العناية بالبشرة في المنزل 

يختلف روتين العناية بالبشرة  skin care في المنزل من سيدة لأخرى وذلك حسب نوعية البشرة (دهنية، جافة، حساسة، مختلطة)، وهناك عدة خطوات يجب إدراجها ضمن روتين العناية بالبشرة في المنزل، لما لها من أهمية كبيرة في حماية البشرة ومنحها النضارة والتألق، تتمثل خطوات روتين العناية بالبشرة في المنزل بالتالي: 

-تنظيف الوجه:

تنظيف الوجه

 

روتين العناية بالبشرة في المنزل يبدأ بعملية تنظيف الوجه، يغسل الوجه بالماء الدافئ لفتح المسام، بعدها عليك استخدام منظف الوجه المناسب لبشرتك، ثم نظفي وجهك بلطف مع القيام بحركات دائرية لمدة 50 ثانية، مع العلم أن بعض المنظفات من الأفضل أن تترك لمدة من دقيقة إلى دقيقتين للحصول على نتيجة أفضل، وبعدها يغسل بالماء البارد جيدا.

اقرأ أيضًا: أفضل 11 ماسك لتفتيح البشرة من أول مرة بمواد طبيعية وتبييض الوجه دون آثار جانبية

-وضع Toner على البشرة: 

وضع Toner على البشرة

 

والخطوة الثانية من روتين العناية بالبشرة في المنزل هي وضع Toner على بشرتك من أجل موازنة درجة حموضة البشرة بعد تنظيفها، باستعمال قطنة نظيفة وناعمة قومي بوضع Toner، إضافة لأنه يساعد في إكمال التنظيف وإزالة الشوائب التي لا تزال موجود على بشرتك، وذلك لاحتواء معظم المنظفات على مكونات مثل الزيت، ومن الأفضل تجنب منطقة العين أثناء تطبيق Toner.

-ترطيب البشرة:

ترطيب البشرة

 

ويضاف ترطيب البشرة إلى روتين العناية بالبشرة في المنزل فبعد أن يجف ال Toner تؤخذ كمية صغيرة من الكريم المرطب ويطبق على البشرة بلطف وبحركات دائرية، وتكمن أهمية هذه الخطوة في العناية بالبشرة بشكل مثالي ومنحها الرطوبة وجعلها صحية ومنتعشة أكثر.

-تقشير البشرة:

تقشير البشرة

 

وفي إطار روتين العناية بالبشرة في المنزل يجب تقشير البشرة، وهو أمر لابد منه ويفضل القيام به مرتين في الأسبوع، لأن التقشير اليومي للبشرة سيؤدي إلى تفتح المسام أكثر، وعليك تطبيق المقشر، ثم فرك الجانبين من الأنف والجبين والذقن بدقة، حيث ستساعد هذه الخطوة في التخلص من الخلايا الميتة.

اقرأ أيضًا: ماسك معجون الأسنان لتفتيح البشرة والتخلص من التهاب وحب الشباب

-ماسك البشرة (Mask):

ماسك البشرة(Mask)

 

تقوم بعض السيدات بوضع ماسك البشرة (Mask)وذلك ضمن روتين العناية بالبشرة في المنزل، فبعد التنظيف والتقشير يأتي دور (Mask) البشرة، ومن الممكن الاكتفاء بتحضير الماسك في المنزل باستعمال مكونات طبيعية، لكن يجب أن لا تتجاوز مدة تركها على البشرة 15 دقيقة.

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة والجسم والوجه: كل ما تود معرفته

-استعمال مستحضرات العناية بالبشرة المناسبة:

استعمال مستحضرات العناية بالبشرة المناسبة

عند قيامك بروتين العناية بالبشرة في المنزل ستقومي باستخدام مستحضرات مناسبة لنوع بشرتك لمدة من شهر إلى شهرين لتحصلي على نتيجة مرضية لك، لكن عند عدم حصولك على النتيجة المرجوة لابد أن تقومي بتغيير الماركة إلى ماركة أخرى ، لذا لا تقيدي نفسك بمستحضرات تجميلية لا تمنح الإضافة اللازمة لبشرتك.

-شرب كميات كافية من الماء:

شرب كميات كافية من الماء

 

إن أهم خطوة في روتين العناية بالبشرة في المنزل هو شرب كميات كافية من الماء، حيث إن شرب الماء بكميات كافية يحمي البشرة من الترهلات ويقلل ظهور البثور وحب الشباب، كما أنه يساعد على طرد السموم، و كل هذه الوظائف ستؤدي إلى بشرة نضرة ومنتعشة.

-وضع واقي الشمس على البشرة:

وضع واقي الشمس على البشرة

يجب أن يتضمن روتين العناية بالبشرة في المنزل تطبيق واقي الشمس للحماية من الأشعة ما فوق البنفسجيّة خاصة النساء العاملات، وينصح طبياً وجمالياً بتطبيق واقي الشمس في أيام الصيف ولكل أنواع البشرة، بقصد العناية والحماية الكاملة من أشعة الشمس التي تسبب اسمراراً للبشرة وظهور البقع الداكنة والتصبغات، وتؤدي لظهور علامات داكنة صعبة الزوال.

 

 يمكنك التعرف على كيفية تنظيف البشرة بعمق بالبخاخ في المنزل.. عبر هذا الفيديو من قناة مساحة وعي على اليوتيوب 

 

-إزالة المكياج قبل النوم:

إزالة المكياج قبل النوم

من الأمور التي تفسد صحة البشرة وتهلك نضارتها هو النوم بالمكياج، لهذا إن كنت تبحثين عن روتين العناية بالبشرة في المنزل المثالية، ويفضل أن يتم ذلك بإحدى منتجات إزالة المكياج والتي تختلف باختلاف نوع بشرتك، وبعد استخدامها يجب غسل البشرة بالماء وتركها رطبة لاستعمال غسول الوجه مرة أخرى. 

ويجب عليك عدم نسيان إزالة المكياج قبل النوم، صحيح أنه في بعض الأيام تكونين متعبة خلال اليوم ومرهقة وتكون إزالة المكياج آخر شيء قد تفكرين فيه، لكن كوني متأكدة أن بشرتك ستشكرك على فعل ذلك.

اقرأ أيضًا: تنظيف بشرة عميق وغسول مجاني

-وضع سبراي للبشرة:

وضع سبراي للبشرة

 

عليك سيدتي تدليل البشرة ومنحها توهج وانتعاش وذلك بمضاعفة طبقي سبراي طبيعي، ومن الممكن صنعه في المنزل وبمكونات طبيعية، مثل: سبراي البابونج والنعناع: حيث تحتاجين في هذا السبراي: 

  1. ملعقة واحدة من أزهار البابونج المجففة.
  2. ملعقة واحدة من أوراق النعناع المجففة. 
  3. كوبين من الماء.

ثم تترك المكونات جميعها لتغلي مدة 15 دقيقة، بعدها تترك لمدة 10 دقائق لتبرد، ومن ثم يصفى الخليط ويحفظ في زجاجة نظيفة في الثلاجة لمدة يوم، ويكون بعدها جاهزًا للاستخدام.

إن مواظبتك على خطوات روتين العناية بالبشرة في المنزل في حياتك اليومية، سيخلصك من مشاكل كثيرة تصيب بشرتك وقد يصعب التخلص منها أو يطول علاجها، لا تنسي سيدتي أن الاهتمام ببشرتك والعناية اليومية يجب أن يكونا عادات لا تفارق يومك، لا أن يكون هذا الاهتمام ردة فعل على مشاكل أصابت بشرتك نتيجة إهمالك لها.